ما هو علاج الادمان الناجم عن الصدمات؟

ما هو علاج الادمان الناجم عن الصدمات؟

العديد من المدمنين الذين يتعاطون المخدرات والكحول، يستخدمون هذه المواد المخدرة بمثابة آلية للتأقلم لتقليل الألم العاطفي لصدمات الماضي سواء كانت مشكلة جسدية ، مثل حادث سيارة أو إصابة عسكرية ، أو صدمة نفسية ، مثل الإساءة اللفظية أو وفاة شخص عزيز ، فإن التعافي من الإدمان يكون صعبًا إذا لم تتم معالجة هذا العامل الذي أدى إلى الإدمان . يهدف علاج الادمان الناجم عن الصدمات إلى القيام بذلك من خلال دمج هذه القضايا السابقة في طرق علاج الادمان الأوسع نطاقًا.

ما هي الصدمة ؟

الصدمة هي استجابة عاطفية غير واعية لتجربة مؤلمة للغاية أو مزعجة. وهذا في حد ذاته مشكلة كبيرة تسبب الصدمة والإنكار،  مما يقلل من قدرة الشخص على معالجة مشاعره بطريقة منتجة وصحية. يمكن أن يتسبب هذا في مجموعة واسعة من المشاعر السلبية ، بما في ذلك الخوف والقلق والغضب والشعور بالذنب والحزن والعار واليأس. يمكن أن تؤدي الصدمة أيضًا إلى اعراض جسدية مثل الصداع ومشاكل الجهاز الهضمي والدوخة وسرعة ضربات القلب والذكريات المؤلمة .

العلاقة بين الصدمة والإدمان- (علاج الادمان)

يلجأ الكثير من مرضى الإدمان الي تعاطي المخدرات والكحول لمواجهة صدمة معينة تعرضوا لها ، ولهذا السبب يرتبط الإدمان بالصدمة ارتباطاً وثيقاً. قد تبدو هذه الطريقة فعالة في البداية ، لأن هذه المواد تقلل من الإحساس بالحزن وتنتج مشاعر أولية من الهدوء والاسترخاء. ولكن بمجرد أن تتلاشى الفوائد قصيرة المدى – ولا تزال الصدمة والمشاعر السلبية المرتبطة بها قائمة – يعود الشعور بعدم الراحة وتبدأ دورة الإدمان من جديد. ما لم تتم معالجة الصدمة الأساسية .

طرق العلاج الشائعة عن علم الصدمات

هناك طرق مختلفة من العلاج يمكن دمجها مع علاج الادمان تساعد في معالجة الصدمات، منها ما يلي:

  • إزالة حساسية حركة العين وإعادة معالجتها يتضمن هذا النوع من العلاج إعادة معالجة الذكريات المزعجة أثناء الانخراط في مجموعة موجهة من حركات العين والتحفيز الصوتي والتنصت باليد أو رنين الجرس. غالبًا ما يستخدم لعلاج اضطراب ما بعد الصدمة واضطرابات القلق الأخرى المتزامنة مثل نوبات الهلع والرهاب.
  • العلاج السلوكي الجدلي نوع من العلاج السلوكي المعرفي  يتم من خلاله تعليم مرضى الإدمان مهارات محددة لمساعدتهم على التعامل مع المشاعر غير المريحة وتغيير السلوك غير الصحي. تم تطويره في الأصل لعلاج اضطراب الشخصية الحدية، ولكنه أصبح طريقة شائعة لعلاج الادمان الناجم عن الصدمات .
  • البحث عن الأمان هو علاج قائم على الأدلة ويركز على مهارات مريض الإدمان  الذين لديهم تاريخ من تعاطي المخدرات والصدمات. تم تصميم البحث عن الأمان لمساعدة المشاركين على تطوير مهارات التأقلم الصحية للتعامل مع المشاعر غير المريحة.
يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات؟ سؤال قد يُحير البعض لأن الضلالات معتقدات لا أساس لها من الصحة ولا تستند إلى الواقع، على الرغم من وجود

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال يُعد واحد من بين الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعًا لديهم، والذي ينشأ نتيجة عدد من الأسباب والتي لا تُعتبر مجهولة، وهي التي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *