علاج القلق والخوف نهائيا

كتب بواسطة : admini

يونيو 30, 2018

علاج القلق والخوف نهائيا
علاج القلق والخوف نهائيا

كتب بواسطة : admini

يونيو 30, 2018

علاج القلق

علاج القلق. يُعد القلق من أكثر الاضطرابات النفسية انتشاراً بين العامة وسنتكلم بالتفصيل في هذا المقال عن علاج القلق والخوف والتوتر نهائيا والقلق من المشاعر الطبيعية التي تصيب أي انسان وقد تكون تلك المشاعر بشكل أكبر عند النساء مقارنة بالرجال وتختلف حدة القلق من شخص لأخر، و يتم علاج القلق والتوتر وقلة النوم معا لأنها غالبا تكون مجتمعة ولا يتم علاج القلق النفسي الحاد بمفرده، ولا شك أن علاج اضطراب القلق يحتاج إلي دكتور نفسي مختص لكي يتم العلاج بطريقة صحيحة وعلى حسب درجة القلق، حيث إنه في بعض الحالات يحتاج المصاب بالقلق تلقي العلاج في أحد المصحات النفسية حتي يتم علاج القلق والخوف الزائد بطريقة صحيحة وحتي يتم السيطرة على الأعراض بشكل صحيح.
ونحن في دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان نوفر علاج اضطرابات القلق ونوفر بيئة علاجية تساعد علي التعافي من خلال طاقم من الأطباء النفسيين ويتمثل علاج القلق والتوتر النفسي في العلاج الدوائي والمعالجة النفسية أما عن إمكانية علاج القلق النفسي بدون ادوية من خلال بعض تمارين الاسترخاء فهذا لا يحقق الهدف المرجو ولا نصل به مع بعض الحالات إلي الامتثال للشفاء التام  من القلق ، كذلك تفكير بعض الأشخاص في علاج القلق النفسي بالأعشاب لا يزيل الاضطراب وإنما هذه الطرق قبل أن يتوصل علماء الطب النفسي إلي مئات الأدوية والعلاجات التي تستخدم في علاج القلق ولا اعتراض البته بين علاج القلق بالقرآن وبين العلاج بالأدوية والعلاج النفسي فقد يستعين الأطباء بالعديد من الطرق كالأعشاب والعلاج القرآن ولكن كطرق مساعدة وليست أساسية .

مقالات ذات صلة:

>> مستشفيات علاج الادمان.

ما هو تعريف القلق

اضطراب القلق هو شعور بالخوف والتوتر مع ظهور العديد من الأعراض الجسدية والتي تشمل تغيرات مزمنة في الإدراك السلوكي والحسي والوظائف الجسدية للأفراد وهذا يتسبب في حدوث تنبيه زائد وحالة من التوتر لدرجة أنه يجعل الشخص المصاب لديه قلق وتوتر من الأشياء البسيطة التي لا تستدعي القلق .
يعد اضطراب القلق أحد أشكال الأمراض النفسية التي تتسبب في حدوث التوتر الزائد والعديد من الاضطرابات الأخرى مثل الإفراط في الخوف من أحداث الحياة اليومية، والأشخاص المصابون بهذا الاضطراب في العادة يتوقعون وقوع كوارث في محيطهم الشخصي كخسارة أحد الأصدقاء المقربين في أي لحظة أو حدوث مشاكل مالية تقع فيها العائلة أو موت أحد الأقارب وغيرها من التوقعات الكارثية التي تملئ حياتهم قلق قد يعيقهم تماماً عن أداء المهام والوظائف الحياتية .

الفرق بين القلق الطبيعي و القلق المرضي

من الطبيعي شعور الإنسان بالقلق أو الخوف والفزع من حين لآخر ويكون هذا القلق رد فعل مناسب لحالة ما يمر بها الشخص، كالقلق من نتيجة الامتحانات أو قلق ما قبل الولادة خشية أن يحدث شيء، والأمور التي تثير القلق عديدة ويمر بها الشخص أياً كانت ظروفه لكن لا بد وأن تكون ملائمة للحالة التي يمر بها ويكون هنا القلق طبيعي كرد فعل للأحداث، ويكون بمثابة انذار داخلي من أجل أن يتنبه الشخص ويأخذ احتياطه للتعامل مع الأمور وهنا لا يحتاج إلي علاج القلق، بل علي العكس تماماً فالقلق الطبيعي يحفز الإنسان علي النجاح والاستعداد والتفكير في تنفيذ المهام والواجبات ولا يؤثر سلباً علي العمل والدراسة والعلاقات الاجتماعية .
أما إذا تكرر حدوث القلق وكان الاحساس بالقلق في أحيان متقاربة دون أي سبب حقيقي ويصل بالشخص إلي حالة تعيق مجريات الحياة لديه فهذا القلق قد تعدي مرحلة القلق الطبيعي ووصل إلي مرحلة من القلق المرضي الزائد والغير واقعي والذي يصاحبه شعور بالخوف الغير طبيعي.
ويفوق هذا القلق ما يمكن اعتباره رد فعل طبيعي لحالة يمر بها الشخص وهنا يكون الشخص بحاجة إلي علاج القلق والخوف الزائد على يد متخصصين في علاج الاضطرابات النفسية لكي يتمكنوا من تقديم المساعدة اللازمة والسيطرة على هذ الاضطراب.

ما هي نسبة انتشار القلق

تزيد نسبة الإصابة باضطراب القلق في النساء بشكل أكبر من الرجال وتشير بعض الدراسات إلي أن نسبة الإصابة في النساء تزيد عنها في الرحال بمقدار الضعف، وتزيد نسبة الحدوث في سن متأخرة من مرحلة المراهقة وفي بدايات سن البلوغ وفي الغالب يصاحب اضطراب القلق اضطرابات نفسية أخرى مثل اضطراب الهلع و اضطراب الاكتئاب و الخوف ولذا يكون علاج القلق والخوف الزائد  ليس مقتصر علي علاج القلق النفسي الحاد فقط .

ما هي أنواع القلق Anxiety

يندرج تحت اضطراب القلق العديد من الأنواع المختلفة والتي تشمل ما يلي :-

أولاً اجروفوبياAgoraphobia  :-
وهو الخوف من الأماكن المتسعة والميادين  والتواجد في الأماكن العامة .

ثانياً اضطراب القلق بسبب حالة طبية:-
وهذا النوع من القلق ينتج بسبب الإصابة بأحد الأمراض والتعرض لوعكة صحية وفي الغالب يكون المرض عصيباً فيتسبب في حالة القلق الشديد والخوف قد يعيق حياة الشخص بشكل كامل .

ثالثاً اضطراب القلق العام General anxiety disorder :-
وهو القلق الزائد من أداء أي مهام أو مزاولة أي نشاط حتي الأنشطة والأحداث الروتينية .

رابعاً اضطراب الهلع Panic disorder :-
وتعد اضطرابات الهلع سلسلة من القلق والخوف والتي تصل بالشخص المريض إلي أقصي مستوياتها خلال دقائق معدودة وفي هذا النوع من اضطرابات القلق يشعر المريض بضيق في التنفس والتعرق وتسارع في نبضات القلب بشكل مفاجئ مع ألم في الصدر ويشعر كأنه أقرب إلي الموت .

خامساً الصمت الاختياري Selective mutism  :-
وهذا الاضطراب متعلق بمرحلة الطفولة حيث يفشل الأطفال في الكلام في بعض المواقف المحددة كالتواجد في المدرسة أو الوجود في النادي الرياضي مما يؤثر على حياتهم فيما بعد مالم يتم الاستعانة بالأطباء المتخصصين في علاج اضطرابات الأطفال.

سادساً قلق الانفصال لدي الأطفال :-
وهذا النوع من القلق يصيب الصغار في مرحلة الطفولة ويتمثل في المخاوف والقلق الذي يعيش فيه الأطفال خشية الانفصال عن الوالدين والابتعاد عنهما و يحتاح علاج القلق عند الاطفال إلي دكتور نفسي لعلاج الاضطرابات النفسية لدي الاطفال .

سابعاً الرهاب الاجتماعي :-
ويعد الرهاب الاجتماعي أكثر الاضطربات النفسية انتشاراً في العالم ويتشابه علاج الرهاب الاجتماعي مع علاج الفوبيا عند الأشخاص بشكل كبير والرهاب الاجتماعي يعني خوف الشخص من الانخراط في الأحداث الاجتماعية والشعور بالخجل من المشاركة في الأحداث الاجتماعية مع قلة الثقة بالنفس ويظهر علي الشخص العديد من الأعراض الجسدية كالتعرق و احمرار الوجه واضطراب في التنفس وغيرها من الأعراض الجلية التي تظهر علي الجسد والتي تسبب للشخص الإحراج.

ما هي أعراض القلق

أما عن أعراض القلق فتختلف من حالة إلي أخرى من حيث طبيعة الأعراض المصاحبة للقلق أو من حيث حدة الأعراض ومن أبرز أعراض القلق التي تظهر علي الأشخاص سواء أعراض القلق النفسية أو أعراض القلق الجسدية تتمثل فيما يلي :-

  • الصداع والاحساس بحالة من توتر العضلات .
  • العصبية الشديدة و الهياج وقلة الصبر مع الارتباك .
  • شعور الشخص بغصة في الحلق .
  • صعوبة في التركيز .
  • ضيق في التنفس والتعرق الشديد .
  • الأرق وصعوبة خلود الشخص إلي النوم أو اضطرابات النوم بشكل عام .
  • الإسهال مع الآم المعدة .
  • ضيق في التنفس وألم في الصدر .

وفي الواقع نوبة القلق التي تصيب الأشخاص لا تقضي علي الأشخاص بشكل تام لكن تترك لديهم الاحساس بالقلق بدرجة ما، وقد يشعر الشخص المريض بالتوتر الدائم في جميع مجالات الحياة الأمر الذي يمغص عليه حياته ، وربما يتسبب القلق في اعاقة حياته بشكل كامل أو بشكل جزئي سواء كان القلق لأمور تخصه أو قلق علي المقربين ممن حوله .

ما هي أسباب الإصابة باضطراب القلق

أما عن أسباب القلق فهناك العديد من العوامل التي تعد من أسباب القلق وبعضها من عوامل الخطر فلا يوجد ثمة سبب محدد ودقيق لإصابة الشخص باضطراب القلق ، كما هو الحال في الاضطرابات النفسية التي لم يتوصل العلماء إلي أسباب رئيسية ومحددة للإصابة بها علي الرغم من التطور العلمي الحاصل في مجال الطب النفسي والأبحاث العلمية والدراسات التي تمت في الآونة الأخيرة إلا أنه هناك العديد من الأمراض النفسية لم يتم التوصل لها عن سبب محدد ودقيق.
يعتقد الباحثون إلي أن هناك مواد كيميائية في الدماغ تسمي النواقل العصبية مثل السيرتونين و النورأدرينالين تؤثر بشكل كبير في حدوث الاضطراب، ويفترض العلماء إلي وجود مشاكل متنوعة تتسبب في الإصابة باضطراب القلق يمكننا حصرها في الحالات الاتية:

  • اضطراب الهلع.
  • اضطراب القلق العام.
  • اضطراب الرهاب.
  • اضطراب التوتر.
  • إصابة الشخص ببعض الأمراض كالسكري و أمراض القلب وغيرها من الأمراض العصبية.

أما عن عوامل المنذرة بالإصابة باضطراب القلق فهناك ثمة عوامل تزيد من خطر الإصابة بالقلق والتي تشمل ما يلي:

أولاً  الطفولة القاسية :-
الأطفال الذين تعرضوا للمعاملة القاسية في طفولتهم أو مروا بضوائق في طفولتهم أو كانوا شهودا علي أحداث صادمة يكونوا أكثر عرضة للإصابة باضطرابات القلق .

ثانياً الشخصية :-
الأشخاص الذين لهم مزايا شخصية معينة يكونوا أكثر عرضة للإصابة باضطرابات القلق العام ، كذلك الأشخاص ذوي الاحتياحات الخاصة في حالة الارتباط بعلاقات عاطفية غير مرضية أو من يشعرون بعدم الأمان يكونا أكثر عرضة للإصابة بالقلق وأضا أصحاب الشخصية الحدية قد تاتي مصنفة في اطار الإصابة باضطرابات القلق العام.

ثالثاً التوتر النفسي :-
تراكم التوتر النفسي بسبب مرور الأشخاص بحالات توتر وضغط عصبي في الحياة يولد شعور بالقلق النفسي الحاد , ولذ يتم علاج القلق والتوتر المستمر لأن في الغالب التوتر يأخذ الشخص إلي حالة من القلق المرضي.

رابعاً الإصابة بالأمراض المستعصية  :-
فالأشخاص المصابين بالأمراض المستعصية كمرض السرطان أو مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو مرض القلب وغيرها من الأمراض المزمنة وما تحمله تلك الأمراض من أعباء اقتصادية قد تشكل عبئاً نفسياً يتسبب في تولد القلق .

ما هي مضاعفات القلق

في حقيقة الأمر اضطراب القلق يسبب للشخص المصاب به الكثير من المضاعفات حيث لا يقصر على مجرد شعور بالقلق، فقد يتسبب في تفاقم العديد من الأمراض الخطيرة ،ومن أبرز المضاعفات والاضطرابات التي تنتج عن القلق ما يلي :-

  • الادمان علي العقاقير المخدرة ولجوء الشخص إلي تعاطي المخدرات ليخرج من حالة القلق التي تعتريه.
  • الإصابة بالأرق والاحساس بالاكتئاب .
  • الاضطربات الهضمية والمعوية .
  • صريف الاسنان الذي قد يتسبب في تساقط الأسنان خاصة عند النوم .
كيفية علاج القلق

يتم علاج القلق النفسي الحاد من خلال علاجين رئيسيين هما العلاج الدوائي و العلاج النفسي حتى يتم التوصل إلي الشفاء التام من القلق باذن الله تعالي، فهناك الكثير من الحالات التي لا يمكن الاعتماد في علاجها على العلاج النفسي السلوكي فقط بل يستلزم العلاج استخدام بعض الأدوية ويكون من خلال أدوية مضادات القلق ومضادات الاكتئاب وذلك للسيطرة علي الأعراض والتخفيف من حدتها .

اولاً العلاج الدوائي لمرضي القلق النفسي :-

وتتوفر العديد من الأدوية التي تهدف إلي التخفيف من أعراض القلق المصاحبة للاضطراب والتي تمتاز بتخفيف حدة الشعور في غضون ما بين 30 إلي 90 دقيقة علي الأكثر، لكن مع هذا يخشي أن تتسبب في ادمان الشخص ولذا يجب أن تكون تحت إشراف دكتور نفسي متخصص وبجرعات محددة لا بد من الالتزام بها حتي لا يحدث ادمان عليها.
كذلك يتم علاج القلق والخوف الزائد من خلال أدوية مضادات الاكتئاب والتي لها دور هام في التأثير علي عمل الناقلات العصبية والتي لها دور كبير في الحد من اضطراب القلق وتطوره .

ثانياً علاج القلق النفسي :-

ويتم علاج القلق والتوتر وقلة النوم من خلال العلاج النفسي وهذا يتطلب دكتور نفسي متخصص حتي يتم تحديد جرعات الأدوية واتباع أسلوب العلاج النفسي الأمثل في علاج اضطراب القلق لدى الشخص ، ومن هنا يقوم الأطباء في مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان بوضع البرامج العلاجية حسب كل حالة على حدة للوصول إلى الشفاء التام بإذن الله .

المراجع:

مرجع رقم 1 )

مرجع رقم 2 )

مرجع رقم 3 )

مرجع رقم 4 )

مرجع رقم 5 )

ربما يعجبك أيضا…

علاج الفصام

علاج الفصام

الكثير من الناس يعانون من أمراض نفسية، ويعد من أشهر الأمراض النفسية والتي يعاني منها البعض هو مرض الفصام، وفي تلك...

علاج الهوس

علاج الهوس

ما هو علاج الهوس يعتبر مرض الهوس  من الأمراض النفسية الخطيرة التي تؤثر علي كيمياء الدماغ بشكل كبير وهو أحد أقطاب...

علاج الهلاوس السمعية والبصرية

علاج الهلاوس السمعية والبصرية

علاج الهلاوس السمعية والبصرية تعد الهلاوس من الاضطرابات النفسية التي تحدث حالة من الأرق الشديد لدي العديد من الأشخاص...

2 تعليقان

  1. Bashayer

    السلام عليكم.

    احتاج اعرف فعلا هل ممكن التخلص من اضطرابات الخوف، الهلع والقلق؟ أشعر بأنه لايوجد حل وانه لا استطيع الخروج من هذه الحاله.. ما رأيكم. مساعدتكم مشكوره

    الرد
    • admini

      تواصل معنا عبر الهاتف او الواتس اب
      +201154333341

      الرد

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *