شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيف يمكن علاج إدمان السولبادين والتغلب على أعراض الانسحابه


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
بعض الادوات التي تساعد في علاج ادمان السولبادينادمان
المقدمة

يتساءل الكثير عن كيفية علاج ادمان السولبادين، حيث تبدأ اول مراحل العلاج منه بسحب وتنظيف الجسم من سمومه على يد أطباء متخصصين حتى يتثنى لهم السيطرة على الأعراض الانسحابية التي يتعرض لها المدمن، ثم بعد ذلك تأتي مرحلة العلاج النفسي والتأهيل السلوكي وتستمر حتى بعد التعافي لضمان عدم الوقوع في فخ الحنين للمخدر من جديد وتحدث الانتكاسة، للتعرف بتفاصيل أكثر عن العلاج والأعراض الانسحابية ومدتها تابع القراءة.

علاج إدمان السولبادين

تبدأ مراحل العلاج بتقييم حالة المدمن، ووظائفه الحيوية، وذلك حتى يتم وضع خطة صحيحة للعلاج تُناسب حالة المريض، ويستطيع الإستجابة معها.

ويمكن تقسيم تلك المراحل إلى:

مراحل علاج ادمان السولبادين

مرحلة تنظيف الجسم من الدواء (الديتوكس)

إن تنظيف الجسم من السولبادين هو أول خطوة في العلاج، ولكن ينتج عنه تعرض المدمن إلى الأعراض الانسحابية، ولذلك فإن هذه المرحلة يجب أن تتم تحت إشراف طبي، من أجل السيطرة على الأعراض الانسحابية التي يتعرض لها المريض.

لذا ينصح الطبيب المدمن بالتوقف التام عن تناول سولبادين، والتعامل مع الأعراض الانسحابية التي قد يتعرض لها في المستشفي.

قد تستغرق مدة سحب سولبادين من الجسم عدة أسابيع حتى يتم تنظيف الجسم بالكامل من آثاره، ويمكن استخدام أدوية أخرى مثل: ميثادون بدلًا عن سولبادين في عملية السحب التدريجي، ذلك أنها تقلل من رغبة المدمن اتجاه التعاطي ، كما أنها تجعله أكثر هدوءًا.

غير أن هذه الأدوية قد تسبب الإدمان أيضًا، ولذلك فإن استخدامها يجب أن يتم وفقًا لما يحدده الطبيب من جرعة مناسبة للمريض، وتحت إشرافه أيضًا.

وعند سحب  الدواء من الجسم تبدأ أعراض انسحاب سولبادين في الظهور على المدمن، لذا لا ينصح بالاقلاع عنه في المنزل حتى لا يحدث انتكاس أو تناول جرعة زائدة من العقار. وتكون أعراض الانسحاب بالشكل التالي:

  • الشعور بالقلق.
  • الغثيان.
  • الإسهال.
  • آلام العضلات.
  • الهياج.
  • زيادة العرق.
  • التشنجات.
  • سيلان الأنف.

إذ أن الطبيب يقوم بمتابعة المريض يوميًا، ومراقبة علاماته الحيوية باستمرار مثل: قياس ضغط الدم، ومتابعة نبضات القلب، إضافةً إلى متابعة الوظائف التنفسية.

إضافةً إلى إعطائه الأدوية المناسبة التي تعالج المدمن من الأعراض الانسحابية كما يلي:

  • علاج الألم المتوسط، وبعض الأعراض الأخرى:
  1. مسكنات غير مسببة للإدمان مثل: أسيتامينوفين (بناودل)، وايبوبروفين (بروفين).
  2. لعلاج الإسهال يمكن إعطاء المدمن أقراص لوبراميد (ايموديوم).
  3. لعلاج القيء والغثيان يتناول المدمن هيدروكسيزين (أتاركس).
  • يتم علاج الأعراض الانسحابية متوسطة الشدة مثل: الاضطراب، وزيادة التعرق، وألم العضلات عن طريق إعطائه أدوية بنزوديازيبين طويلة المفعول (فاليوم) لتخفيف ألم العضلات، ومساعدته على النوم.
  • أما في حالة الأعراض الانسحابية الشديدة فيعطي الطبيب المريض أحد الأدوية التالية:

4. أقراص نالتروكسون: يعمل هذا الدواء على تثبيط عمل المورفين الناتج عن تحلل الكودايين في الجسم، إذ أنه يرتبط بالمستقبلات المورفينية الموجودة في المخ، ويمنع تأثير المورفين وارتباطه بخلايا المخ .

تنويه هام ..لا تُستخدم هذه الأدوية إلا تحت إشراف الطبيب النفسي المُعالج للحالة ولا يجب أن يتوقف المريض عن تناولها بدون استشارة الطبيب، حيث يجب سحبها بالتدريج من الجسم لتفادي الأعراض السلبية التي تظهر نتيجة انسحاب الأدوية النفسية، ولقد تم ذكر هذه الأدوية للعلم فقط، والجدير بالذكر أن مستشفي دار الهضبة لديه بروتوكول علاجي خاص به ومصرح به من وزارة الصحة.

وبعد الانتهاء من العلاج الجسدي لآثار السولبادين، يجب العلاج النفسي، والتأهيل السلوكي للمدمن.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



مرحلة العلاج النفسي والسلوكي

تشمل هذه المرحلة إعادة تأهيل المدمن بطريقة صحيحة بعد تجربة الإدمان حتى يستطيع التأقلم مع المجتمع، وإعادة ثقته بنفسه.

تشمل هذه المرحلة عدد من الخطوات تتمثل في:

  • العلاج المعرفي السلوكي: يعد هذا البرنامج من أنجح البرامج في علاج الإدمان بكافة أنواعه، إذ أنه يساعد المدمن في التعرف إلى الدوافع التي جعلته يلجأ إلى ال‘دملم، وأيضًا تعلمه الطريقة الصحيحة للعيش بطريقة صحية من خلال اكتشاف المهارات التي يملكها المدمن، وتنميتها.
  • العلاج الانفعالي العقلاني: يساعد العلاج الانفعالي العقلاني المدمن في ملاحظة المشاعر، والأفكار السلبية التي بداخله، ومحاربتها. كما أنه يهدف إلى جعل المدمن يعرف أن القدرة على التصرف بطريقة صحيحة موجودة بداخله، وأنه لا يحتاج إلى محفز خارجي حتى يساعده في ذلك.
  • العلاج التحفيزي: يهدف هذا العلاج إلى تحفيز الطاقات الإيجابية، عن طريق إعطاء المدمن مكافآت ملموسة تحفزه إلى ممارسة السلوكيات الصحيحة.
  • برنامج ال 12 خطوة: هو أحد البرامج المفيدة في جميع أنواع علاج الإدمان، إذ أنه يعرف الدمن على الآثار السلبية للإدمان من أضرار اجتماعية ونفسية، ويعلم المدمن الاعتراف وتقبل أمر إدمانه.
  • العلاج الجماعي: يساعد العلاج الجماعي المدمن على عدم الشعور بالخجل من أمر إدمانه، كما أنه يعرفه على تجارب جيدة، وناجحة في تخطي الإدمان مما يساعده على إعادة ثقته بنفسه، والتفكير بطريقة إيجابية، والتأكد من قدرته على التعايش مع المجتمع مرةً أخرى.
  • العلاج التكميلي: يشمل برنامج العلاج التكميلي توجهات بديلة صحية تساعد على تصفية الذهن، وتقوية الصحة النفسية، ومساعدة المدمن في إعادة التواصل، ومع غيره دون الحاجة إلى تناول الأدوية، والمخدرات، كمأ أنه يساعد في تطوير المهارات لدى المدمن، وزيادة معدلات الطاقة لديه، وذلك عن طريق الاسترخاء، وممارسة الأنشطة التأملية التي تغذي روحه، وعقله.
  • العلاج بالقبول والالتزام: وهو شكل من أشكال التحليل النفسي والسلوكي حيث يُساعد على زيادة المرونة النفسية وعدم المُبالغة في رد الفعل.
  • العلاج النفسي الديناميكي: يعتمد بشكل أساسي على العلاقة الشخصية بين المريض وطبيبه النفسي حيث يُساعد على تخفيف التوتر والضغط النفسي عن طريق فهم أفكار اللاوعي للمريض.
  • العلاج بالتنويم المغناطيسي.

خضوع المتعافي من السولبادين لبرامج إعادة التأهيل بعد التعافي له أهمية كبيرة متمثله في:

  • استعادة ثقته بنفسه.
  • التغلُب على الأفكار السلبية.
  • التواصل الصحي مع الآخرين وتنمية القدرة على الاندماج مع المُجتمع.
  • عدم العودة للإدمان مرة أخرى.

تجدر الإشارة أن جميع هذه البرامج العلاجية يجب أن تتم في مستشفى متخصص لعلاج الإدمان مثل مستشفى دار الهضبة للطب النفسي، وعلاج الإدمان.

مدة التخلص من إدمان السولبادين والعوامل التي تتوقف عليها

تختلف مدة علاج الادمان من مدمن لآخر، إذ يتحكم في ذلك عددًا من العوامل مثل:

  • المدة التي استمر عليها المدمن في تناول الفوار.
  • الجرعة التي يتناولها.
  • استعمال الفوار بمفرده أو استخدام أدوية أخرى تحتوي على الكودايين.
  • التاريخ الصحي للمدمن.
  • وزن الجسم.

ولكن يمكن القول أن السيطرة على الأعراض الانسحابية، وعلاجها قد يستغرق من 7-14 يوم تقريبًا، ثم يبدأ المدمن في برنامج إعادة التأهيل النفسي، والذي قد يستغرق مدة تتراوح بين شهر إلى 3 أشهر حتى يتعافى تمامًا، ثم بعد ذلك يجب أن يخضع الشخص لبرنامج لإعادة التأهيل للتخلص من الأثر النفسي والجسدي السئ للادمان.

البروتوكول العلاجي في مركز دار الهضبة

يحرص المركز على توفير فريق طبي متميز يساعد المدمن في التعافي من الإدمان، وأيضًا إتباع الطرق الحديثة في العلاج، والالتزام بالاطلاع على الدراسات الحديثة، وتطبيقها في بروتوكولات علاج الإدمان، أما عن البروتوكول المستخدم في علاج إدمان السولبادين، فيتكون من عدد من الخطوات كما يلي:

البروتوكول المستخدم لعلاج ادمان السولبادين في مستشفي الهضبة

  • يقوم الطبيب المختص بالتحدث مع المدمن في البداية من أجل تقييم حالته، ووضع الخطة المناسبة للعلاج.
  • خطوة تنظيف الجسم من الدواء التي تتم تحت إشراف طبي يتواجد مع المدمن لمدة 24 ساعة جميع أيام الأسبوع، ويقوم بالمتابعة القريبة للمدمن ووظائفه الحيوية.
  • الالتزام بإعطاء المريض الأدوية التي يصفها الطبيب بانتظام، و إعطاء الجرعات في موعدها المحدد.
  • العلاج النفسي لمدمن السولبادين من خلال التعرف إلى الأسباب التي دفعته للإدمان، وعلاجها.
  • إعادة تأهيل المدمن بالتحدث مع الطبيب النفسي من أجل تغيير الأفكار السلبية للمدمن، وتنمية المهارات لديه.
  • توفير مجموعات للدعم النفسي التي تساعد المدمن في الاندماج مع المجتمع من خلال الجلسات الجماعية.
  • وأخيرًا متابعة المدمن بعد التعافي إما عن طريق زيارة المستشفى أو المتابعة أونلاين.

برامجنا العلاجية حفلات وتكريمات دار الهضبة حجز موعد

ملخص المقال

يُستخدم فوار السولبادين كمُسكن للألم قصير المدى إلا أن تناوله أكثر من ثلاثة أيام يُؤدي إلى اعتياد واعتماد المخ والجسم عليه حيث يحتوي على الكودايين وهو من المسكنات المورفينية ، يجعل المريض يتناول المزيد منه ويتحول إلى إدمان للسولبادين لذلك لا يجب تناوله دون استشارة الطبيب حيث يُسبب ظهور أعراض ومُضاعفات صحية خطيرة، لذلك يجب التدخل السريع لعلاج ادمان السولبادين تحت إشراف طبي كامل وإخضاع المُتعافي لبرنامج لإعادة التأهيل لمُساعدته على تخطي الآثار النفسية والجسدية السلبية للإدمان وضمان عدم العودة إلى الإدمان.

للكاتبة / د. رضوي نبيل

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج ادمان السولبادين

لا يُمكن علاج مُدمن السولبادين في المنزل، حيث يُسبب انسحاب السولبادين أعراض شديدة تحتاج لتدخل طبي في الوقت المُناسب، كما تستخدم أدوية محددة بجرعات دقيقة حسب شدة الحالة.

البانادول وهي أقراص آمنة تحتوي على الباراسيتامول كمادة فعالة، لكن لا يجب أن تزيد الجرعة عن ٨ أقراص يومياً. كتافاست فوار له تأثير سريع في تسكين الألم ولكن لا يجب الإفراط في استخدامه حيث يُسبب أعراض جانبية خطيرة. البروفين ولكن لا يجب استخدامه لفتره طويله حيث يمكن أن يتسبب في الإصابة بقرحة المعدة أو قصور في وظائف الكلى. كيتولاك حقن ولكن يُفضل أستخدمها باستشارة الطبيب المُعالج حيث يُمكن أن تؤثر سلباً على وظائف الكبد والكلى والمعدة.

جرعة السولبادين للشخص البالغ من عمر 12 سنة وأكثر: تناول قرص أو قرصين كل ٦ ساعات بحد أقصى ٨ أقراص في اليوم. الجرعة للكبار: قرصين حتى 3 أو 4 مرات في اليوم إذا لزم الأمر، ولا يجب تناول أكثر من 4 جرعات (8 أقراص) في اليوم. يجب الإنتباه أنه يُمنع استخدام فوار السولبادين تمامًا لأكثر من 3 أيام دون استشارة الطبيب المُختص.

يُستخدم كمُسكن فعال جدًا في تخفيف الألم المتوسط والشديد نظرًا لاحتوائه على ثلاث مُكونات فعالة في تسكين الألم وهي الباراسيتامول والكودايين والمورفين يستخدم في العديد من الحالات مثل:  ارتفاع درجة حرارة الجسم. الصداع والصداع النصفي. آلام الأسنان. آلام العظام والتهاب المفاصل. التهاب الجيوب الأنفية. إلتهاب الأعصاب. آلام الدورة الشهرية وبعد الولادة القيصرية.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة