علاج ادمان الحشيش بالمنزل

علاج ادمان الحشيش بالمنزل

قد تجد من يُفكر في إمكانية علاج ادمان الحشيش بالمنزل والبعض الآخر يتساءل عدة تساؤلات تدور معظمها حول ما هي المدة الزمنية على آخر مرة تعاطيت فيها الحشيش؟ أين يمكنني الحصول على المزيد منه؟ ماذا يحدث إذا ما تم القبض عليّ ؟ لماذا لم تعُد جرعة الحشيش تُعطيني نفس التأثير مثل السابق؟ هذه هي أنواع الأفكار التي يمكن أن تستهلك كل دقيقة يقظة من اليوم للأشخاص الذين يعانون من مشكلة إدمان الماريجوانا، و بدلاً من التركيز على الأشياء الجيدة في الحياة، فإنهم يركزون حصريًا على المخدر وما يمكن (أو لا يمكنه) فعله لهم، ولكن هناك بعض الأشخاص أدركوا أخيرا أنه لا فائدة من تدمير أنفسهم أكثر من ذلك،  فبحثوا حول إمكانية علاج ادمان الحشيش في البيت وهذا ما سوف نتطرق إليه في السطور القادمة.

متى يمكن علاج ادمان الحشيش بالمنزل  

يظُن أغلب الأشخاص أن باستطاعتهم علاج ادمان الحشيش بالمنزل دون الحاجة إلى الرعاية الطبية بمراكز علاج الادمان المتخصصة  ففي الحقيقة قد يكون باستطاعة بعض الأشخاص علاج ادمان الحشيش بالمنزل في بداية الأمر وخاصة إذا لم يكونوا يتعاطون الحشيش بشكل يومي، ولم يصلوا إلى درجة كبيرة من ادمان الحشيش، ولكن قد يظلوا مستمرين  في التعاطي بعد ذلك، نتيجة لأن أعراض انسحاب الحشيش تكون نفسية في المقام الأول ولا يستطيعون تحملها.

على الرغم من أن الماريجوانا “الحشيش” قد لا تُسبب الإدمان الجسدي بنفس الطريقة التي تُسببها المخدرات الأخرى مثل الهيروين أو الكحول، إلا أن الإدمان النفسي يمكن أن يكون قوياً، و تُعتبر الاضطرابات السلوكية، مثل إدمان القمار أمثلة رائعة على قوة التبعية العقلية.

وعلى الرغم من أن الأشخاص المدمنين على الحشيش لا تظهر عليهم أعراض جسدية وقد يعملون بمستوى أعلى من شخص مدمن على الهيروين أو الميثامفيتامين، فإن هذا لا يعني أنه ليس لديهم إدمان، فيجب ألا تمنع المفاهيم الخاطئة حول طبيعة إدمان الحشيش الأشخاص الذين يتعاطونه من فكرة تلقي العلاج.

يمكن علاج إدمان الحشيش بالمنزل في الحالات التالية:

  • قد يتمكن بعض الأشخاص من علاج ادمان الحشيش في البيت إذا ما تحلوا بالصبر وكانت لديهم الدافعية الشديدة لذلك.
  • يجب أن يتم التحدث مع أفراد الأسرة من خلال أخصائي العلاج السلوكي المعرفي بالمصحة لتقديم الدعم للمتعافي.
  • التخلص من كل أصدقاء السوء، ومحاولة البعد عن الأماكن التي يتم فيها إغراءك بالمُخدر.
  • التواصل مع المستشفى وطلب برامج التأهيل السلوكي المعرفي لتقوية الإرادة على التحرك نحو الأمام في علاج إدمان الحشيش وتطوير النفس إلى الأفضل.

ولكن هل يمكن علاج مدمن الحشيش بالمنزل هذا ما سنعرفه بالتأكيد في السطور القادمة.

الأعراض الانسحابية عند علاج مدمن الحشيش في البيت 

يُفاجأ البعض بسماع أن الماريجوانا ” الحشيش” يُمكن أن تُنتج تأثيرات انسحابية، حيث أن الحشيش ليس من المواد المخدرة الخطيرة مثل الأنواع الأخرى من المخدرات. ولكن تشمل الأعراض الانسحابية للتخلص من الحشيش ما يلي:

  • كآبة.
  • الأرق.
  • الإثارة.
  • التعب الشديد.
  • قلة الشهية أو فقدان الوزن.
  • تقلب المزاج.
  • عدم القدرة على الشعور بالمتعة.

أولئك الذين يتلقون العلاج من إدمان الحشيش هم في الغالب من الأفراد الذين استخدموا الحشيش بشكل مزمن على أساس يومي. هؤلاء هم الأشخاص الذين حاولوا علاج ادمان الحشيش بالمنزل من تلقاء أنفسهم عدة مرات، لكنهم لم يتمكنوا من فعل ذلك بمفردهم.

 إذا كان هذا يبدو مثل ما حدث معك، فاتصل بنا في دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان لنُساعدك على التخلص من إدمان الحشيش في أسرع وقت، كما أنك لابد أن تخضع لبرامج العلاج السلوكي المعرفي حتى تصبح أكثر قدرة على مواجهة الظروف المحيطة بك، والتأقلم معها، بل وتحفيزك نحو حياة أفضل.

العلاج السلوكي المعرفي لعلاج ادمان الحشيش 

يَستخدم العديد من الأشخاص الذين يتلقون علاجاً من إدمان الماريجوانا العلاج السلوكي 1 لمعالجة الجوانب النفسية لإدمانهم. يختلف مقدار الوقت الذي يتم تقضيته في العلاج السلوكي من شخص لآخر، ولكن قد يستمر لمدة 12 أسبوعًا تقريبًا. يمكن أن يساعدك الخضوع للعلاج السلوكي على فهم إدمانك ودوافعك بشكل أفضل. 

هذه طريقة رائعة لتحصن نفسك ضد الرغبة الشديدة والانتكاسات مجدداً مع وجود عقار نفسي في المقام الأول مثل الحشيش، من الضروري أيضًا تنفيذ  العلاج السلوكي المعرفي بالإضافة إلى الأساليب العلاجية الأخرى.

قد يكون اتخاذ قرار بتلقي العلاج من إدمان الحشيش أمرًا صعبًا، ويعتقد بعض الناس أن تلقي العلاج من ادمان الحشيش غير ضروري. ومع ذلك، فإن غالبية الأشخاص الذين يرغبون في التغلب على الإدمان لا يمكنهم فعل ذلك بمفردهم. ولا يستطيع معظم الأشخاص علاج ادمان الحشيش في البيت. أهم شيء يجب تَذكُره هو أنه يمكنك التغلب على هذا إذا ما تواصلت مع الأطباء من ذوي التخصص الذين يساعدونك في التغلب على أعراض انسحاب الحشيش بكل سهولة، كما يتم تحصينك ضد الرجوع لتعاطي الحشيش مرة أخرى، فلا تتردد في طلب المساعدة الآن

باختصار علاج ادمان الحشيش بالمنزل أمرا ليس صعباً، ولكن قد لا تستطيع ذلك حسب شدة ادمانك للحشيش، كما أن الأمر لا يتعدى كونه ادمانا فقط بقدر ما هي الظروف النفسية المحيطة التي أدت إلى ذلك، فالبفعل لابد من الخضوع للعلاج السلوكي لتنجح فكرة التخلص من الحشيش تماماً والعيش حياة أفضل.

في حالة الرغبة في إكمال علاج ادمان الحشيش بالمنزل يُمكن ذلك بسهولة، ولكن من خلال المتابعة مع طبيب بالمصحة، ويتوفر لدينا استشارات طبية أون لاين لنُساعدك في التخلص من إدمان الحشيش تماماً.

المصادر


1. Marijuana Treatment And Rehab – Recovering From Marijuana Addiction

يشارك:
Share on facebook
Facebook
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

المزيد من المقالات

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري هو هدف كل مريض به، حيث يقوم الوسواس القهري باستنزاف طاقته اليومية وتبديد نشاطاته؛ ولكن لتتغلب على عدوك يجب أن تعرفه وتفهمه

انواع حبوب ليريكا

انواع حبوب ليريكا

تُعتبر انواع حبوب ليريكا من الأدوية العقارية التي لها سعة انتشار كبيرة في علاج بعض الأمراض الخاصة بالأعصاب؛ مما يوضح لنا أن ليريكا Lyrica دواء

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

“كيفية التعامل مع الصدمة النفسية” يُعتبر هذا من أكثر الأسئلة بحثاً على الإنترنت خلال السنوات الأخيرة، حيث أن أعداد الناس الذين يُُصابون بصدمات سواء كانت

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

ماذا تعرف عن مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال؟ هذه المشكلة عبارة عن القلق والخوف الشديد من المواقف الاجتماعية أمام الناس، ويكونوا قليلي المشاركة في الأنشطة

الأسئلة الشائعة

ما هي أعراض مدمن الحشيش؟

هناك الكثير من أعراض ادمان الحشيش، فهناك أعراض جسدية كارتفاع في درجات الحرارة والرعشة المستمرة والخمول الدائم، وهناك أيضًا أعراض نفسية كالهلاوس السمعية والبصرية وعدم التركيز والانفعالات بشكل مستمر، ويحتاج الفرد علاج ادمان الحشيش.

كيف أتأكد أن الشخص مدمن حشيش؟

الأسرة والأب والكثير ممن حول الفرد يشكون في تصرفات الشخص، حيث تظهر عليه اعراض ادمان الحشيش، ويحتاجون إلى تأكيد بذلك، مراكز علاج الادمان توفر أفضل التحاليل والفحوصات للتأكد من ادمان الحشيش أو أي مخدر آخر أو عدم ادمانه للمخدرات.

هل هناك اعراض تظهر على غير المدمن؟

قد تظهر أعراض لتعاطي مخدر الحشيش لأول مرة، حيث يبقى الحشيش فترة من الوقت في جسد المدمن وكذلك يبقى في جسد غير المدمن، وما يفرق بينهما إذا ابتعد المدمن عن الحشيش لفترة من الوقت سيشعر بأعراض تسمى أعراض انسحابيه تمنعه من الابتعاد عنها.

متى يبقى الحشيش في جسد غير المدمن؟

يبقى الحشيش لغير المدمن عدة ساعات وتصل إلى نصف يوم، وعليه الابتعاد عن تعاطي وتجربة المخدرات لما لها من أضرار شديدة عليه وعلى من حوله، ولا يقلق لا توجد اعراض انسحاب ولا يحتاج إلى علاج الادمان بل عليه الابتعاد فقط.

متى يبقى الحشيش في جسد المدمن؟

يبقى الحشيش للمدمن عدة أيام، وعند محاولة الابتعاد عنه لفترة من الوقت يشعر بالاحتياج الشديد له، وتظهر عليه أعراض تسمى اعراض الانسحاب، ويحتاج المدمن للذهاب إلى مراكز علاج الادمان للتخلص من ادمان الحشيش والتوقف عن الحاجة الملحة إليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *