علاج ادمان تعاطي الحشيش

كتب بواسطة : admini

يناير 16, 2019

علاج ادمان تعاطي الحشيش
علاج ادمان تعاطي الحشيش

كتب بواسطة : admini

يناير 16, 2019

علاج ادمان تعاطي الحشيش

تتكاتف المراكز الطبية مع المجتمع بأكمله لينجح علاج ادمان تعاطي الحشيش فهو خطر يواجه المدمن فحسب بل يواجه أسرته ومجتمعه،ونحن نرغب في بناء مجتمع ناجح خالي من أي عضو فاسد أو عالة على غيره ورغبة في الحفاظ على صحة أفراد المجتمع وسلامة مستقبلهم، فوضعت خطط جما وفتحت مراكز طبية كثيرة هدفها علاج ادمان تعاطي الحشيش بالعديد من الطرق المختلفة.

الحشيش يدمر صحة الفرد ويهدر أمواله ويفسد علاقته بأهله ومجتمعه كما أنه من الأسباب الرئيسية للجرائم المنتشرة وحالات الطلاق والتشرد،وقد حرم الإسلام الخمر، والحشيش أضراره أكبر من الخمر فهو أكثر حرمانية، فالحذر الحذر من الجري وراء شهوة عابرة وسعادة مكذوبة،ومن وقع في هذا المنزلق ننصحه بسرعة التوجه إلى مركز الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي.

علاج ادمان الحشيش

يعد إدمان الحشيش من أكثر أنواع الإدمان التي قد عمت بها البلوي في المجتمع فنحن أمام أحد أخطر أنواع المخدرات ليس لصعوبة علاج إدمان الحشيش ولكن بسبب مدي الانتشار لمخدر الحشيش بين أفراد المجتمع فهو البوابة الأولي للوقوع في طريق الإدمان كما أن الحشيش هو المخدر الأكثر انتشاراً بين الفقراء وبين النساء , ومن ثم فهو أكثر أنواع المخدرات الغير مشروعة والتي يتم استخراجها من نبات القنب الهندي ,وفي غالب الأمر يتم تعاطي الحشيش من خلال التدخين أو من خلال تناوله مع الطعام , وهو من أشهر المخدرات التي لها تأثير سلبي علي الدماغ ويتسبب إدمان الهيروين في حدوث الاصابة بالفصام الذهاني الخطير وغيرها من أنواع الإضطرابات النفسية والذهانية التي تحدث بسبب الإدمان علي الحشيش ومن ثم في أغلب الأمر يكون علاج إدمان الحشيش متطلباً للعلاج النفسي للإضطرابات النفسية المصاحبة للإدمان

ما هي أعراض تعاطي الحشيش

هناك العديد من الأعراض الجسدية والذهانية التي يمكننا من خلالها التعرف علي الشخص مدمن الحشيش والتي تتمثل فيما يلي :-

  • أولاً أعراض تعاطي الحشيش الجسدية :-
  1. احمرار العينين بشكل مستمر .
  2. التعرق الشديد مع ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم .
  3. السعال مع الرشح من الأنف .
  4. تراخي العضلات .
  5. رعشة في الأطراف وهي من أشهر أعراض تعاطي الحشيش والتي تدل علي وصول الشخص المدمن إلي مرحلة متأخرة من التعاطي والإدمان علي الحشيش .
  • ثانياً أعراض تعاطي الحشيش الذهانية :-
  1. العزلة والإنطوائية والبقاء فترات طويلة وحيداً .
  2. التقلبات المزاجية الحادة .
  3. ضعف شديد في التركيز .
  4. فقدان التركيز وعدم القدرة علي أداء المسؤليات  .
  5. السعادة والنشوة بدون سبب .

هل الحشيش من المخدرات ؟

في واقع الأمر كثير من الأشخاص يري بأن الحشيش من مستخرجات الطبيعة , ومن ثم لا يعتبرون الحشيش من أنواع المخدرات , وهنا من يحاول أن يقنن تعاطي الحشيش علي الرغم من أن أضرار الحشيشة وخيمة وتتسبب في مخاطر وأضرار صحية وخيمة ,فالحشيش من أنواع المخدرات والتي تؤثر علي الجهاز العصبي المركزي وينجم عنها الأعراض الانسحابية الملموسة سواء علي الحياة النفسية أو الحياة الجسدية , فضلاً عن تأثير الحشيش علي الجنس فلنعي مدي المخاطر والأضرار الوخيمة التي يتسبب فيها إدمان الحشيش علي الصحة الجنسية بعكس ما يروج له تجار المخدرت بان الحشيش يزيد من القوة الجنسية للأشخاص .

هل الحشيش إدمان ؟

نعم الحشيش من أنواع المخدرات والذي يسبب الإدمان وينجم عن ادمان الحشيش العديد من الأعراض الانسحابية والتي قد تكون في بعض الحالات من الشدة بمكان , والحشيش يؤدي إلي الإدمان حيث أنه يؤدي إلي التأثير علي الجهاز العصبي ويؤدي إلي تسكينه وله تأثير نفسي علي الأشخاص المتاطين ,وفي باديء الأمر يكون تعاطي الحشيش متسبباً في حدوث حالة من الرغبة الشديدة في التعاطي ومع مرور الوقت يرغب الشخص في تعاطي جرعات زائدة من الحشيش .

ما هي أنواع الحشيش ؟

تعدد أنواع الحشيش من أكبر الأدلة علي مدي انتشار الحشيش المخدر في المجتمع , وفي حقيقة الأمر تتعدد أسماء وأنواع مخدر الحشيش تبعاً لمستوي ودرجة جودة المخدر وكلما ارتفعت الجودة كلما ارتفع سعر مخدر الحشيش ومن ثم ارتفاع درجة الخطورة , فعلي سبيل المثال يطلق تجار المخدرات علي مخدر الحشيش العديد من المسميات في كل عام من أجل الاستحواذ علي أكبر قطاع من سوق المدمنين , بل قد ذهب العديد من الأشخاص إلي أبعد من ذلك حيث انهم يطلقون الكلمات والمصطلحات الجذابة للحشيش من أجل جذب أكبر عدد من الأشخاص لتعاطي مخدر الحشيش , وأنواع الحشيش في السعودية علي سبيل المثال هي القنب القديم والقنب الجديد والعروس والعجوة والمجهولة وغيرها من أنواع الحشيش في السعودية والتي قد عمت بها البلوي في المجتمع وزاع صيتها بين السعوديين .

ما هي طرق تعاطي الحشيش ؟

تتعدد طرق تعاطي الحشيش حيث يقوم الأشخاص المدمنون بابتداع العديد من الطرق المختلفة للتعاطي ومنها علي سبيل المثال :-

  1. تدخين الحشيش حيث يتم خلط الحشيش مع التبغ أو قد يعباً في نرجيله وهي من أشهر طرق تعاطي الحشيش بين الأشخاص المدمنين .
  2. تعاطي الحشيش من خلال الحرق , حيث يتم بصورة مباشرة حرق مخدر الحشيش في داخل كوب زجاجي ومن ثم استنشاق الدخان المتصاعد من حرق الحشيس وهي أيضاً من الطرق الرائحة بين متعاطي الحشيش .
  3. أكل الحشيش مباشرة إذ يتم خلط الحشيش مع الشوكولاته أو مع الحلوي أو مع العسل او غيرها من أشكال الحلوي والسكريات أو غيرها من المواد الغذائية والتي يرغب فيها الشخص المتعاطي أو قد يتم خلطها مع بهارات الطعام .
  4. تعاطي الحشيش من خلال الشرب حيث تتم اذابة الحشيش في القهوة أو مع الماء الساخن أو الماء البارد .
  5. شم الحشيش وهي طريقة نادرة بين متعاطي المخدرات , حيث يتم تعاطي الحشيش من خلال الشم بعدما يتم سحق الحشيش ولكنها غير رائجة وليست منتشرة بشكل كبير كما هو الحال في ظل تعاطي الهيروين من خلال الشم .

ما هي صفات مدمن الحشيش ؟

يعد إدمان الحشيش من أشهر إنواع الإدمان في العصر الحالي فهو مخدر الفقراء ومخدر النساء الأشهر , وهو البوابة الأولي والكبري التي يعبر من خلالها الأشخاص إلي عالم الإدمان وطريق التعاطي , وهناك العديد من السلوكيات الإدمانية المرفوضة التي يقوم بها مدمن الحشيش وتعرف صفات مدمن الحشيش وغيرها من الصفات التي تسهل علي الأسرة من التعرف علي مدمن الحشيش والسعي في طريق إنقاذه من طريق الإدمان ومساعدته في الإقلاع عن تعاطي الحشيش نهائياً والقدرة علي العودة إلي ممارسصة حياته من جديد بعيداً عن بوتقة التعاطي وشبح وعبودية المخدرات .

أما عن أبرز صفات الحشيش فحدوث زيادة كبيرة في الخلافات والشجار حول نظام الأسرة وكثرة الخروج من المنزل والسهر خارج المنزل ليلاً , بالإضافة إلي الكذب وخلق الحجج والتبريرات من أجل الحصول علي المال خاصة لو كان من طلاب الجامعة والمدارس , كما أن الشخص مدمن الحشيش يهمل الأنشطة التي كانت تجلب له المتعة في الماضي مع إهمال في المنظر والهندام وتلك كانت أبرز صفات مدمن الحشيش فضلاً عن النرفزة والغضب والعصبية الشديدة في التعامل مع الأمور , والوصول إلي تلك المرحلة تجعلنا نسعي في طريق علاج إدمان الحشيش من خلال المختصين في المراكز العلاجية .

أيهما أفضل علاج ادمان الحشيش في المنزل أم في المراكز؟

ينتشر ادمان الحشيش في الكثير من الدول العربية بشكل كبير، ولا يدري متعاطيه بمدى المخاطر والأضرار التي يواجهونها إلا بعد فوات الأوان، ولهذا من الضروري نشر الوعي بين الناس حول الأضرار التي يسببها ادمان الحشيش عليهم، ويتساءل البعض هل علاج ادمان الحشيش في المراكز يكون له أهمية كبيرة عن المنازل أم لا؟ فهناك عدة أسباب تجعل الفرد يفكر بشكل كبير في علاج ادمان الحشيش في المنزل، ومن أهم تلك الأسباب:

  1. الخوف من معرفة الآخرين لادمانه مخدر الحشيش
  2. التكلفة المالية التي تحتاجها المراكز للعلاج
  3. العلاج في المنزل مثل علاج المراكز دون فرق.

تلك هي الأسباب التي تجعل الفرد يفكر بشكل كبير في علاج ادمان الحشيش في المنزل، وليس الذهاب إلى مراكز ومستشفيات الطب النفسي وعلاج الادمان، ولكن لكل مشكلة حل، ولنفرق الآن بين علاج ادمان الحشيش في المنزل والمراكز ليقرر الفرد بعد ذلك أيهما أفضل.

لماذا يفضل الكثيرون الذهاب إلى مراكز علاج الادمان عن العلاج في المنزل على الرغم من وجود العديد من المشكلات؟ دار الهضبة يحل المشكلة الكبيرة التي تواجه البعض في السرية التامة، فتحاول السيطرة الكاملة حتى لا يعلم أحد، أما عن التكلفة المالية فهناك العديد من المراكز والمستشفيات التي تقدم علاج ادمان الحشيش بالمجان وكذلك يوفر دار الهضبة البرنامج العلاجي بأسعار مناسبة للتخلص من ادمان الحشيش نهائيًا، أما من يرى أن العلاج في المنزل يطابق علاج المراكز فهو مخطئ تمامًا، ففي مراكز علاج الادمان يوجد الطبيب المتخصص باستمرار من وقت لآخر ويستطيع متابعة المدمن ومساعدته في العلاج، والطبيب في هذه الحالة أفضل بكثير من الأسرة، وعلى الرغم من إلزام العلاج بوجود طبيب إلا أن الطبيب المراعي في المنزل قد يأتي مرات قليلة وهذا قد يسبب في مشكلات كبيرة، كما أن الطبيب يعلم كيفية التعامل مع المدمن جيدًا على عكس الأسرة التي لا تستطيع التعامل مع هذا الأمر، ولهذا تعد المراكز أفضل بكثير من علاج الادمان في المنازل، وبالتالي يُنصح بالذهاب إلى مراكز علاج ادمان الحشيش.

ما هي مضاعفات وأضرار ادمان الحشيش ؟

أما عن المضاعفات والمخاطر والأضرار التي يتسبب فيها الإدمان علي الحشيش فحدث ولا حرج عن مخاطر وأضرار ادمان الحشيش والذي يتسبب فيما يلي :-

  1. زيادة معدل ضربات القلب وزيادة فرص الإصابة بالنوبات القلبية .
  2. تغيرات في كيمياء الدماغ مما يؤدي إلي الاصابة بالاضطرابات النفسية والذهانية .
  3. التهاب البنكرياس ومن ثم يكون الأمر خطير بشكل كبير علي مرضي السكر .
  4. الاصابة بسرطان الرئة خاصة في ظل تعاطي الحشيش من خلال التدخين .
  5. شحوب في الوجه مع اصفراره وهي من أعراض تعاطي الحشيش علي الوجه كما يتسبب تعاطي الحشيش في احمرار العينين بسبب زيادة عدد الشعيرات الدموية .
  6. تسوس وتكسير الاسنان مع ظهور تجاعيد في الوجه .
  7. من بين مضاعفات تعاطي الحشيش لفترات طويلة وبجرعات زائدة فهو يتسبب في حدوث الضعف الجنسي وفقدان الرغبة في الجنس وعلينا أن نعي حقيقة العلاقة بين الحشيش والجنس والتسبب في أضرار وخيمة علي الصحة الجنسية علي عكس ما يروج له تجار المخدرات .

ما هي أعراض انسحاب الحشيش من الجسم ؟

الأعراض الانسحابية للهيروين من أكبر الأدلة علي أن الحشيش إدمان وأنه من انواع المخدرات , وفي ظل التوقف عن تعاطي الحشيش أو التقليل من الجرعات التي اعتادها الجسم يبدأ في الظهور علي مدمن الحشيش العديد من الأعراض الانسحابية الجسدية والنفسية والتي تتمثل فيما يلي :-

  • أولاً أعراض انسحاب الحشيش الجسدية ( الرغبة في التعاطي ,القيء والإسهال , الشعور بالألم في الجسم , زيادة افراز التعرق , الاحساس بالوغز في الأطراف , فقدان الشهية مع نزول الوزن ) .
  • ثانياً أعراض انسحاب الحشيش النفسية ( الشعور بحالة من الهلع والخوف , الاكتئاب ,العصبية الشديدة , الرغبة في العزلة , الهلاوس السمعية والبصرية ,العصبية الشديدة  ) .

ما هي مدة بقاء الحشيش في البول والدم ؟

أما عن مدة خروج الحشيش من الجسم ومدة بقاء الحشيش في البول والدم فهناك العديد من العوامل التي تؤثر علي مدة بقاء الحشيش في البول والدم والشعر ,إذ يستمر بقاء الحشيش في الجسم شهر في البول إذا ما كان الشخص مدمن علي الحشيش , أما إن كان غير منتظك علي التعاطي فإن مدة بقاء الحشيش في البول تستمر ما بين عشرة أيام إلي أسبوعين , أما في حال تعاطي الحشيش لأول مرة فإن مدة التعاطي تستمر إلي 3 أيام فقط .

لكن مدة بقاء الحشيش في الدم لغير المدمن فإنها تصل إلي ثلاث أيام ,أما عن الشخص المدمن فإن مدة بقاء الحشيش في البول فتستمر لمدة أسبوعين , ولكن في حال تعاطي الحشيش لأول مرة فإن مدة بقاء الحشيش في الجسم فإنها تستمر ليومين فقط , وعن مدة بقاء الحشيش في الدم فإنها تصل إلي 90 يوم .

أفضل مركز لعلاج إدمان الحشيش

كثير من الأشخاص مدمني الحشيش وهذا الإعتقاد الشائع بينهم بأن الحشيش ليس إدمان ويمكنهم التوقف عن تعاطي الحشيش في أي وقت , ولكن ما لا يعلمه أولئك أن ما يعتقدون هذا ما هو إلا اوهام , فبحسب الدراسات والإحصائيات التي أشار إليها المختصون في مراكز علاج الإدمان فإن الانتكاسات المتكررة معهودة لدي مدمني الحشيش مع عدم القدرة علي التخلي عن التعاطي , ومن ثم فإن معالجة إدمان الحشيش يجب ان تكون من خلال أفضل مراكز علاج إدمان الحشيش وعدم الاستهانة بالأمر ولكن فكرة علاج إدمان الحشيش في المنزل من خلال أدوية علاج الحشيش فهي فكرة مرفوضة تماماً حيث ان الإدمان ليس مخدرات فحسب بل إنها سلوكيات , خاصة في ظل وجود أمراض نفسية مصاحبة لإدمان الحشيش فإن المشكلة تتفاقم والأعراض تتضاعف ويحتاج الأشخاص المرضي من المدمنين إلي المصحات والمراكز العلاجية من أجل أن يحصل علي برامج علاجية من التأهيل النفسي والسلوكي .

ما هي مراحل وخطوات علاج الادمان

لعلاج الإدمان خطوات لابد أن ينقاد لها المدمن حتى يتم شفائه وخطوات علاج الادمان كالآتي:

  • الخطوة الأولى: الفحص الأولي والتقييم الشامل

ويتم خلالها عمل دراسة لحالة المريض الصحية والإجتماعية والنفسية، والأسباب التي دفعته للإدمان وشدة إدمانه وصحته الجسدية وهل يوجد لديه أمراض مصاحبة للإدمان أم لا ؟.

من خلال الفحوصات الطبية وتحديد احتياجاته وبالتالي وضع برنامج علاجي مناسب لحالته من كل الجوانب.

  • الخطوة الثانية: سحب السموم من الجسم

يتم إيقاف تعاطي المخدر و بالاعتماد على أدوية وعقاقير مخصصة في سحب سموم الجسم تبدأ أعراض الانسحاب في الظهور، الهدف من هذه الأدوية هو التخفيف من الأعراض والآلام المصاحبة لها، ولابد أن يكون ذلك من خلال مركز طبي أو طبيب مشرف،

ونوصي بمركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان ويكون تحت مراقبة جيدة من المختصين، وهي أهم خطوة من خطوات علاج الادمان ولابد من الخضوع لتلك الخطوات حتى يتم علاج إدمان تعاطي الحشيش بالشكل الصحيح.

  • الخطوة الثالثة: التأهيل والعلاج السلوكي والنفسي

توعية المريض وتشجيعه على الثبات وعدم الإنتكاس وعمل جلسات نفسية إجتماعية أو فردية يحكي فيها المريض رحلته في مكافحة الإدمان، وتوفير له أعمال خفيفة يقوم بها أو ممارسة هواية مفضلة لينشغل عن التفكير في المخدرات، وإعادة تأهيله ودمجه مع مجتمعه وأهله وعودة الثقة لنفسه.

  • الخطوة الرابعة: المتابعة بعد العلاج

بإعطاء الفرصة للمتعافي بالاستشارة في أي وقت إذا طرء عليه جديد والعودة لعمله وممارسة حياة طبيعية خالية من السموم،والتواصل مع المحيطين به من الصالحين، والبعد عن أهل السوء فقد أصبح إنسان جديد بأهداف جديدة ملئ بالحيوية والنشاط، وهي خطوة من خطوات علاج الادمان التي قد تطول حتى ينسى ماقد تعرض له ولاتخطر المخدرات بباله مرة أخرى.

علاج ادمان المخدرات بالقرآن

أنزل الله تعالى ما هو شفاء للصدور وهدى ورحمة ولئن اتبعنا القرآن عشنا حياة سعيدة مليئة بالرحمات والبركات، ففي القرآن حرم الله علينا أشياء هو تبارك وتعالى أعلم بشرها وأحل لنا أشياء هو تبارك وتعالى أعلم بنفعها، وقد تداوى النبي وأصحابه بالقرآن فلنا في هديه صلى الله عليه وسلم قدوة ومثل وعلاج ادمان المخدرات بالقرآن أهدى سبل العلاج وأعظمها وينقسم إلى:

  • علاج وقائي:

حرم الله تعالى الخمر والحشيش لما لهما من أضرار خطيرة، والمخدرات أشد ضرراً من الخمر فالعلة هنا حفظ العقل والبدن، ونجد أن المخدرات مذهبة للعقل والبدن، كما نهانا أيضاً عن سبل التهلكة وعن كل المضار وأمرنا بصيانة الدين والنفس والعقل والمال والنسل،

وحذرنا غضبه وعقوبته فلابد من الإنقياد لأوامر الله وتجنب غضبه، والبعد عن تعاطي المحرمات فذلك علاج وقائي يندرج تحت علاج ادمان المخدرات بالقرآن.

  • علاج روحي:

القرآن يُعالج النفس ويشفي الصدر ويمنح الإنسان قوة على مواجهة المصاعب، ويستقوي المريض أثناء علاج مرضه بقراءة القرآن،

فيخفف ألمه ويذهب عنه وساوس الشياطين ويخرجه من الضيق والإكتئاب، وكذلك ذكر الله والدعاء بالشفاء وتفريج الكرب والإستغفار حتى تكون الأقوى ويكون الشيطان هو المدحور.

علاج ادمان المخدرات بالقرآن من أفضل طرق علاج ادمان تعاطي الحشيش الفعالة والمثالية التي أثبتت فعاليتها في العلاج خلال الفترات الماضية خاصة وإن تم بالطريقة الصحيحة على يد المتخصصين.

هل يمكن الاعتماد على الأدوية فقط في التخلص من الادمان؟

لا يمكن الاعتماد على الأدوية فقط في العلاج وقد ذكرنا في الفقرات السابقة أهمية التأهيل النفسي للمريض ومتابعته خلال رحلته العلاج وما بعدها، وذلك لتجنب حدوث انتكاسات غير متوقعة.

ادوية علاج الادمان يصفها الطبيب للمريض بمقادير معينة وحسب حالته المرضية، فهناك أدوية لتخفف ألم سحب السموم، وأدوية تُساعد في عملية سحب السموم نفسها، وأدوية تساعد في الإقلاع عن المخدرات بنجاح. على أي حال تكون ادوية علاج الادمان بأوامر الطبيب المعالج خلال فترة علاج إدمان تعاطي الحشيش داخل مركز الهضبة وذلك تحت إشراف الطبيب المعالج للحالة.

ما هي أهم العوامل التي تساعد في نجاح علاج الادمان في المنزل؟

متى تعرض متعاطي المخدر لتناول المخدر مرات معدودة يمكن له إتباع طرق علاج الادمان في المنزل التخلص من السموم المختزنة في جسده، ولكن إذا تحول الأمر عنده لإدمان حرفي وجرى المخدر مجراه في جسمه ودمه لابد من الخضوع  لعلاج ادمان تعاطي الحشيش في مستشفى أو مركز طبي متخصص لأن حينها تصبح طرق علاج الادمان في المنزل لهذه الحالات الخطيرة محكوم عليها بالفشل.

وتتلخص طرق علاج الادمان في المنزل في الآتي:

  • عزم المريض ورغبته في الإقلاع عن المخدر وشعوره بالخطر المحيط به.
  • مقاطعة أصدقاء السوء.
  • المداومة بالمنزل والتوقف عن الذهاب للعمل خلال فترة العلاج و طرد سموم الجسم.
  • مقاومة النفس الأمارة بالسوء ودفع أي وسواس.
  • الإستعانة بطبيب إذا طلب الأمر.

هل يمكن الاعتماد في علاج ادمان المخدرات علي الأعشاب؟

يبحث الكثيرون عن سبل العلاج الطبيعية وإن لم تكن علاج أساسي فهي علاج مُساعد ونرى نجاحها في كثير من الحالات،

وعلاج الإدمان على المخدرات بالأعشاب من الطرق المفيدة والغير مُكلفة ولا حاملة لآثار جانبية شاقة، وعلى الصعيد الآخر يستفيد المريض من الأعشاب التي يتناولها في سحب السموم المخزنة في جسمه وتنقية الدم بأسهل الطرق.

للأعشاب فوائد جما يغفل عنها البعض ومن طرق علاج الادمان على المخدرات بالاعشاب:

  • الإكثار من تناول الخضار والفاكهة.
  • تناول كوب من شاي الزعتر بشكل يومي يُساعد في التخلص من السموم إن كان عرضك الإسهال أو التقيؤ.
  • أكل فصوص الثوم نيئة أو مطبوخة.
  • الفجل: أكل أوراقه أو عصره أو شربه كعصير.
  • الحبة السوداء ونبات التوت بإضافة ملعقتين من الحبة السوداء مطحونة لمعلقتين من حبات التوت ومعلقتين من الأرز مطحون وغليها جيداً على النار وإضافة السكر وتناولها صباحاً ومساءً.
  • الحلبة المطحونة شهرياً تناول ملعقة صغيرة منها تُخلص الجسم من السموم.
  • الحرمل والمليسا تناول 3 أكواب في اليوم من منقوع المليسا مضاف له 3 جرامات حرمل.
  • الشوفان والجنسنج يعالج إدمان الأفيون.

العلاج بالأعشاب لابد أن يتم تقييمه من فترة لأخرى من خلال زيارة الطبيب لمعرفة مدى كفائة العلاج للحالة، خاصة أن العلاج بالأعشاب يكون على فترات زمنية أطول نسبياً من العلاج داخل المركز.

علاج الادمان من الحشيش

تسعى المؤسسات الطبية ومؤسسات الطب النفسي خاصةً ومختصون التنمية البشرية إلى علاج الادمان من الحشيش، وكذلك الأسر التي من بينها شخص مدمن أو المدمن نفسه يبحثون وبشدة الطرق الأكثر فاعلية في التخلص من إدمان الحشيش مما يوحي بخطورة هذا البلاء وما يعانيه المدمن والمحيطين به والمجتمع أجمع.

علاج الادمان من الحشيش أصبح سهلاً مُيسراً ولا سيما إذا رجعت لمركز علاج متخصص مثل مركز الهضبة، والذي يعتمد على الأساليب الحديثة في العلاج ويضم مجموعة من أفضل الأطباء والمتخصصين في مجال علاج الإدمان.
ونحن ندعوكم للعلاج داخل مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان حيث المعاملة الراقية والإمكانيات العالية وأطباء على درجة عالية من التخصص.

كم تكون المدة اللازمة لعلاج الإدمان نهائياً؟

يتسأل المُقبل على علاج ادمان تعاطي الحشيش عن مدة علاج الادمان ربما يستعجل الرجوع للحياة النظيفة، وربما يخشى طول مدة العلاج فيفكر في التراجع عن قرار العلاج.

نقول وكما ثبت أن مدة علاج الادمان ليست حرفية محددة فهي تتوقف على حال المريض الخاضع للعلاج، ومدة إدمانه ونوع المخدر الذي يتعاطاه، وكميته ومستوى صحته البدنية والنفسية، فهناك أمور عدة تتوقف عليها مدة علاج الإدمان. وبالتالي فكل شخص تختلف مدة شفائه عن الشخص الآخر لذلك تابع طبيبك المعالج وناقش معه الخطة العلاجية للتعرف على المدة المتوقعة تقريباً للعلاج وفقاً لهذه الخطة.

أدوية لعلاج إدمان الحشيش

أما عن أدوية علاج الحشيش فهي تلك الأدوية والعقاقير الطبية التي يعتمد عليها في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب الحشيش ولا تستعمل في أثناء علاج إدمان الحشيش في المنزل إلا بعد الرجوع إلي المختصين حتي لا يكون هناك أي مضاعفات او مخاطر في مراحل العلاج , حيث ان جرعات الدواء من أدوية علاج الحشيش يتم تحديدها من خلال طبيب مختص فالجرعة الدوائية التي يحتاج إليها شخص قد لا تكون مناسبة لشخص آخر ومن ثم فإن أدوية علاج الحشيش والتي تستعمل في التخفيف من حدة الأعراض الانسحابية للحشيش وإن كانت هي الأقل من حيث الحدة لكن علي المدمنين أن يعوا بانها قد تكون شديدة وقوية .

لا يتوقف دور أدوية علاج الإدمان من الحشيش علي مرحلة سحب السموم من الجسم ولكنها لها دور كبير في مراحل علاج الإدمان بشكل عام , حيث أنها تقلل من حالة التوق الشديد إلي تعاطي المخدرات ومن هنا حتي بعد التخلص من الإدمان علي الحشيش وانهاء برامج العلاج من الإدمان فإنها تستعمل مدة بعد الخروج من المركز العلاجي فهي تساعد بشكل كبير علي منع الانتكاس واصلاح الجزء الذي قد أفسدته المخدرات في الدماغ .

كم مدة العلاج من الحشيش

من أشهر التساؤلات حول علاج إدمان الحشيش هو مدة العلاج من إدمان الحشيش حيث ان العديد من الأشخاص يشغله كثيراً مدة علاج إدمان الحشيش , لكن في حقيقة الأمر فإن ما يجب أن يشغل الشخص المدمن وأسرته هو كيفية الوصول إلي مرحلة التعافي من الإدمان وإتمام مراحل علاج إدمان الحشيش مهما كانت تلك المدة العلاجية والتي بالطبع سوف تختلف من شخص لآخر علي حسب العديد من العوامل والمتغيرات , ومن أبرز العوامل التي تؤثر علي مدة العلاج من الحشيش ما يلي :-

  1. كمية المخدرات في الجسم والتي تعتمد بشكل أساسي علي مدة التعاطي وحجم جرعات المخدرات من الحشيش وهل يتم تعاطي الحشيش باستمرار ام علي فترات متقطعة , ومن ثم تطول مدة العلاج من الحشيش في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض الانسحاب .
  2. رغبة الشخص المدمن في التعافي مع استجابته للبرامج العلاجية والاستعانة بمراكز ومصحات علاج إدمان الحشيش بخلاف إن تم علاج الحشيش في المنزل .
  3. المرحلة العمرية والحالة الصحية خاصة قدرة جهازي الكبد والكلي علي التخلص من سموم المخدرات في الجسم .
  4. اتباع تعليمات الفريق العلاجي في مراكز علاج الإدمان وعدم السعي في تهريب المخدرات إلي المصحة العلاجية .

ولكن بشكل عام تختلف مدة العلاج من إدمان الحشيش من شخص لآخر وتتراوح المدة العلاجية التي يحتاج إليها الأشخاص المرضي ما بين 4 شهور إلي 6 أشهر وقد تزيد تلك المدة العلاجية في ظل وجود اضطرابات ذهانية او نفسية مصاحبة لمرض الإدمان .

علاج إدمان الحشيش في السعودية

يعد إدمان الحشيش من أشهر أنواع الإدمان في السعودية وهو في المرتبة الثانية من حيث الانتشار بعد حبوب الكبتاجون , ومصادر الحشيش في السعودية هي الحشيش الأفغاني والهندي , وقد أقبل الأشخاص علي تعاطي الحشيش في السعودية بسبب العديد من المفاهيم المغلوطة حيث يعتقد بأن الحشيش لا يسبب الإدمان وان الحشيش له دور في زيادة القدرة الجنسية ومن هنا أقبل الأشخاص الباحثين عن وهم الفحولة الجنسية علي تعاطي الحشيش لأجل زيادة القدرة الجنسية لديهم خاصة من الشباب والمراهقين أسهل من يغرر بهم في طريق الإدمان علي المخدرات .

أما عن أشهر انواع الحشيش في السعودية فهي ( النقيب القديم , والنقيب الجديد , العجوة , المجهولة , العروس ) وغيرها من أنواع الحشيش في السعودية التي استطاع تجار المخدرات إقناع شبابنا بتعاطي تلك السموم وأنها البوابة للطريق إلي السعادة والنشوة .

ربما يعجبك أيضا…

مدة علاج ادمان الكبتاجون

مدة علاج ادمان الكبتاجون

البحث عن طريقة لعلاج إدمان الكبتاجون تعد أول خطوة من خطوات السير على الطريق الصحيح لتخليص جسمك من إدمان تلك السموم...

علاج إدمان الأبتريل

علاج إدمان الأبتريل

يندرج علاج إدمان الأبتريل ضمن أشهر علاجات إدمان العقاقير في العالم، ونحن نعلم أن حقيقة علمك بإدمان أحد المقربين لك، أو...

تجربتي مع ليريكا

تجربتي مع ليريكا

إن تجربتي مع ليريكا قد بدأت من مرحلة استعمال الدواء ومن ثم انتقلت إلى مرحلة إدمان تعاطي ليريكا وبعد ذلك ازدادت رغبتي...

2 تعليقان

  1. احمد عادل

    انا مدمن حشيش وعايز اتعالج وعايز اعرف تكلفة العلاج كم ؟

    الرد
    • Dar Al Hadaba

      اتصل بنا أو اتصل بنا على الواتس 00201154333341

      الرد

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان