علاج الادمان بالمنزل

علاج الادمان بالمنزل

فقد اخو صديقتى الأصغر شغفه بالحياة لمجرد أنه لم يحصل على المجموع الذى يتمناه فى الثانوية العامة، وراح يتناول أى مخدر يقع في يده، مستمتعاً بحالة النشوة والنسيان التى يعيشها بالمخدر إلا أن أهله انتبهوا إلى الأمر وعلى الفور بدأوا معه علاج الادمان بالمنزل وقد كانت تجربة شديدة الصعوبة فهل علاج الادمان على المخدرات في المنزل مناسب لي؟

هل علاج الادمان على المخدرات في المنزل مناسب لي؟

اتضح من خلال هذه التجربة أن اتخاذ قرار بشأن خطة علاج الادمان بالمنزل 1 يعتمد على العديد من العوامل منها:

  • شدة الإدمان.
  • الظروف المادية.
  • حالته الصحية.
  • التفضيل الشخصي ومتطلبات العمل.

 ومن هنا فإن مراكز علاج الإدمان  المختلفة تقدم  مستويات مختلفة من الرعاية، لذلك من المهم البحث عن المناسب لك ولحالتك  وتحديد الأمور المهمة بالنسبة لك أثناء البحث عن العلاج، ومن الحكمة دائمًا التفكير في التخلص من السموم تحت إشراف طبي، خاصةً من مواد مثل الكحول التي يُحتمل أن تكون إمكانية التخلص منه مهددة للحياة وتكون الأعراض الانسحابية (الجسدية والنفسية) شديدة.

إذا كنت تريد معرفة إذا كان علاج الادمان على المخدرات في المنزل مناسب لك أجب عن الأسئلة الآتية2 :

  • هل لديك قيود زمنية؟ هل أنت غير قادر على الابتعاد عن حياتك لمدة 30-90 يومًا؟
  • هل يجب عليك الاستمرار في العمل والذهاب إلى المدرسة ورعاية أفراد الأسرة؟
  • هل تريد أن تتعلم عائلتك أن تكون أكثر دعمًا لك؟
  • هل سيؤثر العلاج فى المستشفيات المتخصصة على الخصوصية في عملك وحياتك الشخصية؟
  • هل لديك قيود مالية ، أو ستفقد الدخل بسبب الابتعاد عن المنزل؟
  • هل تشعر بالراحة وأنت بمفردك عن بقائك مع الآخرين؟
  • هل ترغب في أن يكون لك رأي في تخطيط وتنفيذ برنامج العلاج الخاص بك؟
  • هل تشعر بالراحة  أكثر عند وجود الأشخاص والأشياء التي تحبها؟
  • هل ترغب في أن تكون قادرًا على تعلُم كيفية التعامل مع بيئتك الخاصة؟
  • هل ترغب في أن يأتي فريق التعافي إليك في الوقت الذي يناسبك، بما في ذلك المساء، وعطلات نهاية الأسبوع ، على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع؟
  • هل ترغب في البقاء فى المنزل حتى لا يعرف أحد أنك تبحث عن العلاج؟
  • هل تبحث عن برنامج ميسور التكلفة لذلك لن تضطر إلى الدفع مقابل الإقامة فى المستشفيات المتخصصة؟

إذا أجبت بنعم على الأسئلة أعلاه ، فقد يكون برنامج علاج الادمان  بالمنزل أكثر ملائمة لك، فهيا بنا نتعرف على مدى إمكانية علاج بالمنزل و والعوامل المساهمة فيه

مدى إمكانية علاج الادمان بالمنزل

قد لا يكون العلاج في المنزل هو أفضل خطة لشخص يعاني من إدمان شديد3 .  ومع ذلك، فإن التعافي هو رحلة طويلة الأمد والعلاج في المنزل هو خيار لمواصلة العلاج مع الحفاظ على مسئوليات الحياة الأخرى، فمن الممكن أن يكون العلاج في المنزل خيارًا فعالًا من حيث التكلفة.

 قبول حقيقة إدمانك والسعى للوصول إلى أسلوب حياة خال من المخدرات هو الخطوة الأولى في بدء العلاج والتي يجب أن تتكلل بالعديد من العوامل التي تساعد في قصر مدة تعافيك من الإدمان ومن أبرزها:

خذ قرارك بالتغيير

إن توضيح هدفك قبل وضعه موضع التنفيذ مفيد للنجاح في تغيير السلوك الإدماني4 ، فمثلا إذا كنت تتناول أكثر من عقار فان وضع خطة للتخلص منهم على فترات سيكون أفضل.

على الرغم من أن الإقلاع عن الإدمان تمامًا هو أفضل طريق للعافية، إلا أن تقليل أو التخلص من أكثر المواد المستخدمة ضررًا يعد تحسنًا كبيرًا وسيقلل بشكل كبير من الضرر الناجم.

تُعتبر استشارة الطبيب أو مستشار الإدمان أو أخصائي علم النفس مفيدة بشكل خاص في هذه المرحلة، حيث يمكن أن يساعدك هؤلاء المحترفون في فهم المخاطر وما يمكن أن يساعد في تخفيفها، لذلك عند اتخاذك قرار علاج الادمان بالمنزل لا بد وأن يكون بعد فحص الطبيب المتخصص في علاج الإدمان ورؤيته لإمكانية علاجك في المنزل أم سيكون هذا مهددًا لحياتك.

الاستعداد للتغيير

تشمل الاستعدادات إزالة المواد المسببة 5 للإدمان من منزلك، بالإضافة إلى التخلص من المتاعب في حياتك التي قد تجعلك أكثر عرضة لاستخدام هذه المواد مرة أخرى.

وأيضا لابد من الاهتمام بالعلاقات الاجتماعية والأسرية لمساندة المدمن وتشجيعه، خصص وقتًا للاتصال بالأصدقاء والعائلة الذين سيدعمونك في تحقيق أهدافك دون إصدار الأحكام إذا أصبحت الأوقات صعبة.

الحصول على العلاج للتغلب على الإدمان

هناك العديد من العلاجات المختلفة التي يمكن أن تساعدك أثناء عملية علاج الادمان بالمنزل، بما في ذلك العلاجات الطبية والنفسية، حيث يوجد العديد من الأدوية التي تساعد في علاج الإدمان. 

أدوية علاج الإدمان في البيت

هو استخدم الأدوية مثل الميثادون والبوبرينورفين والنالتريكسون والنالوكسون6 لإدارة الاعتماد على المواد الأفيونية مثل الهيروين والكوديين والأوكسيكودون تكمن الفائده من هذه الأدوية فى:

  • المساعدة على مواصلة العلاج .
  • تحسين البقاء .
  • تقليل  تعاطي المخدرات غير المشروعة .
  • تقليل النشاط الإجرامي .
  • زيادة قدرة الفرد على الحفاظ على العمل.

إلا أن هذه الأدوية لا يجب استخدامها من قبل المدمن دون اشراف طبي7 لأنها قد تؤدي به إلى الإدمان، ومع كل هذه الإجراءات هل هناك صعوبات يمكن أن تواجه المدمن أثناء مدة علاج الادمان بالمنزل؟ هذا ما سوف نتعرف عليه فيما الفقرة القادمة.

ماهى الصعوبات التى يمكن أن يقابلها المدمن أثناء علاج الادمان بالمنزل

التعامل مع أعراض الانسحاب

يعد التعامل مع أعراض الانسحاب8 أحد أهم الصعوبات التى يقابلها المدمن أثناء علاج الادمان بالمنزل .

لحسن الحظ ، تزول معظم الأعراض الحادة للانسحاب في غضون أسبوع أو أسبوعين من الإقلاع. ومع ذلك ، فإن بعض الأشخاص الذين يتوقفون عن الإدمان يجدون أن بعض أعراض الانسحاب مستمرة. يُعرف هذا باسم متلازمة الانسحاب الحاد ، ويمكن أن يستمر لأسابيع أو شهور أو حتى سنوات في بعض الحالات.

الانتكاس

يعد العرضة للانتكاس9 أحد أهم الصعوبات التى يواجهها المدمن أثناء علاج الإدمان في البيت.

لا أحد يبذل جهدًا لخفض سلوك الإدمان أو الإقلاع عنه يريد أن يفشل لذلك يجب معرفة أسباب الانتكاس لتجنبها :

  • أحد أكثر أسباب الانتكاس شيوعًا هو الشهوة الشديدة،10 وهي حوافز قوية للعودة إلى الإدمان ، وهي شائعة أثناء الانسحاب. ويمكنها أيضًا التسلل بشكل مفاجئ وغير متوقع أسابيع أو شهور أو سنوات بعد الإقلاع عن الادمان. على الرغم من أنها قد تكون شديدة الحدة ، إلا أنه يمكنك تعلم كيفية التعامل مع هذه الرغبة الشديدة دون الاستسلام لها.
  • سبب شائع آخر للانتكاس هو التفكير في أنك تتحكم الآن ، وشراب واحد ، أو تعاطي المخدرات لمرة واحدة لن يؤثر.
  • التوتر إما لوجود المشاكل التى تجعل المتعافى يلجأ للادمان للهروب منها أو بعض العلاقات السامة.
  • الأشخاص أو الأماكن المرتبطة بالسلوك الإدماني.
  • أوقات الاحتفال مثل أعياد الميلاد والأعياد ، يمكن أن تكون محفزة أيضًا.

خطورة قضاء فترة التخلص من السموم فى المنزل

يشار إلى هذه المرحلة الأولى من العلاج باسم إزالة السموم ويتم تعريفها من قبل المعهد الوطني لتعاطي المخدرات (NIDA) على أنها عملية تطهير الجسم من السموم الضارة الموجودة في المخدرات مثل الهيروين والفيكودين والكوكايين والماريجوانا والكحول والمواد الأخرى التي يحتمل أن تكون خطرة 

يمكن أن يتم التخلص من سموم المخدرات في عدد من الأماكن ، وعلى الرغم من أنه قد يكون من المغري تجربته في المنزل أثناء رحلة العلاج من الإدمان بالمنزل ، فقد لا يكون هذا هو خيارك الأفضل. في الواقع ، في بعض الحالات ، قد يكون القيام بذلك أمرًا خطيرًا أو حتى مميتًا.

غالبًا ما ينطوي الإدمان على الاعتماد الجسدي11 ، لذلك من أجل كسر حلقة إدمان المخدرات ، يجب على الفرد أولاً معالجة اعتماده والتغلب بأمان على فترة الانسحاب الحادة.

لا ينبغي إجراء التخلص من السموم في المنزل إلا بعد موافقة طبيب أو أخصائي طبي على هذه العملية، لأن القيام بذلك يمكن أن يكون له تداعيات صحية خطيرة ويمكن أن يكون قاتلاً في بعض الحالات، وفيما يلي سوف نعرض لك حلاً يناسب الأشخاص الذين لا يستطيعون ترك حياتهم والتفرغ للعلاج من الإدمان لفترة طويلة داخل المراكز المتخصصة 

كيفية علاج الإدمان من خلال برنامج العيادات الخارجية 

برنامج علاج العيادات الخارجية12 هو أحد البرامج التي يتيحها مركز دار الهضبة لبعض المرضى الذي لا يناسبهم تلقي علاج الادمان في المركز  بسبب ظروفهم الحياتية ومسئولياتهم، فهو يتيح لهم تلقي علاج الادمان مع   استمرار العيش في المنزل ولكنه يتطلب منهم المتابعة في المواعيد المحددة، وأحيانًا كل يوم.

وذلك للمتابعة الدورية للمرضى، وقد يخضع البعض لفحص البول أو تتبع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، وتعمل هذه التدابير الإضافية كطريقة لتحميل المرضى المسئولية وعدم البحث عن المخدرات أو الكحول بمجرد انتهاء جلستهم الأخيرة في اليوم.

مدة علاج الادمان في برنامج العيادات الخارجية

يتقدم الأفراد خلال فترة علاج إدمان المخدرات بمعدلات مختلفة، لذلك لا يوجد مدة محددة مسبقًا للعلاج. ومع ذلك ، فقد أظهرت الأبحاث بشكل لا لبس فيه أن النتائج الجيدة تتوقف على طول فترة العلاج المناسبة. بشكل عام ، بالنسبة للعلاج الداخلي أو الخارجي، تكون المشاركة لمدة تقل عن 90 يومًا ذات فعالية محدودة ، ويوصى بالعلاج الذي يستمر لفترة أطول للحفاظ على النتائج الإيجابية.

أما بالنسبة ل الميثادون13 الذي يعتبر من أدوية علاج الإدمان التي يتم استخدامها في تخفيف حدة الأعراض الانسحابية  يتم تناوله لمدة 12 شهرًا كحد أدنى ، ويستمر بعض المدمنين على المواد الأفيونية في الاستفادة من استخدامه لسنوات عديدة مع الإشراف الطبي

كيفية التخلص من الإدمان في مركز الهضبة 

نظرا لإختلاف طبيعة الإدمان من شخص لآخر، وأن هناك بعض الأشخاص لا يجدي معهم علاج الإدمان بالمنزل فلذلك تتيح مستشفى دار الهضبة العديد من البرامج والطرق للوصول بالمدمن إلى الشفاء التام ومن تلك البرامج والخطوات14 ما يلي:

6 علاجات للإدمان أثبتت نجاحها:

  • إزالة السموم: يتيح لك برنامج التخلص من السموم بمساعدة طبية تخليص جسمك من المواد المسببة للإدمان في بيئة آمنة.
  • العلاج السلوكي المعرفي: وفقًا لمراكز الإدمان الأمريكية ، فهو يُعد أداة علاجية قيمة لأنه يمكن استخدامه للعديد من أنواع الإدمان المختلفة
  • العلاج السلوكي: يمكن أن يساعدك  في التعرف على أفكارك السلبية ويمنحك طرقًا لمكافحة مشاعر هزيمة الذات. الهدف منه مساعدتك على إدراك أن قوة التفكير العقلاني تكمن في نفسك ولا ترتبط بالمواقف الخارجية أو الضغوطات.
  • إدارة الطوارئ (CM): يمكن استخدامها لعلاج مجموعة متنوعة من الإدمان بما في ذلك الكحول والمخدرات والتبغ. يعزز علاج إدارة الطوارئ سلوكك الإيجابي (أي الحفاظ على الرصانة) من خلال منحك مكافآت ملموسة. تم استخدام هذا النوع من العلاج بنجاح لمكافحة الانتكاس ، وفقًا للمعهد الوطني لتعاطي المخدرات.
  • العلاج التيسيري المكون من 12 خطوة : يمكن استخدامه لعلاج تعاطي الكحول والمواد المخدرة. إنه شكل من أشكال العلاج الجماعي الذي يتضمن الاعتراف بأن للإدمان العديد من النتائج السلبية التي يمكن أن تكون اجتماعية وعاطفية وروحية وجسدية. يبدأ هذا النوع من العلاج بالقبول ، ثم ينتقل للاستسلام لقوة أعلى ، ثم ينتقل في النهاية إلى المشاركة في اجتماعات جماعية متسقة للمناقشة والدعم المتبادل.
  • العلاج بالدواء: يمكن للأدوية أن تلعب دورًا مهمًا في الشفاء عندما تقترن بالعلاجات السلوكية. يمكن استخدام بعض الأدوية لتقليل الرغبة الشديدة ، وتحسين الحالة المزاجية ، وتقليل السلوكيات المسببة للإدمان. على سبيل المثال ، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مؤخرًا على عقار لوفيكسيدين للمساعدة في تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام وأعراض الانسحاب لدى المرضى الذين يتلقون العلاج من إدمان المواد الأفيونية، يمكن أن تساعد الأدوية مثل أكامبروسيت في تقليل سلوك الشرب ولكن لا بد من استخدامها تحت إشراف طبي متخصص لكي تأتي بنتيجة فعالة.

قد يهمك أيضاً:

مراحل العلاج من ادمان

اعراض الادمان

الخلاصة

ان علاج الادمان بالمنزل قد يكون خيارا إلا أنه غير مناسب لأغلب الحالات فالمدمن يمر بمراحل صعبة أثناء رحلة التعافي تحتاج إلى رعاية طبية مكثفة.

المصادر:


1. المصدر 1

2. المصدر 2

3. المصدر 3

4. المصدر 4

5. المصدر 5

6. المصدر 6

7. المصدر 7

8. المصدر 8

9. المصدر 9

10. المصدر 10

11. المصدر 11

12. المصدر 12

13. المصدر 13

14. المصدر 14

يشارك:
Share on facebook
Facebook
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

المزيد من المقالات

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري هو هدف كل مريض به، حيث يقوم الوسواس القهري باستنزاف طاقته اليومية وتبديد نشاطاته؛ ولكن لتتغلب على عدوك يجب أن تعرفه وتفهمه

انواع حبوب ليريكا

انواع حبوب ليريكا

تُعتبر انواع حبوب ليريكا من الأدوية العقارية التي لها سعة انتشار كبيرة في علاج بعض الأمراض الخاصة بالأعصاب؛ مما يوضح لنا أن ليريكا Lyrica دواء

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

“كيفية التعامل مع الصدمة النفسية” يُعتبر هذا من أكثر الأسئلة بحثاً على الإنترنت خلال السنوات الأخيرة، حيث أن أعداد الناس الذين يُُصابون بصدمات سواء كانت

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

ماذا تعرف عن مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال؟ هذه المشكلة عبارة عن القلق والخوف الشديد من المواقف الاجتماعية أمام الناس، ويكونوا قليلي المشاركة في الأنشطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *