01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج العادة السرية عند المتزوجين


كتب أحدهم مراسلًا إحدى المواقع باحثًا عن علاج العادة السرية عند المتزوجين، يشكو ما خلفته من مشاكل على علاقته الحميمية بزوجته، وكيف تحطمت آماله بعد أول علاقة مارسها وكيف فوجئ بظهور مشاكل في الانتصاب لديه مع عدم الشعور بالرضا الكافي بعد كل علاقة، مما دفعه للاستمرار في ممارسة هذه العادة سرًا دون علم زوجته، الأمر الذي بات يُقلقه ويُورثه شعورًا مستمرًا بالذنب..

ما العادة السرية وما أضرارها؟، وكيف يتحول الأمر من عادة إلى إدمان؟، وما سبل العلاج المطروحة؟، هذا ما ستقرأه في هذا المقال.. 

ما تعريف العادة السرية؟ وما أضرارها؟

العادة السرية هي نشاط جنسي يُطلق عليه كذلك الاستنماء، يقوم فاعله باستثارة نفسه للوصول للنشوة المطلوبة عن طريق التخيل الجنسي 

أو مشاهدة المواقع الإباحية، ويتحول هذا الأمر إلى عادة تتكرر ربما يوميًا أو أسبوعيًا، يُعتبرها البعض متنفسًا لتقليل الضغوط النفسية أو تفريغ الكبت الجنسي، على الرغم من ذلك فإن إثمها أكبر من نفعها، فمتى تتحول العادة إلى إدمان؟، وما الأضرار التي تخلفها قبل وبعد الزواج فتدفع ممارسيها للبحث عن علاج العادة السرية عند المتزوجين؟.  

متى تتحول العادة السرية إلى إدمان؟

هناك بعض العلامات1 التي تُشير إلى تحول العادة السرية إلى سلوك إدماني أو قهري2 ، فبالرغم ما يُعانيه الشخص من أضرار سواء قبل أو بعد الزواج، يستمر في الممارسة غيرَ قادرٍ على التوقف، فمن هذه العلامات:

  • تكرار ممارسة العادة السرية بشكل مُفرط مما يُؤثر على بقية أنشطة حياته اليومية وتركيزه العام.
  • صعوبة انتظار وقت العودة للمنزل لممارستها فربما يضطر للممارسة في مكان عام أو غير مناسب.
  • اللجوء لممارسة العادة السرية عند الضغط النفسي أو العاطفي.
  • تهيج الأعضاء التناسلية أو جُرحها. 
  • الشعور بالذنب أو جلد الذات بعد كل مرة تُمارس فيها العادة.

فيما يلي  أهم الأضرار قبل وبعد الزواج التي يُسببها هذا الإدمان، ربما تُساعدك على اتخاذ القرار المناسب والبدء الفوري في البحث عن سبل علاج العادة السرية عند المتزوجين وغيرهم..

أضرار العادة السرية قبل وبعد الزواج

تسعى الكثير من الدراسات الغربية الحديثة لإثبات منافع العادة السرية وإيجابياتها على الصحة النفسية والجسدية للفرد3 ، وتعزو الإحساس بالذنب الناتج عنها والدافع للبحث عن علاج العادة السرية عند المتزوجين وغير المتزوجين لبعض المعتقدات الدينية لدى الأفراد، مع نفي مخاطرها واعتبارها خرافات لا أصل لها؛ مع ذلك هي لا تستطيع إنكار كونها تُسبب الإدمان أو اضطراب الوسواس القهري الجنسي..

أما إذا نظرنا للأمر بنظرة محايدة، نجد أن التجارب أثبتت ترجيح كافة المضار عن المنافع؛ فالعادة السرية هي نشاط جنسي لا يُمكن تحجيمه؛ إذ لا يتطلب موافقة الطرف الآخر كما تتطلب العلاقة الجنسية الحقيقية ولا يشترط مكانًا أو زمانًا محدَّدَين وفي الوقت ذاته يفعل كما تفعل المواد المخدرة أو المحسنة للمزاج بإفراز هرمونات السعادة والوصول لقمة النشوة فتصل بممارسها ولا ريب لحد الإدمان أو الفعل القهري دون أن يشعُر..

أضرار العادة السرية عمومًا

تحدث هذه الأضرار4 عند تكرار العادة السرية بشكل مفرط سواء نتيجة إدمان أو فرط رغبة جنسية أو ما شابه ..

  • الضغط النفسي والعاطفي.
  • تهيج واحمرار بمنطقة المهبل عند النساء والقضيب عند الرجال.
  • داء بيروني: وهو عبارة عن تكون طبقة أو نسيج فوق سطح العضو الذكري نتيجة كثرة الاحتكاك تسبب ألمًا وانثناءً عند الانتصاب.
  • اضطرابات في العلاقات الاجتماعية للفرد والميل للانطواء والجلوس منفردًا لفترات طويلة.
  • الأذى الجسدي فتلجأ بعض الفتيات لإدخال شيء صلب في منطقة المهبل للوصول إلى النشوة الكاملة مما يُؤدي لحدوث عدوى تناسلية أو فض غشاء البكارة أو الجروح والنزيف.

أضرار العادة السرية عند المتزوجين خصوصًا

يلجأ بعض مدمني العادة السرية إلى استثارة أعضائهم التناسلية بأدوات عنيفة مما يُؤدي إلى نقص الحساسية الجنسية لديهم أو حتى البرود الجنسي، مما يُؤثر بالسلب على علاقتهم الجنسية مع زوجاتهن وعدم الشعور الكافي بالإشباع وربما الحاجة للاستنماء بعد إنهاء العلاقة ويُعد هذا واحدًا من أسباب لجوء المتزوجين للعادة السرية والاستمرار بها، وسنستعرض أسبابًا أخرى في الفقرة التالية.

أسباب لجوء المتزوجين للعادة السرية

يتساءل الكثيرون عن أسباب لجوء المتزوجين للعادة السرية، إذ قد تُفهم دوافع غير المتزوجين في إيجاد منفذ لتفريغ رغبتهم وطاقتهم الجنسية، لكن بعد الزواج ووجود المنفذ الشرعي والآمن لذلك، فلماذا يلجأ المتزوجون للعادة السرية؟

أهم أسباب لجوء الرجل المتزوج للعادة السرية:

من أهم أسباب لجوء الرجل المتزوج للعادة السرية بعد الزواج هو إدمانها قبله مما يُقلل حدوث الإشباع الجنسي من العلاقة الزوجية كما ذكرنا سلفًا، وقد يكون أمرًا مستحدثًا نتيجة إدمان المواقع والأفلام الإباحية والتي ربما تُؤدي إلى فرط الرغبة الجنسية مع عدم اكتفائه بالمعدل الطبيعي للعلاقة مع زوجته ومن ثمَّ إدمان العادة السرية ويدخل الزوج في حلقة مفرغة..

أهم أسباب لجوء المرأة المتزوجة للعادة السرية:

تتشابه أسباب لجوء المرأة المتزوجة للعادة السرية مع أسباب لجوء الرجل المتزوج ويُضاف لها غياب الزوج لسفر أو ما شابه، مع شدة الاحتياج الجنسي والعاطفي للزوجة فتلجأ لتنفيس هذا الضغط بممارسة العادة..

رغم كل هذا، قد يمنع الخجل والشعور بالخزي من البحث عن علاج العادة السرية عند المتزوجين أو غير المتزوجين؛ مما يحبسه داخل قيد إدمانها، لذا سنستعرض بعض النقاط التي ربما تُساعدك على التعافي والتحرر..

متى يحتاج ممارس العادة السرية إلى العلاج؟

يحتاج ممارس العادة السرية للعلاج عندما تظهر عليه إحدى علامات الإدمان التي ذكرناها، أو الأضرار التي يُسببها هذا الإدمان، أما إذا كانت الممارسة تتم بشكل متقطع على فترات طويلة نتيجة لاستثارة ما، حينها ربما نحتاج إلى تعليمات تقي من تحولها لعادة أو إدمان.

نصائح تفيد في علاج العادة السرية عند المتزوجين وغيرهم

هناك نصائح عامة يُقدمها أطباء مركز دار الهضبة يحتاجها المتزوج والأعزب على حد سواء5 ، تُساعد في التقليل من معدل ممارسة العادة السرية ومن ثمَّ إدمانها، أهمها:

  • تقبَّل ضعفك وانتكاساتك وأقبِل على الحلول العملية دون الالتفات إلى الوراء.
  • ابتعد عن المثيرات الجنسية كالأفلام والمواقع الإباحية.
  • اشغل الوقت بأنشطة نافعة كالرياضة والقراءة والمناسبات الاجتماعية.
  • ابحث عن حلول وتطبيقات عملية للتخفيف من الضغوط النفسية والعاطفية (هذا يُقلل كثيرًا حاجتك لممارسة العادة لتقليل الضغط).
  • إذا كنت غير متزوج فعليك- بعد الأخذ بسبل التعافي المذكورة والبدء الفعلي بالعلاج- بالتفكير في الزواج والإعداد له كحل شرعي وآمن للإشباع الجنسي والعاطفي.

نصائح تفيد في علاج العادة السرية للمتزوج

يبدأ أحدهم في البحث عن علاج العادة السرية للمتزوج غالبًا حين يُصيبه الإحباط من ممارسة الجماع بزوجته فيدفعه ذلك للاستمرار حتى ولو خفاءً دون علم زوجته، لذا عليك بالتالي:

  • توقف عن مقارنة العادة السرية بالجماع، تذكر أن العادة ما هي إلا استثارة ذاتية أما الجماع فهو علاقة حميمية عميقة تحقق التواصل والتواد مع شريكة حياتك.
  • إذا لاحظت مشكلة حقيقية أثناء الجماع مثل ضعف الانتصاب، عليك فورًا استشارة الطبيب المختص؛ فقد تحتاج إلى تناول بعض الأدوية إلى جانب العلاج السلوكي. 

نصائح تخص علاج العادة السرية للمتزوجة

إدمان العادة السرية قد يُسبب لكِ جروحًا وندوبًا بمنطقة العانة بالإضافة إلى اسمرارها6 ، الأمر الذي يُسبب لكِ الضيق وانعدام الثقة بنفسك ومظهرك مما يُؤثر بالسلب على أدائك أثناء العلاقة الحميمية، فعليكِ بالتالي إذا كنتِ تبحثين عن علاج العادة السرية للمتزوجة:

  • إذا كان السبب في إدمانكِ هي الضغوط النفسية أو غياب الزوج أو ما شابه، تحدثي فورًا إليه في محاولة جادة لإيجاد حلول واقعية بديلة.
  • أما إن كان السبب إدمانكِ للإباحية فاحذري هذا المنزلق الخطر الذي يُؤثر على صحتك الجسدية والنفسية وعلى صورتكِ الذاتية وأمام أطفالكِ فيما بعد.

دور الزوج أو الزوجة عند اكتشاف ممارسة العادة للطرف الآخر

قد يُسبب اكتشاف أحد الشريكين لممارسة الآخر للاستنماء مشاكل اجتماعية وصدع في العلاقة بينهما واتهام أحدهما الآخر بالخيانة وشعوره بعدم كفايته وتزعزع ثقته الداخلية، بالرغم من أن هذا غير ضروري؛ فقد يمارسها أحدهما نتيجة إدمانه السابق لها أو للإباحية..

هنا يأتي دور الزوج أو الزوجة عند اكتشاف ممارسة العادة للطرف الآخر بأن يستقبل الأمر بهدوء، ويتقبل ضعف شريكه ويتفهم أسباب ذلك..

زوجي يمارس العادة السرية، هل أطلب الطلاق؟ أم أخبر الأهل؟

تتكرر شكاوى السيدات على مواقع الاستشارات صارخةً زوجي يمارس العادة السرية، فماذا أفعل؟

عليكِ أولًا بضبط النفس وعدم حمل الأمر محملًا شخصيًا أو اعتباره خيانة بحقك، فممارسته للعادة وإدمانه لها أمرٌ يضره في نفسه وصحته أولًا وأخيرًا، ولا علاقة له بالضرورة بكونكِ أشبعتيه جنسيًا أم لا، وليس من الحكمة التسرع في قرار الانفصال أو تصعيد الأمر، فتحلِّي بالصبر وتحدثي إليه في هدوء وتقبلي ضعفه وانتكاسه وساعديه على طلب الاستشارة الطبية إذا تطلب الأمر، وإليكِ بعض النصائح المعينة ..

كيف تساعد الزوجة زوجها في الإقلاع عن العادة السرية؟ وكيف يساعدها هو؟

يضيف أطباء دار الهضبة إلى النقاط السابقة في علاج العادة السرية عند المتزوجين، ما يلي:

  • ضرورة تحدُّث كلٍ منهما للآخر عما يُحبه أثناء العلاقة الجنسية مع تعاونهما لحل أي مشكلات تطرأ عليها وإعانة كل منهما الآخر للتعافي وسلوك سبيل الشفاء بإيجاد أنشطة مفيدة مشتركة والسعي لإشباع الآخر جنسيًا وعاطفيًا..
  • تحفيز شريكك على طلب العلاج النفسي والمتابعة إذا تطلب الأمر، فقد لا يكفي تطبيق هذه النصائح العامة للتخلص من إدمان العادة السرية، فقد يعوق ضعف الإرادة عن الاستمرار وقد تبقى بعض الأفكار والمشاعر تُسيطر على ممارسها فيعود من حيث بدأ وتتوالى الانتكاسات والإخفاقات، لذا فلا بد من استشارة الطبيب أو المعالج النفسي والإقدام على طلب الدعم بلا تردد أو خجل.

قراءتك هذا المقال هي خطوتك الأولى نحو التعافي، في مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان ستضمن سرية جلسات العلاج وخبرة المعالج، فقط تواصل معنا على الرقم التالي 01154333341 ، ولتتعرف فيما يلي على واحدًا من طرق العلاج المتاحة..

العلاج السلوكي المعرفي للعادة السرية

إلى جانب بعض الأدوية التي قد يستخدمها الطبيب في علاج العادة السرية عند المتزوجين وغير المتزوجين، مثل الأدوية المضادة للاكتئاب أو المحسنة للمزاج7 ، هناك العلاج السلوكي المعرفي للعادة السرية، ويُعد هو حجر الزاوية في سبيل التعافي..

يعمل العلاج السلوكي المعرفي للعادة السرية على الوعي بالمعتقدات والأفكار والمشاعر غير المنطقية التي تُؤدي إلى إدمان السلوك الجنسي ثم تصحيحها ومن ثمَّ إيجاد حلول وبدائل تُطبق على أرض الواقع تدريجيًا للتخلص من إدمان السلوك وكبح زمامه، يتم ذلك من خلال جلسات العلاج الجماعي أو الجلسات الفردية.

الخلاصة 

العادة السرية سلوك شائع يمارسه الكثيرون بحثًا عن تخفيف ضغط ما أو إشباع رغبة ملحة، تتعدد أضراره على المدى البعيد نظرًا لقابلية إدمانه فيؤثر على الصحة النفسية والجنسية لممارسه ويؤثر كذلك على حياته الزوجية والاجتماعية، قد يعيق الخوف من الفضيحة أو الشعور بالخزي لدى الأزواج البحث عن علاج العادة السرية عند المتزوجين، بالرغم من تعدد الحلول والعلاجات كالعلاج المعرفي السلوكي الفردي والجماعي، وكبعض النصائح الخاصة بنمط الحياة اليومي كممارسة أنشطة نافعة والابتعاد عن المثيرات من أفلام إباحية وغيرها.

 

المصادر:


1. What to Know About ‘Masturbation Addiction’

2. 5 Negative Health Impacts Of Masturbating A Lot!

3. What to Know About ‘Masturbation Addiction’

4. Are there side effects to masturbation?

6. Please help! I am addicted to masturbation

7. The many different options to getting sex addiction help

هل تؤثر العادة السرية على الخصوبة لدى الرجال أو النساء؟

لا، لا تُؤثر العادة السرية على الخصوبة لدى أي من الرجال أو النساء، ولا على عدد الحيوانات المنوية أو البويضات، فاسلك طريقك للتعافي ولحياة أسرية سعيدة دون الالتفات إلى الوراء.

هل العادة السرية تسبب العمى؟

لا، لا يوجد أي رابط بين ممارسة العادة السرية وفقدان البصر وهو مما انتشر من شائعات حول العادة السرية للتخويف من انتشار ممارستها بين الشباب، لكن يكفي ما ذكرناه من أضرار حقيقية ومثبتة للسعي الجاد نحو التخلص من إدمانها. 

إخلاء المسؤولية الطبية:

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *