شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج الإدمان في الإمارات.. نسب التعافي والانتكاس


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
طبيب يقوم بعلاج الادمان في الامارات
المقدمة

تواجه الإمارات مزيدا في التحديات في حقل علاج المدمنين، فتزايد نسبة تعاطي المخدرات في البلاد أصبحت غصة في حلق القائمين على مكافحة المخدرات ناهيك على أنه يوجد فقط ثلاث مراكز مراكز لعلاج الإدمان يمكن أن يلجأ إليها المرضى وتتمثل في المركز الوطني للتأهيل، مركز الأمل في دبي، مركز الشارقة لعلاج وتأهيل المدمن، وذلك حسبما أكد الدكتور حمد الغافري المدير العام للمركز الوطني للتأهيل في الإمارات العربية المتحدة، بخلاف أن المنطقة الشمالية تفتقر تماما إلى تلك المنشآت العلاجية الهامة.
وبناء على تقييمات الجهات المسؤولة هناك فإن علاج الإدمان في الإمارات مازال يعرف الكثير من النواقص، ويحتاج إلى هبة جاة من أجل تحسين خدمات العلاج وطرق الرعاية ورفع مستوى البامج العلاجية بخلاف العديد من التحديات، فيما يلي نتحدث عن كيفية علاج الإدمان في الإمارات، نسب التعافي وكيفية اختيار أفضل مراكز لعلاج المدمن هناك.

نسب تعاطي المخدرات والإدمان في الإمارات

تخطت نسب الوفيات الناتجة عن تعاطي المخدرات حاجز ال 5 في المائة من النسبة الإجمالية للوفيات في الإمارات،وهذا إن دل على شئ لا يدل إلا على قصور في الوعي وطرق العلاج.
وحسب نتائج المسح الوطني وصلت نسبة إدمان الكحول إلى 30 بالمائة من جملة عدد السكان، و 20 بالمائة كانت نسبة تعاطي وإدمان المخدرات الأخرى، والخطير في الأمر أن الفئة العمرية التي تمثل النسبة الأعلى في التعاطي هي فئة الشباب ما بين 13 إلى 18 عاما.
تلك النسب العالية لا تأتي حتما من فراغ، ولكن أحد أهم الأسباب هي نقص الوعي المجتمعي بخطورة تعاطي المخدرات، وغياب الرقابة الأسرية، بجانب البعد عن خطوة العلاج خوفا من وصمة العار، نبذ المدمن ومعاملة كمجرم وليس مريض، مما يدفعه لمزيد من التعاطي، هذا بجانب النقص الملحوظ في مراكز علاج الإدمان وما تواجهه من مشكلات خاصة على مستوى نقص الكادر الطبي وانخفاض عدد الأسرة، ومستوى الرعاية المنخفض للمدمنين وغيرها من المشكلات الظاهرة.

كيف تسير خطوات مكافحة المخدرات وعلاج الإدمان في الإمارات؟

بخطى ثابتة ورؤية عامة وشاملة لغاية سنة 2030 تسير برامج مكافحة المخدرات وعلاج الإدمان في الإمارات إلا أن طريق الوصول إلى المستوى الأرقى الذي يضمن توفير أرقى مستويات العلاج مازال يحتاج مزيدا من الوقت، وتعمل الجهات المسؤولة في اتجاهين الأول قائمة على الدور الأمني لدرء محاولات التهريب والترويج والثاني قائم على التوعية وتحسين مستوى علاج الإدمان ورفع مستوى التخصص ودقة البرامج المطبقة.
ومن أهم الخطوات التي اتخذتها الدولة الإماراتية لمكافحة الإدمان هو إدخال برنامج “فواصل” حيث التجريب في بعض المدارس وهي برنامج مصمم خصيصا لرفع مستوى الوعي بخطورة المخدرات والوقاية منها ويستهدف الفئة العمرية من 12 إلى 14 عاما، بجانب رفع مستوى التثقيف والمعرفة بماهية التعاطي والإدمان لأولياء الأمور بالتعاون مع المركز الوطني للتأهيل، هذا بخلاف حملات التوعية عبر الإعلام والمؤتمرات والندوات الشبابية التي تنظم بشكل دوري، ضف إلى ذلك المسح الوطني لمستوى مراكز علاج الإدمان في الإمارات ومحاولة سد الثغرات التي تعاني منها.

المركز الوطني للتأهيل بدبي وطرق علاج الإدمان في الإمارات

من أهم وأبرز أماكن علاج الإدمان في الإمارات هو المركز الوطني للتأهيل، إذ يعد من أوائل المركز المتخصصة التي إنشائها خطوة جادة للقضاء على آفة الإدمان بتوجيه مباشر من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ليبدأ معه علاج المدمنين وفق الاستراتيجيات الحديثة المتبعة على مستوى العالم.
تم إنشاء المركز الوطني للتأهيل عام 2002 م، وبدأ بسعة 28 سريرا حيث يقوم بعلاج الحالات المتطوعة اأو التي يتك تحويلها للعلاج بأحكام قضائية، تم نقل المركز إلى مقرا جديدا عام 2017 ويقع الآن في منطقة شخبوط بأبو ظبي وترتفع مع ذلك الانتقال سعته السريرية إلى 169 سريرا ويضم 7 أبنية بها أقسام داخلية للرجال والنساء ومجموعة من العيادات المتخصصة لعلاج المدمنين عبر البرامج الخارجية، ورغم تلك التوسعة اللافتة للنظر مازال المركز الوطني للتأهيل وعلاج المدمنين غير قادر على استيعاب الحالات المتقدمة للعلاج.
طرق علاج الإدمان في الإمارات تعتمد على خضوع المدمن لمرحلتي سحب السموم والتأهيل النفسي والسلوكي لمدة تتراوح ما بين 30 إلى 90 يوما مابين الإقامة والمتابعة الخارجية.
في مرحلة سحب سموم المخدرات يقيم المدن في المركز من 7 إلى 14 يوما، بعدها يقضي حوالي 45 يوما للعلاج النفسي والتأهيل، يمنح بعدها إجازات أسبوعية يراقب فيها المتعافي ومتابعته حول قدرته على منع الانتكاسة، وإذا نجح في ذلك ينقل للمتابعة الخارجية بالتعاون مع المتخصصين والأسرة لمنحه الدعم اللازم فرديا وجماعيا.
بالطبع طرق علاج الإدمان في الإمارات تبلغ مبلغ ظاهر من القصور خاصة مع قصرة مدة إزالة السموم واستراتيجيات التأهيل رغم التوجه العام لاستخدام برنامج قوي معترف به دوليا وهو برنامج ماتريكس لعلاج الإدمان والذي يعمل على علاج مسببات الإدمان وتعليم المدمن طرق الوقاية من الانتكاسة.

أسباب انخفاض نسبة التعافي بعد علاج المدمن في الإمارات

عدم تناسب وجود سعة سريرية لعلاج المدمنين مع نسبتهم العامة والمتزايدة في الإمارات أدى إلى خلق مشكلات وعوائق متتالية تسبب انخفاض نسبة التعافي بعد العلاج على الرغم من الجهود التي تبذلها الحكومة وبالأخص المركز الوطني للتأهيل لخفض نسبة الانتكاس والحد من ظاهرة الإدمان، ومن أبرز الأسباب التي أدت إلى انخفاض نسبة التعافي وارتفاع نسب الانتكاس بعد علاج المدمن في الإمارات والتي تم رصدها من قبل الجهات المختصة:

تأخر تقدم المدمنين للعلاج طواعية:

ويرجع ذلك إلى نقص الوعي الفردي بأهمية علاج الإدمان، وتردد المدمن وخوفه من القوامين والتشريعات، إذ يعتقد أنه سوف يحاكم بمقتصى القانون، على الرغم من تجديد تلك القوانين والتي تقتضي بمعاملة المدمن معاملة المرضى واكتساب حقوقهم في حسن امعاملة، الرعاية والدعم، ليس ذلك وفقط فالمجتمع الإمارتي برمته مازال يوصم المدمن بالعار حتى بعد تعافيه، وتغلق أمامه فرص التوظيف والعمل مما. يشكل عامل ضغط عليه، وتصبح البيئة الخارجية مرتع للانتكاسة.

نقص الكوادر الطبية المُدربة:

تعاني مراكز الإمارات من نقص الكفاءات المدربة على تطبيق أنواع العلاجات الحديثة، بجانب ندرة الخبرات في ميدان الطب النفسي والتأهيل السلوكي، ذلك الأمر يؤدي بالطبيعة إلى انخفاض جودة العلاج وفشل الخطط، خاصة أن معظمها يكون تجريبي لا يتلائم مع حالة المريض.

ضعف البرامج العلاجية:

وهي مشكلة واضحة تعاني منها مراكز علاج الإدمان في الإمارات خاصة في مرحلة العلاج النفسي والتأهيل السلوكي والرعاية اللاحقة.
التحديات الاجتماعية والثقافية: فور خروج المدمن من مركز العلاج يصطدم بمجموعة من التحديات أهمها نظرة المجتمع إليه على أنه مذنب، بجانب قربه من البيية الإدمانية نفسها وإحاطته بمسببات الانتكاسة، مما يجعله محاطا بالضغوطات من جميع الاتجاهات ولا يتمكن من الحفاظ على تعافيه.

قوائم الانتظار:

تعرف مستشفيات علاج الإدمان نظرا لمحدودية تواجدها قوائم انتظار طويلة، مما يؤخر من خضوع المدمنين للعلاج وهذا من شأنه خلق مضاعفات اضطرابية لدى الحالات تعجز البرامج هناك في علاجها

ارتفاع التكلفة:

إن التكلفة المرتفعة لعلاج الادمان في الامارات من أهم أسباب عدم استكمال العلاج، أو تأخير التقدم له. لذلك يسعى كثير من الإماراتيون للعلاج بالخارج خاصة في مستشفى دار الهضبة بمصر. حيث التكلفة المناسبة جداً، في مُقابل ارتفاع مستوى العلاج، ووجود مُعالجين لهم خبرة طويلة في هذا المجال.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيف تختار المركز الأفضل لعلاج المدمن في الإمارات؟

إن اختيار مكان العلاج له أهمية كبيرة في نجاح رحلة العلاج. ومن هنا كان لابد من الحرص الشديد، واتباع الأسس السليمة عند اختياره. إليك هذه الأسس:

الترخيص

لابد أن يكون المركز مُرخص من قِبل وزارة الصحة. هذا يضمن لك أن الوزارة تتابعه باستمرار، ويتبع المعايير التي وضعتها.

نسب الشفاء في المركز

لابد من البحث عن نسب شفاء الحالات التي عالجها المركز. فارتفاع نسب الشفاء تعني نجاح البروتوكول العلاجي الذي يُستخدم فيه.

البرامج العلاجية المُتاحة

إن وجود تنوع في البرامج العلاجية المستخدمة، يعني أنك بالضرورة ستجد البرنامج الأنسب لحالتك. مع ضرورة وجود برامج الرعاية اللاحقة، والوقاية من الانتكاس.

الخبرة والكفاءة

أن يضم المركز نُخبة من أمهر الأطباء. خاصة أصحاب الخبرة الطويلة في علاج الإدمان.

مستوى الرعاية الصحية

المدمن يكون في اضعف حالاته فترة سحب المخدر من جسمه، ويحتاج إلى رعاية صحيحة وعناية فائقة في هذه الفترة.

الفريق الطبي

لابد من رؤية شهادات الفريق الطبي، سواء على موقع المركز الإلكتروني، أو في المركز نفسه. للتأكد من كونهم أطباء متخصصين في علاج الإدمان والصحة النفسية.

الحفاظ على خصوصية المريض

فيكون لكل مريض غرفة منفصلة، لها حمام خاص. فيشعر المريض بالراحة، و يتصرف بحرية.

السرية التامة

لا يستطيع أي مخلوق الحصول على بيانات خاصة بأي مريض، إلا المريض نفسه، أو أحد أفراد أسرته الموثوقين.

تشديد الأمن والحراسة على المركز

هذا يزيد من شعور المريض بالأمان. بجانب منع وصول أي مواد مخدرة للمريض في فترة علاجه مما يجعل العلاج لا يأتي بالثمار المرجوة منه.

خدمة 24 ساعة

يجب أن تكون الخدمة في المركز على مدار 24 ساعة. خاصة للمرضى في مرحلة سحب السموم من الجسم، تحسباً لحدوث أي أمر طارئ.

مستوى الإقامة

يُفضل أن يُقدم المركز مستويات مختلفة من الإقامة، منها الإقامة الفاخرة، بحيث تناسب الظروف المادية لكل المرضى.

النظام الغذائي

يجب أن يكون النظام الغذائي مُتكامل، ويحتوي على كافة العناصر الغذائية. حتى يساعد المريض على استرداد صحته، في أسرع وقت.

الخدمات الترفيهية

يجب أن يوفر المركز بعض الخدمات الترفيهية، مثل وجود تلفزيون في كل غرفة، مساحة واسعة خضراء للتنزه، ممارسة الرياضات المختلفة، وأيضاً بعض الألعاب المسلية.

التكلفة

يجب ألا تكون التكلفة مبالغ فيها. وتكون مناسبة لمستوى الخدمات المقدمة.

أهم مراكز علاج الادمان في الامارات المتحدة

فيما يلي قائمة بأسماء مستشفيات ومراكز علاج الادمان في الامارات:

مراكز دبي

اسم المركز| المستشفى العنوان طريقة التواصل
مستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان فى الامارات عن بُعد مبنى 1، منطقة 13/2 مدخل 3 أكتوبر، طريق الفيوم الصحراوي، حدائق اكتوبر، الجيزة 12521، مصر. رقم الهاتف:

0201154333341

مركز إرادة للعلاج والتأهيل 440100، الإمارات العربية المتحدة، دبي. رقم الهاتف:

+971 (4) 239-9992

البريد الإلكتروني:

info@erada.ae

مركز عونك لإعادة التأهيل الاجتماعي مركز تابع لهيئة تنمية المجتمع في دبي. انتبه!!

مركز عونك هو مركز يهدف إلى تقديم التأهيل الاجتماعي للمدمن بعد التعافي. وليس مركزاً للعلاج الطبي.

 فهو يتعامل مع المرضى بعد سحب المخدر و إنهاء العلاج الدوائي. 

مراكز العين

رغم كثرة الطلب على مراكز علاج الادمان في العين، إلا أنه يوجد نُدرة كبيرة في عدد المراكز بها. فلا يُذكر إلا:

مركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان

يقدم علاج الإدمان للكبار نساءاً ورجالاً، وكذلك للأطفال. ويمكنك التواصل على الرقم 0201154333341.

مركز الرحاب بالعين

وهو مُختص بتقديم العلاج للنساء فقط. ويركز أكثر على العلاج النفسي.

مراكز الشارقة

  • مركز دار الهضبة.
  • مركز تأهيل الشارقة.
  • مركز التدخل المبكر.

مراكز أبو ظبي

  • مركز دار الهضبة: مبنى 9603، أمام كارفور المعادى، الطريق الدائري، الحي الثامن، القاهرة، مصر. للتواصل عبر الرقم 00201154333341.
  • المركز الوطني للتأهيل: بمدينة شخبوط أبو ظبي. وللتواصل عبر الهاتف 8002252.
  • المركز البريطاني.

علاج ادمان الكحول في الامارات

يوجد في الامارات قوانين صارمة فيما يتعلق بشرب الكحول، حيث لا يسمح بتناول المشروب إلا في الأماكن المخصصة لذلك. و يؤدي الشرب في الأماكن العامة إلى عواقب وخيمة. غرامة وحتى عقوبة السجن. ومع ذلك ، يعد إدمان الكحول مشكلة متنامية في دولة الإمارات العربية المتحدة مع زيادة استهلاك الكحول بشكل كبير خلال السنوات الماضية.
لذلك وبدلاً من الخوف الدائم من ملاحقة الشرطة لك، فإن السبيل الوحيد للتخلص من ادمان الكحول هو علاج ادمان الكحول بشكل مهني متكامل.
إن مراكز علاج ادمان الكحول في الامارات هي نفسها المراكز السابق ذكرها لعلاج ادمان المخدرات عموماً. ويعتبر البروتوكول الذي تتبعه افضل المراكز لعلاج ادمان الكحول، هو ذلك المبني على أربع خطوات رئيسية:

  • التشخيص الدقيق.
  • مرحلة سحب السموم من الجسم
  • العلاج النفسي والتأهيل السلوكي.
  • مرحلة المتابعة اللاحقة.

تكلفة علاج الادمان في الامارات

تبلغ تكلفة علاج الادمان في الامارات من ١٢٠ إلى ٢٣٠ ألف درهم إماراتي. حسب عدة عوامل منها:

  • مدة الإقامة.
  • البرنامج العلاجي.
  • شدة الإدمان.
  • مستوى الإقامة.
  • الأدوية التي يتناولها المريض خلال فترة العلاج .

فتجد أنه في حال تقدم المدمن للعلاج من تلقاء نفسه، فإنه يقيم في المستشفى للعلاج لمدة اربع اسابيع فقط. وتكون تكلفة علاجه تقريباً ١٢٠ ألف درهم إماراتي.
أما إذا امسكت به الشرطة، أو بلغ عنه أحد أفراد أسرته، فإنه يبقى في المستشفى لمدة ست أسابيع، و يحصل خلالها على ستة عشر جلسة علاجية ، فيكون إجمالي التكلفة ٣٢٠ درهم إماراتي.

ملخص المقال

مازال علاج الادمان في الامارات يحتاج إلى مزيد من التطوير. حيث يوجد نُدرة شديدة في المراكز، في مقابل ازدياد الطلب عليها، مما أدى بدوره إلى طول قوائم الانتظار، واتجاه كثير من المدمنين للعلاج في الخارج. وقد ذكرنا أهم مؤسسات علاج الادمان، وامكانيات كل منها. وأسس اختيار مراكز العلاج، وكذلك قائمة بأفضل مراكز علاج الادمان في الامارات.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج الإدمان في الامارات

أفضل مدة لعلاج الادمان هي البقاء في المستشفى من ثلاثة إلى ستة أشهر. ثم العودة للمنزل، واستكمال برنامج المتابعة ومنع الانتكاس لأطول فترة ممكنة.

افضل مركز لعلاج الادمان في دبي عن بُعد هو مركز دار الهضبة لعلاج الادمان.

من خلال الأرقام الآتية: شرطة دبي على الرقم ( 8004888) من داخل الإمارات، أو عن طريق خدمة الأمين. عن طريق الرقم 9718004888+ من خارج دولة الإمارات. عبر الرسائل النصية على الرقم ( 4444). شرطة الشارقة من خلال خدمة نجيد، أو على الرقم المجاني(800151). أو عبر رسائل الـ sms على الرقم (7999).
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة