علاج الرهاب الاجتماعي والفرق بين الخجل والرهاب الاجتماعي

ما هو الرهاب الاجتماعي

يعد الرهاب الاجتماعي أحد أكثر الاضطرابات النفسية المنتشرة في العالم ففي السعودية بإجماع العاملين في مجال الصحة النفسية والمستشفيات بأن المرضى الذين يترددون علي المصحات والمستشفيات النفسية من أجل علاج الرهاب الاجتماعي هم الأكثر عدداً من بين زوار تلك العيادات ولان المجتمع السعودي يغلب عليه الطابع الديني.

علاج الرهاب الاجتماعي

فان هناك من يبحث عن علاج الرهاب الاجتماعي بالقرآن ولكن هذا الاضطراب شائع أيضا في أنحاء العالم ففي أمريكا يأتي الرهاب الاجتماعي في المرتبة الثالثة من بين تلك الاضطرابات النفسية بعد الإدمان على الكحول والاكتئاب وفي استراليا هناك 11% من بين المراهقين والمراهقات يصابون بالرهاب الاجتماعي .
مع انتشار الاضطراب بصورة كبيرة فيلجأ العديد من الاشخاص الي طرق وهمية من أجل العلاج والخلاص من هذه المعاناة، التي يعيشون فيها فبعضهم يبحث عن علاج الرهاب الاجتماعي بالاعشاب والبعض ممن يخشون الادوية يريد علاج الرهاب الاجتماعي بدون ادوية لكن في حقيقة الأمر علاج الرهاب الاجتماعي بالادوية علاج مساعد بجانب العلاج المعرفي السلوكي والعلاجات النفسية وهذه هي الطرق السليمة للتخلص من الرهاب الاجتماعي نهائيا .
تعريف الرهاب الاجتماعي
لم يكن الرهاب الاجتماعي اضطراباً مستقلاً لكنه كان ضمن اضطرابات الهلع لكن الدليل الأمريكي لتقسيم الاضطرابات النفسية والعقلية في الطبعة الثالثة اعترف بأن الرهاب الاجتماعي بأنه اضطراب مستقل بذاته منفصل بذاته ولا اضطراب الرهاب الاجتماعي أن يكون الشخص محل نظر الآخرين وتقييمهم لذا فهو يتجنب الزيارات والمحادثات مع الغرباء ممن لا معرفة لهم من قبل لذا فهو يتجنب الوقوع في مثل تلك الحالات .
الرهاب الاجتماعي أو اضطراب القلق الاجتماعي هو نوع من الخوف الغير مبرر وتظهر تلك الحالة حين قيام الشخص بالحديث أمام مجموعة من الناس ويشعر المريض بأنه محط الأنظار والاهتمام ويشعر المريض بضيق في التنفس وتسارع في ضربات القلب مع الرجفة وجفاف الحلق وغيرها من أعراض الرهاب التي سنتحدث عنها فيما بعد ولكن ان لم يتم علاج الرهاب الاجتماعي في وقت مبكر فمع ازدياد المخاوف يزيد من الوضع سوء مع مرور الوقت .
نسبة الإصابة بالرهاب الاجتماعي
يوجد حوالي نصف الأشخاص المريض بالرهاب الاجتماعي خاصة من هم من الذكور في تكوين علاقات طويلة الأمد ويصيب الرهاب الاجتماعي حوالي 5% من الأشخاص ويكون أكثر حدوثاً في النساء منه في الرجال وتقدر نسبة حدوث الرهاب الاجتماعي في النساء مرتين الى ثلاث مرات أكثر من حدوثه في الرجال .

الفرق بين الخجل والرهاب الاجتماعي

الشعور بالخجل شعور معتاد ونوع من انواع الخوف الخفيف لكنه لا ينغص علي الاشخاص حياتهم وكلنا يراوده شعور بالقلق حين لقاء أناس جدد في حياته الا أننا نستطيع التكييف والاستمتاع بالموقف بمجرد لقياهم كذا كلنا لديه مخاوف من بعض الأشياء الارتفاعات الشاهقة والعناكب وبعض الحيوانات كالفئران وغيرها لكن هذه المخاوف لا تمنعنا من مزاولة حياتنا ولا تكون عائقاً لما نريد القيام به لذا فالخوف يصبح رهاباً حين نتوقف عن الاستمتاع بالحياة او نجد صعوبة في ما نريد القيام به .

متى تحصل الإصابة بالرهاب الاجتماعي
تبدأ حالات الرهاب الاجتماعي في الظهور منذ سنوات الطفولة المبكرة او سن المراهقة وتشير الدراسات الى ان هناك ظهور الرهاب الاجتماعي قبل الدخول الى المدرسة من بداية الخوف من الغرباء وتتكرر تلك الحالة في سن الثانية عشر إلى السابعة عشر عن طريق الخوف من النقد والتقييم الاجتماعي للفرد وتندر الإصابة بالرهاب الاجتماعي فيما بعد السابعة عشر من العمر فيما فوق .
في حالة ظهور الرهاب الاجتماعي في مرحلة مبكرة من الطفولة فيجب الاسراع في علاج الرهاب الاجتماعي عند الأطفال من خلال دكتور نفسي متخصص لعلاج الرهاب الاجتماعي والاضطرابات النفسية عند الأطفال وفي الواقع أغلب المصابين بالرهاب الاجتماعي يتأخرون في العلاج على الرغم من معرفتهم بالاضطراب إلا أن تخوفهم من المواجهه والاعتراف بالاضطرابات والخجل من ذكر المرض يعد حائلا بينهم وبين طلب العلاج من الرهاب الاجتماعي من خلال المتخصصين لذا يلجأ الكثير منهم في طلب علاج الرهاب الاجتماعي بالاعشاب وفي حقيقة الأمر علاج الرهاب الاجتماعي بدون ادوية وبدون علاج سلوكي يعد علاجاً وهمياً .

أعراض الرهاب الاجتماعي

لا شك أن التعرف على أعراض الرهاب الاجتماعي تجعلنا علي دراية بالاضطراب في مرحلة مبكرة ومن ثم التدخل بالعلاج قبل تفاقم الأعراض ودخول الأشخاص في مشاكل أخرى ومن خلال هذا المحور من الموضوع سنتحدث عن أعراض القلق الاجتماعي النفسية ومن ثم الأمراض العضوية والجسدية .

  • يكون المريض بالرهاب الاجتماعي قلقاُ من ان يصير اضحوكة من الاخرين او محلا للسخرية من الآخرين ينتابه حالة من القلق الشديد قبل الذهاب إلى أي مناسبة اجتماعية ويحمل الهم الكبير لتلك المناسبة ويتمنى أن لو تلغي أو أن يحدث امراً يمنعه من الحضور .
  • يستعرض مريض الرهاب في مخيلته كل التفاصيل الدقيقة التي قد تحصل له والامور المخجلة التي قد يتعرض لها في المناسبة التي سيحضرها .
  • لا يستطيع ان يقول اي قول او فعل اي فعل من الأشياء التي يريدها بعد انتهاء وانقضاء المناسبة ينشغل فكره ويكون قلقاً عن كيفية معالجة المواقف وإذا ما كان يمكنه التصرف والتحدث بطريقة أفضل مما كان .

اما عن الاعراض العضوية والجسدية التي تنتاب مرضي الرهاب الاجتماعي فتتمثل فيما يلي :-

  • جفاف الحلق مع التعرق الشديد .
  • خفقان في القلب التنفس السريع
  • الإحساس بالاختناق .
  • الرغبة في التبول بشكل غير معتاد .
  • ألم في الأطراف والشعور بالخدر .
  • احمرار في الوجه مع ارتجاف في الأيدي كرعشة .
سلوكيات مرضى الرهاب الاجتماعي

يؤثر الرهاب الاجتماعي بشكل كبير علي المرضي إلا أن هناك من يتكيف مع الاضطراب وتنتظم حياتهم، بحيث لا يعرضون أنفسهم للمواقف التي تسبب لهم القلق فإنهم لا يستطيعون مثلا حضور الحفلات والأفراح والمناسبات التي يوجد بها جمع من الناس أو الذهاب للتسوق أو تناول الوجبات في المطاعم وفي بعض الأحيان يتحاشى بعض الأشخاص الترقي في الوظيفة بالرغم من قدرته على القيام بأعباء الوظيفة ويضحي بزيادة الراتب لئلا يقع في مواقف تسبب له القلق او الاحراج وامور لا يرغب أن يقع فيها .يتعرض مصابي الرهاب الاجتماعي إلى العديد من المشاكل والخسائر على جميع الاصعدة، ولذا يطلق على مثل هذه الحالات الاعاقة النفسية، وفي الغالب ان لم يتم علاج الرهاب الاجتماعي في وقت مبكر فانها تؤدي الى الاعاقة لان الشخص المصاب بالاضطراب لا يكون لديه القدرة علي مشكلته او ان يحاول علاجها من خلال المتخصصين وهذا يؤدي إلى خسائر اجتماعية ومهنية بالإضافة إلى الخسائر المادية ولهذا يحرم المصاب من التعاطف والدعم الذي يحظى عليه المصابون الآخرون .
مضاعفات الرهاب الاجتماعي
من أبرز المضاعفات التي يتعرض لها مرضى الرهاب الاجتماعي والتي تزيد من تفاقم المرض هو الإصابة بالاكتئاب وقد ينتاب المرضى احباطاً شديداً بسبب الرهاب الاجتماعي مما يؤدي إلى الإصابة بحالة من الاكتئاب ولا شك أن الإرهاب بجانب الاكتئاب بحاجة ماسة إلى علاج الرهاب الاجتماعي من قبل المتخصصين قبل دخول المرضى إلى معترك اخطر فقد ارتبط الاكتئاب الانتحار وتعاطي العقاقير المخدرة .
من أبرز مضاعفات الرهاب الاجتماعي هي سوء استخدام العقاقير الطبية وشرب الكحول والخمور وقد يلجأ المريض إلى تعاطي المهدئات وشرب الخمور من أجل السيطرة على أعراض الرهاب ولكن بالطبع هذا التعاطي يؤدي به إلى الإدمان ويزيد من تفاقم المشكلة النفسية عند المريض لذا فإن علاج الرهاب الاجتماعي والخوف لدى المرضى اهون من ان تصبح المشكلة تشخيص مزدوج ويحتاج المريض إلى علاج الإدمان بجانب علاج الاضطراب النفسي .

علاج الرهاب الاجتماعي

تتعدد طرق علاج مرضى الرهاب الاجتماعي إلا أن هناك طرقاً صحيحة وناجعة في علاج الرهاب الاجتماعي مجرب، وأصبحت حالة المريض جيدة استطاعوا التعايش بصورة طبيعية دون حدوث أي مضاعفات وتم التخلص من الرهاب الاجتماعي بشكل نهائي ولكن لا زال هناك من يتسائل حول إمكانية علاج الرهاب الاجتماعي بالاعشاب، لانه يرغبون في علاج الرهاب الاجتماعي بدون ادوية ولكن اقصر الطرق في علاج القلق الاجتماعي تلك التي تجمع بين العلاج السلوكي والعلاج بالأدوية أفضل علاج للرهاب الاجتماعي 2018 يتم من خلال المتخصصين، ونحن في دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان نوفر احدث طرق علاج الرهاب الاجتماعي من خلال اساتذة متخصصون في علاج الاضطرابات النفسية وعلاج الهلع .
هناك العديد من طرق العلاج النفسي التي تتم في علاج مريض الرهاب الاجتماعي وأهم تلك الطرق هي التدريب على المهارات الاجتماعية و العلاج السلوكي وفي الحال يعد العلاج المعرفي السلوكي هو أحد أنجح العلاجات المستخدمة في علاج الرهاب الاجتماعي عند الأطفال وعند المراهقين وكبار السن في الطرق العلاجية تكاد تكون واحدة.
يتم علاج الرهاب الاجتماعي بالادوية في الاساس كعامل مساعد بجانب العلاج السلوكي المعرفي إلا أنه قد يكون هو الاساس اذا رفض المريض العلاج النفسي او لم يرغب في تجربة العلاج النفسي فيتم الاعتماد على ادوية مضادات الاكتئاب التي تستخدم في تحسن حالة المريض بالإضافة إلى مضادات القلق ولا ينصح بعلاج المهدئات بشكل منتظم في علاج الرهاب الاجتماعي حتى لا يحدث حالة من التعود والإدمان.

هل يوجد عوامل تساعد على تزايد احتمالات الإصابة بالرهاب الاجتماعي؟
مع الأسف يوجد بالفعل بعض العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالرهاب الاجتماعي، ومن أبرز هذه العوامل ما يلي؛
التاريخ العائلي المرضي للشخص: تصبح احتمالية الاصابة باضطراب القلق أو الرهاب الاجتماعي إذا كان أحد آباءك مصابين بهذه الحالة.
المرور بالتجارب السلبية المتكررة: يتحول الشخص وخاصة الأطفال الذين يتعرضون للكثير من المضايقات أو التنمر أو الإهانة لمرضى اضطراب الرهاب الاجتماعي نتيجة لذلك
طبيعة الشخصية: يكون الأشخاص وخاصة الأطفال الذين يشعرون دائماً بالخجل تجاة المواقف المختلفة أو الأشخاص الجدد الذين لم يعرفوها، هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة.
المظهر الخارجي: قد يمتلك الشخص مظهر لافت للانتباه، مثل التشوهات الوجهية، أو التلعثم، أو ارتعاش أطرافه لاصابته بمرض ما، تعمل كل هذه الأشياء على زيادة الشعور بالخجل.

ماذا يحدث إذا لم يبادر المريض لعلاج الرهاب الإجتماعي؟
إذا استسلم مريض الرهاب الاجتماعي و تُرك بلا علاج، فإنه يمكن أن يسيطر على حياتك القلق وتزداد الاضطرابات، مما يؤثر ذلك على العمل، أو المدرسة، وجميع العلاقات الأخرى التي تفقدها الاستمتاع بالحياة، ومن الأشياء الخطيرة التي يسببها الرهاب الاجتماعي إذا لم يتم علاجه بسرعة:

  • الانخفاض الشديد في مستوى الثقة بالنفس.
  • الفرط في التحسس للنقد وجلد الذات.
  • ضعف إنجاز أي من المهارات الاجتماعية
  • الانعزال المستمر وصعوبة اقامة العلاقات الاجتماعية
  • ضعف الإنجازات الدراسية والعملية
  • اللجوء لتعاطي المخدرات.
  • ثم الرغبة في الانتحار.
كيفية الوقاية من علاج الرهاب الاجتماعي

يمكنك اتخاذ بعض الخطوات التي تعمل على التقليل من حدة الأعراض والمضاعفات من أهمها:

  • طلب المساعدة مبكرًا، فكما الحال في بقية الاضطرابات النفسية تزداد الأمور سوءا كلما تأخرت في علاجها.
  • تحديد أسباب التوتر والقلق ومحاولة التعامل معها بالتواصل مع متخصص الصحة النفسية.
  • ترتِيب المشكلات حسب أولويتها وعدم إعطاء المشكلة أكبر من حجمها الطبيعي.
  • محاولة إدارة الوقت والطاقة بعناية، عن طريق قضاء وقتًا في الأشياء التي تستمتع بها.
  • تجنب تناول الأشياء التي تحتوي على نسب مرتفعة من النيكوتين مثل الشاي أو القهوة أو النسكافية لأن ابتعادك عنها يسبب لك نوع من القلق.

المراجع:

 مرجع رقم 1 )

مرجع رقم 2 )

مرجع رقم 3 )

مرجع رقم 4 )

مرجع رقم 5 )

2 فكرتين بشأن “علاج الرهاب الاجتماعي والفرق بين الخجل والرهاب الاجتماعي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *