شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

عيادات نفسية في الأردن: أفضل عيادة وأحسن دكتور نفسي بالأردن


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مريض امام الطبيب في عيادات نفسية في الأردن
المقدمة

طبقا لتصريحات مدير إدارة التأمين الصحي استقبلت العيادات النفسية في الأردن حوالي 200 ألف شخص في العام الفائت، ومما لا يدعو للشك أن هناك الكثير من الحالات مازالت تحاول الوصول للمصحات المتخصصة في الطب النفسي لتلقي العلاج المتكامل، حيث بلغت نسبة المصابين بالاكتئاب حوالي 2.4 في المائة من جملة عدد السكان الذي يبلغ 11 مليون نسمة، بينما وصلت نسبة عدد المصابين باضطراب ثنائي القطب 0.8 في المائة، ورصد الإحصائيات حالات تمثل 0.4 مصابون بالفصام، في حين أن نسبة الانتحار بسبب الاضطراب العقلي وصل في الأردن إلى 2.9 في المائة.
في ذلك المقال نعرفك بواقع الطب النفسي في الأردن وكيف تصل إلى أفضل عيادة أو مصحة لتلقي العلاج الصحيح بجانب إرشادك لأحسن دكتور هناك.

أفضل عيادات نفسية في الأردن

مما لا شك فيه أن توافر العيادات النفسية أصبح حاجة ملحة في الأردن بعدما ازدادت نسبة الاضطراب العقلية خاصة منها الاكتئاب وأسفرت عن حالات انتحار متعددة نتيجة التأخر في تلقي العلاج.
وتعد عيادات مركز الطب النفسي هو المكان الأبرز لمعالجة الاضطرابات العقلية والنفسية في الأردن حاليا إذ يتواجد في مجمع الأميرة عائشة بنت الحسين ويضم مجموعة من الاستشاريين والأخصائيين النفسيين والمعالجة الاجتماعية بجانب فريق التمريض.
يقدم مركز الطب النفسي في الأردن خدماته عبر العيادات الخارجية طوال الأسبوع بخلاف الجمعة للبالغين نساءا ورجالا، إذ يوجد أقسام خاصة للنساء بأفضل طرق العلاج النفسي الحديثة، بجانب توفير أطباء نفسيين للأطفال والمراهقين، لكن عدد الأسرة لا يتجاوز 43 سريرا مقسمة إلى 30 للرجال و 13 للنساء وبالمقارنة مع المرضى المحتاجين للعلاج تكتظ طوابير الانتظار مما يخلق عوائق أمام المريض للعلاج، لذلك هناك تطلعات في الأفق من أجل التوسعة وتحويل عيادات مركز الطب النفسي في الأردن إلى مستشفى متكامل لاستيعاب الحالات.
رغم ذلك هناك بدائل من أجل تلقي العلاج النفسي في أقرب فرصة اتجه إليها المرضى منها العلاج أونلاين، ويعد الدكتور هشام عبد الفتاح من أفضل وأحسن الأطباء النفسيين في الأردن لعلاج البالغين والأطفال عن بعد، وهو المدير الفني لمركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان ومدرس الصحة النفسية بالاكاديمية المصرية ومحاضر دولي معتمد.

متى تحتاج الحالة إلى مصحة نفسية في الأردن وما أفضلها؟

ما أسباب زيادة عدد المترددين على عيادات نفسية في الأردن؟

متطلبات علاج المرض النفسي تختلف حسب التشخيص، وهناك حالات تحتاج إلى بيئة أكثر دعما وإحاطة، خاصة مع أولئك الذين لا يحسنون رعاية ذواتهم أو تظهر عليهم أفكار انتحارية مسيطرة، بخلاف حالات الهلوسة والفصام والنوبات الذهنية وحالات الاكتئاب بدرجاته الأولى، هنا يجب البحث عن مصحة تشمل كافة التجهيزات اللازمة لاستقبال كافة الحالات، ويوجد عدة مصحات نفسية في الأردن يمكن اللجوء أبرزها مصحة ومركز مستشفى الرشيد، مصحة المركز الوطني للصحة النفسية، مستشفى الكرامة، مركز الرعاية النفسية، غير أن عدة الأطباء والأسرة الذي يعتبر منخفضا بالنسبة للمرضى رجح كافة العلاج الخارجي للمرضى النفسيين، والذين يعتبرون مصحة دار الهضبة للطب النفسي أفضل مرفق علاجي للأمراض النفسية في الأردن يمكن اللجوء إليه بعدما أثبت ناجعته مع الحالات المنتسبة إليه والتي ترغب في العلاج الخارجي في مصر. للتواصل: 00201154333341.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



الأطباء النفسيين في عمان.. معايير الاختيار

حتى تصل إلى أبرز الأطباء النفسيين في عمان عليك أن تتأكد من جودة الخدمات المقدمة في عيادته ارتكازا على المعايير التالية:

  • دقة الفحص الطبي الشامل النفسي، والجسدي، ومعرفة التاريخ المرضي الشخصي والعائلي.
  • استخدام استطلاعات الرأي، والاختبارات الحديثة للتأكد من عدم تجاهل أي عرض من المرض النفسي الذي يتم تشخيصه.
  • أن يكون لدى الطبيب خبرات طبية من خلال مروره بالعديد من المرضى النفسيين.
  • أن يرصد الطبيب التعبيرات المختلفة، والعبارات التى تصدر من المريض، حيث لها عامل كبير فى تشخيص المرض النفسي بدقة.
  • ألا يكتفى الطبيب بما لديه من علم، ويعمل دائماً على تطوير ما لديه من علم من خلال الإطلاع على أحدث البروتوكولات العلاجية للأمراض النفسية.
  • أن يكون سهل الوصول إليه عن بعد، فى حالة تعذر المريض النفسي حضور الجلسات النفسية المحددة.

ومن أفضل الأطباء النفسيين في العاصمة الأردنية عمان الدكتور أمجد العجرودي والدكتورة تفاؤل فوزي لعلاج المرضى أونلاين عن بعد بالإضافة إلى دكتورة تغلب عازر، ودكتور أحمد الدباس وغيرهم من الأطباء النفسيين.

لماذا ينصح بتوجه المريض النفسي في الأردن لعيادات مركز دار الهضبة؟

لماذا ينصح بتوجه المريض النفسي في الأردن لعيادات مركز دار الهضبة؟

  • يتوفر أفضل كادر طبي في مستشفى دار الهضبة في الوطن العربي وليس في الأردن وحسب.
  • ازدياد نسب الشفاء من الأمراض النفسية التى تحققه مستشفي دار الهضبة كل عام.
  • وجود نظام غذائي سليم بجانب الخطة العلاجية التى يتم وضعهما خصيصاً لكل مريض بما يتناسب مع حالته النفسية والجسدية.
  • توافر أسعار مناسبة بما يتناسب مع الظروف المادية لكل مريض.
  • الموقع الجغرافى المتميز للمشفى بما يساعد على سرعة شفاء المريض، وانفصاله عن عالمه أثناء فترة النقاهة من المرض النفسي بما يساعد على سرعة شفائه.

ملخص المقال

عندما يبحث المريض النفسي عن عيادات نفسية في الاردن سواء تابعة للحكومة أو مؤسسة خاصة سيجد أن معظمهم متوفر فى العاصمة عمان، كما أن عددهم قليل جداً لا يتعدى 50 عيادة، وحوالى 135 طبيب نفسي..
كما أن ليس جميعهم حاصلين على أعلى الدرجات العلمية فى الطب النفسي الحديث، لذلك من أفضل مصحات نفسية في الاردن عن بعد هى مستشفى دار الهضبة لحرصها على وجود أطباء ذوي خبرة طويلة، ودرجات علمية متقدمة فى مجالهم كما ذكرنا..
كما أن يتواجد بها أطباء نفسيين متخصصين فى الطب النفسي للأطفال، فإذا كان لديك أى شكوى لا تتردد فى التواصل معنا على رقم الواتس آب 01145333341.

للكاتبة: أ. حياة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول عيادات نفسية في الأردن

إذا ظهر على الطفل علامات المرض النفسي مثل العصبية الزائدة، اضطراب النوم لديه، أو تخيل أشياء لا تحدث أو إذا كان الطفل لا يستطيع متابعة دروسه وواجباته فى المدرسة بشكل مبالغ به أو تعرض لصدمة نفسية شديدة لا يستطيع تحملها.

الفرق الرئيسي والجوهري أن المصحة أو المستشفي النفسي تُوفر مكان للحجز فى حالة كان المريض النفسي بحاجة لذلك حتى يتحسن بشكل أسرع، ولا يؤذي نفسه فى ذلك الوقت عند بدء رحلته العلاجية.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة