علاج الادمان في جدة

علاج الادمان في جدة

إن الإدمان من أبرز المُشكلات التي أصابت المُجتمع العربي عمومًا، والسعودية بشكل خاص، إذ قُدِّر عدد المُدمنين في السعودية عام 2013 ب 200 ألف مُدمن1 ، وتتزايد هذه النسبة بشكل مُطرد، ولذلك كان لا بُد من تكاتف الجهود المجتمعية والمؤسسات من أجل حل مُشكلة الإدمان، فكيف يمكن التغلب على هذه المشكلة؟ وما هو علاج الادمان في جدة ؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل في المقال التالي.

معدل انتشار المخدرات في جدة

لقد تزايد معدل انتشار المخدرات في جدة والسعودية بشكل عام خلال السنوات الأخيرة، وذلك بسبب عدة أسباب منها انتشار التفكك الأسري، والفراغ، والفقر والجهل، وأصدقاء السوء، وكذلك سهولة تداول المُخدرات بين الشباب.

وتُعد الماريجوانا والحشيش 2 والقات والأفيون والكحول والكبتاجون والمواد المهلوسة من أشهر المُخدرات التي شاع استخدامها بين الشباب، ولذلك ازداد البحث عن علاج الادمان في جدة والسعودية، وأين أفضل عيادات علاج الادمان في جدة ؟ هذا ما سنتعرف عليه في الفقرة التالية.

أماكن علاج الادمان في جدة

نظرًا لانتشار مُعدل الإدمان في جدة، كان لابُد من وجود مراكز لإعادة التأهيل والعلاج النفسي، وتهدف هذه المراكز لحل مُشكلة الإدمان وعلاج المُدمنين، ومن أبرز هذه المستشفيات ما يلي:

  •  مستشفى الأمل لعلاج الإدمان في جدة.
  •  ومُستشفى سليمان فقيه في جدة.
  • وكذلك مُستشفى عرفان لعلاج الإدمان في جدة.

كما يوجد العديد من المراكز التي تعمل في علاج الإدمان في جدة ومنها:

  • مركز التأهيل المتطور بجدة.

لماذا يلجأ أهل جدة لعلاج الادمان في مصر

سنعرض اليكم ابرز 5 أسباب جعلت سكان جدة يفضلون علاج الادمان في مصر فضلا عن مستشفيات علاج الادمان في جدة.

تكلفة علاج الادمان واسعار المصحات

ولكن تكلفة علاج الادمان في جدة تُشكل العبء الأكبر على الأسر السعودية، إذ قد تتخطى 120 ألف ريال سعودي، ولذلك تلجأ الكثير من الأسر للسفر للعلاج خارج السعودية، وخاصة في مصر، إذ يوجد العديد من المراكز التي يتم علاج الإدمان فيها وتكون تكلفة العلاج فيها أقل بكثير من تكلفة علاج الادمان في جدة، ومن أهم هذه المستشفيات مستشفى الهضبة للتأهيل النفسي وعلاج الإدمان، حيث تتوفر رعاية طبية عالية الجودة، ويوجد كوادر طبية مُدربة على أعلى مستوى لمُكافحة الإدمان.

ضعف الخبرات في مرحلة التأهيل النفسي وتعديل السلوك

علاج الادمان في جدة يركز على مرحلة سحب السموم وتنظيف الجسم من المخدرات عن طريق أدوية علاج الادمان، دون الاهتمام بالمراحل التي تليها كمرحلة العلاج الأسري والعلاج النفسي للمريض.

كثرة الانتكاسات بعد علاج الادمان بجدة

نتيجة عدم الاهتمام الكامل بجميع مراحل علاج الادمان بجدة، قد يتعرض المريض إلى انتكاسة بعد انتهاء العلاج، مما يصيب الأسرة والمريض باليأس والإحساس بالفشل، فضلا عن علاج الادمان في مصر الذي أثبتت نجاحات عديدة في السنوات السابقة.

ماذا عن عيادات علاج الادمان في جدة

انتشرت عيادات علاج الادمان في جدة نظرًا لانتشار الإدمان بين قطاع كبير من الشباب، ولأن علاج الادمان في جدة والسعودية بأسرها يقع تحت مسؤولية الدولة والمجتمع بأسره، فكان وجود العيادات التي تُقدم خدمة العلاج أمر حتمي لا بُدم منه.

وعندما يصل الشاب إلى عيادة علاج الادمان في جدة  في أي من المُستشفيات أو المراكز التي سبق أن ذكرناها، راغبًا في العلاج فإنه يبحث أول شيء عن أفضل دكتور لعلاج الادمان في جدة، وفيما يلي دور عيادة علاج الادمان بالتفصيل.

دور عيادة علاج الادمان في جدة

إن دور عيادة علاج الادمان في جدة يهدف إلى توجيه المُدمن إلى كيفية التخلص من هذا الإدمان، وتوجيهه أن علاج الإدمان لا بُد أن يمر بمراحل رئيسية كما يلي:

  • مرحلة الفحص الشامل، وفيها يتم الكشف عن أنواع المُخدرات التي يتعاطاها المُدمن، وتأثيرها على الأعضاء المختلفة في الجسم.
  • مرحلة إزالة السمية، إذ يُهيء الطبيب المُدمن لترك المُخدر كُليًا أو جُزئيًا بشكل مؤقت حسب رؤية الطبيب، إذ يتم إيقاف بعض المُخدرات كُليًا مثل مُخدر الحشيش والماريجوانا، وبعضها يتم إيقافه تدريجيًا مثل المورفين والكوكايين والكبتاجون، كما يصف الأطباء بعض الأدوية الطبية التي تُساعد في تخفيف أعراض الانسحاب التي يُمكن أن يُعاني منها المُدمن خلال هذه المرحلة.
  • مرحلة إعادة التأهيل النفسي، ويكون ذلك من خلال جلسات المشورة، وجلسات إعادة التأهيل النفسي، وكذلك من خلال جلسات العلاج الجماعي للمُدمنين، وهي من أهم مراحل العلاج، إذ يُعالج فيها الأطباء الأسباب الأساسية التي أدت لوجود الإدمان من البداية، وكذلك يؤهل المُدمن حتى لا يعود للإدمان مرة أخرى بعد إيقاف العلاج، ولكن في الحقيقة أن هذة المرحلة لا تتم بالكفاءة المطلوبة، وهذه أحدي مساوئ عيادات علاج الادمان في جدة .

أسئلة شائعة

من هو افضل دكتور لعلاج الادمان في جدة؟

يبحث العديد من المُدمنين عن من هو افضل دكتور لعلاج الادمان جدة، وكما قلنا فإنه يوجد العديد من المُستشفيات والمراكز لعلاج الادمان، وتتوفر خدمات عيادات علاج الادمان في جدة بشكل كبير، وتوجد رعاية طبية وكوادر طبية، إلا أن المُشكلة الرئيسية هي التكلفة العالية كما سبق أن ذكرنا وضعف الكفاءة والاهتمام في مرحلة تعديل السلوك والعلاج النفسي.

ومن افضل اطباء علاج الادمان في جدة :-

  • دكتور خالد عبد الله.
  • دكتورة ألماس الهجن.
  • دكتور أسامة آل إبراهيم.

تنويه هام 

متعاطي المخدرات لفترة كبيرة لابد ان يخضع الي مراحل العلاج الكاملة حتى لا يتعرض لانتكاسة، لذلك ننصح بالعلاج في مراكز علاجية متخصصة ويقيم فيها المريض اقامة كاملة، فضلا عن عيادات علاج الادمان

حالات يصعب علاجها في عيادات علاج الادمان

  • حالات الإدمان لفترة طويلة من سنة واكثر.
  • حالات الإنكار وعدم الاعتراف بالمشكلة.
  • حالات التشخيص المزدوج (تعاطي مخدرات + اضطراب نفسي).

حالات يمكن علاجها داخل عيادات علاج الادمان بجدة

  • حالات التعاطي الخفيف والمبكر.
  • المريض المعترف بالإدمان والراغب في العلاج.
  • أشخاص يريدون تنظيف الجسم من السموم فقط نتيجة وجود تحليل مخدرات.

 

المصادر:


1. بالأرقام.. الخليج في خطر.. والسبب «المخدرات» _ موقع سيدي

2. الإدمان والمخدرات – الصفحة الرئيسية

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات؟ سؤال قد يُحير البعض لأن الضلالات معتقدات لا أساس لها من الصحة ولا تستند إلى الواقع، على الرغم من وجود

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال يُعد واحد من بين الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعًا لديهم، والذي ينشأ نتيجة عدد من الأسباب والتي لا تُعتبر مجهولة، وهي التي

الأسئلة الشائعة

أين يوجد أفضل علاج للإدمان؟

هذا السؤال الذي نسمعه غالبًا من أحد المُدمنين أو من ذويهم أين يوجد أفضل علاج للإدمان؟ وذلك بسبب الانتشار الشديد للمُخدرات بين فئات المُجتمع السعودي، إذ قدرت الإحصائيات أن نسبة المُدمنين تُمثل 7% من تعداد الشعب السعودي، وهو ما يُعد كارثة بالمعنى الحقيقي.
ويوجد العديد من المراكز لـ علاج الادمان في جدة، لكن يتوجه الكثير للعلاج خارج السعودية وخاصة في مصر، حيث يتوافر العديد من الكوادر الطبية المؤهلة، وتكلفة العلاج أقل بكثير منها في السعودية، فتبدأ تكلفة العلاج شهريا حوالي 35  ألف جنيه مصري تقريبًا.
وتُعد مستشفى دار الهضبة للتأهيل النفسي وعلاج الإدمان أحد أهم مُستشفيات الإدمان في مصر، حيث يتواجد كوادر طبية مؤهلة ومدربة، كما أن الرعاية الطبية على أعلى مستوى، كما أن المُستشفى لها فرعان في مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *