شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

الطرق المتبعة في علاج ادمان الحشيش في جدة


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
طبيب يجلس على مكتب وامامه حشيش ويكتب روشتة علاج ادمان الحشيش في جدة

يبحث الكثير عن علاج ادمان الحشيش في جدة فقد أصبحت مشكلة كبيرة يُعاني منها الكثير سواء كان الشباب أو كبار السن، فهناك في معظم الأسر الكثير من الشباب لديهم حالة من الإدمان أو اضطرابات في الشخصية والنفسية، وذلك بسبب ظروف الحياة والصعاب التي يمرون بها إلى أن يتوصلون إلى الهروب من هذه المشكلات بإدمان المواد المخدرة وتعاطي الحشيش الذي يؤثر على الصحة ويسبب أعراض جانبية سيئة.

علاج ادمان الحشيش في السعودية

يعد إدمان الحشيش من أشهر أنواع الإدمان في السعودية وهو في المرتبة الثانية من حيث الانتشار بعد حبوب الكبتاجون , ومصادر الحشيش في السعودية هي الحشيش الأفغاني والهندي , وقد أقبل الأشخاص علي تعاطي الحشيش في السعودية بسبب العديد من المفاهيم المغلوطة حيث يعتقد بأن الحشيش لا يُسبب الإدمان وأن الحشيش له دور في زيادة القدرة الجنسية ومن هنا أقبل الأشخاص الباحثين عن وهم الفحولة الجنسية علي تعاطي الحشيش لأجل زيادة القدرة الجنسية لديهم خاصة، وكان الشباب والمراهقين هم أكثر الفئات التي سَهُل إغرائها لطريق الإدمان علي المخدرات .

أما عن أشهر أنواع الحشيش في السعودية فهي ( النقيب القديم , والنقيب الجديد , العجوة , المجهولة , العروس ) وغيرها من الأنواع التي استطاع تجار المخدرات إقناع الشباب بتعاطيها على إنها البوابة للطريق إلي السعادة والنشوة .

كيف يتم علاج ادمان الحشيش في جدة

يبحث الكثير عن علاج ادمان الحشيشفي جدة فهي مشكلة كبيرة تواجه معظم الشباب في الدول العربية، فقد زادت نسبة إدمان المواد المخدرة وذلك للهروب من المشاكل اليومية التي تواجه هؤلاء الشباب في حياتهم بسبب الأزمة الاقتصادية، وقد يعاني معهم أفراد الأسرة والأشخاص المحيطة بهم.

 فقد يساعد الإدمان على تدمير الصحة للمتعاطي وكذلك تدمير النفسية لأفراد الأسرة بالكامل، فهو يؤثر بالسلب على الحياة ويصبح الشخص مكروه من الجميع بسبب تصرفاته السيئة، وسلوكه العنيف الناتج عن تعاطي المواد المخدرة، ويجب البحث عن مكان مناسب ومركز علاج متخصص في علاج ادمان الحشيش في جدة يتبع الأساليب الحديثة في العلاج مثل دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان.

مراحل علاج ادمان الحشيش في جدة

هناك مجموعة من المراحل التي يمر بها المريض وذلك للوصول إلى علاج ادمان الحشيش في جدة والتخلص من السموم الموجودة في الجسم بشكل نهائي، وذلك من خلال اختيار البرنامج المناسب للحالة الصحية للمريض، بالإضافة إلى صرف الأدوية المناسبة له، وهذه المراحل عبارة عن الآتي: 

مرحلة خروج السموم من الجسم

تعتبر مرحلة خروج السموم من الجسم من أهم المراحل العلاجية التي يمر بها المريض وهي أولى خطوات العلاج، وذلك للتخلص من السموم المتراكمة في الجسم من فعل تعاطي المواد المخدرة، وتتناسب كمية السموم الموجودة في الجسم طرديًا مع كمية الجرعة، فإذا زادت الجرعة التي يتم تعاطيها من الحشيش زادت نسبة السموم في الجسم فلابد من الذهاب مبكرًا إلى مركز علاج متخصص للتخلص من الادمان.

مرحلة العلاج النفسي

من أهم مراحل علاج ادمان الحشيش في جدة هي مرحلة العلاج النفسي فهناك مجموعة من الأمراض النفسية التي تصاحب الإدمان، ويكون سبب ذلك تعاطي الحشيش لفترة طويلة لذلك يضع الطبيب المختص برنامج علاج نفسي حتى يؤهل المريض للعودة إلى الحياة الطبيعية مرة أخرى، والتخلص من الشعور بالاكتئاب والعزلة.

مرحلة التأهيل السلوكي

يجب أن يخضع المريض في خلال مرحلة العلاج إلى التأهيل السلوكي لتصحيح سلوكيات المدمن مع المجتمع والناس، وإعادة العلاقات بينه وبين أفراد الأسرة والمجتمع، وعدم العودة إلى الانتكاسة مرة أخرى أو تعاطي المواد المخدرة.

مرحلة المتابعة بعد العلاج

يجب أن يخضع المريض بعد علاج ادمان الحشيش في جدة إلى المتابعة المستمرة من قبل الطبيب المختص، وذلك للتأكد من انقطاع التعاطي بشكل تام وعدم العودة إلى تناول أي مادة مخدرة مرة أخرى، ويكون ذلك عن طريق زيارة الطبيب أو المركز العلاجي كل فترة.

التأهيل النفسي في علاج إدمان الحشيش في جدة

يعتبر التأهيل النفسي من أهم المراحل في علاج ادمان الحشيش في جدة فهناك الكثير من الأسر التي تخشى أن تضع أبنائها أو الفرد المتعاطي في المراكز العلاجية، وذلك خوفًا من نظرة المجتمع على هذه الأسرة، ويفضلون العلاج بشكل منزلي ولكن هذا يؤثر بالسلب على صحة المريض، فيجب التأهيل النفسي للشاب المتعاطي حتى يمكن الوصول إلي العلاج، ويتم ذلك من خلال الآتي: 

  • يجب تأهيل المدمن إلى التوجه إلى مركز علاجي دون حرج من الطبيب، واستقبال مراحل العلاج بشكل صحيح.
  • الخضوع إلى العلاج النفسي عن طريق متخصص، ومحترف يستطيع الحفاظ على المدمن والسيطرة على السلوكيات الخطيرة التي يتعرض لها في مرحلة انسحاب المواد السامة من الجسم.
  • معالجة المدمن بالتأهيل النفسي، حيث إن المدمن في مرحلة الانسحاب يكون عنيف في تصرفاته في الكثير من المواقف ويمكن إيذاء نفسه ومن حوله.

مراكز علاج إدمان الحشيش في جدة

هناك الكثير من مراكز علاج ادمان الحشيش في جدة متخصصة في علاج حالات الإدمان المختلفة التي يعاني منها الكثير من الشباب في المملكة العربية السعودية، حيث تتبع هذه المراكز الأساليب العلمية الحديثة في العلاج والسموم الموجودة في الجسم الناتجة عن التعاطي، وقد تتنوع مراكز علاج ادمان الحشيش في جدة بين المراكز الطبية المضمونة والمراكز الغير معتمدة، لذلك يجب البحث عن مركز علاج المتخصص يقدم الكثير من الخدمات التي تُساعد المريض في التخلص من الإدمان والضغوط النفسية والمشاكل التي تواجهه.

كما يمكنك التعرف أكثر على اماكن علاج الادمان في السعودية

طرق علاج ادمان الحشيش في جدة

تختلف الطريقة التي يخضع إليها المريض أثناء الشفاء من تعاطي المواد المخدرة، فهناك طرق مختلفة يمكن اتباع الأفضل منها، وذلك حسب الحالة الصحية التي يحددها الطبيب المختص، فهناك الكثير من طرق علاج إدمان الحشيش في جدة ومنها الآتي: 

علاج إدمان الحشيش في المنزل

يبحث الكثير عن طرق علاج إدمان الحشيش في المنزل في الحالات البسيطة التي لا يعاني فيها المريض من أعراض جانبية شديدة، وبالتالي يمكن أن يذهب المريض إلى مركز العلاج المتخصص كل فترة، ولكن يتلقى الدواء والأساليب العلاجية في المنزل بمساعدة أفراد الأسرة.

علاج ادمان الحشيش بالأعشاب

تعتبر الأعشاب من ضمن المواد العلاجية التي استخدمت مؤخرًا في الطب البديل، فقد يبحث الكثير عن الأعشاب التي تُساعد المدمن في التخلص من الآثار الجانبية للحشيش، وكذلك تخطي الأعراض الانسحابية القوية مثل القيء، والغثيان واضطراب المعدة بواسطة الأعشاب المساعدة في ذلك.

علاج ادمان الحشيش في المصحة العلاجية

تعتبر أفضل طريقة لعلاج الإدمان من أي مادة مخدرة هي الذهاب إلى مركز علاجي المتخصص، وذلك للتواصل مع الطبيب المختص لتحديد الحالة الصحية، وتحديد مدة التعافي والأدوية التي يجب صرفها لمساعدة المريض في تخطي هذه الحالة.

تكلفة علاج إدمان الحشيش في جدة

تختلف تكلفة علاج إدمان الحشيش في جدة حسب الطريقة التي يمكن اختيارها من قبل المدمن للعلاج، فإذا اختار المريض أن يعالج في المراكز العلاجية تكون التكلفة أكبر من العلاج في المنزل، وذلك لأنه يقيم لفترة طويلة داخل المركز العلاجي، ويخضع إلى العلاج التأهيلي والنفسي والسلوكي والتواصل مع الطبيب المختص بشكل دائم عن طريق وضع للخطة العلاجية.

 وهذا يكون تكلفته أكبر إذا تم العلاج بواسطة الإنترنت أو منزليًا من خلال الأعشاب، ولكن يفضل البحث عن افضل مركز لعلاج الإدمانمثل دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان فهي تستخدم الأساليب الحديثة والخطة العلاجية التي تشمل العلاج النفسي، والسلوكي والجسدي، وتأهيل المريض إلى أن يكون سوى بين أفراد المجتمع.

الخلاصة

بعد معرفة طرق علاج إدمان الحشيش في جدة يمكن مساعدة المدمن إذا كان من أحد أفراد الأسرة على التوجه إلى أقرب مركز علاجي مناسب للحالة الصحية، وذلك للتخلص من حالة الإدمان التي تؤثر على المريض بشكل سلبي، وذلك يساعده في العودة إلى الحياة مرة أخرى أم ممارسة الأنشطة الحياتية بشكل طبيعي، وإعادة الثقة بالنفس من خلال علاقاته مع الأشخاص المحيطة به.

شارك المقال
أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

للأسف ما زال هناك عيوب وتقصير في كيفية علاج إدمان الحشيش في جدة، حيث تظهر العديد من السلبيات التي أثرت على نسبة المتعافين من الإدمان داخل المملكة ومن ضمن تلك العيوب: عدم الوعي الكامل من جانب المؤسسات والمجتمع بكيفية التعامل مع المدمن بطريقة صحية و بنوع من التعاطف وتقديم الدعم، بل على العكس هناك يُعامل المدمن على أنه شخص منبوذ مما يجعل الكثير منهم يخاف من طلب المساعدة فيلجأ للتمادي في الإدمان. قلة المستشفيات العلاجية المتخصصة وعدم توفير رعاية تسمح باستيعاب الأعداد الكبيرة من مدمني الحشيش مما يعرض المدمن لبعض الإهمال ويلجأ لاستكمال العلاج بالمنزل فيقع في الانتكاس. عدم التطوير المستمر في برامج علاج الادمان بل يتم الاعتماد على برامج تقليدية للعلاج التأهيلي مما يحقق نسب شفاء ضعيفة. قلة الكفاءات الطبية داخل جدة والمملكة بصفة عامة مما يؤثر على كفاءة المراكز المتخصصة علاج الادمان. ارتفاع تكاليف علاج ادمان الحشيش فيصبح الأمر صعباً بالنسبة للكثير ويلجأ البعض لتجربة العلاج المنزلي ببعض الوصفات حتى لا يتورط في تكلفة عالية لا يقدر على سدادها.

أصبحت وجهة الكثير الآن من أهل جدة هي العلاج خارج المملكة وذلك لمتطلبات كثيرة يبحثون عنها بشدة ومنها: الاحتياج إلى الدعم النفسي والرعاية الطبية المتكاملة بعيداً عن الضغط النفسي والإحساس بالاضطهاد. السياحة الخارجية مع العلاج وهي تعد ميزة كبيرة في علاج ادمان الحشيش خارج جدة مما يبعد المدمن عن مصدر المخدر والبيئة الداعمة للإدمان. البحث عن الكفاءات الطبية والتي تجمع بين تشخيص الحالة والعلاج بشكل محترف مع تفهم كيفية التعامل مع مريض الإدمان واحتوائه نفسياً. برامج علاجية فعالة ومتطورة وخاصة العلاج التأهيلي مما يساعد على عدم الانتكاس. تكلفة علاجية مناسبة وليست باهظة وهذا بالضبط ما يحدث في مستشفى دار الهضبة من توفير خدمات طبية متكاملة وفعالة بتكلفة مناسبة جداً، وإذا أردت التعرف على تكلفة علاج ادمان الحشيش في مستشفى دار الهضبة يرجى التواصل عبر واتس آب على الرقم التالي 01154333341

نعم بالفعل هناك عقوبات شديدة ومغلظة تفرض في جدة على متعاطي الحشيش وهذا هو سبب خوف بعض مدمني الحشيش بجدة من طلب العلاج الفوري ويفضلون الاستمرار في الطريق المظلم إلى الأبد حتى لا يتعرضون لعقوبات شديدة، فهناك عقوبة تعاطي وعقوبة حيازة مخدر وما زال هناك نظرة مجتمعية لمن وقعوا في فخ الادمان على أنهم ليسوا ضحايا ظروف بل هم مجرمون.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة