01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج الادمان في السعودية


إن المملكة العربية السعودية من الدول الإسلامية والتي تضع الضوابط والقوانين الصارمة للمواطنين، كما تُطبق العقوبات القصوى على من يقوم بمخالفتها، وعلى الرغم من ذلك نجد أن هناك عدد من المواطنين يقعون فريسة للهاوية و يندرجون تحت قائمة مُدمني الكحوليات والمواد المخدرة المُحرمة في الشريعة الإسلامية. 

ولكن هل هناك مراكز خاصة مُعتمدة لعلاج إدمان المخدرات في السعودية؟ أم لا؟، ففي هذا المقال سوف نجيب على جميع التساؤلات و نوافيكم بأهم المعلومات التي تدور حول هذا الموضوع، وسوف نتعرف على كيفية علاج الادمان في السعودية، فتابعونا. 

بادئ ذي بدء سوف نتعرف على  مصطلح تعريفي للإدمان في السطور التالية. 

ما هو الإدمان؟

هو فقدان الشخص القدرة على التوقف عن فعل شيء ما سواء كان هذا الشيء مادي مثل إدمان تناول الكحول1 ، والمواد الأفيونية، والحبوب المُخدرة، أو شيء معنوي مثل الكذب، السرقة، الطعام، الهاتف، الجنس، والألعاب، وقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن المواد المُخدرة الأكثر انتشارًا بين مُدمني المخدرات في السعودية هي الهيروين، والحشيش، والكحوليات، والأمفيتامينات، بجانب حبوب الكبتاجون. 

و الإدمان يُعد من الأمراض المُزمنة2 التي يُصعب علاجها دون تدخل من دكتور علاج الادمان في السعودية أو السفر للعلاج في الخارج، بجانب الدعم من المحيطين بالمُدمن، لتشجيعه لتخطي الأزمة وتغير سلوكة الغير سوي. 

وبعد ما تعرفنا على المصطلح العام للإدمان، سوف ننتقل الآن إلى شرح كيف يتم علاج الإدمان على المخدرات في السعودية

طريقة علاج الادمان في السعودية

علاج مُدمن المخدرات بالسعودية ليس بالأمر اليسير والمتوفر بكثرة على الإطلاق بالرغم من تعدد أماكن علاج الادمان في السعودية ، وذلك نتيجة عدم امتلاكها برامج وخبرات كافية ومؤهلة لعلاج الادمان وإعادة التأهيل النفسي للمُدمن إذا تم مقارنتها بالبروتوكول المُقدم للمُدمنين في دار الهضبة لعلاج الإدمان والطب النفسي في مصر، لذا سوف يتم توضيح طرق العلاج المُتبعه في السعودية والخارج ولا سيما الطريقة الخاصة بمستشفى الهضبة بمصر في السطور القادمة، لتوضيح كافة الامتيازات التي يحصل عليها المُدمن خلال فترة العلاج وبعد الإنتهاء منها في الخارج، ليختار أفضل الطرق للقضاء على مرض الإدمان في وقت قصير وبأفضل النتائج، وبأقل التكاليف. 

ومن بين الخدمات المُقدمة بهدف علاج الادمان في السعودية، هي خدمة نبراس، حيث أنها لا تترك خيار البدء في العلاج للمدمنين بل ترغمهم على ذلك، وتنقلهم على الفور للمراكز الخاصة بعلاج الإدمان، للحد من تفشي مرض الإدمان بين المواطنين، وتزداد الجرائم وعوامل التخريب وأسلوب العنف في المملكة، وهذه الخدمة تقدم بشكل مستمر عوامل الوقاية من انتشار الإدمان في السعودية.

عوامل الوقاية من الإدمان

الوعي

يتم نشر الوعي بين المواطنين عن مدى خطورة الإدمان على مستقبلهم وصحتهم، لأن الإدمان ينجم عنه أمراض شديدة الخطورة، كما يُعرض المُدمن إلى السرقة والقتل ومن ثم، ينتهي المطاف به إلى السجن، لذا لا بد من أن يتم توعيتهم ونصحهم بشكل مستمر، حتى لا ينجرفوا وراء تلك الهاوية. 

التغلب على الضغط النفسي

احتواء الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والضغط النفسي، ومساعدتهم في حل المشاكل المُسببه لهم أزمات نفسية، لأنها في أغلب الحالات تكون السبب الرئيسي في هروب الشخص لتناول العقاقير والمنشطات التي تغير من الحالة المزاجية والجسمانية له وتجعله أكثر استرخاء وسعادة.

العناية والاهتمام 

تُقدم الوعي لأولياء الأمور من أجل زيادة الاهتمام بأبنائهم وعدم تجاهل مشاكلهم أو الانشغال عنهم طوال الوقت، لأن الوحدة والإهمال تدفع الأبناء إلى التعرف على أصدقاء السوء، واتباع طريق الهاوية لملء الفراغ الذي يُسيطر عليهم. 

ممارسة التمارين الرياضية

 الحث على ممارسة الرياضة لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية للجسم والعقل، وتُحفز من إفراز هرمونات السعادة التي تُحسن من الحالة المزاجية للشخص، وتُخرجة من حالات الاكتئاب والحزن والتوتر. 

الابتعاد عن أصدقاء السوء

حث الشباب على تجنب الأصدقاء السيئة، لأنهم طريق للفشل وضياع المُستقبل، حيث يغرونهم حتى ينجذبون إلى طريق الإدمان. 

وأما عن طريقة علاج الادمان في السعودية فهي تتم تبعًا للخطوات التالية:

الخطوة الأولى هي إزالة السموم 

بعد توقف المُدمن عن تناول المُخدرات والذهاب للمركز العلاجي يقوم أخصائي علاج الادمان في السعودية بوصف الأدوية التي تساعد الجسم في طرد السموم، وتعمل على تهدئة الأعراض الناتجة عن الانسحاب المفاجئ للمخدر من الجسم، ويتم العلاج داخل المركز بشكل كلي. 

الخطوة الثانية هي إعادة التأهيل النفسي 

الهدف من مرحلة إعادة التأهيل النفسي هو التخلص من الأمراض النفسية والعقلية الناتجة عن انسحاب المخدر من الجسم3 ، ومحاولة تغير فكر واعتقاد المدمن الغير سوي ، وتحسين سلوك الفرد، ويقتصر إعادة التأهيل النفسي للفرد على تقديم العلاج للمدمن من قِبل الأطباء ، والدعم من الأقارب والمُحيطين به للتحفيز على التقدم للعلاج، وتقديم كافة المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم تعويضًا له عن ما تم فقدانه خلال مرحلة الإدمان وحدوث اختلالات بيو كيميائية ، وَالتي من المُمكن أن تتسبب في التعرض للإدمان مرة أخرى ، وممارسة التمارين الرياضية، وإعادة الكيمياء الحيوية للجسم. 

بينما تتميز مستشفى الهضبة بتقديم عدة برامج مختلفة في خطوة التأهيل النفسي بجانب المتابعة الخارجية بعد التعافى، وسوف يتم شرحها الآن بالتفصيل في الفقرة القادمة. 

علاج الإدمان في دار الهضبة المتواجدة في مصر

هناك من يُفضل السفر خارج المملكة العربية السعودية لتلقي العلاج، بسبب الخوف من الفضيحة لأن المجتمع يعتبر المدمن وصمة عار عليهم، فإذا كنت تود العلاج في مصر هناك العديد من المراكز والمستشفيات المُخصصه لعلاج الإدمان، من بينهم مستشفى الهضبة التي تتميز بتقديم بروتوكول علاجي مميز للمُدمن، وبها أفضل الأطباء المتخصصين في الطب النفسي وعلاج الإدمان، وبتكلفة أقل من علاج الادمان في السعودية، ويتم العلاج من خلال المراحل التالية:

المقابلة مع الطبيب 

بادئ ذي بدء لا بد من اعتراف المُدمن بأن تعاطيه للمُخدرات وضعة في مُستنقع من الأمراض والمشاكل والخطورة وتسبب في ضياع مُستقبلة وحياته العلمية والعملية، وشعوره بالندم على هذا الفعل، ثم يقوم الطبيب بتحديد البرنامج العلاجي الخاص به، ويتم ذلك طبقًا لعدة عوامل منها درجة إدمان المُدمن، والحالة الصحية له، وفي حالة إيجاد شكوى صحية أخرى يتم علاجها أولًا قبل البدء في بروتوكول علاج الإدمان. 

إزالة السموم والعلاج الدوائي 

 يبدأ العلاج الدوائي من خلال تناول العقاقير المساعدة في التخلص من السموم، وتخفيف شدة الأعراض الناتجة عن توقف اعتماد الجسم على المواد المُخدرة، ويتم ذلك تحت إشراف الطبيب المُتخصص لأن لكل مخدر العقار الخاص به، ويتم ضبط الجرعة حسب شدة كل حالة، كما تم استخدام في الآونة الأخيرة جهاز إلكتروني يسمى NSS-2 Bridge ، يعمل هذا الجهاز عن طريق إرسال نبضات إلى الأعصاب المسؤولة عن الإحساس بالألم، تهدئ من شدتها وتوفر للمُدمن الإحساس بالراحة. 

العلاج السلوكي 

يبدأ العلاج السلوكي بعد العلاج الدوائي4 ، ويتم العلاج السلوكي من خلال جلسات متنوعة بين الفردي والجماعي والعائلي، ويتم تحديدها طبقًا لحالة المُدمن. 

كما يعتمد العلاج السلوكي على الجلسات المُكثفة في بداية العلاج، ومع بداية التحسن واختفاء الأعراض يتم تقليل عدد الجلسات تدريجيًا. 

وهناك عدة أنواع مختلفة للعلاج السلوكي تستخدمها دار الهضبة في البروتوكول العلاجي الخاص بها وهم كالتالي:

  • العلاج السلوكي المعرفي، والهدف منه هو تعديل سلوك المُدمن و اعتقاداته الخاطئة حول الإدمان، ويتم من خلال جلسات سرية بين الأخصائي النفسي والمُدمن لتوضيح كافة المخاطر التي يتعرض لها إذا استمر في طريق الإدمان، ومساعدته في التفكير السليم والايجابيات التي تلحق به فور علاجه من الإدمان. 
  • إدارة الطوارئ، يتبع هذا النوع التشجيع والمكافأة عند صدور السلوكيات الإيجابية من المدمن، حتى يتكرر هذا السلوك الإيجابي في المُستقبل وتكون المكافأة في صورة قضاء يوم مع أفراد الأسرة، أو إطالة مدة النشاط الترفيهي. 
  • العلاج المكون من ١٢ خطوة والمُسمى بالتيسيري، والهدف منها هو المشاركة في الأنشطة الجماعية للمتعافين من الإدمان لمشاركة وتبادل الأفكار وتعلم الصبر والهدوء والتمهل في حل المشكلات، وهذا البرنامج له ثلاثة أفكار رئيسية وهم القبول والاستسلام والمشاركة النشطة. 
  • علاج السلوك العائلي، والهدف منه هو التخلص من المشاكل العائلية مثل الصراع الأسرى والمنازعات والاكتئاب الذي يُسيطر على أفراد الأسرة، ومحاولة فض التشابكات والمنازعات، وحثهم على الترابط بينهم في بيئة منزلية يسودها الحب والاستقرار، لأن الإضطراب الأسرى أولى الأسباب المؤدية إلى الإدمان. 
  • العلاج السلوكي الانفعالي العقلاني، يعمل على تحديد الأفكار الخاطئة التي تراوغ المدمن، والعمل على تصحيحها من خلال تدريبهم على كيفية إدارة استبدال المشاعر السلبية بأخرى إيجابية، وكيفية تكون صداقات جديدة واختيار الصديق الصالح. 

المتابعة الخارجية 

تُوفر لك دار الهضبة  متابعة حالتك بعد التعافي والخروج من المركز، وذلك من أجل مساعدتك في طريقة حل المشاكل التي تواجهها، حتى تصل لدرجة الاعتماد على نفسك في الوصول لحل المشكلات5 والتفكير الجيد في اتخاذ القرارات، كما تنصح دائما بتكوين صداقات جديدة مع الآخرين، وهذا لا يتوفر في بروتوكول علاج الادمان في السعودية

وبعد ما تعرفنا على طريقة علاج الادمان في السعودية والخارج، سوف نعرض الآن أهم الأسئلة التي تدور حول علاج الادمان في السعودية. 

الأسئلة الشائعة حول موضوع علاج الإدمان في السعودية 

 ما هي مميزات علاج الادمان في الخارج؟ 

السفر للخارج وتلقي العلاج في مركز الهضبة بمصر له العديد من المميزات6 ، والتي من بينها التالي:

  • زيادة نسبة الشفاء بدرجة كبيرة وعدم الرجوع إلى الإدمان. 
  • الابتعاد عن المجتمع، ونظراتهم السيئة لك. 
  • تتم مرحلة العلاج في سرية تامة. 
  • تكلفة أقل من تكلفة علاج الإدمان في السعودية وأعلى في جودة برامج التأهيل المُقدمة. 
  • الابتعاد عن العوامل المؤدية للإدمان. 

وفي النهاية، نتمني أن نكون قدمنا محتوى ثري بالمعلومات التي تبحثون عنها حول موضوع علاج الإدمان في السعودية، كما ننصح دائما باختيار المراكز والمستشفيات المؤهلة جيدًا لعلاج الإدمان، حتى تقتصر في مدة العلاج وضمان نسبة نجاحها بنسبة كبيرة. لتجنب صرف الأموال الكثيرة في العلاج دون جدوى و حدوث الانتكاسة، دمتم في صحة جيدة.

 

المصادر:


1. How to Find the Best Addiction Treatment _ Hazelden Betty Ford

2. Substance use disorders in Saudi Arabia_ a scoping review _ Substance Abuse Treatment, Prevention 

3. The best addiction treatment hospital in Saudi Arabia 

4. Addiction treatment_ First steps, types, and medications

5. Behavioral Therapies- Substance Abuse Treatment

6. The Benefits of Going to Rehab Abroad _ Ocean Recovery Centre

 

الكاتبة / سحر يوسف

أيهما أفضل علاج الإدمان في السعودية أم بالخارج؟ 

العديد من مُدمني المواد المخدرة بالسعودية، يتساءلون بكثرة عن أيهما أفضل علاج الإدمان في السعودية أم بالخارج؟ والجواب هو السفر للخارج بحثًا عن علاج الإدمان هو أفضل بكثير عن علاج الإدمان في السعودية، والسبب الرئيسي هو البحث عن أفضل المراكز التي تُقدم برامج مميزة ومُتطورة بشكل مُستمر لعلاج الإدمان، وهذا لا يتوفر داخل المملكة العربية السعودية، بجانب أفضلية الابتعاد عن الظروف والأماكن التي كان يتناول فيها المدمن المخدر، حتى لا يُفكر في الرجوع إلى الإدمان مرة أخرى وتحدث الانتكاسة. 

كم تبلغ تكلفة علاج الإدمان في السعودية؟ 

ترتفع تكلفة علاج الإدمان في السعودية حيث تتراوح ما بين ١٠ آلاف دولار إلى ٢٢٠ ألف دولار، وبالرغم من ذلك نتائج علاج الإدمان في السعودية غير مُرضية للمُدمن ويحدث العديد من الانتكاسات والعودة للإدمان مرة أخرى، فإذا كنت تود العلاج بمبلغ أقل مع الحصول على خدمات أكثر تميزًا تحت إشراف أطباء أكثر مهارة وخبرة في علاج الإدمان ، عليك التوجه لدار الهضبة لعلاج الإدمان والطب النفسي بمصر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *