01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علامات شفاء مريض الاكتئاب


علامات شفاء مريض الاكتئاب تُعد هي الأهم والتي يسعى لمعرفتها عائلة مريض الاكتئاب، والتي قد تظهر عقب الالتزام بخطة علاجية، وبروتوكول متكامل الأركان للوصول لحالة الشفاء من هذا المرض النفسي حاد الأعراض، ومن خلال ما يلي نتعرف على مفهوم مرض الاكتئاب مع التطرق لأهم أعراضه، وأهم دلائل الشفاء منه، كما سنناقش بمزيد من الإيضاح أهم السبل العلاجية المثلى والتي يتم اللجوء لها في مثل تلك الحالة.

ما هو تعريف مرض الاكتئاب؟

مرض الاكتئاب1 هو واحد من بين أكثر الاضطرابات النفسية حدة وشيوع، ويتسبب في ظهور بعض العلامات المرضية الشديدة، ومن بين أكثر ما يُؤثر عليه الاكتئاب شعور الإنسان ونمط تفكيره، وتعاملاته اليومية، وكذلك مختلف تصرفاته وسلوكياته، ولكي نصنف أي مريض بأنه مصابًا بالاكتئاب فلا بد من أن تستمر الأعراض مدة لا تقل عن أربعة عشر يومًا.

أهم أعراض مرض الاكتئاب

الاكتئاب من شأنه أن يؤدي للآتي من الأعراض:

  • المزاج يبدو عليه الحزن بشكل أكبر.
  • مشاعر من اليأس، والنظرة التشاؤمية.
  • الهيجان العصبي المستمر.
  • يشعر مريض الاكتئاب بالذنب، كما يتولد لديه الشعور بالعجز الدائم وفقد القدرة على معرفة قيمة الذات.
  • الطاقة لبذل الجهد معدومة.
  • التعب والوهن المستمر.
  • الشعور بالضيق.
  • التغير بنمط الغذاء، ويتبع ذلك نقص بالوزن.
  • الحركة تكون بطيئة.
  • بعض الآلام الجسمانية غير معلومة الأسباب ويعد من أكثر أعراض مرض الاكتئاب إرهاقًا للمصاب.

وكما تطرقنا لأهم الأعراض التي تبدو على الشخص المريض بالاكتئاب، نتعرف فيما يلي على إجابة عن التساؤل الشائع بين مرضى الاكتئاب وهو كيف اعرف اني شفيت من الاكتئاب وذلك عن طريق مناقشة أهم العلامات التي تظهر وتدل على شفاء المريض.

كيف اعرف اني شفيت من الاكتئاب( علامات شفاء مريض الاكتئاب)؟

علامات تحسن مريض الاكتئاب تكون بدايتها بزوال الأعراض سالفة الذكر ومن خلال ما يلي نوضح أهم الدلائل التي تفيد بتحسن حالة مريض الاكتئاب:

  • المريض يُصبح أقل تهيج، فسوف يلاحظ المريض أنه بدأ أن يتحسن، وأصبح أكثر صبراً مما سبق.
  • يزداد اهتمام الشخص بممارسة الأنشطة، حيث أن الاكتئاب وأعراضه لا يعطوا الفرصة للمريض لمزاولة مهامه ونشاطاته اليومية، وعقب التحسن يُصبح المصاب المتعافي أكثر إقبال على الحياة.
  • يكون لديه مزيد من القوة والطاقة، وتلك الطاقة تدفع لحياةٍ أفضل.
  • الاهتمام بتأدية المسئوليات اليومية، والاستجابة للتحديات بالمواجهة وليس الهروب.
  • يُصبح أكثر إقبال على تناول الطعام، والاشتراك في إعداده.
  • يعود له التركيز بمعدل أفضل حيث أن الاكتئاب يؤدي لشرود العقل، وعدم الاستجابة لأي مؤثر خارجي.
  • تتكون لديه الصورة الأفضل عن الذات، ويقدر نفسه، وتزيد ثقته بنفسه، حيث أن الاكتئاب يزيد من الإحساس بانعدام القيمة وهذا يتغير عقب التعافي.
  • عودة الرغبة في ممارسة الحياة الجنسية الطبيعية، والتي قتلها الاكتئاب.

هل تظهر علامات تحسن مريض الاكتئاب بنفس الوقت؟

علامات شفاء مريض الاكتئاب من المنطقي أنها لا تبدو على المريض بنفس الوقت بل تظهر عليه بأوقات متفرقة، وهذا مثل أعراض مرض الاكتئاب فإنها لا تظهر دفعة واحدة، ولا تزول دفعة واحدة، ولا يوجد ما يجعلنا نجزم أن علامة من علامات التعافي ستظهر قبل الأخرى، فكل مريض وطبيعته، وحالته النفسية ومدى استجابته للعلاج، ولكن قد أفادت بعض الأبحاث أن الاضطرابات التي تتعلق بالنوم قد تتحسن بمراحل التعافي الأخيرة.

أهم ما يوصي به المختصون فيما يتعلق بعلامات التعافي

علامات شفاء مريض الاكتئاب2 يوصي أطباء دار الهضبة بخصوصها أن يفحص المريض نفسه، ويراقب زوال أعراض الاكتئاب التدريجي، والأعراض فلا بد من فحصها حسب ما يُشير المختصون كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع، حيث أنه في أغلب الحالات قد تُصاب السلوكيات بالاضطراب والتغير خلال فترات قصيرة، مع عدم المراقبة بشكل زائد عن الحد إذ يُعد ذلك ليس في مصلحة ظهور دلائل وعلامات التعافي بسرعة.

بعد أن تعرفنا على أهم علامات شفاء مريض الاكتئاب نتطرق لبعض المعلومات التي تخص انتكاس المريض وهل يرتد المريض لحالته النفسية السيئة عقب فترة من علاجه أم لا؟

هل يعود الاكتئاب بعد التوقف عن العلاج؟ 

من الممكن أن تكون علامات شفاء مريض الاكتئاب دافع لكي يثفكر المريض في خطوة وقف العلاج، ولكن لا بد أن يكون هذا تحت الإشراف الطبي.

الهدف من العلاج يكون تخفيف حدة الأعراض، وأفاد الأطباء بأن استعمال مضادات الاكتئاب لوقت طويل يحمي من انتكاس المريض.

التوقف عن العلاج الذي يُقاوم أعراض الاكتئاب بعد تناوله فترة قصيرة يزيد نسبة عودة المرض وأعراضه الحادة مرة أخرى.

ما هي النتائج المترتبة على وقف تناول العلاج دون استشارة الطبيب؟

يؤدي وقف العلاج المضاد للاكتئاب إلى بعض ردود الأفعال الجسمية والنفسية، والتي تُؤثر بالسلب على الحالة العامة للمريض، ويكون أكثر عرضة للانتكاسات المتكررة.

ما هي الفترة الزمنية الملائمة لاستمرار العلاج؟

لا بد أن يستمر تناول العلاج الدوائي فترة تسمح بحفاظ المريض على هدوئه وتقليل احتمالات التعرض للانتكاسات، وحتى نتجنب ظهور الأعراض مرة أخرى، وعلى المريض ومعالجه النفسي ألا يقبلان على خطوة توقف الدواء إلا بعد التأكد التام من تجاوز الأعراض، والتي تحتاج لملاحظة حوالي من 4 إلى 9 شهور.

من أهم التوصيات أطباء دار الهضبة لمرضى الاكتئاب أن يستمروا على العلاج ما لا يقل عن 9 شهور، وفيها يحاول الطبيب أن يجرب مضادات الاكتئاب الأقل خطورة، والتي لا تتسبب في ظهور أي أعراض جانبية شديدة.

أهم أعراض التوقف المفاجئ عن علاج الاكتئاب

قد يصاب المريض ببعض الأعراض3 والتي من بينها ما يلي:

  • بعض الاضطرابات بالجهاز الهضمي، مثل الشعور بالغثيان، والقئ، وبعض الآلام بالبطن، والمعدة.
  • الخمول والكسل، مع التعرق الشديد، وآلام الرأس.
  • آلام بعموم الجسم.
  • بعض الأعراض النفسية كالقلق، والتوتر.
  • اضطرابات بالنوم.
  • الشعور بالدوخة والدوار.

بعد أن تعرفنا على مدى احتمال إصابة المريض بانتكاس، وهل يعود الاكتئاب بعد التوقف عن العلاج أم لا نتطرق لأهم خطوات العلاج.

خطوات علاج مريض الاكتئاب

علاج الاكتئاب ممكن، وذلك حتى بالحالات الشديدة، وتستخدم الطرق الآتية لعلاج الاكتئاب:

العلاج بالعقاقير الدوائية

يلجأ الأطباء إلى وصف مضادات الاكتئاب، وهي تُساعد في تطوير الحالة للأفضل، وبالتالي تتحسن حالة المُصاب المزاجية، وقد يكون المريض في حاجة إلى تجريب أكثر من عقار طبي مضاد للاكتئاب، وذلك على حسب ما يقوم بتحديده الطبيب والدواء الملائم هو الذي تكون آثاره الجانبية أقل على المريض.

العلاج النفسي:

تعتبر جلسات العلاج النفسي من أهم الخطوات التي يتم اللجوء لها لعلاج حالات الاكتئاب المزمن، والعلاج بالكلام واحد من أشكال العلاج النفسي، والتحدث مع المصاب عما يُعانيه من مشكلات مع استخدام العلاج السلوكي والمعرفي.

العلاج باستخدام الصدمات الكهربية:

في الحالة التي لا تؤثر فيها الأدوية المضادة للاكتئاب من الممكن أن يلجأ الطبيب للعلاج باستخدام الصدمات الكهربائية، وهذا لا يكون فقط إلا في الحالات الشديدة، والتي تكون أعراضها حادة ومزمنة ولا تستجيب للأدوية، وتعد تلك الطريقة فعالة، وآمنة، ولا تتم إلا بناءًا على التقارير الطبية عن حالة المريض.

وللحصول على العلاج المتكامل لمرضى الاكتئاب يفضل اللجوء للمراكز الطبية المتخصصة مثل مركز دار الهضبة للعلاج النفسي والتأهيلي لمرضى الاكتئاب، ومرضى الاضطرابات النفسية والسلوكية، والعلاج يتم وفقًا لأحدث البروتوكولات العلاجية والتي يختار منها الفريق الطبي للمركز ما يتلاءم مع حالة كل مريض، مع توفر أماكن بالمركز للمرضى من النساء، وأماكن للمرضى الرجال، وتوفير خدمات الرعاية الطبية على أعلى مستوى من الكفاءة.

إخلاء مسؤولية

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر الأطباء المتخصصيين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبدًا عن الاستشارة للأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون اللجوء لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض

أوضحنا من خلال ما سبق علامات شفاء مريض الاكتئاب والتي تتمثل في الزوال التدريجي للأعراض الحادة للاكتئاب، والأعراض التي تُصيب المريض إثر التوقف المفاجئ عن العلاج وقد تطرقنا إلى أهم ما يُوصي به الأطباء بشأن العلاج، وأهم خطواته الفعلية.

 

المصادر:


1. NIMH » Depression

2. How Do You Know When Your Depression Is Improving_ _ Psychology Today

3. Steps Following Attainment of Remission_ Discontinuation of Antidepressant Therapy

هل الاكتئاب يُصيب جميع المرضى بنفس الطريقة؟

ليس هناك تأثر بالاكتئاب لدى شخصين بنفس النمط، كما أن العلاج لا يُعد واحد لكل المرضى، لذا يستدعي الأمر في أغلب الحالات أن يتم تجريب أكثر من دواء للاكتئاب، وذلك حتى يتجنب الطبيب الأعراض الجانبية الخطيرة.

هل يمكن للحوامل والمرضعات أن يتناولن مضادات الاكتئاب؟

في حال تفكير المرأة الحامل، أو المرضع في تناول أدوية الاكتئاب، فلا بد في البداية من عمل استشارة طبية، والتحدث إلى الطبيب عما إذا كانت مضادات الاكتئاب لها أثر سلبي على الجنين، أو على الطفل الرضيع.

متى يلجأ الطبيب للعلاج بجلسات الكهرباء؟

اللجوء لهذا الخيار من خيارات العلاج من الممكن أن يكون ضمن الخطة العلاجية مع الدواء والعلاج النفسي، أو يكون خيار منفرد للعلاج في حال عدم جدوى استخدام الأدوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *