شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج الادمان في مكة


ادوية وبروتوكولات خاصة بعلاج الادمان في مكة

تعاطي الكحول والمواد المخدرة في مكة يعاقب بشدة بموجب الشريعة الإسلامية. ومع ذلك، فإن إدمان المخدرات والكحول في مكة ينمو بمعدل مرتفع للغاية بين الناس من جميع الأعمار. يتزايد الإدمان على الأفيون في مكة بشكل حاد، وكذلك إدمان الكحول والمخدرات.يهدف علاج الادمان في مكة إلى إيقاف تعاطي المخدر فى الوقت الحالى دون محاولة حل السبب الذي أدى إلى الإدمان. هذا النهج في مكة سيؤدي حتمًا إلى الانتكاس ودائرة من الخراب لا تنتهي أبدًا. سنتناول فى هذا المقال الحديث عن خطوات علاج الادمان في مكة، كيفية اختيار افضل دكتور لعلاج الادمان في ابها ؟ وكذلك كيف يتم اختيار مستشفي خاص لعلاج الادمان الدمام؟ فتابع معنا.

خطوات علاج الادمان في مكة

يمر علاج الادمان في مكة بثلاث مراحل فقط دون المرحلة الرابعة فى برنامج علاج الادمان المتكامل كالآتى:

المرحلة الأولى: اختيار برنامج العلاج المناسب

يجلس المريض فى مقابلة شخصية مع الطبيب يسأله فيها الطبيب عن رحلته مع الإدمان، تاريخه المرضى، حياته الشخصية، المشاكل النفسية التى يمر بها والتى قد تكون سبب فى إدمانه، كذلك محيطه الأسري وأصدقاءه. على حسب هذه المعلومات يقوم الطبيب باختيار برنامج العلاج المناسب لحالته.

المرحلة الثانية: التخلص من السموم

تُعد هذه هى مرحلة بدء العلاج الفعلي فى علاج الادمان في مكة حيث يتم إيقاف تعاطي المخدر تدريجياً لتقليل حدة الأعراض الجانبية التي تنتج عن سحب السموم من الجسم وإيقاف تعاطى المخدر بعد اعتماد الجسم عليه. 

وجد أن مصحات علاج الادمان في مكة متقدمة فى هذة الخطوة الإ أنهم يعتمدون على تنويم المريض خلال هذة المرحلة حتى تمر أعراض الانسحاب دون أن يشعر بها ولكن ذلك قد يعرض المريض لصدمة نفسياً فمن الأفضل أن يعايش المريض كل المراحل ونساعده فى تخطيها.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



المرحلة الثالثة: العلاج السلوكى

  • العلاج المعرفي السلوكي، الذي يساعد الناس على التعرف على طرق التفكير التي ترتبط بتعاطي المخدرات وتغييرها.
  • العلاج الأسري متعدد الأبعاد، يتم من خلاله تأهيل أفراد الأسرة للتعامل مع المدمن ومساعدته وتشجيعه خلال رحلة التعافي
  • المكافآت التحفيزية، لتشجيع المتعافى على الاستمرار.
  • الانضمام إلى المجموعات العلاجية وذلك للمساعدة فى اخراج طاقتك والتحدث عن الصعوبات التى تواجهها والاستفادة من خبرات الآخرين ممن مروا بنفس الظروف.

وُجد أن العلاج السلوكى يُعانى من تقصير شديد ونقص في علاج الإدمان في مكة فالاهتمام بالجانب النفسي للمريض ليس موضع الإهتمام مما يؤثر على استمرار المتعافى أو يسبب له مشكلات نفسية تؤثر على حياته والأشخاص المحيطين به.

المرحلة الرابعة: هى مرحلة المتابعة وعدم الانتكاس

يتم فيها متابعة حالة المريض من خلال جلسات بمواعيد ثابتة يزور فيها المتعافى المصحة لعمل التحاليل اللازمة والتأكد من استمراره وعدم عودته للإدمان وعمل التعديلات اللازمة فى برنامج العلاج إذا احتاج المريض الى ذلك والاستمرار فى دعمه ومساندته وتشجيعه.

وهذه المرحلة غير موجودة فى برامج علاج الادمان في مكة وقد نُشرت إحصائيات كثيرة عن عدد حالات الانتكاس نتيجة نقص المتابعة ودعم المريض بعد التعافي تتخطى 60% من الحالات لأن علاج الإدمان في مكة ينتهي بمجرد سحب السموم من الجسم.

راسلنا علي 01154333341

والان حان وقت الإجابة عن تساؤل كم تبلغ  تكلفة مستشفى خاص لعلاج الادمان في مكة فتابع معنا.

كم تبلغ تكلفة مستشفي خاص لعلاج الادمان في مكة؟

تختلف تكلفة مستشفى خاص لعلاج الادمان في مكة حسب الحالة وكذلك برنامج العلاج الذى تم اختياره.  تبدأ تكلفة برامج التعافي الشاملة من 50،000 دولار شهرياً، وهى تكلفة كبيرة جداً لا تتناسب مع الخدمات المقدمة حيث ان علاج الادمان في مكة تنقصه الخبرة والمهارة نظراً لحداثة هذا التخصص وقلة عدد الأطباء المتخصصين فى علاج الادمان وكذلك قلة أعداد المستشفيات المتخصصة مما أدى الى زيادة عدد قوائم الانتظار وارتفاع التكلفة.

تساؤل ورد إلينا كثيراً عن مركز لعلاج الادمان بجبل الوسط سنناقش الاجابة عنه فى السطور القليلة القادمة.

كيف يتم اختيار مستشفى خاص لعلاج الادمان الدمام؟

هناك العديد من العوامل التى يتم على أساسها اختيار أفضل مستشفى خاص لعلاج الادمان الدمام مثل:

  • توفر لك مكان مناسب للعلاج ويكون ملحق بها حدائق واسعة للمساعدة فى تحسين نفسية المرضى ومساعدتهم في إمرار فترة العلاج بسلام.
  • مجهزة بجميع التجهيزات الحديثة لضمان راحة المرضى.
  • توفر البرامج العلاجية الحديثة لتسهيل علاج المرضى وتقليل فترة العلاج وضمان عدم الانتكاس.
  • توفر الأطباء المهرة المدربين والمتخصصين فى علاج الادمان.
  • تكون غرف النوم الخاصة بالمرضى بها مرافق داخلية خاصة وأرقى المفروشات والاضاءة بها مناسبة.
  •  يتم تقديم المأكولات الذواقة والأطعمة المغذية التي يحتاجها جسمك لاستعادة صحته الكاملة. 
  • توفر لك السرية والخصوصية .
  • التكلفة المناسبة.
  • أن تكون المستشفى خاضعة لمراقبة وزارة الصحة وتتبع معايير علاج الادمان العالمية.

اتصل بنا علي 01154333341

تفتقد مراكز علاج الادمان في مكة لمعظم هذه العوامل  فتجد أيضاً من يبحث عن مركز لعلاج الادمان بجبل الوسط  يواجه نفس المشكلة من قلة عدد المركز ونقص الخبرة لدى أطبائها مما يدفع المدمنين السعوديين للسعى للعلاج بالخارج ومن هذه الدول مصر حيث توجد المستشفيات المتخصصة فى علاج الادمان مثل مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان والتى تقدم لك أحدث البرامج العلاجية مع متابعة بعد التعافي لضمان عدم الانتكاس كذلك يوجد بها الأطباء المدربين والمتخصصين فى علاج الادمان. كما أن موقعها الممتاز والحدائق الملحقة بها تؤهل للمرضى إقامة هادئة ومريحة وتساعدهم على سرعة التعافي. 

اذا أردت أن تعرف معايير اختيار افضل طبيب لعلاج الادمان فى ابها تابع معنا الفقرة القادمة.

من هو افضل دكتور لعلاج الادمان في ابها؟

يُعد اختيار افضل دكتور لعلاج الادمان فى ابها أمراً صعب حيث أن عدد الأطباء المتخصصين فى علاج الادمان فيها قليل، ونظراً لحداثة هذا المجال فى السعودية فانهم يعانون من نقص الخبرة لذلك وانت تختار طبيبك عليك مراعاة العوامل الآتية:

  • أن يكون الطبيب متخصص فى علاج الادمان.
  • أن يكون لديه خبرة فى علاج الادمان بحيث يستطيع اختيار البرنامج المناسب للحالة.
  • لديه معرفة بالعلاج النفسي الذي يحتاجه المدمن.
  • متابعة الحالة بعد التعافي والقدرة على التعديل فى برنامج العلاج اذا دعت الحاجة الى ذلك.

الخلاصة

علاج الادمان في مكة يحتاج إلى مزيد من التطوير وإدخال برامج العلاج الحديثة وكذلك العمل على زيادة عدد الأطباء المدربين والمتخصصين فى هذا المجال وزيادة عدد مراكز علاج الادمان لتقليل قوائم الانتظار. كذلك محاولة خلق البيئة الداعمة للمدمن لمساعدته على التعافي وعدم الانتكاس.

 

الكاتبة / د. سمر غنيم

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *