علاج ادمان الحشيش في جدة

علاج ادمان الحشيش في جدة

يبحث الكثير عن علاج إدمان الحشيش في جدة فقد أصبحت مشكلة كبيرة يعاني منها الكثير سواء كان الشباب أو كبار السن، فهناك في معظم الأسر للكثير من الشباب لديهم حالة من الإدمان أو اضطرابات في الشخصية والنفسية، وذلك بسبب ظروف الحياة والصعاب التي يمر بها الكثير من الشباب يتوصلون إلى الهروب من هذه المشكلات بإدمان المواد المخدرة وتعاطي الحشيش الذي يؤثر على الصحة ويسبب أعراض جانبية سيئة.

 

علاج إدمان الحشيش في السعودية

يعد إدمان الحشيش من أشهر أنواع الإدمان في السعودية وهو في المرتبة الثانية من حيث الانتشار بعد حبوب الكبتاجون , ومصادر الحشيش في السعودية هي الحشيش الأفغاني والهندي , وقد أقبل الأشخاص علي تعاطي الحشيش في السعودية بسبب العديد من المفاهيم المغلوطة حيث يعتقد بأن الحشيش لا يسبب الإدمان وان الحشيش له دور في زيادة القدرة الجنسية ومن هنا أقبل الأشخاص الباحثين عن وهم الفحولة الجنسية علي تعاطي الحشيش لأجل زيادة القدرة الجنسية لديهم خاصة من الشباب والمراهقين أسهل من يغرر بهم في طريق الإدمان علي المخدرات .

أما عن أشهر انواع الحشيش في السعودية فهي ( النقيب القديم , والنقيب الجديد , العجوة , المجهولة , العروس ) وغيرها من أنواع الحشيش في السعودية التي استطاع تجار المخدرات إقناع شبابنا بتعاطي تلك السموم وأنها البوابة للطريق إلي السعادة والنشوة .

كيف يتم علاج إدمان الحشيش في جدة

يبحث الكثير عن علاج إدمان الحشيش في جدة فهي مشكلة كبيرة تواجه معظم الشباب في الدول العربية، فقد زادت نسبة إدمان المواد المخدرة وذلك للهروب من المشاكل اليومية التي تواجه هؤلاء الشباب في حياتهم بسبب الأزمة الاقتصادية، وقد يعاني معهم أفراد الأسرة والأشخاص المحيطة بهم.

 فقد يساعد الإدمان على تدمير الصحة للمتعاطي وكذلك تدمير النفسية لأفراد الأسرة بالكامل، فهو يؤثر بالسلب على الحياة ويصبح الشخص مكروه من الجميع بسبب تصرفاته السيئة، وسلوكه العنيف الناتج عن تعاطي المواد المخدرة، ويجب البحث عن مكان مناسب ومركز علاج متخصص في علاج إدمان الحشيش في جدة يتبع الأساليب الحديثة في العلاج مثل دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان.

 

مراحل علاج إدمان الحشيش في جدة

هناك مجموعة من المراحل التي يمر بها المريض وذلك للوصول إلى علاج إدمان الحشيش في جدة والتخلص من السموم الموجودة في الجسم بشكل نهائي، وذلك من خلال اختيار البرنامج المناسب للحالة الصحية للمريض، بالإضافة إلى صرف الأدوية المناسبة له، وهذه المراحل عبارة عن الآتي: 

  • مرحلة خروج السموم من الجسم

تعتبر مرحلة خروج السموم من الجسم من أهم المراحل العلاجية التي يمر بها المريض وهي أولى خطوات العلاج، وذلك للتخلص من السموم المتراكمة في الجسم من فعل تعاطي المواد المخدرة، وتتناسب كمية السموم الموجودة في الجسم طرديا مع كمية الجرعة، فإذا زادت الجرعة التي يتم تعاطيها من الحشيش زادت نسبة السموم في الجسم فلابد من الذهاب مبكرا إلى مركز علاج المتخصص للتخلص من هذا الأمر السيء.

  • مرحلة العلاج النفسي

من أهم مراحل علاج إدمان الحشيش في جدة هي مرحلة العلاج النفسي فهناك مجموعة من الأمراض النفسية التي تصاحب الإدمان، ويكون سبب ذلك تعاطي الحشيش لفترة طويلة لذلك يضع الطبيب المختص برنامج علاج نفسي حتى يؤهل المريض للعودة إلى الحياة الطبيعية مرة أخرى، والتخلص من الشعور بالاكتئاب والعزلة.

  • مرحلة التأهيل السلوكي

يجب أن يخضع المريض في خلال مرحلة العلاج إلى التأهيل السلوكي لتصحيح سلوكيات المدمن مع المجتمع والناس، وإعادة العلاقات بينه وبين أفراد الأسرة والمجتمع، وعدم العودة إلى الانتكاسة مرة أخرى أو تعاطي المواد المخدرة.

  • مرحلة المتابعة بعد العلاج

يجب أن يخضع المريض بعد علاج إدمان الحشيش في جدة إلى المتابعة المستمرة من قبل الطبيب المختص، وذلك للتأكد من انقطاع التعاطي بشكل تام وعدم العودة إلى تناول أي مادة مخدرة مرة أخرى، ويكون ذلك عن طريق زيارة الطبيب أو المركز العلاجي كل فترة.

 

التأهيل النفسي إلى علاج إدمان الحشيش في جدة

يعتبر التأهيل النفسي من أهم المراحل في علاج إدمان الحشيش في جدة فهناك الكثير من الأسر التي تخشى أن تضع أبنائها أو الفرد المتعاطي في المراكز العلاجية، وذلك خوفًا من نظرة المجتمع على هذه الأسرة، ويفضلون العلاج بشكل منزلي ولكن هذا يؤثر بالسلب على صحة المريض، فيجب التأهيل النفسي للشاب المتعاطي حتى يمكن الوصول إلي العلاج، ويتم ذلك من خلال الآتي: 

  • يجب تأهيل المدمن إلى التوجه إلى مركز العلاج الطبي دون حرج الطبيب، واستقبال مراحل العلاج بشكل صحيح.
  • الخضوع إلى العلاج النفسي عن طريق متخصص، ومحترف يستطيع الحفاظ على المدمن والسيطرة على السلوكيات الخطيرة التي يتعرض لها في مرحلة انسحاب المواد السامة من الجسم.
  • معالجة المدمن بالتأهيل النفسي، حيث إن المدمن في مرحلة الانسحاب يكون عنيف في تصرفاته في الكثير من المواقف ويمكن إيذاء نفسه ومن حوله.

 

مراكز علاج إدمان الحشيش في جدة

هناك الكثير من مراكز علاج إدمان الحشيش في جدة متخصصة في علاج حالات الإدمان المختلفة التي يعاني منها الكثير من الشباب في المملكة العربية السعودية، حيث تتبع هذه المراكز الأساليب العلمية الحديثة في العلاج والسموم الموجودة في الجسم الناتجة عن التعاطي، وقد تتنوع مراكز علاج إدمان الحشيش في جدة بين المراكز الطبية المضمونة والمراكز الغير معتمدة، لذلك يجب البحث عن مركز علاج المتخصص يقدم الكثير من الخدمات التي تساعد المريض في التخلص من الإدمان والضغوط النفسية والمشاكل التي تواجهه.

 

طرق علاج إدمان الحشيش في جدة

تختلف الطريقة التي يخضع إليها المريض أثناء الشفاء من تعاطي المواد المخدرة، فهناك طرق مختلفة يمكن اتباع الأفضل منها، وذلك حسب الحالة الصحية التي يحددها الطبيب المختص، فهناك الكثير من طرق علاج إدمان الحشيش في جدة ومنها الآتي: 

  • علاج إدمان الحشيش في المنزل

يبحث الكثير عن طرق علاج إدمان الحشيش في المنزل في الحالات البسيطة التي لا يعاني فيها المريض من أعراض جانبية شديدة، وبالتالي يمكن أن يذهب المريض إلى مركز العلاج المتخصص كل فترة، ولكن يتلقى الدواء والأساليب العلاجية في المنزل بمساعدة أفراد الأسرة.

  • علاج إدمان الحشيش بالأعشاب

تعتبر الأعشاب من ضمن المواد العلاجية التي استخدمت مؤخرًا في الطب البديل، فقد يبحث الكثير عن الأعشاب التي تساعد المدمن في التخلص من الآثار الجانبية للحشيش، وكذلك تخطي الأعراض الانسحابية القوية مثل القيء، والغثيان واضطراب المعدة بواسطة الأعشاب المساعدة في ذلك.

  • علاج إدمان الحشيش في المصحة العلاجية

تعتبر أفضل طريقة لعلاج الإدمان من أي مادة مخدرة هي الذهاب إلى مركز علاجي المتخصص، وذلك للتواصل مع الطبيب المختص لتحديد الحالة الصحية، وتحديد مدة التعافي والأدوية التي يجب صرفها لمساعدة المريض في تخطي هذه الحالة.

 

تكلفة علاج إدمان الحشيش في جدة

تختلف تكلفة علاج إدمان الحشيش في جدة حسب الطريقة التي يمكن اختيارها من قبل المدمن للعلاج، فإذا اختار المريض أن يعالج في المراكز العلاجية تكون التكلفة أكبر من العلاج في المنزل، وذلك لأنه يقيم لفترة طويلة داخل المركز العلاجي، ويخضع إلى العلاج التأهيلي والنفسي والسلوكي والتواصل مع الطبيب المختص بشكل دائم عن طريق وضع للخطة العلاجية.

 وهذا يكون تكلفته أكبر إذا تم العلاج بواسطة الإنترنت أو منزليا من خلال الأعشاب، ولكن يفضل البحث عن افضل مركز لعلاج الإدمان مثل دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان فهي تستخدم الأساليب الحديثة والخطة العلاجية التي تشمل العلاج النفسي، والسلوكي والجسدي، وتأهيل المريض إلى أن يكون سوى بين أفراد المجتمع.

بعد معرفة طرق علاج إدمان الحشيش في جدة يمكن مساعدة المدمن إذا كان من أحد أفراد الأسرة على التوجه إلى أقرب مركز علاجي مناسب للحالة الصحية، وذلك للتخلص من حالة الإدمان التي تؤثر على المريض بشكل سلبي، وذلك يساعده في العودة إلى الحياة مرة أخرى أم ممارسة الأنشطة الحياتية بشكل طبيعي، وإعادة الثقة بالنفس من خلال علاقاته مع الأشخاص المحيطة به.

 

مصادر المقال:

 

شارك هذه المقالة
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
اشترك لتصلك اخر موضوعاتنا
احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل
مقالات ذات صلة

اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول

اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول قد تكون مُؤذية فعلاً وتودي بصاحبها إلى التهلكة إذا كانت مقاومتُه لتأثيرها ضعيفة، ويتضح ذلك عند تناول الشخص أكثر من

علاج الادمان في السعودية

إن المملكة العربية السعودية من الدول الإسلامية والتي تضع الضوابط والقوانين الصارمة للمواطنين، كما تُطبق العقوبات القصوى على من يقوم بمخالفتها، وعلى الرغم من ذلك