علاج الادمان في الرياض.. لماذا يسعي السعوديون للعلاج بالخارج

علاج الادمان في الرياض

تشير الإحصائيات العالمية أن أكثر من 200 ألف مواطن سعودى1 أصبحوا مدمنين منهم فقط 6% تم علاجهم من الإدمان نهائياً  السبب الذي جعل المملكة تحاول زيادة عدد عيادات علاج الادمان في الرياض ، حيث تُكلَف السعودية في علاج المدمنين خلال العام نحو 120 ألف ريال.لذلك فى هذا المقال سنناقش علاج الادمان في الرياض.

كيف تختار أفضل مستشفى لعلاج الادمان في الرياض

لاختيار أفضل مستشفى لعلاج الادمان بالرياض يجب أن تتوفر بها الصفات الآتية:

  • تُوفر لك برامج العلاج التى تناسب حالتك.
  • تُمكنك من المشاركة فى جلسات العلاج الجماعية مما يتيح لك التحدث عن معاناتك وافراغ طاقتك والاستفادة من تجارب الآخرين.
  • تحتوى مرافق إعادة التأهيل من الدرجة الأولى وتكون الأفضل من حيث الفخامة والراحة.
  • توفر لك إقامة مريحة وخالية من الإجهاد والتوتر قدر الإمكان.
  • توفر الحدائق للاستمتاع والتنزه فلا يبدو الأمر كأنك مريض ومحجوز فى مستشفى ولكن كأنك فى نزهة أو فى فندق خمس نجوم.
  • تكون غرف النوم الخاصة بالمرضى بها مرافق داخلية خاصة وأرقى المفروشات، مع إطلالات خلابة ما يعزز الشعور بالرفاهية الإيجابية.
  • أيضا تكون الغرف هادئة مليئة بالضوء.
  • توفر أدوات النظافة ، و المناشف القطنية ، والملاءات الناعمة الفخمة.
  •  يتم تقديم المأكولات الذواقة والأطعمة المغذية التي يحتاجها جسمك لاستعادة صحته الكاملة. 
  • توفر لك بعض الأنشطة الرياضية التى تساعدك فى تحسين صحتك واخراج طاقتك وشغل وقتك وتفكيرك.
  • توفر لك السرية والخصوصية .
  • التكلفة المناسبة.
  • أن تكون المستشفى خاضعة لمراقبة وزارة الصحة وتتبع معايير علاج الادمان العالمية.

هذه هي أهم المميزات الواجب توفرها في أفضل مركز لعلاج الادمان في الرياض ولكن حتى الآن لم يتم توفير هذه المواصفات فى مصحات علاج الادمان بالرياض مما جعل أغلب المرضى لا يفضلون تلقى علاج الادمان في الرياض ويسعون للعلاج بالخارج  إذا أردت معرفة من هو طبيب لعلاج الادمان في الرياض تابع معنا السطور القليلة القادمة.

كيف تعرف أفضل دكتور لعلاج الادمان بالرياض وما الذي يمكن أن تتوقعه منه

نظرا لكثرة عدد المدمنين بالسعودية  كَثُر البحث عن دكتور لعلاج الادمان بالرياض ولكن لأن عدد الأطباء المتخصصين فى علاج الادمان بالرياض قليل وأيضا قلة الخبرة والمهارة لديهم يسعى الكثيرين لعلاج الادمان بالخارج.

إذاً فإن أفضل طبيب لعلاج الادمان بالرياض:

هو طبيب مختص فى علاج الادمان، يجمع بين كونه طبيباً و طبيباً نفسياً. ووجود هذا التخصص أصبح ضرورة حتمية نظرا لانتشار الادمان والاضطرابات النفسية في الآونة الأخيرة. وعلى الرغم من ذلك ، لا يمتلك العديد من المتخصصين في الرعاية الصحية  بالرياض المعرفة والخبرة اللازمتين لتشخيص الإدمان بشكل مناسب، فالكثير من الأشخاص الذين يعملون مع مراكز علاج الإدمان ليس لديهم الخبرة والمهارات الطبية والنفسية لتوفير خيارات العلاج اللازمة للشفاء الناجح.

ما الذي يجب أن تتوقعه في أخصائي علاج الإدمان؟

بالإضافة إلى المعرفة الطبية والنفسية المتوقعة3 ، فإن التخصص في الإدمان يتطلب العديد من المهارات الأخرى. سيكون لدى أخصائي الإدمان ما يلي:

  • شهادة التخصص فى علاج الادمان.
  • القدرة على تشخيص  الإدمان ووصف العلاج المناسب للمرضى.
  • القدرة على تحفيز المرضى وتشجيعهم على الاستمرار فى العلاج وعدم الانتكاس.
  • المعرفة والخبرة اللازمة لمعالجة الحالات طبياً ونفسياً العلاج النموذجي وكذلك علاج أعراض الانسحاب.
  • عندما يبدأ برنامجًا علاجيًا، يكون على دراية بالتحديات والعقبات التي قد تواجهها في طريق التعافي، ولديه القدرة على  مساعدتك على تخطيها
  • تطوير خطة العلاج بما يناسب حالتك فكل حالة تختلف عن الأخرى.

4 خطوات لا بد أن يُمر بها علاج ادمان المخدرات في الرياض

يفتقد علاج ادمان المخدرات في الرياض إلى كثير من الخبرة والمهارة وذلك لحداثة هذا التخصص حيث إن عدد المستشفيات المتخصصة فى علاج الإدمان في الرياض قليلة وكذلك الأطباء المتخصصون فى هذا المجال.

علاج الادمان يتم خلال أربع مراحل:

المرحلة الأولى

 مقابلة المرضى والتحدث إليهم وأخذ تاريخهم المرضى كاملاً والبيئة المحيطة بيهم4 وإذا كان المريض يتعاطى أى نوع آخر من المخدرات أو الكحول ومحاولة وضع الخطة المناسبة للعلاج.

المرحلة الثانية:مرحلة التخلص من السموم 

يتم من خلالها تخليص الجسم من السموم الناتجة عن تناول المخدر وكذلك مواجهة أعراض الإنسحاب. وجد أن 80% من الحالات يحتاج الى أدوية تساعدهم فى مواجهة أعراض الانسحاب.

وجد أن مصحات علاج الادمان في الرياض متقدمة فى هذة الخطوة الإ أنهم يعتمدون على تنويم المريض خلال هذة المرحلة حتى تمر أعراض الانسحاب دون أن يشعر بها ولكن ذلك قد يعرض المريض لصدمة نفسياً فمن الأفضل أن يعايش المريض كل المراحل ونساعده فى تخطيها.

المرحلة الثالثة: العلاج السلوكى

  • العلاج المعرفي السلوكي، الذي يساعد الناس على التعرف على طرق التفكير التي ترتبط بتعاطي المخدرات وتغييرها.
  • العلاج الأسري متعدد الأبعاد، يتم من خلاله تأهيل أفراد الأسرة للتعامل مع المدمن ومساعدته وتشجيعه خلال رحلة التعافي
  • المكافآت التحفيزية، لتشجيع المتعافى على الاستمرار.
  • الانضمام إلى المجموعات العلاجية وذلك للمساعدة فى اخراج طاقتك والتحدث عن الصعوبات التى تواجهها والاستفادة من خبرات الآخرين .

وجد أن العلاج السلوكى يُعانى من تقصير شديد ونقص في علاج الادمان في الرياض فالاهتمام بالجانب النفسي للمريض ليس موضع الإهتمام مما يؤثر على استمرار المتعافى أو يسبب له مشكلات نفسية تؤثر على حياته والأشخاص المحيطين به.

المرحلة الرابعة: هى مرحلة المتابعة وعدم الانتكاس

يتم فيها متابعة حالة المريض من خلال جلسات بمواعيد ثابتة يزور فيها المتعافى المصحة لعمل التحاليل اللازمة والتأكد من استمراره وعدم عودته للإدمان وتشجيعه.

وهذه المرحلة غير موجودة فى برامج علاج الادمان في الرياض وقد نُشرت إحصائيات كثيرة عن عدد حالات الانتكاس نتيجة نقص المتابعة ودعم المريض بعد التعافي تتخطى 60% من الحالات لأن علاج الادمان في الرياض ينتهي بمجرد سحب السموم من الجسم.

تجربتى مع علاج الادمان في الرياض

تجربتى مع علاج الادمان بالرياض كانت مكللة بالفشل فأنا مواطن مصرى اتجهت إلى الإدمان بينما كنت ابحث عن عمل فى المملكة وظللت لفترة دون أن أحصل على فرصة وساءت حالتي المادية وبسبب بعض رفاق السوء اتجهت إلى التعاطى لمحاولة النسيان وبعد فترة عندما وجدت العمل وبدأت حالتي تتحسن رغبت فى التخلص من هذه العادة السيئة وقررت الدخول الى إحدى مصحات علاج الادمان بالرياض ولكنني تفاجأت بتكلفة هذه المستشفيات حيث كانت الأسعار بالنسبة لي خيالية فبدلا من اتلقى العلاج قررت أن أخوض هذه المرحلة بنفسي ولكن سرعان ما أصبحت حالتي أسوأ واتجه بي أحد رفقاء السكن إلى قسم الطوارئ في أحد مستشفيات الرياض العامة حتى يتم التعامل مع حالتي ومن بعدها عانيت من حالة نفسية سيئة جداً ولم يكن هناك فرصة لتلقي العلاج فانتكست وعدت إلى الإدمان مرة أخرى لأجد السعادة والنشوة التي يمنحني إياها وبعد ذلك قررت العودة إلى مصر للعلاج بها.

اساليب العلاج في مصحات ومستشفيات علاج الادمان في الرياض

تُعد اساليب العلاج في مصحات ومستشفيات علاج الادمان في الرياض متأخرة جدا حيث لا يوجد في المملكة العربية السعودية العديد من برامج إعادة التأهيل المتوفرة في دول الخارج، لذلك قد لا يعرف أولئك الذين يُعانون من إدمان الكحول والمخدرات إلى أين يتجهون للحصول على الدعم. 

لذلك أصبح من المألوف أن يسعى الأشخاص الذين يعيشون في المملكة العربية السعودية مع إدمان المخدرات إلى إعادة التأهيل في عيادات بالخارج، لذلك قد وفر مركز الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي العديد من الأقسام لكي تتمكن من مساعدة الوافدين من خارج مصر للعلاج بها والاستفادة من برامج علاج الادمان المتقدمة.

الخلاصة

علاج الادمان فى الرياض رغم تقدم المملكة في عملية سحب السموم من الجسم مازال هناك بعض القصور فى برامج العلاج السلوكى والتأهيل النفسى وكذلك متابعة بعد العلاج ومنع الانتكاس لذلك يسعى السعوديون لتلقى العلاج فى الخارج.

 

المصادر:


1. Drug and Alcohol Rehab Saudi Arabia _ Step 1 Recovery Centre

3. What is an Addiction Specialist_ _ Substance Abuse Treatment

4. Addiction treatment_ First steps, types, and medications

يشارك:
Share on facebook
Facebook
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

المزيد من المقالات

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري هو هدف كل مريض به، حيث يقوم الوسواس القهري باستنزاف طاقته اليومية وتبديد نشاطاته؛ ولكن لتتغلب على عدوك يجب أن تعرفه وتفهمه

انواع حبوب ليريكا

انواع حبوب ليريكا

تُعتبر انواع حبوب ليريكا من الأدوية العقارية التي لها سعة انتشار كبيرة في علاج بعض الأمراض الخاصة بالأعصاب؛ مما يوضح لنا أن ليريكا Lyrica دواء

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

“كيفية التعامل مع الصدمة النفسية” يُعتبر هذا من أكثر الأسئلة بحثاً على الإنترنت خلال السنوات الأخيرة، حيث أن أعداد الناس الذين يُُصابون بصدمات سواء كانت

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

ماذا تعرف عن مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال؟ هذه المشكلة عبارة عن القلق والخوف الشديد من المواقف الاجتماعية أمام الناس، ويكونوا قليلي المشاركة في الأنشطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *