01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

عناوين مصحات علاج الادمان في مصر


إن البحث عن عناوين مصحات علاج الادمان في مصر في مدنها المختلفة هي الخطوة الأولى للأشخاص الراغبين في تلقي علاج الإدمان، ولكن للوصول إلى المصحة أو المستشفى الجيدة يتطلب البحث الجيد والمتقن، لذا في هذا المقال سنساعدك على الوصول إلى أهم هذه المصحات، وسنرشدك على كيفية معرفة المصحة الجيدة.

عناوين مصحات علاج الادمان في مصر في المدن المختلفة

تحاول الحكومة مصرية جاهدة للتصدي لأزمة الإدمان المخدرات في مصر، وتكلل جهودها تلك بمحاولة توفير عدد كبير من المصحات المتخصصة في علاج الإدمان في المدن المختلفة، بجانب السماح بوجود مستشفيات ومصحات خاصة مرخصة لمواجهة الإدمان، لذا نذكر لكم أماكن وعناوين المصحات العلاجية للإدمان في المدن المختلفة.

مصحة لعلاج الادمان بالاسكندرية:

يوجد في الأسكندرية عدد كبير من المصحات والعيادت النفسية المتخصصة في علاج الإدمان، منها المجاني ومنها الخاص، وتتوفر في هذه العيادات الخدمات المتقدمة لعلاج حالات الإدمان المختلفة. 

من أهم المستشفيات في الإسكندرية هي مستشفى المعمورة للطلب النفسي، وهي مستشفى حكومية تقدم خدماتها بالمجان، كما أنها أكبر مركز لعلاج الادمان بالاسكندرية لا توفر علاج الإدمان فقط، ولكنها صرح ضخم لعلاج كافة الأمراض النفسية. 

عنوان المستشفى طريق الملاحة، أمام المعهد الأزهري بجانب مستشفى الصدر، ويمكنك الوصول إليها بكل سهولة.

مصحة لعلاج الادمان بالمنصورة:

وننتقل إلى المنصورة حيث يُمكن للمدمنين أن يصلوا إلى مراكز ومستشفيات مختلفة لعلاج الإدمان، ولعل أهمها مستشفى المنصورة الجامعي، ويتواجد بداخل جامعة المنصورة في شارع جيهان، وتوفر هذه المستشفى خدمات العلاج بالمجان. 

أيضًا يُمكن للمدمنين الوصول إلى مركز لعلاج الادمان بالمنصورة خاص، وتجد في هذه المراكز نخبة من أهم أطباء علاج الإدمان والمتخصصين مثل الدكتور طارق نصار دكتور علاج الادمان بالمنصورة، والذي يقدم خدماته في مستشفاه الخاصة.

مراكز علاج الادمان في الغربية:

يوجد في محافظة الغربية مجموعة كبيرة من مستشفيات ومراكز علاج الإدمان سواء بالمجان أو مستشفيات خاصة، ونبدأ أولًا بالمستشفيات المجانية:

مستشفى شبرا قاص بالغربية وهي مستشفى تابعة للحكومة وتقدم خدمات علاج الإدمان بالمجان، وتتواجد في مركز سنطة بجوار قسم الشرطة. 

أيضًا يُمكن لسكان محافظة الغربية تلقي علاج الإدمان بالمجان في مصحة لعلاج الادمان بطنطا في شارع عبد الحي مشهور، وهي مستشفى جامعية توفر خدماتها العلاجية بالمجان أيضًا. 

بجانب المستشفيات المجانية يوجد مركز لعلاج الادمان بطنطا خاصة تقدم خدمات أعلى من المستشفيات الحكومية.

مراكز علاج الادمان في الشرقية:

مستشفى العزازي بالشرقية هي مستشفى حكومية تقدم خدماتها بالمجان، وموجودة في قرية كفر العزازي في مركز أبو حماد.

مصحات علاج الادمان بالاسماعلية:

يمكن لسكان مدينة الإسماعيلية1 تلقي خدمات العلاج بالمجان في المركز الوطني لعلاج الفيروسات الذي يقع في طريق مصر الإسماعيلية الصحراوي بجانب بوابة الجيش الثاني الميداني، ويوجد في المستشفى العسكري للقوات المسلحة خدمات علاج الإدمان في المركز الوطني لعلاج الإدمان، أما الراغبين في الوصول إلى مراكز علاج الادمان بالاسماعلية خاصة فإن أعداد المصحات الخاصة في الإسماعيلية محدود. 

لأن كل مدمن يرغب في الحصول على أفضل علاج لذا فإنهم يبدئون البحث والسؤال عن عناوين مصحات علاج الادمان في مصر، ولكن ما هي المعايير التي على أساسها يتم تقييم المصحة ونختار واحدة منها؟

كيف تقيم مصحات علاج الادمان في مصر وتختار الأفضل؟

هناك العشرات بل المئات من عناوين مصحات علاج الادمان في مصر وكثرة عدد هذه المصحات قد يصيب الأشخاص الراغبين في العلاج أو ذويهم من معرفة أفضل مصحة، لذا نحدد لكم أهم المعايير التي على أساسها تقيم مصحات علاج الإدمان في مصر2 لكي تضمن جودة العلاج العالية.

  • مؤشرات جودة العلاج، حيث يجب أن تتأكد أن المصحة قادرة على تقديم علاج مناسب لكل مدمن. 
  • ما هي التخصصات التي تعالجها المصحة. 
  • نسب نجاح العلاج.
  • هل تقدم المصحة علاجات ثنائية أم لا؟
  • هل هناك علاجات فردية؟ وهل تتبع المصحة نهج علاج واحد أم تخصص علاجًا فريدًا لكل مدمن حسب حالته؟
  • هل تُعني المصحة بالأسرة وتقدم لها استشارات أم لا.
  • الطاقم الطبي المتخصص، والإدارة الجيدة. 
  • هل تقدم المصحة دعم مهني، وبرامج ما بعد التعافي أم لا؟
  • ما هي جودة المرافق المقدمة، وهل هذه المرافق نظيفة؟
  • هل هناك وسائل ترفيه وراحة للمدمن داخل المصحة أم لا. 

بجانب ذلك يجب عليك أن تتجنب المصحات التي تُقدم برامج التخلص السريع من السموم؛ حيث هناك بعض الأدلة على أنها أقل فعالية وتكون خطيرة.

أيضًا حاول أن تتجنب المصحة التي لا تجيبك على كل الأسئلة، فالمصحات الأعلى تصنيفًا لن تواجه اي مشاكل في الإجابة على أي أسئلة حولها.

كل هذه النقاط من أهم الأشياء التي على أساسها ستتمكن من تقييم عناوين مصحات علاج الادمان في مصر وتختار منها الأفضل، وفي الفقرة التالية سنشرح لك كل هذه النقاط، ونعرفك على أهم الأسئلة التي يجب عليك أن تسألها للمصحة.

سمات لابد توافرها في مصحات علاج الادمان المعتمدة

لكي تعرف أن المستشفى أو المصحة التي ترغب أن تتعالج فيها أو تريد إدخال أحد أقاربك أو ذويك فيها هي الأعلى تنصيفًا يجب أن تجد سمات لابد من توافرها في مصحات علاج الإدمان المعتمدة نشرحها لك كالتالي:

التخصصات في المصحة:

هناك مصحات تتخصص في علاج بعض أنواع الإدمان، في حين أن هناك مصحات أخرى لديها خبرة أكثر ومتخصصة في عدد أكبر من أنواع الإدمان، وغالبًا ما تحقق هذه المصحات نجاحًا أكبر في علاج الإدمان أكثر من غيرها. 

لذلك لضمان نجاح الشفاء اختر مصحة لديها خبرة في علاج مختلف أنواع الإدمان، ولديها تصنيف عالٍ، وهذا ينطبق بشكل خاص على حالات الإدمان التي تتطلب إجراءات واسعة للتخلص من السموم. 

نسب النجاح العالية:

من منا يريد أن يتعالج في مستشفى لا تحقق نسب نجاح عالية! الأمر نفسه في علاج الإدمان؛ لأن معدل النجاح العالي هو أفضل مؤشر على جودة العلاج المقدم في المستشفى، وكلما ارتفع معدل النجاح ارتفع تصنيف المصحة. 

 ومع ذلك من المهم جدًا معرفة ما معنى نسبة النجاح بالنسبة للمصحة، هل هي نسبة العملاء الذين أكملوا برامج العلاج؟ أم نسبة الذين لم يتنكسوا لمدة 6 أشهر أو سنة؟ أيضًا يجب معرفة ما هي أكثر الحالات التي تكون نسبة النجاح فيها عالية، فمثلًا نسبة نجاح علاج حالات إدمان الكحول المعتدلة أعلى من علاج إدمان أكثر من نوع من المخدرات. 

التركيز على القضايا الأساسية:

 ونعني بذلك محاولة المركز معرفة المشكلة التي أدت إلى إدمان المخدرات، وكثير من الأشخاص الذين يُعانون من الإدمان يُعانون من مشاكل قد تكون اجتماعية أو مشاكل صحة عقلية أدت بهم إلى الإدمان في نهاية الأمر، وإذا لم تتعالج المشكلة الأصلية أثناء علاج الإدمان فلا فائدة من العلاج. 

فوفًقا للدراسات إن تعافي المدمنين الذين يُعانون من مشاكل أساسية غير معالجة هم أكثر عرضة للانتكاس، لذا تأكد عند البحث عن عناوين مصحات علاج الادمان في مصر أنها تقدم علاج حالات التشخيص المزدوج لنجاح العلاج. 

يتم تقديم برامج العلاجات الفردية:

  هناك أنواع عديدة من برامج العلاج، وبالنسبة للكثيرين من الأفضل الخضوع لعدة أنواع من العلاج من أجل معالجة قضايا ومشاكل مختلفة من زوايا مختلفة، لذا ستجد في المصحات الأعلى تصنيفًا خيارات علاجية شاملة، وتتضمن أمثلة أنواع العلاجات التالية:

  • العلاج السلوكي المعرفية.
  • العلاج التجريبي. 
  • العلاج الشامل. 
  • العلاج التحفيزي.

التركيز على الأسرة:

تعد عائلة المدمن  جزءًا مهمًا جدًا من خطة العلاج؛ لأن الإدمان لا يؤثر على المدمن فقط، وإنما على أسرته أيضًا، كما أن الأسرة لها عامل كبيرة على مساعدة المدمن على التعافي، لذا ستجد في عناوين مصحات علاج الادمان في مصر الأعلى تصنيفًا والمعتمدة برامج مخصصة لدعم أسرة المدمن، وإرشادها عن كيفية التعامل معه، أيضًا إتاحة الزيارات العائلية أمر مهم جدًا في العديد من البرامج العلاجية. 

طاقم العمل المتخصص والمعتمد:

الطاقم الطبي والتمريضي في المصحة التي ستذهب إليها هم الأشخاص الذين ستتعامل معهم كثيرًا أثناء العلاج، وأحد أسباب نجاح مصحات التأهيل الأعلى تصنيفًا هو أنها تضم طاقم عمل مميز، ولكي تتأكد من جودة الموظفين عليك أن تسأل هل جمع الموظفين مسجلين في وزارة الصحة؟ كم عدد الأطباء في الطاقم. 

يتم تقديم خيارات دعم قوية ومتواصلة:

لا ينتهي تعافي المدمن بمجرد خروجه من المصحة، ولكن الرصانة هي رحلة تستمر مدى الحياة لمعظم المدمنين المتعافين، وهي رحلة يصعب على المدمن القيام بها بمفرده، وهناك يمكن للمتعافين أن يظلوا متماسكين واصحاب عزيمة إذا وجدوا وسيلة دعم قوية ومتواصلة، يمكنك أن تعرف المصحة الأعلى تصنيفًا من خلال خيارات الدعم الدقيقة التي تقدمها، ومن أمثلة هذه الخيارات برامج 12 خطوة، أو الاستشارة المستمرة، وبرامج الوقاية من الانتكاس. 

الدعم المهني:

يعتقد خبراء علاج الإدمان أن أهم عوامل الحفاظ على رصانة المدمن بعد التعافي هو الوضع الوظيفي له، حيث يتمكن الذين لديهم وظيفة ثابتة من الحفاظ على الرصانة أكثر من الأشخاص الذين لا يلتزمون بعمل محدد، حيث توفر الوظائف إحساسًا بالرضا والإنجاز، وتقدم عناوين مصحات علاج الادمان في مصر الأعلى تصنيفًا دعمًا مهنيًا للمدمن، وهذا يشمل برامج التدريب على العمل، أو العثور له على وظيفة.

ممارسة الرياضة والتغذية:

أثناء الإدمان يهمل المدمن تغذيته وممارسة التمارين، وهو ما يؤثر بالسلب على صحته، لذا تُعتبر التمارين والتغذية من أهم العوامل في التعافي، حيث يُساعد بدء هذه العمليات على التراجع عن الأضرار التي سببتها الإدمان، والأهم من ذلك أنها تُشعر المدمن بالتحسن، كما لها تأثير كبير على عقل المدمن، مما يُساعده على البقاء يقظَا وذو عزيمة، وفي المصحات الأعلى تصنيفًا ستجد برامج التمارين الرياضية ووجبات الطعام الصحية من الأمور التي يُهتم بها كثيرًا. 

مرافق المصحة ووسائل الراحة:

هناك بعض المصحات التي لا تركز على إعادة التأهيل والعلاج في عيادتها الخارجية3 ، لذا فهي لا توفر مرافق سكنية للمدمن، ولكن في المصحات الأعلى تصنيفًا ستجد اهتمامًا كبيرًا بالمرافق المخصصة للعلاج، مثل مرافق خاصة للتخلص من السموم وإدارة أعراض الانسحاب، ومرافق أخرى لإعادة التأهيل، بجانب كل ذلك تقديم كل وسائل الراحة داخل هذه المرافق، مثل الاهتمام بالمنظر الخلاب، توفير أماكن استرخاء وراحة للمدمن. 

بعض السمات يُمكنك أن تجدها في المصحات المختلفة، ولكن هل هناك مصحة تجمع كل هذه السمات في مكان واحد؟  نحن نجيبك على هذا السؤال. 

عنوان أفضل مصحات علاج الادمان في مصر

بالطبع أي شخص مدمن يرغب في التخلص من إدمانه يُريد العلاج الأفضل له، ولأن عملية البحث والتقييم قد تكون صعبة ومملة، نحن نسهل عليك ذلك ونقدم لك عنوان واحدة من أفضل مصحات علاج الادمان في مصر التي بها كل السمات التي تجعلها مصنفة كواحدة من أفضل مصحات ومراكز علاج الإدمان. 

نحن نتحدث عن مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان والنقاهة، إذن لماذا تُعد هذه المستشفى جيدة كفاية لك لتتعالج فيها من الإدمان؟ 

  • تنوع البرامج العلاجية، حيث يُمكنك أن تجد في المستشفى برامج علاجية متنوعة وتكاملية تُكمل بعضها البعض، وتكون ذات عون للمدمن على التخلص من الإدمان، ويتحصن بالقوة والعزيمة للبعد عن الإدمان، والتخلص من الرغبة فيها، أيضًا تعطي المستشفى اهتمامًا كبيرًا للعلاجات الفردية، وأيضًا لا تقلل من أهمية العلاجات الجماعية التي يُمكن للمدمن أن يُعبر فيها عن نفسه، ويُشارك تجربته مع المدمنين الآخرين. 
  • ولأن المستشفى تُدرك جيدًا أن الانتكاس واحدة من أهم العوائق التي تقف أمام المدمن لذا فهي تقدم برامج خاصة للوقاية من الانتكاس، وتُقدم الدعم النفسي للمدمن حتى بعد التعافي، حيث يُمكن للمتعافي أن يذهب للاستشارة في أي وقت.
  • بالإضافة إلى ذلك تهتم المستشفى بالاستشارات الأسرية، وتعلم جيدًا أن الأسرة هي الداعم الأساسي للمدمن أثناء مرحلة العلاج، لذا فهي توفر الزيارات العائلية للمدمن في أي وقت. 
  • أما عن وسائل الترفيه والمرافق فالمستشفى بها مرافق عالية الجودة بها كل وسائل الراحة والترفيه، بداية من الغرف النظيفة والواسعة، إلى الصالات الرياضية، وصولًا إلى الاهتمام بالوجبات الغذائية الصحية التي تقوي جسم المدمن. 
  • أيضًا المستشفى مرخصة ومعتمدة من وزارة الصحة، وبها طاقم طبي وطاقم تمريض مدرب على أعلى مستوى، وكل الأطباء فيها مرخصين ومسجلين في وزارة الصحة، وهو ما جعل هذه المستشفى بها أعلى نسب نجاح على الإطلاق، لذا هي من أهم عناوين مصحات علاج الادمان في مصر ومن المستشفيات الأعلى تصنيفًا في مصر.

عند البحث عن عناوين مصحات علاج الادمان في مصر يجب أن يهتم المدمن أو ذويه بالبحث عن مصحة تهتم فعلًا بعلاج المدمن النفسي والصحي، حتى يخرج المدمن من المصحة قادر على مواجهة كل التحديات. 

 

المصادر:


1. عناوين مراكز علاج الإدمان بالمجان وطريقة الحجز.. «الحق نفسك» – أي خدمة – الوطن

2. 3 Qualities to Look for When Considering Drug Rehabilitation

3. What Makes a Top-Rated Treatment Center_ – Addiction Center

 

بقلم: نهى المهدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *