شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

عيادات نفسية في الأردن: أفضل عيادة وأحسن دكتور نفسي بالأردن


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مريض امام الطبيب في عيادات نفسية في الأردن
المقدمة

إذا بحثت عن عيادات نفسية في الأردن تابعة لوزارة الصحة، ستجد أن عددها قليل جداً مُقارنة بعدد المرضى النفسيين فى الأردن، والذين يزدادون كل عام عن العام الذي يسبقه..
فعدد عيادات الطب النفسي في الاردن التابعة للحكومة الأردنية حوالى 52 عيادة فقط، وذلك عدد قليل جداً بالنسبة لعدد سكان الأردن البالغ حوالى 11 مليون نسمة، فعدد من تردد على العيادات النفسية بلغ حوالى 200 ألف شخص العام المنصرم طبقاً لمدير إدارة التأمين الصحي الأردن دكتور نائل العدوان..
فما السبب لزيادة الحاجة إلى مصحات نفسية في الاردن؟ وكيف معرفة احسن دكتور نفسي في الاردن؟ وهل يتواجد دكتور نفسي للاطفال في الاردن؟ هذا ما سنعرفه وأكثر فى هذا المقال.

ما أسباب زيادة عدد المترددين على عيادات نفسية في الأردن؟

ما أسباب زيادة عدد المترددين على عيادات نفسية في الأردن؟

ما أسباب زيادة عدد المترددين على عيادات نفسية في الأردن؟

العوامل المؤدية لزيادة نسب من يصابون بالأمراض النفسية فى الأردن تتمثل فى الآتى:

  • المشاكل الاقتصادية المحلية، والعالمية، والتى تزيد من نسبة العاطلين عن العمل.
  • العيش بعزلة، دون تواجد أشخاص مقربين بحياة المريض.
  • العوامل الوراثية، ووجود تاريخ مرضي نفسي يسري فى العائلة.
  • التعرض لضغوطات الحياة المختلفة، والتى تُسبب صدمة نفسية.
  • عوامل حيوية مثل اختلال توازن كيمياء المخ.
  • التعرض لإصابات شديدة بالمخ نتيجة حادث.
  • إدمان المخدرات أو الكحول.

حيث يبلغ عدد من يُصابون بالاكتئاب في الأردن حوالي 2.4% ، وعدد من يُصابون بمرض ثنائي القطب حوالى 0.8، وعدد من يُصابون بمرض الفصام حوالى 0.4%..
كما أن عدد من ينتحرون بسبب الأمراض النفسية حوالى 2.9%، دون محاولة منهم للذهاب لأى عيادة نفسية في الاردن، ولأن وزراة الصحة لا تُوفر عيادات نفسية في الاردن على قدر جيد من التطور كما يتوقع من يذهب لها، فليس كل طبيب نفسي مؤهل لعلاج المرضى بشكل صحيح.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



من افضل طبيب نفسي في الأردن؟

مما ذكرناه في الفقرة السابقة، يتبين أن ليس كل دكتور نفساني في الاردن مؤهل ليحصل على لقب احسن دكتور نفسي في الاردن، فلذلك اللقب مقومات عدة مطلوبة تتمثل فى:

  • دقة الفحص الطبي الشامل النفسي، والجسدي، ومعرفة التاريخ المرضي الشخصي والعائلي.
  • استخدام استطلاعات الرأي، والاختبارات الحديثة للتأكد من عدم تجاهل أي عرض من المرض النفسي الذي يتم تشخيصه.
  • أن يكون لدى الطبيب خبرات طبية من خلال مروره بالعديد من المرضى النفسيين.
  • أن يرصد الطبيب التعبيرات المختلفة، والعبارات التى تصدر من المريض، حيث لها عامل كبير فى تشخيص المرض النفسي بدقة.
  • ألا يكتفى الطبيب بما لديه من علم، ويعمل دائماً على تطوير ما لديه من علم من خلال الإطلاع على أحدث البروتوكولات العلاجية للأمراض النفسية.
  • أن يكون سهل الوصول إليه عن بعد، فى حالة تعذر المريض النفسي حضور الجلسات النفسية المحددة.

ويوجد أطباء نفسيين فى الآردن مثل دكتورة تغلب عازر، ودكتور أحمد الدباس وغيرهم من الأطباء النفسيين.

لماذا عيادات مستشفى دار الهضبة من ضمن أفضل عيادات نفسية في الاردن؟

أولاً لأن كل تلك العوامل التى ذكرناها سابقاً تتوفر بلا منازع فى أطباء مستشفى دار الهضبة، كما يتوفر العوامل الآتية فى المشفى:

  • يتوفر أفضل دكتورة نفسية في الاردن عن بعد لحصولها على أعلى الدرجات فى مجال الطب النفسي الحديث، ويجد الكثير من المرضى النفسيين من النساء الراحة فى العلاج لدى طبيبة نفسية، وليس طبيب للتحدث بأريحية بكل ما بداخلهم مما يُساعد على دقة تشخيص المرض النفسي.
  • ازدياد نسب الشفاء من الأمراض النفسية التى تحققه مستشفي دار الهضبة كل عام.
  • وجود نظام غذائي سليم بجانب الخطة العلاجية التى يتم وضعهما خصيصاً لكل مريض بما يتناسب مع حالته النفسية والجسدية.
  • توافر أسعار مناسبة بما يتناسب مع الظروف المادية لكل مريض.
  • الموقع الجغرافى المتميز للمشفى بما يساعد على سرعة شفاء المريض، وانفصاله عن عالمه أثناء فترة النقاهة من المرض النفسي بما يساعد على سرعة شفائه.
  • سهولة وصول المريض للطبيب النفسي عن بُعد، لذلك يُمكننا تأكيد أن أفضل دكتور نفسي في عمان عن بعد يتواجد فى مستشفى دار الهضبة.

فإذا كنت تبحث عن أحسن عيادات نفسية في الاردن، يُمكنك إيجادها أيضاً فى مستشفى دار الهضبة دون منازع، وإليك أهم عيادات نفسية في الأردن:

اسم العيادة عنوانها
عيادة الدكتور خليل أبو زناد للطب النفسي والأعصاب.  صيدلية ابن سينا, سوق هاني الطابق الرابع, دوار فراس شارع محمود الأفغاني 28 
عيادة الدكتور عبدالله أبو عدس استشاري الطب النفسي. ش. إبن خلدون، عمّان، الأردن.
عيادات الطب النفسي التخصصية. مجمع ٥٦ ط١، ش. جابر بن حيان، عمّان، الأردن
الدكتور محمد شعبان استشاري الطب النفسي. شارع السينما اربد، الأردن.

هل يوجد دكتور نفسي للاطفال في الاردن؟

بالرغم من تقدم العالم كل يوم، لا يزال الكثير لا يعلمون أن الأمراض النفسية تُصيب الأطفال، وتحتاج لمتخصصين لعلاجها بشكل سليم حيث أن كل طفل بين 6 أطفال في العالم ما بين عمر الثانية والثامنة يُعانى من اضطراب نفسي او سلوكي يحتاج للطبيب النفسي مثل اضطراب فرط الحركة ADHD ، والوسواس القهري OCD..

وعدد الأطباء النفسيين المتخصصين فى الطب النفسي للأطفال قليل جداً بمقارنة عدد الأطفال الذين يُعانون من المرض النفسي، لذلك ستجد أفضل دكتور نفسي للاطفال في الاردن عن بُعد فى مستشفى دار الهضبة، حيث يتوفر لدينا أفضل أطباء حاصلين على أعلى الدرجات العلمية فى الطب النفسي للأطفال..
وإليك بعض أسماء وعناوين الأطباء النفسيين للأطفال في الاردن:

اسم الطبيب عنوانه
دكتور عوني ابو حليمة. وادي صقرة، شارع الكندي – مقابل المستشفى الإستشاري – مجمع رائد خلف الطبي.
دكتور معن العبكي. الشميساني، مقابل المستشفى التخصصي – مجمع ابو عيد بلازا – الطابق الاول.
دكتور تغلب عازر. مرج الحمام، دوار الدلة – مجمع حسن البرديني الطابق ٣.
دكتورة نسرين الدباس. شارع الخالدي، 52- شارع ابن خلدون – مجمع القريني الطبي.

هل يتواجد اطباء نفسيين في عمان عاصمة الأردن فقط؟

ينتشر الأطباء النفسيين التابعين لوزارة الصحة فى الأردن، بينما يتواجد معظم الأطباء النفسيين بالمراكز الخاصة في عمان عاصمة الأردن، مما يجعل المريض النفسي الذي يقطن خارج العاصمة عمان يواجه صعوبة للوصول لطبيب نفسي كُفء خارج منظومة وزارة الصحة بالأردن..
وإليك بعض من أسماء اطباء نفسيين في عمان وعناوينهم:

اسم الطبيب عنوانه
دكتور تامر المصري. مجمع الشافي 14 بجانب فندق الشيراتون.
دكتور أحمد موسى. مجمع الجريسات (قرب جسر دابوق، فوق سوبرماركت برايم وبنك الاتحاد)، الطابق الثالث.
دكتور محمد الشوبكي. جبل الحسين – دوار سكينة عمارة انشاصي 191 الطابق الثاني.
دكتور زهير الدباغ. شارع الخالدي : قرب مستشفى فرح / مجمع البسمة الطبي.

ملخص المقال

عندما يبحث المريض النفسي عن عيادات نفسية في الاردن سواء تابعة للحكومة أو مؤسسة خاصة سيجد أن معظمهم متوفر فى العاصمة عمان، كما أن عددهم قليل جداً لا يتعدى 50 عيادة، وحوالى 135 طبيب نفسي..
كما أن ليس جميعهم حاصلين على أعلى الدرجات العلمية فى الطب النفسي الحديث، لذلك من أفضل مصحات نفسية في الاردن عن بعد هى مستشفى دار الهضبة لحرصها على وجود أطباء ذوي خبرة طويلة، ودرجات علمية متقدمة فى مجالهم كما ذكرنا..
كما أن يتواجد بها أطباء نفسيين متخصصين فى الطب النفسي للأطفال، فإذا كان لديك أى شكوى لا تتردد فى التواصل معنا على رقم الواتس آب 01145333341.

للكاتبة: أ. بسنت.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول عيادات نفسية في الأردن

نعم، يتواجد العديد من الأطباء النفسيين الذين تستطيع التواصل معهم اونلاين دون الحاجة لتحديد مواعيد، والذهاب إليهم مما يُيسر وصول المريض النفسي للطبيب وبدء رحلة العلاج مثل أطباء مستشفي دار الهضبة دكتور أمجد العجرودى، ودكتور هشام عبد الفتاح من خلال التواصل على رقم الواتس آب الخاص بالمشفى 01145333341

إذا ظهر على الطفل علامات المرض النفسي مثل العصبية الزائدة، اضطراب النوم لديه، أو تخيل أشياء لا تحدث أو إذا كان الطفل لا يستطيع متابعة دروسه وواجباته فى المدرسة بشكل مبالغ به أو تعرض لصدمة نفسية شديدة لا يستطيع تحملها.

الفرق الرئيسي والجوهري أن المصحة أو المستشفي النفسي تُوفر مكان للحجز فى حالة كان المريض النفسي بحاجة لذلك حتى يتحسن بشكل أسرع، ولا يؤذي نفسه فى ذلك الوقت عند بدء رحلته العلاجية.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة