01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج الغثيان بعد شرب الكحول


يُعد الكحول1 من أشهر المشروبات التي يتعاطاها العديد من المُدمين على مستوى العالم، وهو أشهر المشروبات على الإطلاق بعد الشاي والقهوة، ويتسبب شُرب الخمر في العديد من الأضرار التي قد تؤذي المُدمن بشكل كبير، إذ أنه قد يتسبب في الشعور بالغثيان والدوار من أثر الخمر Hangover2 ، كما يتسبب في العديد من المُشكلات الأخرى التي سنذكرها بالتفصيل فيما يلي. فإذا كُنت مُدمنًا على الخمر فلعلك تتسائل لماذا يحدث الغثيان عند شرب الخمر؟ وما هو علاج الغثيان بعد شرب الكحول؟ هذا ما سنعرفه في المقال التالي.

أضرار شُرب الخمر

رُغم انتشار شُرب الخمر في العديد من الثقافات والدول، إلا أن له العديد من الأضرار التي تؤثر على جميع أجزاء الجسم، ويتسبب في العديد من المُشكلات خاصةً إذا تم تناوله بكميات كبيرة ولفترات طويلة، فقد يتسبب الخمر في المُشكلات التالي3 :

  • يؤثر الخمر على الجهاز الهضمي، ويتسبب في الغثيان والقيء، وقُرح المعدة والاثني عشر، كما يتسبب في التهاب المريء، أما إذا تناوله المُدمن لفترات طويلة فقد يتسبب في سرطان اللسان والمريء والمعدة.
  • يُسبب الخمر أضرارًا بالغة على الكبد، فقد يتسبب في التهاب الكبد،  وقد يتصاعد الأمر حتى يصل إلى تليف الكبد والفشل الكبدي.
  • ومن أضرار شُرب الخمر أيضًا حدوث اضطراب كبير في مستوى السكر في الدم، ويُسبب انخفاضًا شديدًا في مستوى السكر في الدم.
  • كما يؤثر الخمر على الجهاز العصبي ومُخ الإنسان، فقد يُسبب تلعثمًا في الكلام، وعدم اتزان الحركة، وقد يتسبب في حدوث تنميل في اليدين والقدمين، كما يُؤثر على التركيز والذاكرة.
  • ومن أهم المُشكلات التي تحدث بسبب الخمر هي مشكلة الإدمان، إذ يعتمد المُدمن على الخمر بشكل كبير في حياته، وإذا تأخر في تناول الخمر، أو توقف تمامًا عن تعاطيه تظهر العديد من الأعراض الانسحابية التي تؤثر عليه بشكل كبير.

كما يتسبب الخمر في العديد من الأضرار الأخرى التي تؤثر في حياة مدمن الكحول بشكل كبير، ولكن المُشكلة التي نحن بصددها اليوم هي مُشكلة الغثيان بعد شرب الخمر، والتي يُعاني منها العديد من مُدمنين الكحول، ولعلك تتسائل لماذا يحدث هذا الغثيان وكيفية علاج الغثيان بعد شرب الكحول، هذا ما سنتعرف عليه فيما يلي بالتفصيل.

ماذا يحدث عند شرب الكحول؟

قبل أن نتطرق إلى علاج الغثيان بعد شُرب الخمر لا بُدَّ أن نعرف ماذا يحدث عند شرب الكحول4 ، إذ أن شُرب الخمر يتسبب في ارتفاع مستوى السموم الناتجة من تكسير الكحول في الجسم، وهذه السموم تتسبب في الشعور بالغثيان والقيء والشعور العام بعدم الارتياح والصداع، وأثبتت الدراسات أن 75% ممن يتعاطى الخمر جرَّب شعور الغثيان إثر الخمر، و15% على الأقل يُعاني من هذه الأعراض مرة على الأقل شهريًا.

وتعتمد أعراض الغثيان والدوار إثر شُرب الخمر على عدة عوامل5 كما يلي:

  • كلما زاد مُعدل شرب الخمر كلما زادت أعراض الغثيان.
  • كمية الخمور التي يتناولها المُدمن6 ، فكلما زادت كمية الكحول التي يتعاطاها المُدمن كلما زاد هذا الشعور بالغثيان والدوار.
  • كما أن رد فعل جسم المُدمن يختلف من شخص لآخر فبعضهم تكون الأعراض لديه قوية جدًا مقارنة بغيره.

بعد أن عرفنا ماذا يحدث عن شرب الكحول، يمكننا الآن التعرف على لماذا يحدث هذا الغثيان والقيء والصداع عند العديد من المُدمنين؟ هل هي أسباب عضوية أم نفسية؟ هذا ما سنعرفه في الفقرة التالية.

لماذا يحدث الغثيان عند شرب الخمر؟

بعد أن عرفنا تأثير الخمر وأضراره، وأن هذا التأثير يعتمد على كمية الخمر التي يتعاطاها المُدمن ومدة إدمانه لعلك تتساءل لماذا تحدث هذه الأعراض من غثيان وقيء وصداع، وفيما يلي نستعرض أهم الأسباب وهي:

  • التهاب جدار المعدة، إذ أن تعاطي الخمر يُسبب تهيجًا شديدًا في جدار المعدة وخاصة إذا تم شرب الكحول على معدة فارغة، ويتسبب في ضرر بالغ بالخلايا المُبطنة لجدار المعدة، والتي تعمل على حماية جدار المعدة من الكحول، ومع الوقت تحدث قرحة المعدة، ويتسبب في الشعور بألم شديد في المعدة وخاصة في البداية ، كما يتسبب في الشعور بالغثيان، والقيء، وعسر الهضم.
  • كما أن هذه الخلايا المُبطنة لجدار المعدة عندما تستقبل الكحول فإنها تُرسل رسائل عصبية للُمخ والذي يُرسل بدوره إشارات إلى جدار المعدة ويتسبب في الشعور بالغثيان..
  • امتصاص الكحول عن طريق المعدة الأمعاء، وعندما يتم امتصاصها وتكسيرها في الجسم ينتج مُركب الأسيتالدهيد، والذي يُعد 30 مرة أكثر سُميَّة من الكحول نفسه، وعندما ينتقل هذا المُركب بدوره إلى الجهاز العصبي يؤثر في مراكز المُخ المختلفة ويتسبب في الشعور بالغثيان والصداع.

ويعمل كل من جدار المعدة والمخ على إشعار المريض بالغثيان5 ، إذ أنه عندما يتقيأ المريض فإنه بذلك يقل مستوى الكحول في المعدة وبالتالي يُقلل قدر الإمكان من تأثير الكحول على الجسم، ولكن هل هناك دواء يُستخدم في علاج الاستفراغ بعد شرب الكحول؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل في الفقرة التالية.

ما هو علاج الغثيان بعد شرب الكحول

لأن شعور الغثيان يتسبب في إحباط وألم العديد ممن يتعاطون الخمر، ولذلك فإنه توجد أكثر من طريقة لــ علاج الغثيان بعد شرب الكحول، ومن أهم هذه الطرق6 :

  • تناول المشروبات

إذ أن تناول المشروبات يُساعد في تقليل الشعور بالغثيان بعد شرب الكحول، ومن أهم هذه المشروبات الزنجبيل الذي يُعد أفضل  مشروب بعد شرب الكحول، كما يُمكنك أن تتناول الماء، ومشروبات الجفاف مثل pedialyte، وشاي النعناع، والليمون، ويجب الانتظار لمدة ربع أو نصف ساعة بعد القيء قبل أن تتناول هذه المشروبات.

  • خُذ نفسًا عميقًا

لأن التنفس بعمق عن طريق الاستنشاق من الأنف ببطء، ثم الزفير لإخراج الهواء ببطء عن طريق الفم والأنف يُساعد على استرخاء جدار المعدة، ويمكنك تكرار هذا التمرين أكثر من مرة حتى تشعر بالارتياح.

  • تناول بعض الأطعمة الصحية

إذ يوجد العديد من الأطعمة التي قد تُستخدم في علاج الغثيان بعد شرب الكحول مثل الموز والتفاح والأرز وخبز التوست، فهذه الأطعمة تُساعد بشكل كبير على تقليل الغثيان وتزيد من قدرة تحمل المعدة، ولكن يجب الانتظار حوالي ربع ساعة بعد القيء لتجنب التقيؤ مرة أخرى.

  • النوم بشكل كافٍ

لأن النوم يُساعد على تقليل الشعور بالغثيان، ويُعد النوم أفضل علاج للغثيان بعد شرب الكحول خاصة إذا تناول المُدمن المشروبات والأطعمة الصحية ولم يشعر بتحسن.

  • تناول الزنجبيل والشمر والقرنفل

لأنه هذه الأطعمة وخاصة الزنجبيل لها تأثير السحر على الشعور بالغثيان، إذ أثبتت إحدى الدراسات أن الزنجبيل أقوى علاج للغثيان عند الحوامل ومرضى السرطان الذين يتناولون العلاج الكيماوي، كما أن الشمر والقرنفل يعملان على استرخاء المعدة وبالتالي يُقللان من الشعور بالغثيان، ولا بُدَّ أيضًا من الانتظار فترة بعد القيء قبل تناول هذه الأطعمة.

  • بعض الأدوية التي تُقلل الغثيان

وإذا لم تُفلح معك الطرق السابقة، فهناك العديد من الأدوية التي تُساعد في علاج الغثيان بعد شرب الكحول، مثل مُضادات الحموضة التي تعمل على تبطين جدار المعدة مثل بيبتوبسمول  Pepto-Bismol، كما تُقلل من تأثير الكحول، كما أن هناك بعض الأدوية التي تؤثر على المُخ بشكل مُباشر فتمنع الشعور بالغثيان الناتج من نواتج تكسير الكحول مثل سيتريزين Cetirizine-1، ولكن لا بُد من استشارة الطبيب قبل تناول هذه الأدوية.

  •  تنويه هام
    “هذه بعض الأدوية التي تُستخدم في علاج ادمان الكحول أو التغلب على الغثيان في بعض المراكز المنتشرة في أنحاء العالم والتي لا بد أن تكون تحت إشراف طبي متخصص، وإننا نحذر حيث أن هذه الأدوية ليست واحدة لجميع المرضى فتختلف حسب حالة المريض وصحته لأن لكل دواء أعراض جانبية خاصة به وتم ذكر هذه الأدوية كمعلومات فقط ولكننا ننبه بعدم استخدامها إلا بعد الفحص وتحت إشراف الطبيب.
    لذا يحرص مركز دار الهضبة على اتباع بروتوكول دوائي خاص به بما يتوافق مع الأدوية المصرح بها من وزارة الصحة المصرية، ويكون ذلك تبعاً لحالة المريض وما يناسبها للتعافي من الادمان بشكل نهائيا”
  • العلاج العطري

إذ أثبتت بعض الدراسات أن بعض الزيوت العطرية لها فعالية في علاج الغثيان بعد شرب الكحول، مثل زيت الليمون وزيت الورد واللافندر والكاموميل وزيت النعناع، ويُمكنك استخدام هذه الزيوت العطرية عن طريق الاستنشاق المُباشر من زجاجة الزيت، أو تضع بضع قطرات على قطنة وتستنشقها.

 

المصادر:


1. How to Stop Throwing Up After Drinking Alcohol – The OPA

2. How to Stop Vomiting_ 7 Tips and Remedies

3. COPD and Alcohol_ Is There a Link_

5. 23 Effects of Alcohol on Your Body

6. What Causes Hangover Nausea_

لماذا يحدث ضيق التنفس بعد شرب الكحول؟

كما قد يحدث ضيق التنفس بعد شرب الكحول، لأن الخمر قد يؤدي إلى مرض الانسداد الرئوي المزمن COPD، إذ أن تناول الخمر بكثرة ولفترات طويلة قد يؤدي إلى نقص مُضادات الأكسدة الطبيعية مثل الجلوتاثيون Glutathione، والذي يعمل على حماية الجهاز التنفسي والرئتين، وخاصة إذا كان المُدمن يُدخن السجائر بالإضافة إلى كونه يتعاطى الخمر.

ما هو علاج ألم المعدة بعد شرب الكحول؟

مما سبق نستنتج أن ألم المعدة يحدث بسبب تهيج جدار المعدة نتيجة شرب الخمر، ولذلك فإن علاج ألم المعدة بعد شرب الكحول يكون عن طريق تناول مُضادات الحموضة التي تعمل على تبطين جدار المعدة مثل بيبتوبسمول Pepto-Bismol، كما يُمكن تناول بعض المُسكنات مثل إيبوبروفين Ibuprofen، ولكن لا بُدَّ من تناول الإيبوبروفين مع بعض الطعام لأنه قد يُسبب ألمًا في المعدة عند بعض الناس إذا تم تناوله على معدة فارغة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *