شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

عيادات نفسية في السعودية: كيف تختار أنسب مكان للعلاج


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مريض أمام طبيبه في عيادات نفسية في السعودية
المقدمة

العيادات النفسية في السعودية أصبحت مبحث للكثيرين من المرضى مع ارتفاع معدل الإصابة بالاضطرابات العقلية وإدراك المجتمع السعودي لأهمية العلاج المهني المتخصص نتيجة حملات التوعية المتكررة من الجهات المعنية.
لذا تعرّف معنا على أفضل العيادات النفسية في السعودية وكيفية اختيار الانسب لك.

كيف تختار أنسب مكان للعلاج النفسي في السعودية؟

أنسب مكان للعلاج النفسي في السعودية

إيجاد عيادة نفسية في السعودية ليس صعباً ولكن اختيار أفضل عيادة بالنسبة لك قد يكون أوّل عقبة عليك تجاوزها لتحصل على الخدمة التي تستحقها للحفاظ على صحّتك النفسية ومن أهم المعايير التي يجب البحث عنها لتتأكد أن تعالج في المكان المناسب:

  • عليك أن تتأكّد من أنّ العيادة حاصلة على كافة التراخيص القانونية للعمل، لضمان كفاءة وجودة خدمات العيادة وعدم التعرّض للخداع، وأيضاً تفقّد الشهادات والتراخيص المهنية للأطبّاء الموجودين في العيادة.
  • التأكّد من أنّ العيادة التي تختارها متوافقة مع الخطة التأمينية الخاصّة بك، أو ضمن قدراتك المادية.
  • مدى خبرة الأطبّاء في العيادة، وهنا قد تتفوّق العيادات في الخارج على العيادات النفسية في السعودية بسبب أنّها حديثة العهد ورغم العمل الكبير الذي تقوم به إلاّ أنّها مازالت في طور اكتساب الخبرات.
  • البرامج العلاجية المتوفّرة في العيادة وجودتها.
  • أن يكون الطبيب مختص في الحالة أو المشكلة التي تريد علاجها أو مناقشتها حتى يكون التشخيص والعلاج أكثر دقةً.
  • أنظر إلى تقييمات من زاروا العيادة مسبقاً وكيف كانت جودة الخدمة بالنسبة لهم.
  • تأكّد من إمكانية الحصول على مواعيد والتواصل الدائم مع العيادة بسهولة، وإمكانية توفّر برامج علاج عن بُعد.
  • موقع العيادة و مدى ارتياحك للمكان وتصميمه.

يُمكنك إيجاد هذه المعلومات بسهولة عبر الإنترنت أو السؤال شخصياً عبر ذهابك إلى العيادة التي تريد اختيارها وهذا أمر أساسي نظراً لمدى حساسية الأمر وأنّ الاختيار الخاطئ بُمكن أن يؤدي إلى مشكلة أكبر، أمّا بالنسبة للعلاج عن بُعد فيُوفّره مركز دار الهضبة بكل سهولة للجميع بالإضافة إلى توفيره لجميع الشروط المذكورة من أجل إيصال رسالته الإنسانية لكل مكان مما يؤهّله أن يكون الأفضل، ويُمكنك الحصول على معلومات أكثر من خلال رقم الواتس آب.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



إليك أفضل 4 عيادات نفسية في السعودية موصى بها

معظم العيادات الخاصة تقدم العلاج النفسي العام القائم على الاستشارات تحت إشراف معالجين نفسيين، في حين يعتمد على العيادات الخارجية لمستشفيات الأمراض النفسية الشاملة لتقديم خدمة متكاملة للمريض، حيث توافر الأطباء، المعالجين والخدمات التي تلبي متطلبات الفئات المختلفة من المرضى.
ومن أفضل العيادات النفسية في السعودية الموصى بها:

عيادات دار الهضبة للطب النفسي

دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان علاج عن بعد

مركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان من أشهر المراكز النفسية في الوطن العربي، حيث يتميّز بمدى خبرة الأطباء التي تصل إلى عشرين سنة من التعامل مع مختلف الحالات والأمراض النفسية، ويُقدّم المركز خدماته للمواطنين السعوديين من خلال التواصل عبر رقم الواتس آب 00201154333341، وحجز موعد للحصول على الاستشارة الطبية وبعدها المتابعة بجلسات فيديو أو مكالمات حسب ما يوصي به الطبيب المختص، ويعتمد مركز دار الهضبة على أحدث التقنيات للتواصل الممتاز مع المرضى ومُساعدتهم على تخطّي العقبات النفسية التي يُواجهونها.
وتشمل خدمات مركز دار الهضبة عن بُعد الاستشارات النفسية الأسرية وتصحيح السلوك والتي تشمل تربية الأطفال، صعوبات المراهقة، والحياة الزوجية، بالإضافة إلى علاج مُختلف أنواع الاضطرابات لدى البالغين والأطفال (الاكتئاب، القلق، ما بعد الصدمة، اضطرابات النوم، ثنائي القطب…)، علاج أنواع الفوبيا، علاج إدمان الكحول والمخدّرات.
يتميّز المركز بسنوات خبرته الطويلة، وتطوير برامجه العلاجية باستمرار لضمان تقديم الخدمة الأفضل للمرضى ومتابعتهم بشكل مستمر، ممّا نتج عنه نسبة نجاح في العلاج تفوق 90%.
العنوان: شارع طارق أبو النور الهضبة الوسطى المقطم أمام كارفور المعادي، الدائري.. ويمكنك التواصل عبر عنوان الموقع الإليكتروني لدرا الهضبة https://www.daralhadabaegypt.com/

عيادات مركز إرادة الخارجية

يوجد منها في السعودية حوالي 12 فرعا، أكبرها في جدة، الرياض، وتتيح معظم خدمات العلاج النفسي العام والمتخصص، وتضم وفرة من الأطباء والاستشاريين والمعالجين النفسيين لجميع الفئات.. رجالا ونساء، أطفالا ومراهقين.

عيادات مستشفى الصحة النفسية بالسعودية

تعد عيادات مستشفى الصحة النفسية من أهم مرافق العلاج في السعودية التي تقدم خدمات الرعاية النهارية.

عيادات قسم الأمراض النفسية بمستشفى الملك فيصل

من ابرز المرافق التي تقدم العلاج المجاني للمرضى النفسيين في السعودية، إذ خصثت قسما داخلها لعلاج الاضطربات النفسية.

العلاج النفسي في السعودية أونلاين.. المميزات والعيوب

اختيار العلاج في عيادة نفسية في السعودية أو خارج السعودية بشكل حضوري أو عن بُعد يعتمد على رؤية منافع العلاج عن بُعد ومدى مناسبته لحالتك، حيث أنّ له مميّزات كثيرة قد تجعله الحل الأمثل للعديد من المرضى و لكن هذا لا ينفي وجود بعض العيوب أيضاً والتي يجب معرفتها وموازنتها لتحديد ما إذا كانت ملائمة لك لذا سنعرضها في ما يلي:

مميّزات خدمة العلاج عن بعد

العلاج عبر الانترنت له مميّزات عديدة لتسهيل الحصول على الاستشارات ومتابعة العلاج ممّا زاد من إقبال الناس عليه، ومن أهم مميّزات العلاج عن بُعد ما يلي:

  • أثبتت الدراسات أنّ العلاج عن بُعد يكون بنفس أو أكثر فعالية في علاج بعض الأمراض النفسية الخفيفة أو متوسّطة الشدة من العلاج الحضوري، حيث أظهرت دراسة حديثة (2021) أنّ تقديم العلاج المعرفي السلوكي عبر الانترنت أو بشكل شخصي له نفس الفعالية لمواجهة مختلف اضطرابات الاكتئاب، القلق، الهلع والرهاب الاجتماعي وحتى في تصحيح سلوك المقامرة.
  • عدم أهمية المسافة، حيث يُمكن للمريض التواصل مع طبيبه من أي مكان ولا يضطر لمغادرة بيته أو القيادة لمسافات طويلة مما يجعله الخيار الأمثل لمن يعيشون في أماكن لا تتوفر على عيادات نفسية أو تكون بعيدة عنهم أو تتعارض مع أوقات العمل والدراسة، وبالتالي يُتيح العلاج عن بُعد فرصة سهلة وسريعة لتلقي العلاج من دون مشقة.
  • تسهيل التواصل بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة أو من لا يستطيعون التحرّك والخروج من المنزل لسبب ما، وإمكانية إيجاد أطبّاء لهم خبرة في التعامل مع هذه الفئة بشكل أفضل من الأطبّاء الذين لم يتحصّلو على تدريب كافٍ في هذا المجال، مثل أطبّاء مركز دار الهضبة المعتادين على توجيه مختلف الفئات وعندهم كفاءة عالية في التعامل عن بُعد.
  • قد يكون الذهاب إلى عيادة نفسية في السعودية مكلفاً للبعض وهنا يتميّز العلاج عن بُعد بقلة تكلفته والتسهيلات المالية التي قد يُوفّرها.
  • تقبّل العلاج يكون أكبر عبر الإنترنت مقارنة بالعلاج الحضوري وهذا ما أثبتته الدّراسات حيث لا يضطر المريض إلى الكشف عن تلقيه العلاج وبالتالي اختفاء الخوف من رأي المجتمع والتغلب على وصمة العار التي مازالت مرتبطة بالعلاج النفسي إلى الآن، كما أنّ مناقشة المخاوف والتحدّث حول الصّعوبات والصّدمات تكون أكثر حريّةً وسهولة.

عيوب خدمة العلاج عن بعد

كما ذكرنا سابقاً فإنّ العلاج النفسي عن بُعد ورغم مميّزاته الجليّة للكثير من الناس إلاّ أنّ له بعض العيوب كذلك، وهي كالتالي:

  • قد لا يكون ضمن خطة التأمين الخاصّة بك، حيث لا تقبل العديد من شركات التأمين تغطية تكاليف العلاج عبر الانترنت، ومن جهة أخرى لا يقبل جميع المختصين في العلاج النفسي التأمين كدفعة للعلاج، ويُقدّم مركز دار الهضبة في هذه النقطة العديد من التسهيلات للمرضى السعوديين من أجل تقديم الخدمة المناسبة لهم.
  • العلاج عن بُعد غير مناسب للأمراض النفسية الشديدة، مثل علاج إدمان الكحول والمخدّرات أو الاضطرابات النفسية الخطيرة والتي تتطلب تدخل مباشر للفريق الطبي من خلال الأدوية والعلاج النفسي المباشر بين المريض والطبيب، حيث يجب في هذه الحالة أن يقضي فترة العلاج داخل مركز أو مستشفى يُقدّم الرعاية الشاملة التي يحتاجها المريض بدل العلاج عن بُعد، مثل مركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان الذي يمتلك كافة الامتيازات والكفاءات لتقديم العلاج بشكل مناسب للمرضى السعوديين.
  • يكون من الصعب على الطبيب التدخّل المباشر خلال حدوث أزمة مفاجئة.
  • العلاج عن بعد قد يكون أحياناً من خلال رسائل نصية بين المريض والطبيب وهنا يكون تحليل لغة جسد المريض ونبرة صوته غير موجود وهي نقطة أساسية خلال جلسات العلاج النفسي، ولكن يُمكن حل هذه المشكلة من خلال استخدام وسائل التواصل التي تتيح الاتصال بالفيديو ومنه يكون مستوى التواصل بين المريض والطبيب أفضل وأكثر دقةً.

إذن اختيار العلاج في عيادات الطب النفسي في السعودية بشكل حضوري أو عن بعد وفي عيادات أخرى يعتمد على حالتك وشدّتها و مدى ارتياحك لطريقة العلاج التي تُريدها.


ملخص المقال

البحث عن عيادات نفسية في السعودية وتحديد مدى كفاءتها وتوفيرها لكامل الشروط التي تناسب حالتك له أهمية كبرى في تحديد صعوبة أو سهولة تعرّفك على المشكلة التي تعاني منها وإيجاد حلول لها حتى تتحسّن حالتك بشكل سريع وصحيح، وبالتالي يجب عدم الاستهانة بخطوة البحث عن معلومات أي عيادة نفسية في السعودية أو خارجها قبل اختيارها حتى تضمن اختيارك للأفضل دائماً.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول عيادات نفسية في السعودية

تختلف التكلفة بين العيادات وتصل تكلفة استشارة طبيب نفسي في السعودية ما بين 100 إلى 200 ريال سعودي، أما جلسة العلاج فقد تصل حتى 1000 ريال للجلسة.

العلاقة بين المريض والطبيب النفسي من أهم مؤهلات نجاح العلاج، وقد تساعدك بعض العوامل على الاختيار الصحيح مثل العمر، الدين والجنس، حيث يرتاح المريض لمن هو من نفس جنسه ودينه حيث يكون مستوى الفهم والقدرة على الكلام بحرية أفضل، كما أنّ تحديد السن وفقا لما تراه مناسباً لطريقة تفكيرك يساعد أيضاً، إذاً الأمر يعود لك لتقرّر مدى توافقك مع الطبيب.

تدوم جلسة العلاج في العيادة حوالي الساعة أو أكثر ولا تكون أقل من ذلك في العادة ويعود تحديد ذلك إلى الطبيب ومدى سوء الحالة النفسية للمريض واحتياجاته.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة