شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تعرف على علاج إدمان ليرولين والتخلص منه بسرية تامة في مدة قصيرة


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
طبيب يقوم بوصف علاج ادمان ليرولين
المقدمة

علاج إدمان ليرولين يعتبر عملية هامة جدًا في تخطي هذه المشكلة والتعافي بشكل صحي، إذ يعاني بعض الأشخاص من الإدمان على ليرولين نتيجة للاعتماد النفسي والجسدي على الدواء. يتطلب علاج الإدمان على ليرولين خطوات متعددة ومتكاملة للتخلص من الاعتماد على الدواء واستعادة الحياة الطبيعية ويشمل العلاج خضوع المدمن إلى برنامج سحب السموم تحت الإشراف الطبي، وبرنامج العلاج السلوكي المعرفي، والدعم النفسي والعاطفي، سنحاول التعرف معاً على أهم وسائل العلاج والبرامج الأكثر فعالية في العلاج داخل هذا المقال.

علاج إدمان ليرولين والتخلص منه في سرية وفي مدة قصيرة

يتم علاج إدمان ليرولين بنجاح في مدة قصيرة وبسرية تامة باستخدام مجموعة مُتنوعة من العلاجات التي تتضمن العلاج الدوائي والعلاج النفسي والسلوكي في مراحل علاجية معدة من قبل أطباء متخصصين كما يلي:-

5 مراحل فعالة لعلاج ادمان ليرولين

المرحلة الأولى:- سحب سموم ليرولين

في هذه المرحلة يجب أن يكون الإقلاع عن حبوب ليرولين تحت إشراف طبي لما يتعرض له المُدمن في هذه الفترة من آثار نفسية وجسدية، وبالرغم من أن هذه الفترة تكون قصيرة نسبياً إلا أنها تحتاج إلى رعاية طبية أثناء إزالة السموم، وتُعد هذه الخطوة الأولى الحاسمة على طريق التعافي، وما يجعلنا مميزين عن غيرنا أننا نقوم بتخصيص برنامج علاجي خاص بك يعمل على تلبية احتياجاتك الصحية والعقلية وكذلك صحتك الجسدية بشكل مباشر وفي وقت قصير، ويتم في هذه المرحلة إيقاف دواء ليرولين والتعامل مع أعراض انسحاب ليرولين من الجسم كلا على حدى وإعطاء المريض كافة الأدوية اللازمة التي تُخفف من هذه الأعراض التي تشمل ما يلي:

  • زيادة الشهية.
  • التغيرات في الإثارة الجنسية.
  • قلة التركيز وضعف الذاكرة.
  • صعوبة الكلام.
  • الشعور بالتعب والصداع المستمر.
  • جفاف العين وتورم العين.
  • وضيق التنفس .

وتساعد أدوية علاج إدمان ليرولين في علاج الأعراض الانسحابية التي تظهر على المريض بعد التوقف عن تعاطي ليرولين حيث تظهر أعراض التعاطي من ليرولين الانسحاب وتشمل تلك الأدوية  للتخلص عليها ما يلي:

اهم 6 ادوية مستخدمة في علاج ادمان ليرولين

  • كلونيدين Clonidine ويستخدم عادة لعلاج ارتفاع ضغط الدم الذي يحدث مع عملية سحب السموم، كما يمكن استخدامه كمسكن لعلاج التهيج الذي يحدث للمريض نتيجة للأعراض الانسحابية الحادة.
  • ديكسميديتوميدين Dexmedetomidine ويستخدم كمزيل للقلق ويعمل كمهدئ ومسكن يستخدم لنفس أغراض كلونيدين في حالة عدم توافره أو هناك مانع طبي لاستخدام الكلونيدين.
  • الأدوية المساعدة على النوم بمختلف أنواعها والتي تعالج الأرق واضطرابات النوم المختلفة التي تحدث نتيجة سحب السموم من الجسم والإقلاع عن تعاطي ليرولين.
  • الأدوية مضادات الاكتئاب بما فيها الأدوية مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية SSRIs لعلاج الاكتئاب الناتج عن انسحاب ليرولين من الجسم.
  • أدوية الغثيان مثل زوفران أو لوبيراميد لعلاج اضطرابات المعدة والغثيان الشائع بين اعراض انسحاب ليرولين.
  • أدوية مضادات الاختلاج مثل البنزوديازيبينات للسيطرة على النوبات المتكررة التي تحدث أثناء سحب السموم.

تنويه هام:- ذكر تلك الأدوية هو من باب تقديم المعلومة الميدة ليس أكثر ولكن يجب العلم أن تلك الادوية يجب ان تكون تحت إشراف طبي كامل وبوصفة طبية موثقة حتى يتم تناولها بأمان ولا يجب أبداً تناول أي علاج دوائي دون قرار طبي واضح من الطبيب المعالج لما في ذلك من خطورة على المريض وخاصة على المرضى الذين يعانون من التشخيص المزدوج.

المرحلة الثانية:- العلاج المعرفي والسلوكي

العلاج السلوكي هو شكل واسع الانتشار من العلاج النفسي، ويُستخدم في علاج جميع أشكال تحديات الصحة العقلية، كما تم تصميم هذا البرنامج النموذجي لمساعدتك على رؤية المواقف بشكل أكثر وضوحاً، مما يجعل هذه المرحلة مفضلة من العلاج، ويركز برنامج العلاج المعرفي والسلوكي على مساعدتك في تحديد وتقييم وإعادة النظر في المواقف أو الظروف المسببة للإدمان مثل القلق أو اضطرابات النوم التي أدت في الأساس إلى تناول الدواء أو الإدمان عليها بغرض تحقيق النشوة والإثارة الجنسية، الذي أدي في النهاية إلى فقدان الوظيفة أو الطلاق أو تدهور الحياة بشكل عام.

ويلعب العلاج السلوكي المعرفي أثناء علاج مدمن ليرولين بنفس الطريقة التي يتم استخدامها مع الأشخاص الذين يعانون من إدمان المخدرات حيث يُساعد البرامج العلاج السلوكي على تغيير المُعتقدات التي أدت إلى وصول الشخص للإدمان وعلى تغيير السلوكيات التي اكتسبها الشخص من إدمان ليرولين، ويُمكن أن تُساعد هذه التغييرات كجزء من البرنامج العلاجي للوصول على خيارات علاجية مُختلفة وأكثر صحة.

المرحلة الثالثة:- العلاج الجماعي 

ويشمل الجلسات الاستشارية الجماعية والتي أثبتت نجاحها على مر السنين في علاج الإدمان وهي تقوي بشكل كبير مهارات التواصل وأدوات الوقاية من الانتكاس وهي تفيد بشكل كبير في التعافي من الإدمان.

المرحلة الرابعة:-مجموعات الدعم

وتتضمن برنامج مكون من 12 خطوة مصمم خصيصاً لتزويد المدمنين المتعافين بكل الدعم العاطفي الذين يحتاجون إليه بشكل كبير أثناء تقدمهم في الحياة مع التخلي عن المخدرات.

المرحلة الخامسة:- مرحلة المتابعة والرعاية اللاحقة بعد العلاج

تهدف هذه المرحلة إلى تزويد المرضى بمهارات واستراتيجيات بعد التعافي للتأقلم الصحي التي يحتاجها من أجل رصانة دائمة، كما نقدم لك موارد تُستخدمها عند مواجهة ضغوط في العالم من خلال برنامج الخارجين لدينا بشكل دوري، ويُمكنك البقاء على اتصال مع الآخرين في فترة التعافي .

الجدول الزمني لمدة العلاج

تختلف مدة علاج ادمان ليرولين من شخص لآخر، فقد يستمر بالنسبة للبعض لمدة أسابيع بينما يستمر لفترة أطول بالنسبة للآخرين، وذلك وفقاً للعوامل المُؤثرة على مدة العلاج والتي تشمل ما يلي:

  • ما إذا كان يتم إساءة استخدام مواد أخرى إلى جانب ليرولين.
  • ما إذا كان المريض يُعاني من اضطراب مزمن.
  • الحالة الصحية لأعضاء الجسم.
  • عمر الشخص.
  • كمية الدواء المتناولة المسببة للإدمان.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



الفرق بين علاج المرضي الداخليين والخارجيين لإدمان ليرولين

نسمع كثيرا عن علاج المرضى الداخليين والمرضى الخارجيين ولا نستطيع أن نميز بينها أو ان نفهم طبيعة كل منهما ولهذا نضع أمامكم الآن الفرق بين العلاجين وهما خياران من العلاج التأهيلي داخل المراكز المتخصصة وسوف نتكلم عن واحد منهما بالتفصيل من خلال الجدول التالي: 

المرضى الخارجيين

المرضى الداخليين

هنا يكون العلاج داخل العيادات الخارجية الخاصة بالمراكز المتخصصة في مواعيد مجدولة من قبل الطبيب المختص ويتم تنفيذ الكثير من برامج العلاج بشكل مستقل، وهو خيار مناسب لمريض الإدمان الذي يشعر بعدم القدرة على أخذ وقت مستقطع من المسؤوليات اليومية الخاصة به، ولكن هناك أمر يبدو مقلقاً في هذا الخيار العلاجي ألا وهو عدم إزالة البيئة والظروف المحيطة بالمدمن التي تطور فيها تعاطي ليرولين وبالتالي يحدث الانتكاس لعدم توفير بيئة آمنة للعلاج، ولذلك من المهم ان يخضع المريض لمدة العلاج كاملة وفقاً للجدول الزمني الذي يحدده الطبيب.   

هنا تدوم إقامة المريض في المستشفى عادة ما بين شهر إلى ثلاثة أشهر وفق برنامج علاج ليرولين المخطط له من قبل الطبيب المختص ويتضمن بداخله مرحلة التخلص من السموم ويتبعها بعد الخطط العلاجية مثل خطط الحصول على اللياقة والنظام الغذائي الصحي طوال فترة البرنامج العلاجي، وفي هذا الخيار العلاجي الداخلي يتم توفير بيئة هادئة وآمنة تماماً وفي النفس الوقت ممتعة للمريض حتى الوصول إلى مرحلة الشفاء التام.

هل يمكن علاج إدمان ليرولين في المنزل؟ 

العلاج في المنزل هو أحد خيارات العلاج من تعاطي ليرولين lyrolin، حيث يُوفر علاج ادمان ليرولين في المنزل فرصة للمدمنين لتلقي العلاج في حالة عدم تمكنهم من الذهاب إلى مركز متخصص في علاج الإدمان لتلقي خطوة علاجية ملموسة مثل خطوة علاج إعادة تأهيل المرضى الداخليين.

لذلك قد وفرت مستشفي دار الهضبة لعلاج الادمان العديد من برامج العلاج المنزلي المماثلة للعلاج بالمركز والتي من بينها برنامج العيادات الخارجية والذي يتم فيه فحص المدمن في المركز وإعطائه برنامج للعلاج المنزلي لكي يتمكن من إدارة مسئولياته بدون أي تقصير وتتم المتابعة الدورية بالمركز ضمن جدول زمنى يتناسب مع ظروف المريض وإشراف طبيب متخصص في العلاج.

 نصائح يجب إتباعها عند الخضوع للعلاج المنزلي ليرولين

  • شرب الكثير من السوائل المرطبة أثناء الانسحاب لتفادي حدوث جفاف كما يمكن مزج عصير الليمون بالماء أو تناول عصائر فواكه طازجة.
  • الاعتماد على الأكل الجيد، حيث أن التقلبات المزاجية التي غالبًا ما تكون سمة من سمات الانسحاب يمكن تحسينها بالتغذية السليمة وهذا جزء من برنامج التغذية خلال عملية الانسحاب حيث يُساعد اتباع نظام غذائي متنوع غني بالكربوهيدرات والبروتينات والفواكه والخضروات الطازجة والدهون الأساسية (الأسماك الزيتية والمكسرات وما إلى ذلك) في تقليل الأعراض الانسحابية كما يمكن أن تُساهم العادات الغذائية السيئة في زيادة الرغبة الشديدة في تعاطي ليرولين، و خطر الانتكاس. 
  • يمكن أن تستمر أعراض الانسحاب من أيام إلى أسابيع، لذلك إحرص على الالتزام بجرعات الأدوية واستشارة الطبيب بصفة مستمرة. 
  • يُنصح الأشخاص الذين عانوا من الانسحاب لفترة طويلة أن يتلقوا قدرٍ كافٍ من الراحة. 
  • اجعل عقلك مشغولاً بالأفلام أو الكتب أو المشتتات الأخرى الممتعة لك. 
  • تأكد من وجود بطانيات ناعمة ومروحة وأغطية إضافية، قد تحتاج إلى تغيير الفراش الخاص بك بسبب التعرق المفرط.
  • أخبر أحد من الأصدقاء أو أفراد العائلة أنك تخطط للتعافي من إدمان ليرولين ويُمكن أن تحدث لك بعض الأعراض أثناء عملية الانسحاب، وسوف تحتاج إلى شخص للاطمئنان عليك. 
  • كن حذرًا من الوصفات والقصص في المنتديات عبر الإنترنت، لم يخضع أي منهم لاختبارات أو رعاية صحية فعالة. 
  • حاول أن تفعل الأشياء التي تستمتع بها لزيادة الإندورفين في جسمك، هذا يمكن أن يُحسن فرصك في النجاح على المدى الطويل.
  • كافئ نفسك ببعض الشوكولاتة، مارس التمارين في الهواء الطلق، حتى لو كان مجرد المشي حول المبنى. 
  • يمكن مساعدة المدمن على تخفيف التوتر باستخدام التقنيات الأساسية مثل التحدث أو التمرين أو التدليك.
  • سواء كنت في برنامج علاجي داخلى أو تكافح الانسحاب بمفردك من خلال برنامج العيادات الخارجية، كن إيجابيًا وكن على يقين أنه يمكنك التغلب على اعتمادك على ليرولين .
ملخص المقال

قمنا بالتعرف على أهم وسائل علاج ادمان ليرولين ومراحل العلاج المختلفة وحاولنا تقديم تجارب ناجحة استطاعت بالفعل أن تحصل على المساعدة وتخلصت من براثن الإدمان مما يطمئن الكثير بأن الأمر يمكن التغلب عليه بواسطة أهل الخبرة وهو يحتاج منا فقط إلى التواصل وطلب المساعدة اللازمة للانضمام إلى قوافل المتعافين.

للكاتبة/ أ. نسمة العربي

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي وعلاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج إدمان ليرولين

بعد التوقف عن تناول حبوب ليرولين يظهر آثاره في البول والدم والشعر لفترة بعد التوقف عن استخدامه كما يلي: مدة بقاء ليرولين في الدم 48 ساعة. مدة بقاء ليرولين في البول من 2 إلى 5 أيام. مدة بقاء ليرولين في الشعر 90 يوم. وتختلف مدة بقاء ليرولين في الجسم من شخص لآخر لعدة عوامل كما ذكرنا سابقاً.

تختلف أسعار حبوب ليرولين على حسب تركيزها فسعر كبسولات ليرولين 150 حوالى 90 جنيه مصري، ليرولين 75 بحوالى 30 جنيه مصرى، أما أسعار ليرولين 50 حوالى 10 جنيه مصري.

هناك طريقة واحدة لمساعدة شخص يسيء استخدام ليرولين وهي التحدث مع أخصائي إدمان حول الوسيلة المناسبة لإقناعه بالإقلاع عن التعاطي والبدء في العلاج الفوري ولكن بطريقة تضمن لك سلامتك اولاً وسلامة من حولك وإذا أردت الحصول على الدعم المناسب تواصل معنا على الرقم الفوري لمستشفى الهضبة وهو 01154333341

إذا لم يتم علاج ليرولين فهناك احتمالية كبيرة للتعرض لجرعة زائدة قاتلة من ليرولين في المستقبل وهذا ما يحدث غالباً بعد التعاطي لفترة طويلة مما يحفز الشخص للحصول على جرعات أعلى لتحقيق التأثير المطلوب، كما يؤدي ترك إدمان ليرولين دون علاج إلى تدهور صحتك الجسدية والعقلية بشكل كبير.

في مراكز إعادة التأهيل سوف يتم مساعدتك على التعافي من الآثار النفسية التي خلفها إدمان ليرولين على المدى الطويل، وسوف تكون مجهزاً بالمهارات اللازمة للتعامل مع الرغبة الشديدة في تعاطي ليرولين في المستقبل وأخيراً سوف يمنحك برنامج إعادة التأهيل فرصة كبيرة لتجنب تعاطي المخدرات من خلال العيش بأسلوب حياة أكثر صحة.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة