علاج ادمان ليرولين في المنزل

علاج ادمان ليرولين في المنزل

علاج ادمان ليرولين( lyrolin )في المنزل، هو طريقة من الطرق يلجأ إليها بعض المدمنين في علاج الإدمان؛ وهذا يرجع إلى العديد من الأسباب سواء كانت أسباب اقتصادية أو اجتماعية مثل الخوف من فضح أمر إدمانهم أمام الجميع. 

وهنا يأتى السؤال هل يمكن علاج ادمان ليرولين في المنزل؟ وهل العلاج في البيت مضمون؟ وكيف يمكن التخلص من إدمان ليرولين بأمان ؟ هذا ما سوف نذكره في هذه المقالة. 

كيف يمكن علاج ادمان ليرولين في المنزل؟! 

العلاج في المنزل هو أحد خيارات العلاج من تعاطي ليرولين lyrolin، حيث يُوفر علاج ادمان ليرولين في المنزل فرصة للمدمنين لتلقي العلاج في حالة عدم تمكنهم من الذهاب إلى مركز متخصص في علاج الإدمان لتلقي خطوة علاجية ملموسة مثل خطوة علاج إعادة تأهيل المرضى الداخليين.

لذلك قد وفر مركز دار الهضبة لعلاج الادمان العديد من برامج العلاج المنزلي المماثلة للعلاج بالمركز والتي من بينها برنامج العيادات الخارجية والذي يتم فيه فحص المدمن في المركز وإعطائه برنامج للعلاج المنزلي لكي يتمكن من إدارة مسئولياته بدون أي تقصير وتتم المتابعة الدورية بالمركز ضمن جدول زمنى يتناسب مع ظروف المريض وإشراف طبيب متخصص في علاج إدمان ليرولين.

هل علاج ادمان ليرولين في المنزل مناسب، ويأتى بنتائج مُثمرة؟! 

قد لا يكون العلاج في المنزل هو أفضل خطة لشخص يُعاني من إدمان شديد، فمن الأفضل أن يكون المدمن في المركز ليكون تحت إشراف طبي مُكثف خلال فترة أعراض الانسحاب لأن هذا الخيار الأكثر أمانًا والأكثر نجاحًا لكثير من المدمنين. 

ومع ذلك، فإن التعافي هو رحلة طويلة الأمد والعلاج في المنزل هو خيار لمواصلة التعافي من الإدمان مع الحفاظ على مسئوليات الحياة الأخرى. 

كما يمكن أن يكون العلاج في المنزل1 خيارًا فعالًا من حيث التكلفة، ولكن هذا لا يجعل علاج إدمان ليرولين lyrolin في المنزل خالى من العيوب وبعض التقصيرات، منها:-

  • هناك الكثير من المدمنين لا يعرفون كيفية التعامل مع الإغراءات ومقاومتها، خاصة إذا كانوا في نفس البيئة التي اعتادوا فيها تعاطي ليرولين lyrolin. 
  • من المحتمل وبنسبة كبيرة يستطيع المدمن أن يتمكن من الوصول إلى ليرولين بسهولة. 
  • أعراض انسحاب ليرولين لا تقل خطورة عن أعراض انسحاب المواد الأفيونية، من تغييرات جسدية ونفسية خطيرة، فهل المدمن مستعد لمواجهة هذه الأعراض الانسحابية بمفرده. 
  • يمكن أن يظن المدمن أنه تعافي ولا يحتاج إلى خطوات علاجية آخرى، وهنا تأتى الكارثة التى تتمثل في الانتكاسة والعودة إلى إدمان ليرولين من جديد. 
  • عدم وجود بيئة داعمة للمدمن سواء من عائلة أو أصدقاء لتخطي مرحلة التعافي بأمان، وعلى الجانب الأخر هناك أقران يعانون من نفس ما يُعانيه  المدمن مما يجعله يفكر في الإدمان مرة أخرى. 

لذلك من المهم جداً أن يتعرف المدمن على الأعراض الانسحابية لليرولين، حتى يتفادى المخاطر والمضاعفات التي يمكن أن تحدث له، وهذا ما نذكره في السطور التالية.

علاج اعراض انسحاب ليرولين في المنزل:-

التوقف عن تعاطي ليرولين فجأة أو تقليل الجرعة بشكل كبير يُؤدي إلى ظهور أعراض انسحاب غير مريحة، وهذا يرجع إلى التسامح مع الدواء واعتياد الدماغ والجسم عليه بشكل كبير، وفي النهاية يصبحا غير حساسين لتأثيرات الدواء، هذا التسامح دائمًا ما يلزم جرعة أعلى لتحقيق النتائج المرجُوة، سواء كان الغرض من تعاطي ليرولين تخفيف النوبات أو علاج الألم أو ارتفاع النشوة. 

لذلك نجد في بعض الحالات يمكن أن تصبح أعراض الانسحاب ليرولين لديهم مهددة للحياة وتتطلب لهم رعاية طبية خاصة، لذلك من الأفضل التخلص من سموم ليرولين تحت إشراف طبيب متخصص في علاج الإدمان.

على عكس الذين تناولوا جرعة أقل، أو لفترة قصيرة من الزمن، قد يُعانون من أعراض انسحاب خفيفة، هنا يصبح علاج أعراض انسحاب ليرولين في المنزل مسموح لهم مع الدعم المُتاح من الأسرة والأحباء والمتابعة الدورية مع طبيب علاج الادمان المتابع للحالة في المركز. 

ما هي أعراض انسحاب ليرولين الشائعة:-

يمكن أن تشمل علامات الانسحاب وأعراضها، ما يلى:-

  • الصداع.
  • القلق.
  • الالتباس.
  • الإثارة.
  • التعرق.
  • تسارع ضربات القلب أو خفقان القلب.
  • النوبات.
  • صعوبة النوم أو الاستمرار في النوم.
  • الرغبة الشديدة في تعاطي ليرولين 
  • التغييرات السلوكية.
  • تغيرات في المزاج.
  • كآبة.
  • الأفكار أو السلوك الانتحاري.
  • غثيان.
  • إسهال.

كما يوجد عدة مضاعفات خطيرة يمكن أن تواجه مدمن ليرولين بعضها يُمكن أن تهدد حياته، مثل:-

  • الجفاف: حيث يمكن أن يؤدي الإسهال والغثيان والقيء وزيادة التعرق إلى حدوث الجفاف للمدمن. 
  • مشاكل قلبية: يؤدي تسارع ضربات القلب أو الخفقان إلى مشاكل في القلب يمكن أن تهدد الحياة.
  • النوبات: نظرًا لأنه يمكن استخدام ليرولين لعلاج النوبات، فإن إيقاف الدواء فجأة يمكن أن يؤدي إلى تكرار النوبات، والتي يمكن أن تكون قاتلة.
  • جرعة زائدة: على غرار الأدوية الأخرى، يمكن أن يؤدي التوقف المفاجئ لحبوب ليرولين إلى الرغبة الشديدة في تناوله، مما قد يزيد من احتمالية تناول جرعة زائدة .
  • أفكار انتحارية: يُعتبر الاكتئاب والأفكار أو السلوك الانتحاري من أعراض الانسحاب النفسية الشائعة أثناء علاج ادمان ليرولين في المنزل التي يُمكن أن تكون شديدة الخطورة، علاوة على ذلك فإن مشاعر القلق والاكتئاب تزيد من فرص الانتكاس وتناول جرعات زائدة.

الجدول الزمني لانسحاب ليرولين من الجسم:

تستمر أعراض الانسحاب الحاد لمدة يوم أو يومين تقريبًا عندما يتوقف استخدام الدواء فجأة، ومع ذلك قد تبقى الأعراض المتبقية لعدة أسابيع، وذلك يرجع إلى كميات التعاطي وطول المدة في إدمان ليرولين بالإضافة إلى عوامل آخرى صحية ونفسية. 

إذا قررت إجراء عملية السحب بنفسك، والقيام بعلاج أعراض انسحاب ليرولين في المنزل فلابد أن تكون مستعدًا للطبيعة القهرية للإدمان، ولذلك فهناك عدة نقاط رئيسية لابد من اتباعها والالتزام بها لكي تتمكن من التعافي بأمان، ومن هذه النقاط التالى:-

الدعم الطبي والاستشارات الطبية المُتخصصة أول بأول:-

حتى لا تكون في مرحلة الخطر التي يمر بها المدمن خلال الانسحاب، اطلب المساعدة من طبيبك أو أحد الأطباء المتخصصين في علاج الادمان، وفي هذا الصدد يوفر مركز الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي العديد من الخدمات التي تساعد في تلقي علاج الادمان في المنزل مثل برنامج العيادات الخارجية الذي سبق نوهنا عنه في السطور السابقة وأيضا خدمة العلاج اون لاين عبر الانترنت أو تقديم الاستشارات من خلال الموقع الالكتروني للمركز لكي يتم متابعة جرعات الأدوية المساعدة في تخفيف الأعراض، ومراقبة صحتك والرد على كافة الاستفسارات والمواقف التي يمكن أن تواجهك أثناء عملية الانسحاب ولكي تكون أكثر أمانًا وفعالية كما يتم تقديم الدعم النفسي والسلوكي.

وفقًا لمتخصصي علاج الإدمان وحتى تتمكن من انسحاب ليرولين بأمان عليك القيام بتقليل الجرعة ببطء على مدار فترة زمنية وذلك لتقليل كمية وشدة أعراض الانسحاب (وهي عملية تعرف باسم التناقص التدريجي ).

هذا بجانب الأدوية المساعدة في علاج إدمان ليرولين والتي من بينها:

  • الكلونيدين Clonidine: علاج ارتفاع ضغط الدم، والذي يعمل أيضًا كمهدئ خفيف، حيث تم استخدامه لإدارة أعراض انسحاب ليرولين، ويمكن أن يساعد في إدارة الانفعالات الناتجة عن الانسحاب. 
  • ديكسميديتوميدين Dexmedetomidine: له تأثيرات مشابهة الكلونيدين، ونظرًا لتكلفته العالية وإمكاناته المحدودة لا يعتبر دواء ديكسميديتوميدين من الأدوية الأساسية إلا إذا لم يكن الكلونيدين متاحًا أو لم يُعطي التأثيرات المرغوبة.

ولكن يجب أن تتوخى الحذر وعدم استخدام تلك الأدوية إلا من خلال الطبيب المعالج حتى لا تحدث أي انتكاسات أو أضرار إدمانية.

كما يوجد عدة أدوية أخرى لعلاج أعراض انسحاب ليرولين في المنزل، خاصة لمن يعانى من أمراض عضوية مثل:

  • المصابون النوبات: إذا تم وصف عقار ليرولين لمريض ما بسبب النوبات أو قد عانى المدمن من نوبات كجزء من عملية الانسحاب، فمن الضروري وصف الأدوية المضادة للنوبات لضمان استمرار الصحة والسلامة.
  • مصابون الجهاز الهضمي: يوجد العديد من الأشخاص الذين يتأثر جهازهم الهضمي بأي اضطرابات خارجية، وبذلك فإن تلك المشاكل ( الغثيان والإسهال واضطراب المعدة) تزيد أثناء انسحاب ليرولين فيمكن علاجها بأدوية معينة، مثل زوفران، وعقار إيموديوم.

 

دور مستشفى دار الهضبة لعلاج ادمان ليرولين في المنزل:-

قُبول المدمن حقيقة إدمانه تعتبر الخطوة الأولى والمهمة في بدء العلاج من اضطراب تعاطي ليرولين، ولكن يجب أن يتبع المدمن البرنامج المثالى للعلاج المنزلي في مركز دار الهضبة لعلاج الإدمان حتى يستطيع المدمن أن يتخلص من إدمان ليرولين بشكل صحي ونهائي. 

البرنامج العلاجي لعلاج ادمان ليرولين في المنزل لدى دار الهضبة، التالى:-

  • تَضع مستشفى دار الهضبة برامج علاجية للمدمنين الذين لا يمكنهم تلقي العلاج في المركز مثل برنامج العيادات الخارجية والذي يتم فيه متابعة الحالة بشكل دوري من خلال حضور المدمن للمركز بشكل يومي لكي يتمكن الطبيب المتابع للحالة من إجراء الفحوصات ومتابعة العلاج السلوكي للمريض لتحقيق الشفاء التام.
  • مشاركة المدمن في العديد من البرامج السلوكية التي يتيحها المركز من برنامج العلاج الجماعي وبرنامج العلاج الفردي وأيضا برنامج 12 خطوة لعلاج الادمان وتكون متابعة تلك البرامج من خلال الحضور للمركز أو من خلال  المقابلات عبر الإنترنت إذا كان المدمن غير قادر على مغادرة منزله. 
  • العلاج بمساعدة الأدوية عبر الإنترنت لأولئك الذين يُعانون من إدمان ليرولين، حيث يتم متابعة البرنامج الدوائي لمدمن ليرولين بعد أن تم وصفه بالمركز بناءً على الفحوصات وحالة المدمن، ومن أدوية علاج ادمان ليرولين الميثادون، البوبرينورفين، النالتريكسون، والنالوكسون؛ هذه الأدوية تُساعد في تُقليل حدة أعراض انسحاب  ليرولين وبعض العقاقير الغير مشروعة،  وذلك للحفاظ على استمرارية المدمن في تلقي العلاج. 
  • يُطلب من المدمنين المعرضين للخطر، مثل المدمن الذي لا يزال يتعاطى ليرولين lyrolin، المجئ بشكل مستمر إلى مركز الهضبة كل يوم للحصول على أدويتهم ويتم تناولها هناك، حتى لا يغفل أو يهمل في أخذها في المنزل. 
  • قد يتمكن بعض المرضى الأقل خطورة من أخذ الأدوية إلى المنزل وتناولها بأنفسهم تحت رعاية أحد أفراد الأسرة. 
  • يُطلب من مدمن ليرولين الذي يتلقى العلاج في المنزل، أن يقوم بتسجيل العلاج في المواعيد المحددة كل يوم. 
  • مع الخضوع للعلاج الدوائي يكون هناك خطة رعاية مستمرة وتدريب سلوكي للمدمن حتى يتم تعافيه بشكل نهائي وضمان عدم الرجوع للإدمان مرة أخرى. 
  • يتطَّلب من المدمن أن يقوم بإجراء تحليل للبول لمعرفة ما إذا كان المدمن بالفعل يتعافي أو مازال يتعاطي ليرولين، وهذه إحدى الطرق التدبيرية لتحميل المرضى المسئولية وعدم البحث عن المخدرات أو ليرولينlyrolin. 

ولكن هذا لا يمنع من أن هناك مجموعة من النصائح والإرشادات التى يجب على المدمن أن يقوم بها ويطبقها خلال فترة انسحاب ليرولين في المنزل، يمكن الااطلاع على الفقرة القادمة. 

 نصائح يجب إتباعها عند علاج أعراض انسحاب ليرولين في المنزل2 :-

  • شرب الكثير من السوائل المرطبة أثناء الانسحاب لتفادي حدوث جفاف كما يمكن مزج عصير الليمون بالماء أو تناول عصائر فواكه طازجة
  • الاعتماد على الأكل الجيد، حيث أن التقلبات المزاجية التي غالبًا ما تكون سمة من سمات الانسحاب يمكن تحسينها بالتغذية السليمة وهذا جزء من برنامج التغذية خلال عملية الانسحاب حيث يُساعد اتباع نظام غذائي متنوع غني بالكربوهيدرات والبروتينات والفواكه والخضروات الطازجة والدهون الأساسية (الأسماك الزيتية والمكسرات وما إلى ذلك) في تقليل الأعراض الانسحابية كما يمكن أن تُساهم العادات الغذائية السيئة في زيادة الرغبة الشديدة في تعاطي ليرولين، و خطر الانتكاس. 
  • يمكن أن تستمر أعراض الانسحاب من أيام إلى أسابيع، لذلك إحرص على الالتزام بجرعات الأدوية واستشارة الطبيب بصفة مستمرة. 
  • يُنصح الأشخاص الذين عانوا من الانسحاب لفترة طويلة أن يتلقوا قدرٍ كافٍ من الراحة. 
  • اجعل عقلك مشغولاً بالأفلام أو الكتب أو المشتتات الأخرى الممتعة لك. 
  • تأكد من وجود بطانيات ناعمة ومروحة وأغطية إضافية، قد تحتاج إلى تغيير الفراش الخاص بك بسبب التعرق المفرط.
  • أخبر أحد من الأصدقاء أو أفراد العائلة أنك تخطط للتعافي من إدمان ليرولين ويُمكن أن تحدث لك بعض الأعراض أثناء عملية الانسحاب، وسوف تحتاج إلى شخص للاطمئنان عليك. 
  • كن حذرًا من الوصفات والقصص في المنتديات عبر الإنترنت، لم يخضع أي منهم لاختبارات أو رعاية صحية فعالة. 
  • حاول أن تفعل الأشياء التي تستمتع بها لزيادة الإندورفين في جسمك، هذا يمكن أن يُحسن فرصك في النجاح على المدى الطوي 
  • كافئ نفسك ببعض الشوكولاتة، مارس التمارين في الهواء الطلق، حتى لو كان مجرد المشي حول المبنى. 
  • يمكن مساعدة المدمن على تخفيف التوتر باستخدام التقنيات الأساسية مثل التحدث أو التمرين أو التدليك.
  • سواء كنت في برنامج علاجي داخلى أو تكافح الانسحاب بمفردك من خلال برنامج العيادات الخارجية، كن إيجابيًا وكن على يقين أنه يمكنك التغلب على اعتمادك على ليرولين .

يعتمد اتخاذ قرار بشأن علاج ادمان ليرولين في المنزل على العديد من العوامل التي سبق وأن تم ذكرها داخل المقال، ولذلك يحرص مركز دار الهضبة لعلاج الإدمان على توفيرها العديد من الخيارات التي تُمكن المدمن إلى الوصول للشفاء التام من الإدمان بما يتناسب معه ومع مسئولياته. 

فمن الحكمة دائمًا التفكير في التخلص من السموم تحت إشراف طبي، خاصةً من المواد التي يحتمل أن تكون أعراض انسحابها مهددة للحياة، لذلك يمكنك التواصل مع دار الهضبة لتحديد ما يتناسب مع حالتك الادمانية والصحية، لا تنتظر ابدأ رحلتك نحو التعافي اليوم.

 

المصادر:


1. مصدر 1

2. مصدر 2

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اضرار حبوب الصراصير

اضرار حبوب الصراصير

اضرار حبوب الصراصير أو ما يُعرف طبيًا بدواء باركينول أحد الأدوية التي يتم إساءة استخدامها من قبل الكثير من الأشخاص سواء بغرض الاستعمال الطبي من

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *