شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أهم 5 طرق تساعد في علاج الصداع بعد شرب الكحول


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يتألم من الصداع وأمامه زجاجات الخمر ويحتاج إلى علاج الصداع بعد شرب الكحول

المقدمة

في هذا المقال سنناقش علاج الصداع بعد شرب الكحول بشكل فعال فجميعنا يعرف كيف يكون الشعور بالصداع ووفقًا للأبحاث العلمية العالمية فإنه يوجد أكثر من 1.5 مليار يوم عمل مهدر بسبب الصداع، حيث أن للصداع القدرة على تحويل أفضل المناسبات إلى عناء مستمر، وعلى الرغم من الأسباب المتعددة المرضية والنفسية التي يمكن أن تُسبب الصداع مثل أن يصاب الإنسان بالصداع المزمن الذي لا يفارقه إلا بعد تناول المسكنات ليعود من جديد بعد انتهاء مفعول المسكن، ولكننا هنا في هذا المقال لدينا سبب واضح يمكنك تجنبه إذا أردت وهو شرب الكحول كمسبب رئيسي لحدوث الصداع وكيفية علاج الصداع بعد شرب الكحول ، وإليكم أهم ما يحدث للجسم عند شرب الكحول والتغيرات التي تؤدي إلى الصداع.

ماذا يحدث للدماغ عند شرب الكحول؟

وفقًا لتقرير الجمعية الدولية لعلاج مرض الصداع  يحدث الصداع بعد شرب الكحول في غضون ثلاث ساعات بعد تناول الشخص لمشروب كحولي وقد ينقضي بعد حوالي 72 ساعة .

ويختلف احساس الشعور بالصداع بعد شرب الكحول عن الصداع المرضي بما يلي:-

  • يحدث الصداع بعد شرب الكحول على جانبي الرأس.
  • الصداع يكون في صورة خفقان أو نبض متقطع في الرأس. 
  • تفاقم الصداع عند القيام بالنشاط البدني بعد تناول الكحوليات.

من المثير للاهتمام أن نلاحظ أن صداع بعد شرب الكحول يختلف باختلاف الكميات المتناولة من الكحول وأيضًا يختلف شدة الصداع من شخص لآخر، فعلى سبيل المثال بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يُعانون من الصداع النصفي يمكن أن تؤدي كمية صغيرة من الكحول إلى صداع شديد بينما يمكن للآخرين تحمل الكحول بنفس مستوى الأشخاص الذين لا يصابون بالصداع النصفي. وسنتناول بالتفصيل متى يبدأ مفعول الخمور في الظهور على الشخص فيما يلي.

متى يبدأ مفعول الخمور علي الدماغ

يمكنك معرفة ماذا يحدث للجسم عند شرب الكحول بداية من أنه عند ابتلاع الكحول فإنه يُمتص بسرعة في الدم (20٪ من خلال المعدة و 80٪ عبر الأمعاء الدقيقة).

ويبدأ مفعول الخمور بما فيها تناول الكحول مع الشعور بالتأثيرات الغير مألوفة للشخص المتناول لهذه المشروبات في غضون 5 إلى 10 دقائق بعد الشرب، وعادة ما يصل إلى أقصى انتشار في الدم بعد 30-90 دقيقة ويتم حمله من خلال الدم إلى جميع أعضاء الجسم. وهنا سنتعرف على المسار الذي يسلكه الكحول عبر الجسم من خلال حمل الدم له.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



المسار الذي يسلكه الكحول داخل الجسم

يمكنكم معرفة المسار الذي يسلكه الكحول داخل الجسم لتتعرف وتوقع مدى خطورته وهو كالآتي:-

  • عملية التمثيل الغذائي للكحول تحوله من مادة سامة إلى الماء وثاني أكسيد الكربون ويتم إفراز الباقي من خلال الرئتين “مما يسمح باختبارات التنفس الكحولي” ويخرج جزء من الكحول الغير متحول عبر الكلى في البول والعرق.
  • ويتم في الكبد أيضًا تفكيك كمية معينة من الكحول في الساعة وهو ما يُقدر بمشروبًا قياسيًا واحدًا بالنسبة للشخص العادي.
  • يرتفع تركيز الكحول في الدم ويحدث الشعور بالسكر عندما يُشرب الكحول بشكل أسرع من قدرة الكبد على تحطيمه ومع ذلك لا ترتبط زيادة كمية الكحول المتناول بأعراض السُكر، ويظهر لدى الأشخاص المختلفين أعراض مختلفة حتى بعد شرب نفس الكمية من الكحول. 
  • وجود طعام في المعدة من العوامل التي يُعتمد عليها في معرفة مدى امتصاص الكحول حيث يخفف الطعام من الكحول ويُبطئ امتصاصه في مجرى الدم بشكل كبير عن طريق منعه من المرور بسرعة إلى الأمعاء الدقيقة.

ومعًا سنتعرف عن أهم العوامل التي يتأثر بها مدى امتصاص الجسم للكحول بالتفصيل.

العوامل التي يتأثر بها امتصاص الكحول في الجسم 

  • نوع الجسم:

حيث أن الأشخاص الأثقل وزنًا والأكثر في احتواء أجسامهم على الدهون يكونوا أكثر امتصاصًا للكحول.

  • العمر والجنس:

فعلى سبيل المثال، يكون لدى النساء نسبة أعلى من امتصاص الكحول  بعد شرب نفس الكمية من الكحول مقارنة بالرجال بسبب الاختلافات في التمثيل الغذائي والامتصاص ذلك نظرًا لأن الرجال في المتوسط ​​لديهم سوائل أكثر في أجسامهم لتوزيع الكحول بالمقارنة بالنساء.

  • العرق :

فبعض المجموعات العرقية لديها مستويات مختلفة من إنزيم الكبد المسؤول عن تكسير الكحول.

  • عدد المرات التي يشرب فيها الشخص الكحول:

حيث أن الشخص الذي يشرب كثيرًا يمكنه تحمل الآثار المهدئة للكحول أكثر من شخص لا يشرب بانتظام.

ومن المهم أن نتعرف على أسباب الصداع الرئيسية بعد شرب الكحول حتى يتسنى لنا معرفة العلاج وفهم الكيفية التي يعمل العلاج على حلها لعلاج الصداع بعد شرب الكحول.

أسباب الصداع بعد شرب الكحول 

يوجد العديد ن الأسباب التي تتسبب في حدوث الصداع بعد شرب الكحول ومن أهمها ما يلي :

اسباب الصداع بعد شرب الكحول

ضغط الدم وسوائل الجسم

وفقًا لمؤسسة الصداع الدولية تحتوي المشروبات الكحولية على الإيثانول وبذلك فعندما تشرب الكحوليات فإنها تجعل جسمك يفقد السوائل.

احتواء الكحول ومشتقاته على مواد كيميائية معينة

المواد الكيميائية الموجودة بالكحول تؤثر على جهاز المناعة وتشمل هذه المواد الكيميائية التريبتامين، والفلافونويد، والأسيتالديهايد، والمتجانسات وغيرها، وعادة ما يكون لهذه المواد الكيميائية صلة بالصداع لأنها تتفاعل مع المواد الكيميائية الطبيعية الموجودة في الدماغ مما يُؤدي إلى الصداع بشكل عام وأحيانًا الصداع النصفي.

التوتر والاضطراب النفسي 

إن التوتر والاضطراب النفسي قد يكون أيضًا سببًا محتملًا لحدوث الصداع بعد شرب الكحول فعلى سبيل المثال يمكن أن يسهم المزاج السلبي بعد شرب الكحول في إصابة بعض الأشخاص بالصداع النصفي بغض النظر عما يشربونه.

اختلافات فردية تبعًا للأشخاص

كما ناقشنا سابقًا ليس كل شخص عرضة للإصابة بالصداع المرتبط بالكحول فهي اختلافات فردية فمن المرجح أن يُعاني الأشخاص الذين يُعانون من صداع الكحول بعد الشرب من نفس الشيء في كل مرة يشربون فيها حتى لو كان ذلك بعد مشروب واحد، بالإضافة إلى ذلك إذا كنت عرضة للإصابة بالصداع النصفي فهناك احتمال كبير أن تصاب بالصداع بعد شرب الكحول

ومن خلال بعض الأبحاث العلمية اتضح أن النساء تٌعاني من الصداع نسبة أكبر من المتوسط من الرجال بعد تناول المشروبات الكحولية.

ومن المهم أن نتعامل مع الصداع بعد شرب الكحول بعلاجه وعدم إهماله حتى لا تتفاقم المشكلات وتودي بحياة الشخص وصحته.

4 طرق تساعد في علاج الصداع بعد شرب الكحول 

علاج الصداع بعد شرب الكحول يكمن في الطريقة الوحيدة المؤكد نجاحها ألا وهي فقط تجنب شرب الكحول، ومع ذلك إذا لم يكن هذا خيارًا فهناك بعض العلاجات المتاحة لعلاج هذه الحالة.

4 طرق تساعد في علاج الصداع بعد شرب الكحول

مسكنات الآلام

تعتبر مسكنات الآلام على سبيل المثال ومن المعروف أن Vanquish يخفف بسرعة وفعالية الصداع المرتبط بالكحول. ومع ذلك تذكر أن الاستخدام المطول لمسكنات الألم يمكن أن يُسبب مضاعفات لجسمك مثل أمراض الكبد  ويُؤثر على سلامة الكلى وبالتالي لا ينصح بذلك بصفة طويلة المدى.

الراحة

 إذا كنت تُعاني من صداع بعد شرب الكحول فمن المناسب لك هو الراحة وأيضًا ضع في اعتبارك النوم خاصةً إذا لم تنم لفترة من الوقت، حيث تُعتبر قلة النوم أحد أهم أسباب الصداع بعد شرب الكحول، بالإضافة إلى ذلك تجنب تناول السكر فقد يؤدي إلى زيادة الجفاف وتجنب التدخين والحد من الأنشطة البدنية الشاقة والنوم والراحة سوف يسرعان من تعافيك.

الأكل 

تعتبر الحبوب والأطعمة الغنية بالمغذيات والألياف فعالة جدًا أيضًا في علاج الصداع بعد شرب الكحول وأضف الإلكتروليتات في الطعام للمساعدة في زيادة السعرات الحرارية.

شرب الماء

في الواقع شرب الماء هو أفضل سائل يمكن أن يُساعد في تعويض السوائل المفقودة في الجسم وتقليل الجفاف يمكنك عند الشعور بالصداع بعد شرب الكحول من ارتشاف قليل من الماء على مدار اليوم مرة بعد مرة بصورة متصلة لتخفيف الصداع، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يُساعد في التخلص من الشوائب في جسمك أيضًا تناولك المشروبات الأخرى مثل ماء جوز الهند أو المرقة فهي مشروبات فعالة أيضًا لأنها تُساعد في استعادة البوتاسيوم والملح المفقود في الجسم.

راسلنا على 01154333341    اتصل بنا على 01154333341

الخلاصة

ينتج عن شرب وادمان الكحول الصداع الشديد والقوي الذي لا ينتهي بأي مسكنات، وبسبب المعاناة الشديدة من الصداع والأضرار الأخرى لشرب الكحول يتم التوجه للتخلص النهائي من شرب وادمان الكحول من خلال تلقي برامج العلاج الحديثة المتوفرة داخل أفضل مستشفى لعلاج الادمان وهي مستشفى الهضبة.

 

للكاتبة / د. هبة الله أحمد

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج الصداع بعد شرب الكحول

لا يُفضل استخدام البنادول لعلاج الصداع الناتج عن شُرب الكحول، ومن الشائع استخدام البنادول بكثرة لتسكين الألم وتخفيف الصداع، ولكن من أعراضه الجانبية النُعاس بالإضافة إلى أن تناول الكحول يُسبب النُعاس، و ذلك يؤدي إلى زيادة التأثير، فلا يُمكن تناول البنادول مع الكحول لتخفيف الصداع، وذلك قد يُسبب الوفاة أثناء القيادة تحت تأثير الكحول والبنادول معًا.

تتوقف المدة اللازمة لاستعادة الحياة الطبيعية بعد ادمان الكحول على عوامل تختلف من شخص لآخر، حيث أن الفترة التي يتم فيها الاعتماد على الكحول من أهم تلك العوامل، والتي إن طالت، فإن الآثار النفسية والجسدية المترتبة على طول فترة التعاطي تُزيد من المدة اللازمة للرجوع للحياة الطبيعية، كما أن الصحة والعمر والحالة النفسية تؤثر في ذلك، يبدأ التعافي بالتخلص من السموم، والخضوع لبرامج التأهيل السلوكي لعلاج الآثار النفسية والسلوكية المترتبة على تناول الكحول، كما ستتحسن الصحة كثيرًا وتصبح قادرا على استعادة حياتك بشكل جيد.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة