شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

هل يمكن علاج ادمان الهيروين في المنزل أو بالاعشاب


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد شخص بها كيس من البودرة البيضاء يحاول علاج ادمان الهيروين في المنزل ولكن ينتكس

هل يُمكن تحقيق علاج الهيروين بالمنزل؟؟  أم أنه درب يستحيل تحقيقه؟؟.. فمن المُتعارف عليه أن الهيروين أحد المواد الأفيونية الأكثر خطورة، حيث يُؤثر على مُستقبلات الأفيون الطبيعية في المخ، ومن ثم يبدأ الجسم بالتعود على استقبال الأفيون الصناعي لتسكين الألم والشعور بالسعادة والنشوة.

لكن سرعان ما ينتهي هذا الشعور، ويصبح الشخص مُدمن فور تناول اول جرعة من الهيروين، ومن ثم تبدأ سلسلة المخاطر والمُضاعفات مع استمرار تعاطي المُخدر، وإذا فكر المُدمن في التوقف عن تناول، تظهر أعراض انسحاب الهيروين، مما يستلزم سرعة السعي وراء الطرق المُختلفة في علاج إدمان الهيروين ومن ضمنها علاج الهيروين بالمنزل قبل الدخول في مراحل الإدمان المتأخرة، لذا سوف نناقش خلال هذا المقال كيفية علاج إدمان الهيروين وبشكل خاص بالمنزل، حتى تتضح لنا الأمور حول أفضل طريقة للعلاج من الهيروين، ولكن في البداية سوف نتعرف على الدوافع التي تدفع المُدمن للبدء في العلاج من الهيروين داخل المنزل.

ما هي دوافع المُدمن للعلاج داخل المنزل؟ 

أهم دوافع المُدمن للعلاج من الهيروين داخل المنزل تتمثل في النقاط التالية:

  • النفور من الإقامة في المستشفى. 
  • عدم الرغبة في التردد على عيادات الأطباء المُتخصصين في علاج الإدمان. 
  • الخوف من افتضاح أمره للاقارب والأصدقاء. 
  • غلاء أسعار العلاج والإقامة داخل مُستشفيات علاج الإدمان. 
  • قد يكون المُدمن من الأشخاص التي تُفضل الاستعانة بالطب البديل في العلاج من الأمراض.

ولكن بشكل عام الدافع الأساسي وراء البحث عن العلاج هو عدم تحمل الأضرار الناتجة عن إدمان الهيروين، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • حدوث خلل في الدماغ، وضعف شديد في التركيز والذاكرة، وانخفاض في نسبة الأكسجين. 
  • خلل في الجهاز العصبي المركزي. 
  • اضطراب في الجهاز الهضمي، مما ينتج عنه الشعور بالغثيان والقيء. 
  • شحوب الجلد والوجه وجفاف الفم. 
  • الضعف العام للجسم والإرهاق الشديد.

لكن هناك سؤال هام جدًا هل الهيروين من المخدرات التي يُسهل التعافي منها باتباع العلاج المنزلي؟؟.. نحن نعلم جيدًا أنه من المُخدرات التي يعتمد عليها الجسم ويُدمنها من أول جرعة لذا يترتب على ذلك ظهور أعراض انسحابية شديدة يُصعب على المُدمن تحملها، ويحتاج إلى عناية ومُتابعة مُشددة للتحكم والسيطرة على تلك الأعراض، ولكن المدمن بذلك القرار قد يُعرض نفسهة للخطر، فإذا أردت أن تخوض تجربة علاج  ادمان الهيروين في المنزل، عليك الإنتباه للخطوات التالية.

 تفاصيل طريقة علاج ادمان الهيروين في المنزل؟

طريقة علاج إدمان الهيروين بالمنزل، تعتمد على عدة مراحل، حيث أنها تكون كالتالي:

التوقف بشكل نهائي عن تعاطي الهيروين، والتخلص من المُخدر بعيدًا عن المنزل، ويُفضل التواصل مع طبيب مُتخصص لمتابعة الأعراض التي تظهر في فترة انسحاب الهيروين، واتباع تعليماته، من خلال برنامج العيادات الخارجية، حيث يتم وصف بعض من الأدوية تحت اشرافه للمرور بسلام من تلك المرحلة، ومن أمثلة تلك الأدوية:

  • الأدوية الخافضة للحرارة. 
  • أدوية علاج الغثيان والإسهال. 
  • المكملات الغذائية للمساعدة على النوم. 
  •  تنويه هام

تم ذكر الأدوية السابقة كمعلومة فقط، ولا يُعنى بها أنها تؤخذ روشتة علاجية من قبل مستشفى دار الهضبة، لأن البروتوكول العلاجي الخاص بها يتغير من حالة إلى أخرى، ولا تُعالِج جميع حالات الإدمان بنفس البروتوكول الدوائي، لذا نُحذر من استعمالها دون استشارة طبية، حتى لا تُعرض حياتك أو حياة من تُحب في خطر.  

أثناء فترة الانسحاب لابد من الإهتمام بالتغذية الجيدة وتناول العصائر والمياه بالكميات المطلوبة دون زيادة أو نقصان، ومن المُمكن أن تتم الاستعانة بتناول منقوع النباتات العشبية التي تُخفف من بعض أعراض الإنسحاب، وأهمها النباتات العشبية التالية.

تعرف على أهم الأعشاب المُساعدة في علاج ادمان الهيروين في المنزل 

نُكرر بأن تلك الأعشاب لا يُمكن استخدامها بحالة مُنفردة في علاج ادمان الهيروين في المنزل، ولكن ما هي إلا عامل مُساعد يتم تناوله تحت إشراف الطبيب، ومن أمثلتها ما يلي:

  • نبتة العرن المثقوب، تستخدم في تخفيف رعشة الجسم وآلام العضلات المُرتبطة بالأعراض الانسحابية أثناء خروج الهيروين من الجسم. 
  • نبتة سانت جون، تُستخدم في تقليل أعراض الاكتئاب والأرق؛ ولذلك يُمكن استخدامها في علاج الاكتئاب المُصاحب لعلاج ادمان الهيروين في المنزل
  • الأدوية العشبية الصينية، أثبتت بعض الدراسات قدرة الإبر الصينية والأدوية العشبية الصينية في الُمساعدة في تخفيف الأعراض الانسحابية  في الحالات المتوسطة إلى الشديدة أثناء علاج إدمان الهيروين بالاعشاب، ومن أمثلة هذه الأدوية العشبية الصينية التي تُساعد في تقليل أضرار الهيروين من تلف المخ: Tai-Kang-Ning والجنسنغ و U’finer.

إن الإشراف الطبي لاستخدام هذه النباتات العشبية، يحمي المُدمن من تفاقم الأعراض لديه حيث يحدث مُضاعفات نتيجة تناول الأعشاب، لذا يُحذر تناولها من تلقاء نفسك

بالإضافة إلى أن هناك عدة نصائح يجب الإلتزام بها أثناء علاج ادمان الهيروين في المنزل، سوف يتم مناقشتها الآن خلال الفقرة القادمة.

تعرف على أهم نصائح العلاج من الهيروين في المنزل 

من النصائح التي ينبغي عليك اتباعها عند علاج ادمان الهيروين في المنزل أثناء مرحلة التخلص من السموم الآتي:

  • تجنب المشروبات التي تحتوي على كافيين. 
  • عدم مُقاومة الرعشة المصاحبة للانسحاب. 
  • تناول الأطعمة الخفيفة. 
  • شرب الكثير من الماء. 
  • الالتزام بجدول زمني للنوم. 
  • مُتابعة العلاج. 

والآن سوف نتناول كل نصحية بشكل مُفصل خلال السطور القادمة. 

1. تجنب المشروبات التي تحتوي على كافيين

وذلك لأنها تُحفز الرعشة المُصاحبة لعلاج ادمان الهيروين في المنزل.

2. حاول ألا تقاوم الرعشة المُصاحبة لانسحاب

حاول ألا تقاوم الرعشة المُصاحبة لانسحاب الهيروين من الجسم أثناء علاج ادمان الهيروين في المنزل لأن المُقاومة والتركيز الذهني عليها يجعلها أكثر وضوحًا، وعلى النقيض يُمكنك استخدام تقنيات الإلهاء لتخفيف هذه الرعشة مثل مُشاهدة التلفاز أو حمل الأشياء الثقيلة. 

3. تناول الأطعمة الخفيفة

تناول الأطعمة الخفيفة التي تُقلل من اضطراب المعدة، وبالتالي تُقلل من أعراض الغثيان المُصاحبة للإقلاع عن الهيروين في المنزل مثل الموز أو التفاح أو الأرز أو البسكويت أو الخبز المحمص، مع تناول وجبات الطعام في صورة عدة وجبات صغيرة مع تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون.

4. شرب الكثير من الماء 

شرب الماء والعصائر والسوائل بشكل عام بكثرة حتى لا تُصاب بالجفاف.

5. الالتزام بجدول زمني للنوم 

يوجد صعوبة في الحصول على نوم جيد أثناء مرحلة التخلص من السموم في علاج ادمان الهيروين في المنزل؛ لذلك ينبغي عليك الالتزام بجدول زمني في وقت النوم ووقت الاستيقاظ واختيار بيئة نوم مُريحة مثل درجة حرارة الغرفة؛ حيث أصدرت مؤسسة النوم الوطنية على دور برودة الغرفة وجعل درجة حرارتها تتراوح من 60 و 67 درجة في الحصول على نوم جيد، وأجعل غرفتك مُظلمة أو استخدام أدوات حجب الضوء، واستخدام سدادات الأذن، والامتناع عن استخدام شاشات الكمبيوتر أو الهاتف وتجنب شرب الشاي أو الكافيين، كما يمُكنك الاستماع إلى الموسيقى أو قراءة كتاب قبل النوم بحوالي ساعة؛ للحفاظ على روتين مُريح وقت النوم.

6. متابعة العلاج 

يجب عليك استمرار مُتابعة العلاج بعد مرحلة التخلص من السموم مع طبيب نفسي تابع لمستشفي علاج الإدمان مثل مستشفى دار الهضبة، التي تُعد أفضل مستشفى لعلاج الادمان حتى لا تضيع كل هذا التعب وتعود إلى الإدمان مرة أخرى، حيث يُساعدك هذا العلاج النفسي في تقليل الانتكاسة وتجنب مُحفزات الإدمان مرة أخرى وفي كيفية التعامل مع المُجتمع بعد مرحلة التخلص من الإدمان.

نحن نتفق معك أن علاج ادمان الهيروين في المنزل يوفر لك استقرار نفسي إلى حد ما، ولكن أعراض انسحاب الهيروين تُسبب إضطرابات نفسية مؤلمة لا يُمكنك السيطرة عليها حتى مع تواجدك في المنزل.

بالإضافة إلى أن تلك الطريقة لا تُدعم جميع مراحل البروتوكول العلاجي الصحيح الذي يتم في مستشفى دار الهضبة المُتخصصة في علاج الإدمان والطب النفسي، مثل مرحلة العلاج النفسي الذي يدعم العلاج الدوائي لمنع حدوث أي انتكاسة تحدث خلال مرحلة العلاج أو بعد الإنتهاء من العلاج.

لذا تُعد أفضل طريقة لعلاج الهيروين هو العلاج داخل مستشفى دار الهضبة، هناك تجد كل ما تحتاجه من الراحة النفسية والدعم النفسي طوال فترة العلاج، وقلة تكاليف العلاج بداخلها حتى يُناسب الجميع، وهناك أيضاً نصائح لتقليل الانتكاس سوف نتعرف عليها في السطور القليلة القادمة.

نصائح لتقليل الانتكاسة

يعمل العلاج النفسي على تقليل الانتكاسة ويُساعد في الحصول على أسرع طريقة لتبطيل الهيروين، وتقدم مراكز علاج الإدمان المتخصصة مثل مستشفي دار الهضبة العلاج النفسي والتأهيل الشامل للمدمن بعد مرحلة التخلص من السموم؛ ولذلك تعتبر الطريقة الأفضل للتخلص من إدمان الهيروين، وتوجد بعض النصائح المُساعدة أثناء علاج الهيروين في البيت في تقليل نسبة حدوث الانتكاسة والتعاطي مجددًا، ولكن ذلك لا يغنيك عن العلاج النفسي في مستشفي دار الهضبة حتى لا تضيع كل ذلك التعب في مرحلة التخلص من السموم يجب عليك السعي وراء التأهيل النفسي والإجتماعي، لذا يُمكنك مُرسلتنا عبر الواتساب01154333341حتى لا تعود للإدمان مجددًا، ومن أفضل أمثلة هذه النصائح المُساعدة الآتي:

  • كتابة ملاحظات.
  • إتباع تقنيات الإلهاء.

وفيما يلي نتحدث عن هذه النصائح بالتفصيل أكمل القراءة…

كتابة ملاحظات

تعتبر الكتابة أفضل طريقة للتعبير عن أفكار عقلك الباطن والتحكم في مشاعرك وأفكارك وسلوكك، حيث تُساعدك كتابة قائمة أسباب تعاطي الهيروين وإعادة قرائتها عندما تريد العودة إلى التعاطي مجددًا أو كتابة أفكار إيجابية بدل من الأفكار السلبية التي تدور في مخه في تغيير نمط تفكيره والتخلص من هذا الإدمان وتقليل الانتكاسة.

اتباع تقنيات الإلهاء

يُمكنك اتباع تقنيات الإلهاء أثناء فترات الضعف والرغبة الشديدة في الرجوع إلى التعاطي مجددًا، مثل السفر أو الاستمتاع بالموسيقى أو الانشغال في أي نشاط إجتماعي يبعد تفكيره عن الرغبة في التعاطي، حيث أثبتت الدراسات قدرة تقنيات الإلهاء على صرف انتباه المدمن عن الرغبة الشديدة إذا انخرط فيها لفترة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق.

صعوبات علاج ادمان الهيروين في المنزل 

على الرغم من إمكانية علاج الهيروين بالمنزل إلا أنه يوجد بعض الصعوبات مثل:

  • افتقار طرق علاج ادمان الهيروين في المنزل إلى العلاج النفسي التأهيلي الذي يُساعد في معرفة مُحفزات الإدمان ومُحاولة تجنبها وتغيير نمط التفكير السلبي لمنع الانتكاسة والتعاطي مرة أخرى.
  • لا ينفع علاج الهيروين في البيت لجميع حالات إدمان الهيروين مثل الحالات شديدة الاعتماد لأنه قد يتسبب في أعراض انسحابية خطيرة تحتاج إلى مراكز مُتخصصة للتعامل معها مثل مستشفي دار الهضبة لعلاج الإدمان وإعادة التأهيل.
  • لا ينفع علاج ادمان الهيروين في المنزل في حالات التشخيص المزدوج التي تحتوي على اضطراب آخر مع اضطراب تعاطي المخدرات.
  • لا ينفع علاج الهيروين بالمنزل في الحالات المصابة بأمراض مُزمنة مثل أمراض القلب أو أمراض الجهاز التنفسي؛ لأنها تحتاج إلى عناية خاصة أثناء مرحلة التخلص من السموم، مما يترتب عليه أهمية خضوعه لهذه المرحلة في مراكز متخصصة مثل مستشقي دار الهضبة لعلاج الإدمان وإعادة التأهيل.

الخلاصة:

إن الانسحاب من تعاطي الهيروين مرحلة مُتعبة للغاية، ولكن الأمر يستحق التجربة لتقليل أضرار الهيروين على جسمك والرجوع إلى حياتك الطبيعية، ولا يعتبر علاج ادمان الهيروين في المنزل من أفضل طرق علاج ادمان الهيروين المُتاحة، نظرًا لأنه لا يُناسب جميع الحالات بالإضافة إلى خطورة ادمان المُخدر التي سُرعان ما تبدأ في الظهور، وينبغي اللجوء إلى مراكز علاج الإدمان المُتخصصة تحت الإشراف والرعاية الطبية المُتكاملة مثل الموجودة في مستشفي دار الهضبة لعلاج الادمان وإعادة التأهيل، فلا تتردد في سرعة التواصل مع مستشفي دار الهضبة على رقم الواتس اب الخاص للرقم التالي 01154333341، إذا كُنت تود البدء في البروتوكول العلاجي الصحيح، أو هناك من تود مُعالجته من أصدقائك وأقاربك. .

الكاتبة: د. هبه الشحات أبو زيد

شارك المقال

إخلاء المسؤولية الطبية: 

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

استخدام الأعشاب لعلاج الهيروين في المنزل قد ينتج عن تناوله دون استشارة طبية العديد من الأضرار والتي تتلخص في النقاط التالية: مشاكل في الجهاز الهضمي، مما يترتب عليه الشعور بالقيء والغثيان. إسهال أو إمساك. اضطراب في ضغط الدم. مشاكل صحية لدى أصحاب الأمراض المُزمنة، مثل مرض السكر، والضغط والقلب. آلام في المعدة شديدة. سد الشهية، والنفور من تناول الأطعمة، مما يترتب عليه ضعف في بنية الجسم والتعرض للإغماء. على الرغم من أن استخدام الأعشاب قد يُفيد في الشفاء من بعض الأمراض، ويُقلل من ظهور بعض الأعراض الإنسحابية، ولكن ليس على طول الخط، فهناك جانب سلبي يُساعد في تفاقم الأعراض وحدوث مُضاعفات شديدة.

نعم، بالتأكيد تطول المُدة وبنسبة كبيرة لا يحصد المُدمن نتيجة إيجابية من هذه التجربة وتحدث الانتكاسة ويعود للتعاطي مرة أخرى، مما ينتج عنه تفاقم الأعراض والمُضاعفات، وحينئذ يبدأ بالشعور بالندم وخيبة الأمل في العلاج، ولكن العلاج داخل مستشفى دار الهضبة لا يقف أمامها عائق جميع أنواع حالات الإدمان، فلا تتردد في سرعة التواصل مع مستشفي دار الهضبة على رقم الواتس اب الخاص للرقم التالي 01154333341.

يُفضل المُدمن العلاج داخل المنزل، لعدة أمور منها التالي: ارتفاع تكلفة العلاج داخل المستشفيات. عدم الشعور بالراحة داخل المُستشفى. إخفاء أمر إدمانه عن الأقارب والأصدقاء، والخوف من افتضاح أمرة. عدم الرغبة في تناول العقاقير والأدوية.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة