00201154333341 info@daralhadabaegypt.com

علاج الحشيش

كتب بواسطة : admini

January 16, 2019

علاج ادمان الحشيش
علاج ادمان الحشيش

كتب بواسطة : admini

January 16, 2019

جماهير غفيرة ترغب في علاج إدمان الحشيش والتخلص من أسر وعبودية الإدمان على المخدرات ولكن هناك من يسعى في سبيل ذلك من خلال الاعتماد على علاج ادمان الحشيش بالأعشاب ومنهم من يسعى في طرق أخرى ولا يدرك نهاية المطاف , ولكن علينا أن نعي بأن الطريق الصحيح من أجل التخلص من فخ وعبودية الإدمان على المخدرات يجب أن يتم من خلال المختصين والتواصل مع مصحات و مراكز علاج إدمان الحشيش حتى تتم مراحل العلاج تحت الإشراف الطبي الدقيق ولا يكون هناك أي خلل أو قصور في رحلة التعافي وصولاً بالمريض إلى مرحلة الشفاء والقدرة على العودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي , ومن ثم فإننا في مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان ومن خلال خبراء علاج الإدمان في مصر فإننا نقدم أيدينا لكل من غرر به في طريق الإدمان ويرغب في العودة إلي حياة نقية خالية من المخدرات لنعبر بكم إلي بر الأمان مع سفينة النجاة وقارب الأمل في دار الهضبة في مصر.

 

ما هو مخدر الحشيش وطرق تعاطيه ؟

يعد إدمان الحشيش من أشهر أنواع الإدمان التي قد عمت بها البلوى و تفشت بصورة مروعة في العالم العربي فضلاً عن انتشاره في العالم الغربي , وفي عادة الأمر يتم تعاطي الحشيش من خلال تدخينه كسيجارة كما يتم تدخين الحشيش فما يسمى بلانت وهي السيجار التي قد تم إفراغها من التبغ وإعادة تعبئتها الحشيش مع التبغ ,كما أن هناك طريقة أخري في تناول الحشيش وهي من خلال خلط أوراق النبات أو الزهور او السيقان في الطعام أو أن يتم إضافة الحشيش إلى المشروبات الساخنة مثل الشاي والقهوة .

أما عن رائحة الحشيش فإن دخان الحشيش مميز بشكل كبير وله دور كبير في إدمان الأشخاص لهذا المخدر الذي يطلق عليه مخدر الفقراء كما انه مخدر النساء الأشهر فقد تفشي الحشيش بين جميع طبقات وفئات المجتمع .

 

هل الحشيش يسبب الإدمان ؟

قد لا يدرك الكثير من الأشخاص بأن الحشيش من أنواع المخدرات التي تؤدي إلى الإدمان ومن ثم يتعاطى الأفراد الحشيش ولم يقع في مخيلتهم ألبتة أن الحشيش من أنواع المخدرات التي تؤدي إلى الإدمان وهو في الغالب البوابة الأولي التي يعبر بها الكثيرين إلى طريق الإدمان .

يعاني الأشخاص متعاطي الحشيش من جميع أعراض الانسحاب في حال محاولة الإقلاع عن الحشيش وسقوط أدائهم الأكاديمي أو العمل كما أن تعاطي مخدر الحشيش يؤدي إلى انهيار العلاقات الشخصية تماماً كما أنه يؤدي إلى تعاطي مخدرات آخري أكثر خطورة ومن ثم فإن علينا تدارك الأمر والسعي في طريق علاج ادمان الحشيش قبل فوات الأوان والدخول في معتركات أخطر وأدهى .

 

كيفية علاج إدمان الحشيش ؟

أما عن مراحل علاج ادمان الحشيش فإن الشخص المدمن يسعى في طريق العلاج لأجل الوصول إلى مرحلة التعافي والقدرة على العودة الى ممارسة حياته من جديد بعيدا عن طريق الإدمان وهذا يتطلب ثلاث محاور أساسية بدءاً بالرغبة في العلاج من الادمان مع دور الأسرة الداعم فضلاً علي حسن اختيار مركز لعلاج الإدمان .

أما عن خطوات علاج ادمان الحشيش فإنها تتمثل باختصار فيما يلي :-

  • مرحلة الفحص والتقييم من أجل الوقوف على الحالة الصحية الحالية للشخص المدمن ,كما يتوصل المختصين في تلك المرحلة العلاجية الهامة إلي التعرف علي أسباب الوقوع في طريق الإدمان على المخدرات والعوامل التي قد دفعت الشخص الي التعاطي.
  • مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج اعراض انسحاب الحشيش وهي المرحلة الفعلية الأولى في طريق التعافي من الإدمان ولا يتم التوقف عندها كما يفعل بعض المدمنين اعتقاداً منهم بأن سحب السموم من الجسم هي نهاية طريق العلاج من الإدمان وهذا من الأخطاء الشائعة في طريق التعاطي.
  • مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي والتي تتم من خلال أخصائيين نفسيين وخبراء علاج الادمان من أجل العمل على التخلص من الأفكار السلبية والسلوكيات الادمانية.

 

ما هي اضرار الحشيش؟

هناك العديد من الأضرار والمخاطر السلبية التي تنجم عن إدمان الحشيش والتي من بينها ما يلي :-

  • يؤدي إدمان الحشيش الي تدمير الرئتين والجهاز التنفسي لجسم الإنسان .
  • يترتب على تعاطي الحشيش حدوث ضمور في المخ وصغر في حجم الدماغ .
  • يتسبب الإدمان على الحشيش في حدوث حالة من الاكتئاب الشديد وإن لم يتم تدارك الأمر فإنه قد يؤدي إلى التفكير في الانتحار ومن ثم فإن الحل بالطبع في الإسراع في علاج إدمان الحشيش .
  • يسبب تعاطي الحشيش في حدوث تورم في منطقة العينين واحمرارهما بشكل ملحوظ وهي من أشهر أعراض إدمان الحشيش .
  • سرعة نبضات القلب وهي من مخاطر الإدمان على الحشيش والتي قد تؤدي إلى توقف عضلة القلب والموت الفجائي .
  • بارانويا الشك وهي من أعراض تعاطي الحشيش النفسية ومن ثم يصير المدمن شخص يعاني من الاضطراب المزدوج ما بين الاضطراب النفسي المتمثل في ضلالات الشك في الأخرين وفي مرض الإدمان ولذا فهو بحاجة إلي التواصل مع مصحات ومراكزعلاج إدمان الحشيش أما فكرة علاج إدمان الحشيش في البيت في تلك الحالة فإنه ليس الخيار الأمثل للتعافي .
  • فقدان مدمن الحشيش قدرته على التركيز حتى في أبسط الأمور وعدم القدرة علي اتخاذ القرار .
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي بالإضافة إلى حدوث نوبات من الإسهال او الإمساك المزمن .
  • العزلة مع الرغبة في البقاء وحيداً والابتعاد عن الاختلاط عن الآخرين وهي من علامات تعاطي الحشيش السلوكية والتي من خلالها يتم التعرف على مدمن الحشيش في المنزل .
  • زيادة الوزن بصورة ملحوظة ففي اغلب الحالات يصاب مدمن الحشيش زيادة في الشهية خاصة الإقدام على تناول الحلوي .
هل تساعد الأدوية في علاج إدمان الحشيش ؟

علينا أن ندرك بأن هناك أكثر من أدوية لعلاج ادمان الحشيش وتلك الأدوية لها دور كبير في التخلص من الأعراض الانسحابية للحشيش مع التقليل من التوق إلى المخدر , وتم إعطاء العملاء شكلاً من الأدوية التي تستعمل في علاج القلق وعلاج اضطرابات النوم وغيرها من أنواع ادوية علاج الحشيش والتي يتم وصفها على حسب حالة الشخص المدمن وبحسب ما يتراءى للفريق العلاجي من أجل العمل على تخفيف عملية الانسحاب من الحشيش دون أي مضاعفات أو مخاطر .

لكن علينا أن ندرك أن تلك المرحلة من سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات يجب أن تتم من خلال الإشراف الطبي للمختصين وفي مصحة من مصحات علاج إدمان الحشيش المختصة ونحن نوصي باختيار مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان فإنها من مصحات ومراكز علاج الإدمان المرخصة والتي تضم خبراء علاج الادمان في مصر .

هل تفيد تجربة علاج الحشيش في المنزل؟

تعتبر من أكثر القرارات الخاطئة التي يتخذها مدمن الحشيش هو قراره بعلاج نفسه من إدمان الحشيش في المنزل، لأنه قد يعرض نفسه لخطر جسيم، فهو غير مدرك لمدى خطورة قرارة، وغير مدرك ماذا يمر به خلال مرحلة سحب السموم المخدر من الجسم وما يصاحبها من أعراض انسحابية خطيرة قد لا يستطيع على تحمل آلامها بمفردة، وقد تتسبب هذه المرحلة ولجوؤه مرة أخرى للمخدر ويشعر بالفشل والإحباط لذلك لابد من استشارة طبيب متخصص في علاج الإدمان والتواصل معه لكي يحدد الخطة الصحيحة والبرنامج العلاجي التي يتوجب على مدمن الحشيش اتباعه، بالإضافة إلى وصف بعض الأدوية التي تساعد في تخفيف أعراض الإنسحاب، وذلك بالطبع في الحالات الاستثنائية التي تضطر للمثول للعلاج في المنزل، ولكننا ننصح بشدة التوجه إلى مركز متخصص لعلاج الإدمان ليصل مدمن الحشيش إلى التعافي التام دون حدوث أي ضرر.

هل يمكن الاستعانة ببعض الأعشاب في علاج الحشيش؟

لم يثبت فعالية الأعشاب في علاج الإدمان ولكن يمكن استخدامها كنوع من المهدئ الذي يعمل على استرخاء الأعصاب أو لتعزيز المناعة، فالأعشاب تعرف غالباً بفوائدها المناعية والوقائية فإذا لم تنفع فإنها لا تضر.

ماذا عن مدة علاج الحشيش ؟

أما عن مدة علاج ادمان الحشيش فإنها تختلف من شخص لأخر على حسب العديد من العوامل والمتغيرات المختلفة ما بين مدة التعاطي وكمية الجرعات التي تناولها في تلك المدة , مع الحالة الصحية واعتبار العمر عامل قوي في تحديد مدة علاج الحشيش فضلاً عن رغبة المدمن في التعافي ومدى الاستجابة العلاجية وغيرها من العوامل والمتغيرات التي تؤثر علي طول مدة بقاء المدمن في رحلة التعافي .

 

مصادر المقال:

ربما يعجبك أيضا…

علاج إدمان الأبتريل

علاج إدمان الأبتريل

يندرج علاج إدمان الأبتريل ضمن أشهر علاجات إدمان العقاقير في العالم، ونحن نعلم أن حقيقة علمك بإدمان أحد المقربين لك، أو...

تجربتي مع ليريكا

تجربتي مع ليريكا

إن تجربتي مع ليريكا قد بدأت من مرحلة استعمال الدواء ومن ثم انتقلت إلى مرحلة إدمان تعاطي ليريكا وبعد ذلك ازدادت رغبتي...

اعراض انسحاب الأفيون

اعراض انسحاب الأفيون

إن أعراض انسحاب الأفيون تُعد أمراً طبيبعياً ولكنها غير مريحة، هذه الأعراض تبدأ فورًا بعد توقف الشخص عن تعاطي مخدر...

0 Comments

Submit a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *