شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

10 خطوات تساعدك في علاج الإدمان الجنسي يمكن تطبيقها بمفردك


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
علاج الإدمان الجنسي في أحدى جلسات العلاج
المقدمة

علاج الادمان الجنسي يسعى وراءه الكثير‏، وذلك لأنه ينتشر بين الناس ارتباط الجنس بفكرة المتعة والسعادة، ولكن هذا أبعد ما يكون عن الحقيقة؛ ‏حيث يترتب على إدمان الجنس مشاكل وأضرار كثيرة لصحة الإنسان وحياته بوجه عام، وقد أصدرت منظمة الصحة العالمية (WHO) تصنيفًا لإدمان الجنس تحت المشاكل والأمراض النفسية وفيما يلي نتعرف على أعراض التفكير الجنسي وخطوات تساعدك على علاج الإدمان الجنسي.

أعراض التفكير الجنسي

أعراض التفكير الجنسي

أعراض التفكير الجنسي

تظهر أعراض التفكير الجنسي على الشخص على هيئة مجموعة من التصرفات السلوكية الغير معتادة، والتي بدورها أن تُزيد من حدة التفكير الجنسي ووصوله إلى الإدمان الإباحي، وتتمثل تلك الأعراض في التالي:

التفكير المستمر في الجنس

من أبرز أعراض التفكير الجنسي هو تخيل المواقف الجنسية وقت اليقظة؛ إذ يعتمد على تصوراته العقلية التي ينتج عنها تشتت في الانتباه وعدم التركيز في أي شيء آخر؛ وهو ما يسمى أحلام اليقظة!.

الاحتلام أثناء النوم

لا أحد يستطيع السيطرة على عالم أحلامه؛ لكن هناك بعض العوامل التي قد تكون سبب في هذه الأحلام؛ حيث أن كثرة التفكير في الأمور الجنسية مع إدمان النساء مثلاً تجعل العقل الباطن متهيأ لرسم أحلامه بشكل أعمق.

قضاء أوقات طويلة في حالة انعزال

في هذه الحالة يجب انتباه العائلة لهذا الشخص والبحث وراء اختفائه المتكرر؛ إذ يلجأ مدمن الجنس إلى المكوث بمفرده حتى يكون من السهل عليه الحصول على مقاطعه الممنوعة.

البحث المستمر عن المشاهد الجنسية عبر المواقع الإباحية

مع البحث عن النشوة الجنسية نجد مدمني الجنس يترددون باستمرار على المواقع الإباحية حتى يُطلقوا منها شهواتهم المكبوتة داخلهم، ونلاحظ هنا مع البحث وراء هذا الشخص أنه يتردد باستمرار ودون توقف عن المشاهدة.

كثرة ممارسة الجنس

يحتاج مدمني التفكير الجنسي إلى ممارسة العلاقة مرات كثيرة ومتعددة، وهذا إن استدعى الأمر تكوين علاقات خارجة مع أناس لا يعرفهم، وفي الغالب يتبع هذا السلوك الشعور بالذنب وتأنيب الضمير.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما هي أهم أسباب إدمان التفكير الجنسي؟

أسباب التخيل الجنسي متعددة تختلف من شخص لآخر حسب اعتقاداته وتفكيره وما مر به من تجارب، لكن بعد الدراسات تم تحليل أسباب إدمان التفكير الجنسي وتلخيصه في 8 أسباب رئيسية؛ هم كالتالي؛

  • اضطرابات في كيمياء المخ.
  • ارتفاع الشهوة الجنسية.
  • الأعراض الجانبية لأحد الأدوية التي يتناولها الشخص؛ مثل أدوية الشلل الرعاش.
  • قد يكون السبب أيضًا الضعف الجنسي، وبالتالي تعويض ذلك بالتفكير به وصولاً إلى إدمانه.
  • بعض الحالات المرضية التي يكون تأثيرها مباشر على المخ، مثل الصرع.
  • حالات الملل والفراغ.
  • ارتفاع هرموني التستوستيرون والاستروجين عند النساء.
  • تعاطي المواد المخدرة أو الأفيونية.

الفرق بين السلوك الجنسي والإباحية

السلوك الجنسي

الإباحية 

السلوك الجنسي ما هو إلا سلوك فطري داخل الإنسان السوي؛ وقد يستعمله الرجل والمرأة في استمرار حياة البشرية كالإنجاب وإشباع الشهوات للحصول على لذة من نوع مختلف. الإباحية هي الإفراط في استعمال السلوك الجنسي دون القدرة على السيطرة على الذات، وهو يعد اضطراب سلوكي ومشكلة إدمانية خطيرة تواجه الفرد والأسرة والمجتمع.

10 خطوات تُساعدك في علاج الإدمان الجنسي

10 خطوات تُساعدك في علاج الإدمان الجنسي

10 خطوات تُساعدك في علاج الإدمان الجنسي

إليكم الآن مجموعة مميزة من الخطوات التي تساعدك على علاج الإدمان الجنسي في وقت قصير، لكن لابد من وجود عامل مهم جدًا معهم وهو الإرادة ومعرفة أن علاج التفكير الجنسي ما هو إلا تقليل من الأضرار الناجمة عنه في حياتك، لذا اعترف بالخطأ وأبدأ بالإرادة وطبق ما يلي؛

التخلص من أي صور أو مقاطع فيديو تحتوي على إباحية

احذف كل شئ يتعلق بالنشاط الجنسي؛ سواء كان على جهاز الجوال أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك، إذ تعتبر هذه أول الخيط الذي يشع منه شرارة الشهوة لديك، لذا بادر بالتخلص منهم أولاً.

اتباع نظام صحي فعال

حيث أن وجود نظام صحي وغذائي بدوره ضبط معدل هرمونات الجسم، إذ تتواجد بعض الأكلات التي تزيد من النشاط الجنسي في الجسم مثل الشوكولاتة.

تقليل الوقت المُنقضي على المواقع والإنترنت

مع الاستمرار على تقليل وقت الانشغال بالمواقع التي تعرض المشاهد الإباحية سوف تحظى بنتيجة فعالة لعلاج هذا السلوك الإدماني.

عدم ترك وقت فراغ كبير

الفراغ هو السبب الرئيسي في حدوث أغلب المشاكل؛ سواء السلوكية أو النفسية، لذلك يجب الانشغال الدائم خلال اليوم؛ سواء كنت طالب أو صاحب عمل يجب أن تنخرط في حياتك المهنية بلا تقصير، ومن ثم إن وُجد وقت آخر يجب إشغاله بهواية أو أكثر تكون محببة إليك وتستمتع وأنت تقضي الوقت بها.

البعد عن مسببات إدمان التفكير الجنسي

لابد من الانقطاع الكلي عن أي سبب يثير لديك الشهوة الجنسبة؛ كان في الماضي يتم استخدام المجلات لمشاهدة الصور الخليعة، أما الآن أصبحت وسائل التواصل سبب رئيسي في إدمان التفكير الجنسي، وكذلك أصدقاء السوء والأماكن المشبوهة، لذا من الضروري البعد عن كل هذه الأسباب.

ممارسة العلاقة الحميمية بين الأزواج

إذا كنت تعاني من مشاكل التفكير الجنسي وأنت متزوج فإن فرصة تعافيك أكبر بكثير، حيث أن الحل لتقليل التفكير بالأمر هو ممارسة العلاقة الجنسية لإفراغ تلك الشهوة المكبوتة.

حفز نفسك

كافئ ذاتك في حالة توقفك حتى لو ليوم واحد عن مشاهدة تلك المقاطع، فمرة تلو الأخرى سوف ترى اختلاف تام في الرغبة الجنسية، وتتحول مع الوقت من الشراهة إلى الطبيعية.

طلب الدعم من الأشخاص المقربين

البيئة المحيطة بالشخص هي اللوحة التي ترسم له الطريق الصحيح، لذا الجأ لأحد المقربين إليك سواء من العائلة أو من الأصدقاء وتكلم معه حتى يكون دعمك خلال فترة علاج الإدمان الجنسي، إذ يمكن ان يصبح شريك رياضتك أو مُعين النظام الغذائي أو رفيق أوقات الفراغ.

قم بتحميل برامج الدعم الإليكترونية التي تساعدك في العلاج

تم الآن توفير مجموعة كبيرة من برامج الحماية على أجهزتك الإلكترونية، وتستطيع من خلالهم تثبيتهم على الجهاز فقط وهم سوف يمنعون تحميل أو مشاهدة أي مقاطع جنسية أو حتى عرضها، فإذا كانت ميولك وشهوتك كبيرة حمل أحد تلك التطبيقات وسوف تباشر هي عملها بالنيابة عنك.

التوجه إلى الطبيب المختص

إن كنت تعاني من بعض المشاكل الجنسية التي تؤرق نفسك لابد من حلها الآن من خلال المختصين ،ففي بعض الحالات قد تكون المشكلة الرئيسية هي الإصابة ببعض المشاكل الجنسية مع شريك حياته؛ ولهذا يلجأ للتفكير الجنسي من ثم إدمانه على افتراض أنه لا يستطيع تحقيقه على أرض الواقع، لذلك إذ كنت تعاني من أي نوع من هذه المشاكل بادر بالذهاب إلى مختصين المشاكل الزوجية أو التناسلية لمتابعة الأمر.

ملخص المقال

لا يقتصر الإدمان فقط على إدمان المواد المخدرة أو الأفيونية، بل إن أي سلوك مفرط زائد عن حده الطبيعي يعد حالة إدمانية، ولا يقل الإدمان الجنسي أهمية عن أنواع الإدمان الآخرى، لذا يجب الاهتمام لهذا الأمر وعدم ترك طرق علاج الإدمان الجنسي طي النسيان لتأثيرها الكبير على كافة نواحي المجتمع؛ ومن الصغار حتى الكبار.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج الإدمان الجنسي

نعم يمكن علاج التفكير الجنسي من خلال التقويم الطبي والدعم النفسي والعلاجي في حالة إدمان هذا التفكير وصعوبة التخلي عنه.

بالفعل يمكن علاج الإدمان الجنسي بالقرآن بالإضافة إلى بعض أدوية علاج الإدمان الجنسي وتعديل السلوك؛ إذ يعمل القرآن على ضبط سلوك الفرد وقربه من الله، ومع قربه من الله يبتعد تدريجياً عن المعاصي؛ والتي من ضمنها الإدمان الجنسي.

يستخدم الكثير زيت الخروع كطريقة من ضمن طرق علاج الإدمان الجنسي؛ لكن لن يجدي نفعًا إذا استخدم بمفرده، لكن يمكن تضمينه ضمن خطة علاج التفكير الجنسي.

هناك الكثير من أضرار التفكير المستمر بالجنس والتي من أهمها ما يلي؛ الخيانة الزوجية. سيطرة حالات القلق والعصبية في حالة عدم القدرة على ممارسة العلاقة الجنسية. إهمال الأعمال اليومية والمسؤوليات. إدمان حدوث العلاقة الحميمية كلما كان الوقت مهيأ لذلك. قد تكون أبرز أضرارها في شعور عدم الرضا في ممارسة الجنس مع الطرف الآخر.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة