علاج الحشيش

علاج ادمان الحشيش

جماهير غفيرة ترغب في علاج إدمان الحشيش والتخلص من أسر وعبودية الإدمان على المخدرات ولكن هناك من يسعى في سبيل ذلك من خلال الاعتماد على علاج ادمان الحشيش بالأعشاب ومنهم من يسعى في طرق أخرى ولا يدرك نهاية المطاف , ولكن علينا أن نعي بأن الطريق الصحيح من أجل التخلص من فخ وعبودية الإدمان على المخدرات يجب أن يتم من خلال المختصين والتواصل مع مصحات و مراكز علاج إدمان الحشيش حتى تتم مراحل العلاج تحت الإشراف الطبي الدقيق ولا يكون هناك أي خلل أو قصور في رحلة التعافي وصولاً بالمريض إلى مرحلة الشفاء والقدرة على العودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي , ومن ثم فإننا في مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان ومن خلال خبراء علاج الإدمان في مصر فإننا نقدم أيدينا لكل من غرر به في طريق الإدمان ويرغب في العودة إلي حياة نقية خالية من المخدرات لنعبر بكم إلي بر الأمان مع سفينة النجاة وقارب الأمل في دار الهضبة في مصر.

 

ما هو مخدر الحشيش وطرق تعاطيه ؟

يعد إدمان الحشيش من أشهر أنواع الإدمان التي قد عمت بها البلوى و تفشت بصورة مروعة في العالم العربي فضلاً عن انتشاره في العالم الغربي , وفي عادة الأمر يتم تعاطي الحشيش من خلال تدخينه كسيجارة كما يتم تدخين الحشيش فما يسمى بلانت وهي السيجار التي قد تم إفراغها من التبغ وإعادة تعبئتها الحشيش مع التبغ ,كما أن هناك طريقة أخري في تناول الحشيش وهي من خلال خلط أوراق النبات أو الزهور او السيقان في الطعام أو أن يتم إضافة الحشيش إلى المشروبات الساخنة مثل الشاي والقهوة .

أما عن رائحة الحشيش فإن دخان الحشيش مميز بشكل كبير وله دور كبير في إدمان الأشخاص لهذا المخدر الذي يطلق عليه مخدر الفقراء كما انه مخدر النساء الأشهر فقد تفشي الحشيش بين جميع طبقات وفئات المجتمع .

 

ما هي اضرار الحشيش؟

هناك العديد من الأضرار والمخاطر السلبية التي تنجم عن إدمان الحشيش والتي من بينها ما يلي :-

  • يؤدي إدمان الحشيش الي تدمير الرئتين والجهاز التنفسي لجسم الإنسان .
  • يترتب على تعاطي الحشيش حدوث ضمور في المخ وصغر في حجم الدماغ .
  • يتسبب الإدمان على الحشيش في حدوث حالة من الاكتئاب الشديد وإن لم يتم تدارك الأمر فإنه قد يؤدي إلى التفكير في الانتحار ومن ثم فإن الحل بالطبع في الإسراع في علاج إدمان الحشيش .
  • يسبب تعاطي الحشيش في حدوث تورم في منطقة العينين واحمرارهما بشكل ملحوظ وهي من أشهر أعراض إدمان الحشيش .
  • سرعة نبضات القلب وهي من مخاطر الإدمان على الحشيش والتي قد تؤدي إلى توقف عضلة القلب والموت الفجائي .
  • بارانويا الشك وهي من أعراض تعاطي الحشيش النفسية ومن ثم يصير المدمن شخص يعاني من الاضطراب المزدوج ما بين الاضطراب النفسي المتمثل في ضلالات الشك في الأخرين وفي مرض الإدمان ولذا فهو بحاجة إلي التواصل مع مصحات ومراكزعلاج إدمان الحشيش أما فكرة علاج إدمان الحشيش في البيت في تلك الحالة فإنه ليس الخيار الأمثل للتعافي .
  • فقدان مدمن الحشيش قدرته على التركيز حتى في أبسط الأمور وعدم القدرة علي اتخاذ القرار .
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي بالإضافة إلى حدوث نوبات من الإسهال او الإمساك المزمن .
  • العزلة مع الرغبة في البقاء وحيداً والابتعاد عن الاختلاط عن الآخرين وهي من علامات تعاطي الحشيش السلوكية والتي من خلالها يتم التعرف على مدمن الحشيش في المنزل .
  • زيادة الوزن بصورة ملحوظة ففي اغلب الحالات يصاب مدمن الحشيش زيادة في الشهية خاصة الإقدام على تناول الحلوي .

هل الحشيش يسبب الإدمان ؟

قد لا يدرك الكثير من الأشخاص بأن الحشيش من أنواع المخدرات التي تؤدي إلى الإدمان ومن ثم يتعاطى الأفراد الحشيش ولم يقع في مخيلتهم ألبتة أن الحشيش من أنواع المخدرات التي تؤدي إلى الإدمان وهو في الغالب البوابة الأولي التي يعبر بها الكثيرين إلى طريق الإدمان .

يعاني الأشخاص متعاطي الحشيش من جميع أعراض الانسحاب في حال محاولة الإقلاع عن الحشيش وسقوط أدائهم الأكاديمي أو العمل كما أن تعاطي مخدر الحشيش يؤدي إلى انهيار العلاقات الشخصية تماماً كما أنه يؤدي إلى تعاطي مخدرات آخري أكثر خطورة ومن ثم فإن علينا تدارك الأمر والسعي في طريق علاج ادمان الحشيش قبل فوات الأوان والدخول في معتركات أخطر وأدهى .

 

ما هي أعراض تعاطي الحشيش

هناك العديد من الأعراض الجسدية والذهانية التي يمكننا من خلالها التعرف علي الشخص مدمن الحشيش والتي تتمثل فيما يلي :-

  • أولاً أعراض تعاطي الحشيش الجسدية :-
  1. احمرار العينين بشكل مستمر .
  2. التعرق الشديد مع ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم .
  3. السعال مع الرشح من الأنف .
  4. تراخي العضلات .
  5. رعشة في الأطراف وهي من أشهر أعراض تعاطي الحشيش والتي تدل علي وصول الشخص المدمن إلي مرحلة متأخرة من التعاطي والإدمان علي الحشيش .
  • ثانياً أعراض تعاطي الحشيش الذهانية :-
  1. العزلة والإنطوائية والبقاء فترات طويلة وحيداً .
  2. التقلبات المزاجية الحادة .
  3. ضعف شديد في التركيز .
  4. فقدان التركيز وعدم القدرة علي أداء المسؤليات  .
  5. السعادة والنشوة بدون سبب .

 

كيفية علاج إدمان الحشيش ؟

أما عن مراحل علاج ادمان الحشيش فإن الشخص المدمن يسعى في طريق العلاج لأجل الوصول إلى مرحلة التعافي والقدرة على العودة الى ممارسة حياته من جديد بعيدا عن طريق الإدمان وهذا يتطلب ثلاث محاور أساسية بدءاً بالرغبة في العلاج من الادمان مع دور الأسرة الداعم فضلاً علي حسن اختيار مركز لعلاج الإدمان .

أما عن خطوات علاج ادمان الحشيش فإنها تتمثل باختصار فيما يلي :-

  • مرحلة الفحص والتقييم من أجل الوقوف على الحالة الصحية الحالية للشخص المدمن ,كما يتوصل المختصين في تلك المرحلة العلاجية الهامة إلي التعرف علي أسباب الوقوع في طريق الإدمان على المخدرات والعوامل التي قد دفعت الشخص الي التعاطي.
  • مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج اعراض انسحاب الحشيش وهي المرحلة الفعلية الأولى في طريق التعافي من الإدمان ولا يتم التوقف عندها كما يفعل بعض المدمنين اعتقاداً منهم بأن سحب السموم من الجسم هي نهاية طريق العلاج من الإدمان وهذا من الأخطاء الشائعة في طريق التعاطي.
  • مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي والتي تتم من خلال أخصائيين نفسيين وخبراء علاج الادمان من أجل العمل على التخلص من الأفكار السلبية والسلوكيات الادمانية.
أفضل مركز لعلاج إدمان الحشيش

كثير من الأشخاص مدمني الحشيش وهذا الإعتقاد الشائع بينهم بأن الحشيش ليس إدمان ويمكنهم التوقف عن تعاطي الحشيش في أي وقت , ولكن ما لا يعلمه أولئك أن ما يعتقدون هذا ما هو إلا اوهام , فبحسب الدراسات والإحصائيات التي أشار إليها المختصون في مراكز علاج الإدمان فإن الانتكاسات المتكررة معهودة لدي مدمني الحشيش مع عدم القدرة علي التخلي عن التعاطي , ومن ثم فإن معالجة إدمان الحشيش يجب ان تكون من خلال أفضل مراكز علاج إدمان الحشيش وعدم الاستهانة بالأمر ولكن فكرة علاج إدمان الحشيش في المنزل من خلال أدوية علاج الحشيش فهي فكرة مرفوضة تماماً حيث ان الإدمان ليس مخدرات فحسب بل إنها سلوكيات , خاصة في ظل وجود أمراض نفسية مصاحبة لإدمان الحشيش فإن المشكلة تتفاقم والأعراض تتضاعف ويحتاج الأشخاص المرضي من المدمنين إلي المصحات والمراكز العلاجية من أجل أن يحصل علي برامج علاجية من التأهيل النفسي والسلوكي .

العلاج السلوكي لمدمني الحشيش

بالرغم من اهمية علاج الاعراض الانسحابية وتخليص الجسم من سموم الحشيش، الا ان تلك المرحلة ليست الوحيدة في علاج الادمان فمع ادوية علاج الحشيش، هناك العلاج النفسي والسلوكي والذي لا يقل اهمية عن العلاج الدوائي وعلي الرغم من وجود العديد من المدارس التي تعالج سلوكيات المدمن، الا ان العلاج السلوكي قد اثبت نجاحه في علاج ادمان المخدرات ويعتمد العلاج السلوكي في علاج مدمن الحشيش علي تغير السلوكيات الادمانية، وتغير سلوكيات وافكار واعتقادات الشخص المدمن والتغير من عادات الادمان السلببية، والعمل علي تعديل افكار الشخص المغلوطة عن نفسه في المقام الاول، ومن ثم العمل علي تطوير علاقة الشخص المدمن بالاسرة وعلاقته باصدقائه وتغير علاقته برفقة السوء وايجاد الرفقة التي يجب ان يقتدي بها، وتغير السلوكيات الادمانية المختلفة وتغير الحالات السلوكية كرفقة ارباب الكيف ومتعاطي المخدرات، والابتعاد عن اي ضغوط نفسية والتي تدفع به الي الدخول الي عالم الادمان والتعاطي مرة اخري .

العلاج النفسي لمتعاطي الحشيش

يتم اخضاع مدمن الحشيش الي العديد من برامج العلاج النفسي بصوره المختلفه سواء العلاج النفسي الفردي، او العلاج النفسي الجماعي او برامج دعم الذات وغيرها من البرامج العلاجية التي تتم في دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان ولا يتم استخدام علاج ادمان الحشيش بالادوية دون العلاج النفسي والعلاج السلوكي المعرفي، الا انه يتم استخدام تلك الاساليب والطرق العلاجية مجتمعة وصولا الي اقصي درجات التعافي من الادمان علي الحشيش، وبناء شخصية قادرة متزنة وطبيعية كما في سابق امرها قبل الدخول الي عالم الادمان .

هل تساعد الأدوية في علاج إدمان الحشيش ؟

علينا أن ندرك بأن هناك أكثر من أدوية لعلاج ادمان الحشيش وتلك الأدوية لها دور كبير في التخلص من الأعراض الانسحابية للحشيش مع التقليل من التوق إلى المخدر , وتم إعطاء العملاء شكلاً من الأدوية التي تستعمل في علاج القلق وعلاج اضطرابات النوم وغيرها من أنواع ادوية علاج الحشيش والتي يتم وصفها على حسب حالة الشخص المدمن وبحسب ما يتراءى للفريق العلاجي من أجل العمل على تخفيف عملية الانسحاب من الحشيش دون أي مضاعفات أو مخاطر .

لكن علينا أن ندرك أن تلك المرحلة من سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات يجب أن تتم من خلال الإشراف الطبي للمختصين وفي مصحة من مصحات علاج إدمان الحشيش المختصة ونحن نوصي باختيار مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان فإنها من مصحات ومراكز علاج الإدمان المرخصة والتي تضم خبراء علاج الادمان في مصر .

هل تفيد تجربة علاج الحشيش في المنزل؟

تعتبر من أكثر القرارات الخاطئة التي يتخذها مدمن الحشيش هو قراره بعلاج نفسه من إدمان الحشيش في المنزل، لأنه قد يعرض نفسه لخطر جسيم، فهو غير مدرك لمدى خطورة قرارة، وغير مدرك ماذا يمر به خلال مرحلة سحب السموم المخدر من الجسم وما يصاحبها من أعراض انسحابية خطيرة قد لا يستطيع على تحمل آلامها بمفردة، وقد تتسبب هذه المرحلة ولجوؤه مرة أخرى للمخدر ويشعر بالفشل والإحباط لذلك لابد من استشارة طبيب متخصص في علاج الإدمان والتواصل معه لكي يحدد الخطة الصحيحة والبرنامج العلاجي التي يتوجب على مدمن الحشيش اتباعه، بالإضافة إلى وصف بعض الأدوية التي تساعد في تخفيف أعراض الإنسحاب، وذلك بالطبع في الحالات الاستثنائية التي تضطر للمثول للعلاج في المنزل، ولكننا ننصح بشدة التوجه إلى مركز متخصص لعلاج الإدمان ليصل مدمن الحشيش إلى التعافي التام دون حدوث أي ضرر.

هل يمكن الاستعانة ببعض الأعشاب في علاج الحشيش؟

لم يثبت فعالية الأعشاب في علاج الإدمان ولكن يمكن استخدامها كنوع من المهدئ الذي يعمل على استرخاء الأعصاب أو لتعزيز المناعة، فالأعشاب تعرف غالباً بفوائدها المناعية والوقائية فإذا لم تنفع فإنها لا تضر، وسنتطرق الي علاج الحشيش بالأعشاب في مقال آخر بالتفصيل.

ما هي  مدة علاج الحشيش ؟

أما عن مدة علاج ادمان الحشيش فإنها تختلف من شخص لأخر على حسب العديد من العوامل والمتغيرات المختلفة ما بين مدة التعاطي وكمية الجرعات التي تناولها في تلك المدة , مع الحالة الصحية واعتبار العمر عامل قوي في تحديد مدة علاج الحشيش فضلاً عن رغبة المدمن في التعافي ومدى الاستجابة العلاجية وغيرها من العوامل والمتغيرات التي تؤثر علي طول مدة بقاء المدمن في رحلة التعافي .

اسعار علاج الادمان في مصر

فبالرغم من استخدام مراكز علاج الادمان لأحدث الطرق والبرامج العلاجية في العالم المتقدم إلا أن أسعار علاج الادمان في مصر تعتبر هي الأرخص بالنسبة لجميع دول العالم ، هذا باللإضافة إلى أن هناك بعض المستشفيات الحكومية التي تقدم العلاج بالمجان وذلك توفير على الأسر التي وقع أحد أفرادها في الادمان وعدم قدرتهم على تكالبف العلاج، كما يوجد أيضا دار الهضبة للعلاج الادمان والطب النفسي الذي يعتبر من أفضل مركز علاج ادمان الحشيش و أرخص المراكز الموجودة في مصر والذي يقدم الخدمات العلاجية على أعلى مستوى من الدقة والحداثة على يد مجموعة من الأساتذة المتخصصين في علاج كافة علاج الادمان من مخدرات وعلاج ادمان الجنس والعادة السرية غيرهم من أنواع الادمان المنتشرة والتي تدمر حياة الكثير من الشباب.

 كيف يتم منع حدوث الانتكاسة

لا يتوقف علاج ادمان الحشيش في دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان علي اتمام برامج العلاج في المركز. بل ان متابعة الشخص الشخص المتعافي من الادمان بعد الخروج من رحلة علاج الادمان حيث يكون في حالة توق شديد للمخدر، ولذا يخشي حدوث انتكاسات ففي كثير من الاحيان يكون الحفاظ علي الاشخاص المتعافين من العودة لطريق التعاطي والادمان اهم من علاج ادمان الحشيش لان الحفاظ علي النفس اهم من العلاج فالهدف ليس الاقلاع عن تعاطي الحشيش، لكن الهدف حياة بلا حشيش وهنا يأتي دور العلاج النفسي والعلاج السلوكي في كيفية منع الشخص المتعافي من مجرد التفكير في العودة للتعاطي ،ولذا برامج منع الانتكاس في دار الهضبة وبرامج دعم الذات التي تتم بين المدمنين المتعافين الجديد والمتعافين القدامي من اهم البرامج العلاجية التي نقدمها للاشخاص الذين يريدون الخلاص من عالم الادمان وأسر المخدرات والعيش في حياة خالية من السموم.

 

مصادر المقال:

هل الحشيش يسبب اعراض انسحابية ؟

نعم وهذا ما لا يدركه الكثير من الأشخاص بأن الحشيش يؤدي الي أعراض انسحابية تنشأ بعد التوقف عن تعاطي الحشيش والتي تشتمل علي ارتفاع في درجة الحرارة والقيء والغثيان والارتعاش في الأطراف وغيرها من أعراض انسحاب الحشيس من الجسم .

هل يمكن علاج ادمان الحشيش بالأعشاب ؟

لا يمكن هذا , وفكرة علاج الادمان بالأعشاب مرفوضة تماماً من المختصين حيث انها تؤدي الي مضاعفات وفشل في رحلة التعافي .

كم مدة علاج العلاج من الحشيش ؟

تستمر مرحلة سحب السموم وعلاج الاعراض الانسحابية ما بين اسبوع الي اسبوعين , بينما مرحلة التأهيل النفسي والعلاجات السلوكي في مراكز اعادة التأهيل فتراوح المدة ما بين 4 الي 6 أشهر .

هل يمكن علاج ادمان الحشيش في المنزل ؟

بالرغم من إمكانية علاج ادمان المخدرات في المنزل في بعض أنواع المخدرات إلا أن المختصين يرون أن الأفضل أن يتم علاج المدمن في بيئة علاجية تساعد علي التعافي والمنزل يفتقر الي هذا .

أفضل مركز لعلاج ادمان الحشيش ؟

تعد مستشفي دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان أفضل مراكز علاج ادمان الحشيش في مصر والشرق الأوسط والتي توفر مجتمع علاجي متكامل يساعد علي التعافي .

شارك هذه المقالة
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
للحصول على أي معلومات لا تتردد في الاتصال بنا
00201154333341

اتصل بنا

فرع القاهرة

فرع القاهرة (دار الهضبة) مبني 9603 ش طارق أبو النور الهضبة الوسطي المقطم القاهرة خلف محطة وطنية أمام كارفورالمعادي – الدائري

فرع الجيزة

فرع الجيزة (مركز الهضبة) مبني ١ حدائق أكتوبر على طريق الفيون منطقة 2 / 13 مدخل 3 السادس من أكتوبر

نحن متواجدون 24/7
اشترك لتصلك اخر موضوعاتنا
احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل
مقالات ذات صلة