الرئيسية » البرامج العلاجية » علاج الرهاب الاجتماعي
مضاعفات الرهاب الاجتماعي
الرهاب الاجتماعي يؤذيك امام المديرين وخصوصا في المؤتمرات

علاج الرهاب الاجتماعي

يعد الرهاب الاجتماعي احد اكثر الاضطرابات النفسية المنشرة في العالم ففي السعودية باجماع العاملين في مجال الصحة النفسية والمستشفيات بان المرضي الذين يترددون علي المصحات والمستشفيات النفسية من اجل علاج الرهاب الاجتماعي هم الاكثر عددا من بين زوار تلك العيادات ولان المجتمع السعودي يغلب عليه الطابع الديني فان هناك من يبحث عن علاج الرهاب الاجتماعي بالقران , ولكن هذا الاضطراب شائع ايضا في انحاء العالم ففي امريكا يأتي الرهاب الاجتماعي في المرتبة الثالثة من بين تلك الاضطرابات النفسية بعد الادمان علي الكحول والاكتئاب وفي استراليا هناك 11% من بين المراهقين والمراهقات يصابون بالرهاب الاجتماعي .
مع انتشار الاضطراب بصورة كبيرة فيلجأ العديد من الاشخاص الي طرق وهمية من اجل العلاج والخلاص من هذه المعاناة التي يعيشون فيها فبعضهم يبحث عن علاج الرهاب الاجتماعي بالاعشاب والبعض ممن يخشون الادوية يريد علاج الرهاب الاجتماعي بدون ادوية لكن في حقيقة الامر علاج الرهاب الاجتماعي بالادوية علاج مساعد بجانب العلاج المعرفي السلوكي والعلاجات النفسية وهذه هي الطرق السليمة للتخلص من الرهاب الاجتماعي نهائيا .

تعريف الرهاب الاجتماعي

لم يكن الرهاب الاجتماعي اضطراباً مستقلاً لكنه كان ضمن اضطرابات الهلع لكن الدليل الامريكي لتقسيم الاضطرابات النفسية والعقلية في الطبعة الثالثة اعترف بان الرهاب الاجتماعي بانه اضطراب مستقل بذاته ومنفصل بذاته ولب اضطراب الرهاب الاجتماعي ان يكون الشخص محل نظر الاخرين وتقييمهم لذا فهو يتجنب الزيارات والمحادثات مع الغرباء ممن لا معرفة لهم من قبل لذا فهو يتجنب الوقوع في مثل تلك الحالات .
الرهاب الاجتماعي او اضطراب القلق الاجتماعي هو نوع من الخوف الغير مبرر وتظهر تلك الحالة حين قيام الشحص بالحديث امام مجموعة من الناس ويشعر المريض بانه محط الانظار والاهتمام ويشعر المريض بضيق في التنفس وتسارع في ضربات القلب مع الرجفة وجفاف الحلق وغيرها من اعراض الرهاب التي سنتحدث عنها فيما بعد ولكن ان لم يتم علاج الرهاب الاجتماعي في وقت مبكر فمع ازدياد المخاوف يزيد من الوضع سوء مع مرور الوقت .

نسبة الاصابة بالرهاب الاجتماعي

يجد حوالي نصف الاشخاص المرضي بالرهاب الاجتماعي خاصة من هم من الذكور في تكوين علاقات طويلة الامد , ويصيب الرهاب الاجتماعي حوالي 5% من الاشخاص ويكون اكثر حدوثاً في النساء منه في الرجال وتقدر نسبة حدوث الرهاب الاجتماعي في النساء مرتين الي ثلاث مرات اكثر من حدوثه في الرجال .

الفرق بين الخجل والرهاب الاجتماعي

الشعور بالخجل شعور معتاد ونوع من انواع الخوف الخفيف لكنه لا ينغص علي الاشخاص حياتهم , وكلنا يراوده شعور بالقلق حين لقاء أناس جدد في حياته الا اننا نستطيع التكييف والاستمتاع بالموقف بمجر لقياهم , كذا كلنا لديه مخاوف من بعض الاشياء كالارتفاعات الشاهقة والعناكب وبعض الحيوانات كالفئران وغيرها لكن هذه المخاوف لا تمنعنا من مزاولة حياتنا ولا تكون عائقاً لما نريد القيام به , لذا فالخوف يصبح رهاباً حين نتوقف عن الاستمتاع بالحياة او نجد صعوبة في ما نريد القيام به .

متي تحصل الاصابة بالرهاب الاجتماعي

تبدأ حالات الرهاب الاجتماعي في الظهور منذ سنوات الطفولة المبكرة او سن المراهقة , وتشير الدراسات الي ان هناك ظهور الرهاب الاجتماعي قبل الدخول الي المدرسة من بداية الخوف من الغرباء وتتكرر تلك الحالة في سن الثانية عشر الي السابعة عشر عن طريق الخوف من النقد والتقييم الاجتماعي للفرد وتندرالاصابة بالرهاب الاجتماعي فيما بعد السابعة عشر من العمر فيما فوق .
في حالة ظهور الرهاب الاجتماعي في مرحلة مبكرة من الطفولة فيجب الاسراع في علاج الرهاب الاجتماعي عند الاطفال من خلال دكتور تفسي مختص بعلاج الرهاب الاجتماعي والاضطرابات النفسية عند الاطفال , وفي الواقع اغلب المصابين بالرهاب الاجتماعي يتأخرون في العلاج علي الرغم من معرفتهم بالاضطراب الا ان تخوفهم من المواجهة والاعتراف بالاضطرابا والخجل من ذكر المرض يعد حائلا بينهم وبين طلب العلاج من الرهاب الاجتماعي من خلال المختصصين لذا يلجأ الكثير منهم في طللب علاج الرهاب الاجتماعي بالاعشاب وفي حقيقة الامر علاج الرهاب الاجتماعي بدون ادوية وبدون علاج سلوكي يعد علاجاً وهمياً .

اعراض الرهاب الاجتماعي

لا شك ان التعرف علي اعراض الرهاب الاجتماعي تجعلنا علي دراية بالاضطراب في مرحلة مبكرة ومن ثم التدخل بالعلاج قبل تفاقم الاعراض ودخول الاشخاص في مشاكل اخري ومن خلال هذا المحور من الموضوع سنتحدث عن اعراض القلق الاجتماعي النفسية ومن ثم الاعراض اعضوية والجسدية .
يكون المريض بالرهاب الاجتماعي قلقاُ من ان يصير اضحوكة من الاخرين او محلا للسخرية من الاخرين .
ينتابه حالة من القلق الشديد قبل الذهاب الي اي مناسبة اجتماعية ويحمل الهم الكبير لتلك المناسبة ويتمني ان لو تلغي او ان يحدث امراً يمنعه من الحضور .
يستعرض مريض الرهاب في مخيلته كل التفاصيل الدقيقة التي قد تحصل له والامور المخجلة التي قد يتعرض لها في المناسبة التي سيحضرها .
لا يستطيع ان يقول اي قول او فعل اي فعل من الاشياء التي يريدها .
بعد انتهاء وانقضاء المناسبة ينشغل فكره ويكون قلقاً عن كيفية معالجة المواقف واذا ما كان يمكنه التصرف والتحدث بطريقة افضل مما كان .
اما عن الاعراض العضوية والجسدية التي تنتاب مرضي الرهاب الاجتماعي فتتمثل فيما يلي :-
جفاف الحلق مع التعرق الشديد .
خفقان في القلب التنفس السريع
الاحساس بالاختناق .
الرغبة في التبول بشكل غير معتاد .
الم في الاطراف والشعور بالتخدر .
احمرار في الوجه مع ارتجاف في الايدي كرعشة .

مآل مرضي الرهاب الاجتماعي

يؤثر الرهاب الاجتماعي بشكل كبير علي المرضي الا ان هناك من يتكييف مع الاضطراب وتنتظم حياتهم بحيث لا يعرضون انفسهم للمواقف التي تسبب لهم القلق فانهم لا يستطيعون مثلا حضور الحفلات والافراح والمناسبات التي يوجد بها جمع من الناس او الذهاب للتسوق او تناول الوجبات في المطاعم وفي بعض الاحيان يتحاشي بعض الاشخاص الترقي في الوظيفة بالرغم من قدرته علي القيام باعباء الوظيفة ويضحي بزيادة الراتب لئلا يقع في مواقف تسبب له القلق او الاحراج وامور لا يرغب ان يقع فيها .

يتعرض مصابي الرهاب الاجتماعي الي العديد من المشاكل والخسائر علي جميع الاصعدة ولذا يطلق علي مثل هذه الحالات بالاعاقة النفسية وفي الغالب ان لم يتم علاج الرهاب الاجتماعي في وقت مبكر فانها تؤدي الي الاعاقة لان الشخص المصاب بالاضطراب لا يكون لديه القدرة علي مشكلته او ان يحاول علاجها من خلال المختصصين وهذا يؤدي الي خسائر اجتماعية ومهنية بالاضافة الي الخسائر المادية ولهذا يحرم المصاب من النعاطف والدعم الذي يحظي عليه المصابون الاخرون .

مضاعفات الرهاب الاجتماعي

من ابرز المضاعفات التي يتعرض لها مرضي الرهاب الاجتماعي والتي تزيد من تفاقم المرض هو الاصابة بالاكتئاب وقد ينتاب المرضي احباطاً شديداً بسبب الرهاب الاجتماعي مما يؤدي الي الاصابة بحالة من الاكتئاب ولا شك ان الرهاب بجانب الاكتئاب بحاجة ماسة الي علاج الرهاب الاجتماعي من قبل المختصصين قبل دخول المرضي الي معترك اخطر فقد ارتبط الاكتئاب الانتحار وتعاطي العقاقير المخدرة .
من ابرز مضاعفات الرهاب الاجتماعي هي سوء استخدام العقاقير الطبية وشرب الكحول والخمور وقد يلجأ المريض الي تعاطي المهدئات وشرب الخمور من اجل السيطرة علي اعراض الرهاب ولكن بالطبع هذا التعاطي يؤدي به الي الادمان ويزيد من تفافم المشكلة النفسية عند المريض لذا فان علاج الرهاب الاجتماعي والخوف لدي المرضي اهون من ان تصبح المشكلة تشخيص مزدوج ويحتاج المريض الي علاج الادمان بجانب علاج الاضطراب النفسي .

علاج الرهاب الاجتماعي

تتعدد طرق علاج مرضي الرهاب الاجتماعي الا ان هناك طرقاً صحيحة وناجعة في علاج الرهاب الاجتماعي مجرب واصبحت حالة المرضي جيدة واستطاعوا التعايش بصورة طبيعية دون حدوث اي مضاعات وتم التخلص من الرهاب الاجتماعي بشكل نهائي , ولكن لا زال هناك من يتسائل حول امكانية علاج الرهاب الاجتماعي بالاعشاب لانه يرغبون في علاج الرهاب الاجتماعي بدون ادوية ولكن اقصر الطرق في علاج القلق الاجتماعي تلك التي تجمع بين العلاج السلوكي والعلاج بالادوية , افضل علاج للرهاب الاجتماعي 2018 يتم من خلال المختصصين ونحن في دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان نوفر احدث طرق علاج الرهاب الاجتماعي من خلال اساتذة متخصصون في علاج الاضطرابات النفسية وعلاج الهلع .
هناك العديد من طرق العلاج النفسي التي تتم في علاج مريض الرهاب الاجتماعي واهم تلك الطرق هي التدريب علي المهارات الاجتماعية و العلاج السلوكي وفي الحال يعد العلاج المعرفي السلوكي هو احد انجع العلاجات المستخدمة في علاج الرهاب الاجتماعي عند الاطفال وعند المراهقين وكبار السن فالطرق العلاجية تكاد تكون واحدة .
يتم علاج الرهاب الاجتماعي بالادوية في الاساس كعامل مساعد بجانب العلاج السلوكي المعرفي الا انه قد يكون هو الاساس اذا رفض المريض العلاج النفسي او لم يرغب في تجربة العلاج النفسي فيتم الاعتماد علي ادوية مضادات الاكتئاب التي تستخدم في تحسن حالة المريض بالاضافة الي مضادات القلق ولا ينصح بعلاج المهدئات بشكل منتظم في علاج الرهاب الاجتماعي حتي لا يحدث حالة من التعود والادمان .

يعد الرهاب الاجتماعي احد اكثر الاضطرابات النفسية المنشرة في العالم ففي السعودية باجماع العاملين في مجال الصحة النفسية والمستشفيات بان المرضي الذين يترددون علي المصحات والمستشفيات النفسية من اجل علاج الرهاب الاجتماعي هم الاكثر عددا من بين زوار تلك العيادات ولان المجتمع السعودي يغلب عليه الطابع الديني فان هناك من يبحث عن علاج الرهاب الاجتماعي بالقران , ولكن هذا الاضطراب شائع ايضا في انحاء العالم ففي امريكا يأتي الرهاب الاجتماعي في المرتبة الثالثة من بين تلك الاضطرابات النفسية بعد الادمان علي الكحول والاكتئاب وفي استراليا هناك 11% من بين المراهقين والمراهقات يصابون بالرهاب الاجتماعي . مع انتشار الاضطراب بصورة كبيرة…

عناصر المراجعه :

متي تحصل الاصابة بالرهاب الاجتماعي

الرأي العام : توضيح عن الرهاب الاجتماعي وهل هو مرض خطير ام لا

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتين !

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

تواصل معنا الان

Powered by Dragonballsuper Youtube Download animeshow