علاج الصداع بعد شرب الكحول

علاج الصداع بعد شرب الكحول

في هذا المقال سنناقش الصداع الناتج بعد شرب الكحول1 وكيفية علاجه بشكل فعال جميعنا يعرف كيف يكون الشعور بالصداع ووفقًا للأبحاث العلمية العالمية فإنه يوجد أكثر من 1.5 مليار يوم عمل مهدر بسبب الصداع، حيث أن للصداع القدرة على تحويل أفضل المناسبات إلى عناء مستمر، وعلى الرغم من الأسباب المتعددة المرضية والنفسية التي يمكن أن تُسبب الصداع مثل أن يصاب الإنسان بالصداع المزمن الذي لا يفارقه إلا بعد تناول المسكنات ليعود من جديد بعد انتهاء مفعول المسكن، ولكننا هنا في هذا المقال لدينا سبب واضح يمكنك تجنبه إذا أردت وهو شرب الكحول كمسبب رئيسي لحدوث الصداع وكيفية علاج الصداع بعد شرب الكحول. وإليكم أهم ما يحدث للجسم عند شرب الكحول والتغيرات التي تؤدي إلى الصداع.

محتوي المقال

ماذا يحدث للجسم عند شرب الكحول؟

وفقًا لتقرير الجمعية الدولية لعلاج مرض الصداع  يحدث الصداع بعد شرب الكحول في غضون ثلاث ساعات بعد تناول الشخص لمشروب كحولي وقد ينقضي بعد حوالي 72 ساعة2 .

ويختلف احساس الشعور بالصداع بعد شرب الكحول عن الصداع المرضي بما يلي:-

  • يحدث الصداع بعد شرب الكحول على جانبي الرأس.
  • الصداع يكون في صورة خفقان أو نبض متقطع في الرأس. 
  • تفاقم الصداع عند القيام بالنشاط البدني بعد تناول الكحوليات.

من المثير للاهتمام أن نلاحظ أن صداع بعد شرب الكحول يختلف باختلاف الكميات المتناولة من الكحول وأيضًا يختلف شدة الصداع من شخص لآخر، فعلى سبيل المثال بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يُعانون من الصداع النصفي يمكن أن تؤدي كمية صغيرة من الكحول إلى صداع شديد بينما يمكن للآخرين تحمل الكحول بنفس مستوى الأشخاص الذين لا يصابون بالصداع النصفي. وسنتناول بالتفصيل متى يبدأ مفعول الخمور في الظهور على الشخص فيما يلي.

متى يبدأ مفعول الخمور

يمكنك معرفة ماذا يحدث للجسم عند شرب الكحول  بداية من أنه عند ابتلاع الكحول فإنه يُمتص بسرعة في الدم (20٪ من خلال المعدة و 80٪ عبر الأمعاء الدقيقة).

ويبدأ مفعول الخمور بما فيها تناول الكحول مع الشعور بالتأثيرات الغير مألوفة للشخص المتناول لهذه المشروبات في غضون 5 إلى 10 دقائق بعد الشرب3 ، وعادة ما يصل إلى أقصى انتشار في الدم بعد 30-90 دقيقة ويتم حمله من خلال الدم إلى جميع أعضاء الجسم. وهنا سنتعرف على المسار الذي يسلكه الكحول عبر الجسم من خلال حمل الدم له.

المسار الذي يسلكه الكحول داخل الجسم

يمكنكم معرفة المسار الذي يسلكه الكحول داخل الجسم لتتعرف وتوقن مدى خطورته وهو كالآتي:-

  • عملية التمثيل الغذائي للكحول تحوله من مادة سامة إلى الماء وثاني أكسيد الكربون ويتم إفراز الباقي من خلال الرئتين “مما يسمح باختبارات التنفس الكحولي” ويخرج جزء من الكحول الغير متحول عبر الكلى في البول والعرق.
  • ويتم في الكبد أيضًا تفكيك كمية معينة من الكحول في الساعة وهو ما يُقدر بمشروبًا قياسيًا واحدًا بالنسبة للشخص العادي.
  • يرتفع تركيز الكحول في الدم ويحدث الشعور بالسكر عندما يُشرب الكحول بشكل أسرع من قدرة الكبد على تحطيمه ومع ذلك لا ترتبط زيادة كمية الكحول المتناول بأعراض السُكر، ويظهر لدى الأشخاص المختلفين أعراض مختلفة حتى بعد شرب نفس الكمية من الكحول. 
  • وجود طعام في المعدة من العوامل التي يُعتمد عليها في معرفة مدى امتصاص الكحول حيث يخفف الطعام من الكحول ويُبطئ امتصاصه في مجرى الدم بشكل كبير عن طريق منعه من المرور بسرعة إلى الأمعاء الدقيقة.

ومعًا سنتعرف عن أهم العوامل التي يتأثر بها مدى امتصاص الجسم للكحول بالتفصيل.

العوامل التي يتأثر بها امتصاص الكحول في الجسم4 

  • نوع الجسم حيث أن الأشخاص الأثقل وزنًا والأكثر في احتواء أجسامهم على الدهون يكونوا أكثر امتصاصًا للكحول.
  • العمر والجنس فعلى سبيل المثال، يكون لدى النساء نسبة أعلى من امتصاص الكحول  بعد شرب نفس الكمية من الكحول مقارنة بالرجال بسبب الاختلافات في التمثيل الغذائي والامتصاص ذلك نظرًا لأن الرجال في المتوسط ​​لديهم سوائل أكثر في أجسامهم لتوزيع الكحول بالمقارنة بالنساء.
  • وبالنسبة للعرق بعض المجموعات العرقية لديها مستويات مختلفة من إنزيم الكبد المسؤول عن تكسير الكحول.
  • عدد المرات التي يشرب فيها الشخص الكحول حيث أن الشخص الذي يشرب كثيرًا يمكنه تحمل الآثار المهدئة للكحول أكثر من شخص لا يشرب بانتظام.

ومن المهم أن نتعرف على أسباب الصداع الرئيسية بعد شرب الكحول حتى يتسنى لنا معرفة العلاج وفهم الكيفية التي يعمل العلاج على حلها لعلاج الصداع بعد شرب الكحول.

أسباب الصداع بعد شرب الكحول 

ضغط الدم وسوائل الجسم

وفقًا لمؤسسة الصداع الدولية تحتوي المشروبات الكحولية على الإيثانول وبذلك فعندما تشرب الكحوليات فإنها تجعل جسمك يفقد السوائل.

احتواء الكحول ومشتقاته على مواد كيميائية معينة

المواد الكيميائية الموجودة بالكحول تؤثر على جهاز المناعة وتشمل هذه المواد الكيميائية التريبتامين، والفلافونويد، والأسيتالديهايد، والمتجانسات وغيرها، وعادة ما يكون لهذه المواد الكيميائية صلة بالصداع لأنها تتفاعل مع المواد الكيميائية الطبيعية الموجودة في الدماغ مما يُؤدي إلى الصداع بشكل عام وأحيانًا الصداع النصفي.

التوتر والاضطراب النفسي 

إن التوتر والاضطراب النفسي قد يكون أيضًا سببًا محتملًا لحدوث الصداع بعد شرب الكحول فعلى سبيل المثال يمكن أن يسهم المزاج السلبي بعد شرب الكحول في إصابة بعض الأشخاص بالصداع النصفي بغض النظر عما يشربونه.

اختلافات فردية تبعًا للأشخاص

كما ناقشنا سابقًا ليس كل شخص عرضة للإصابة بالصداع المرتبط بالكحول فهي اختلافات فردية فمن المرجح أن يُعاني الأشخاص الذين يُعانون من صداع الكحول بعد الشرب من نفس الشيء في كل مرة يشربون فيها حتى لو كان ذلك بعد مشروب واحد، بالإضافة إلى ذلك إذا كنت عرضة للإصابة بالصداع النصفي فهناك احتمال كبير أن تصاب بالصداع بعد شرب الكحول

ومن خلال بعض الأبحاث العلمية اتضح أن النساء تٌعاني من الصداع5 بنسبة أكبر من المتوسط من الرجال بعد تناول المشروبات الكحولية.

وسنعرض فيما يلي أهم الأعراض بعد شرب الكحول وكيفية التعامل معها.

ما هي الأعراض بعد شرب الكحول

يمكن أن تتضمن أعراض بعد شرب الكحول عدم تحمل الشخص لجرعات الكحول أو أن يقوم الجسم بعمل رد الفعل تجاه مكونات المشروبات الكحولية، ومن أهم الأعراض بعد شرب الكحول6 ما يلي:

  • احمرار الوجه.
  • نتوءات جلدية حمراء مثيرة للحكة (خلايا النحل أو حساسية جلدية).
  • تفاقم الربو الموجود إذا كان الشخص مصابًا به.
  • سيلان أو انسداد الأنف.
  • الخفقان عادة ما يبدأ في غضون 5 إلى 10 ساعات بعد آخر مشروب كحولي وتصل ذروتها عادة في غضون 24 إلى 48 ساعة. 
  • الرعاش (الارتعاش) ويمكن أن يكون لديك نبض سريع وزيادة في ضغط الدم، وسرعة التنفس، والتعرق، والغثيان والقيء، والقلق أو حالة اليقظة المفرطة، والتهيج، والكوابيس أو الأحلام الغريبة، والأرق.
  • هلوسة الكحوليات وعادة ما تبدأ هذه الأعراض في غضون 12 إلى 24 ساعة بعد آخر مشروب، وقد تستمر لمدة يومين بمجرد أن تبدأ. 
  • نوبات انسحاب الكحول  قد تحدث النوبات بعد 6 إلى 48 ساعة من آخر شراب ومن الشائع حدوث عدة نوبات على مدار عدة ساعات وتبلغ المخاطر ذروتها في 24 ساعة.
  • الهذيان الارتعاشي ويبدأ الهذيان الارتعاشي عادةً بعد يومين إلى ثلاثة أيام من آخر مشروب كحولي ولكن قد يتأخر أكثر من أسبوع. 
  • يمكن أن تشمل الأعراض الارتباك، والذهول أو فقدان الوعي، والسلوك العصبي أو الغاضب، والمعتقدات غير المنطقية، والتعرق، واضطرابات النوم، والهلوسة.
  • قد يصاب الشخص الذي يتناول الكحول ومشتقاته بالعطش والجفاف الشديد و سنتعرف بالتفصيل وشيء من التفسير العلمي لحدوث هذا العرض فيما يلي.

سبب العطش بعد شرب الكحول والشعور بالجفاف 

إن سبب العطش بعد شرب الكحول والشعور بالجفاف6 يرجع لاحتواء الكحول على الإيثانول المسئول عن سحب السوائل من جسمك، مما يؤدي إلى الجفاف وهو ما يفسر سبب العطش بعد تناول الكحول، وبالتالي فهي تؤثر أيضًا على السوائل حول الدماغ وبالتالي حدوث الجفاف الشديد لهذه المنطقة وتقلل من ضغط الدم، وكذلك تقلل من عملية تدفق الدم إلى الدماغ، مما قد يُسبب الألم والحساسية بسبب اتساع الشرايين وتدفق الدم مما يؤدي في معظم الحالات إلى الصداع.

ومن المهم أن نتعامل مع الصداع بعد شرب الكحول بعلاجه وعدم إهماله حتى لا تتفاقم المشكلات وتودي بحياة الشخص وصحته.

كيفية علاج الصداع بعد شرب الكحول 

علاج الصداع بعد شرب الكحول يكمن في الطريقة الوحيدة المؤكد نجاحها ألا وهي فقط تجنب شرب الكحول. ومع ذلك إذا لم يكن هذا خيارًا فهناك بعض العلاجات المتاحة لعلاج هذه الحالة.

مسكنات الآلام

تعتبر مسكنات الآلام على سبيل المثال ومن المعروف أن Vanquish يخفف بسرعة وفعالية الصداع المرتبط بالكحول. ومع ذلك تذكر أن الاستخدام المطول لمسكنات الألم يمكن أن يُسبب مضاعفات لجسمك مثل أمراض الكبد  ويُؤثر على سلامة الكلى وبالتالي لا ينصح بذلك بصفة طويلة المدى.

الراحة

 إذا كنت تُعاني من صداع بعد شرب الكحول فمن المناسب لك هو الراحة وأيضًا ضع في اعتبارك النوم خاصةً إذا لم تنم لفترة من الوقت، حيث تُعتبر قلة النوم أحد أهم أسباب الصداع بعد شرب الكحول، بالإضافة إلى ذلك تجنب تناول السكر فقد يؤدي إلى زيادة الجفاف وتجنب التدخين والحد من الأنشطة البدنية الشاقة والنوم والراحة سوف يسرعان من تعافيك.

الأكل 

تعتبر الحبوب والأطعمة الغنية بالمغذيات والألياف فعالة جدًا أيضًا في علاج الصداع بعد شرب الكحول وأضف الإلكتروليتات في الطعام للمساعدة في زيادة السعرات الحرارية.

شرب الماء

في الواقع شرب الماء هو أفضل سائل يمكن أن يُساعد في تعويض السوائل المفقودة في الجسم وتقليل الجفاف يمكنك عند الشعور بالصداع بعد شرب الكحول من ارتشاف قليل من الماء على مدار اليوم مرة بعد مرة بصورة متصلة لتخفيف الصداع، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يُساعد في التخلص من الشوائب في جسمك أيضًا تناولك المشروبات الأخرى مثل ماء جوز الهند أو المرقة فهي مشروبات فعالة أيضًا لأنها تُساعد في استعادة البوتاسيوم والملح المفقود في الجسم.

العوامل التي يتوقف عليها إقلاعك عن شرب الكحول 

يوصي الخبراء بأن تعتمد خطة العلاج الفردية الخاصة بك على نتائج معايير الجمعية الأمريكية لطب الإدمان (ASAM)، بالإضافة إلى العوامل الفردية التي تتوقف على الشخص نفسه ومن أهم هذه العوامل:-

  • مدة تعاطي الكحول ومشتقاته وأعراض الانسحاب من الكحول التي تختلف من شخص لآخر.
  • الحالات الطبية أو النفسية المشخصة من قبل كل طبيب وفقًا لتخصصه.
  • تحديد العلاج المناسب من قبل الطبيب بما يتوافق مع حالة الشخص المتعاطي.
  • البيئة المادية والاجتماعية للشخص المتعاطي.

أفضل خمس فوائد تحصل عليها بإقلاعك عن شرب الكحول

الخبر السار عند اتخاذك قرار الإقلاع عن شرب الكحول هو أن هناك العديد من الفوائد والتي ستساعدك على المضي قدمًا في أسلوب حياة أكثر صحة ومن أهم خمس فوائد7 ستشعر بها حتى خلال أيام الإقلاع الأولى وتزداد تدريجيًا لتبعث لك مزيدًا من الأمل والحياة هي:-

ستحصل على بشرة أفضل

هل سمعت مصطلح “وجه مدمن على الكحول؟” تستخدم هذه العبارة لوصف الآثار السلبية التي يمكن أن يُسببها تعاطي الكحول على بشرتك مثل ظهور شعيرات دموية مكسورة على وجهك وأنفك والجفاف واليرقان وترهل الجلد، فستلاحظ أنك ستعيد تدريجياً مرونة الجلد، ويختفي احمرار واصفرار الجلد والسواد حول العينين وتعود إليك بشرتك الطبيعية.

الحصول على نوم أفضل 

حيث يرتبط تعاطي الكحول وقلة النوم ارتباطًا وثيقًا ويرجع هذا لأن الكحول يتداخل مع دورات النوم والاستيقاظ، كما أنه يعمل على استرخاء عضلات الحلق و عضلات مجرى التنفس مما يجعلك أكثر عرضة لانقطاع التنفس أثناء النوم والشخير وستشعر في الأيام القلائل الأولى من الإقلاع عن الكحول بتحسن مزاج ونومك باطمئنان ولوقت أطول بما يضمن لك حياة سليمة وصحية.

الوصول إلى وزن صحي

يسلب الكحول العناصر الغذائية الأساسية من الجسم كما أنه يعرقل عملية التمثيل الغذائي، وبالإضافة إلى ذلك فإن الكحول مليء بالسكريات والسعرات الحرارية العالية والغير مفيدة لجسمك فعلى سبيل المثال إذا كنت تشرب الكحول  بشراهة يمكنك بسهولة اكتساب 600 سعرة حرارية أو أكثر في ليلة واحدة فقط.

ويساعدك الإقلاع عن شرب الكحول على تعلم نمط حياة أكثر صحة والذي يتضمن التغذية السليمة وتساعدك ممارسة الرياضة على سرعة التحسن واكتساب وزن مثالي في زمن يسير.

التمتع بصحة نفسية أفضل

هناك نسبة عالية من العامل المشترك بين الإدمان بكافة أنواعه والأمراض العقلية بما في ذلك الاكتئاب والقلق والاضطراب ثنائي القطب والفصام، وأن الكحول يؤدي في الواقع إلى تفاقم المرض العقلي لذلك عندما تتوقف عن الشرب ستقلل من هذه الأعراض وستشعر بالتحسن من الأسبوع الأول وتتعافى نفسيًا بل وسوف تحاول أن تساعد من حولك من أصدقائك على السير في طريقك بعد الشعور بسعادة الوصول.

الحصول على صحة مناعية أقوى

يتدخل الكحول في القضاء على جهازك المناعي ويمنعه من إنتاج خلايا الدم البيضاء الكافية لدرء الجراثيم والبكتيريا، ولهذا السبب يُصاب العديد من الأشخاص الذين يشربون الخمر على المدى الطويل بنوبات الالتهاب الرئوي والسل، وعندما تتوقف عن الشرب ستقل أيضًا نزلات البرد والإنفلونزا والأمراض التي ربما لم تتمكن من تجنبها بسبب الشرب المزمن في الماضي.

ومن المهم أن يصاحبك في طريقك داعمون من المحيطين بك وممن يحبون لك الأفضل في حياتك ويمكنك الاستعانة بمرشد نفسي فهو داعماً حقيقياً لك يُساعدك على الخطى سريعًا للتخلص من كل معاناتك.

متى يكون اللجوء إلى طبيب علاج الإدمان 

هناك حالات ينبغي عليك اللجوء إلى طبيب الإدمان8  سريعًا خاصة إذا كانت من مرضى الصداع النصفي في الأصل وقد يختفي من تلقاء نفسه بعد فترة من الوقت أو بعد تناول بعض المسكنات، ولكن يوجد طريقة فعالة وأكيدة للتخلص من كل هذا العناء تابع السطور القادمة لمعرفتها..

علاج إدمان الكحول بشكل نهائي

إذا كنت ترغب في اتخاذ خطوات علاج إدمان الكحول بشكل نهائيا9 واستفدت مما قرأت من فوائد الإقلاع عن شرب الكحول فيما ذكرنا سلفًا فحدد موعدًا مع طبيب علاج الإدمان الذي سوف يقوم بالآتي:-

  • سيطرح عليك على الأرجح سلسلة من الأسئلة لتحديد مدى خطورة حالتك الصحية والآثار التي تركها شرب الكحول داخل جسمك وهذه الأسئلة أيضًا تُساهم بشكل كبير في تحديد أفضل خيار علاج مناسب لك.
  • يمكن لطبيب علاج الإدمان أن يصف لك مركزًا لعلاج الإدمان مثل المراكز ذات الثقة في هذا المجال ألا وهو مركز الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي.
  •  أما عن خيارات العلاج التي سيعرضها عليك طبيب علاج الإدمان في مركز الهضبة فهي:
  • العلاج عن طريق إزالة السموم في المركز حتي يتمكن الأطباء من التعامل مع الأعراض الانسحابية التي قد تمثل خطورة على المدمن والتي من بينها علاج الصداع بعد شرب الكحول..
  • استخدام بعض الأدوية الصيدلانية التي يكون لها دور في تخفيف شدة الأعراض والتحكم في رغبة شرب الكحول مرة أخرى.
  • تدريبات معينة تجرى للوقاية من الانتكاس بما في ذلك العلاج النفسي وتعديل السلوك في مرحلة التعافي من إدمان الكحول بشكل نهائي، والتي تستمر بعد التعافي أيضا لضمان عدم الرجوع مرة أخرى لشرب الكحول

نصائح تدفعك نفسيًا إلى الإسراع في اتخاذ قرار الاقلاع عن شرب الكحول

  • صحتك مسئوليتك وانقطاعك عن الكحول يبقى هو الأفضل والعلاج الأمثل لحياة أفضل وأصح حيث لا يمكن أن يُساعدك طبيب علاج الإدمان دون أن تُساعد نفسك وتبدأ في اتخاذ القرار الصواب واللازم من أجلك فقط.
  • يبقى حرصك ونيتك على الإقلاع عن شرب الكحول هو الهدف الذي يجب أن يتصدر أولوياتك ولابد أن تأخذ بنفسك أولًا وبالاستعانة بمن حولك ممن يحرصون على صحتك وحياتك ومن خلال إقبالك النفسي نحو رغبتك في حياة أفضل ومن ثم التواصل مع المتخصصين في علاج إدمان الكحول.
  •  تلك العملية التي قد تطول بعض الشيء وتتطلب علاجات دوائية علاجات نفسية متعددة ولكن نتيجتها في النهاية مضمونة إذا تم الاستعانة بذوي الخبرة.

 

المصادر:


1. مصدر 1

2. مصدر 2

3. مصدر 3

4. مصدر 4

5. مصدر 5

6. مصدر 6

7. مصدر 7

8. مصدر 8

9. مصدر 9

 

بقلم/ هبة الله أحمد

شارك هذه المقالة
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
اشترك لتصلك اخر موضوعاتنا
احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل
مقالات ذات صلة

اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول

اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول قد تكون مُؤذية فعلاً وتودي بصاحبها إلى التهلكة إذا كانت مقاومتُه لتأثيرها ضعيفة، ويتضح ذلك عند تناول الشخص أكثر من

علاج الادمان في السعودية

إن المملكة العربية السعودية من الدول الإسلامية والتي تضع الضوابط والقوانين الصارمة للمواطنين، كما تُطبق العقوبات القصوى على من يقوم بمخالفتها، وعلى الرغم من ذلك