شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج ادمان البودرة بالادوية تخلصك من الادمان دون ألم


شخص يعاني من ادمان البودرة ويريد علاج ادمان البودرة بالادوية داخل المستشفي

يُعد علاج ادمان البودرة بالادوية في مركز متخصص لعلاج الإدمان هو انجح طريقة للتخلص من إدمان البودرة نهائياً، فالتعافي من الإدمان أصبح ممكناً ولكنه ليس سهلاً ويحتاج إلى مراقبة وإشراف طبي لمساعدتك على التعافي والمضي قدماً دون انتكاس مرة أخرى. 

وفي إحدى الدراسات وُجد أن 80% من عمليات سحب السموم من الجسم احتاج المرضى إلى أدوية مساعدة، ونحن في هذا المقال سنقدم لك بعض المعلومات حول علاج ادمان البودرة بالادوية، إمكانية علاج ادمان البودرة في المنزل وهل هناك مخاطر له ومعلومات أخرى هامة حول هذا الموضوع فتابع معنا.

ما هي أدوية علاج ادمان البودرة؟

تُستخدم أدوية علاج الادمان من البودرة لعدة أغراض منها السيطرة على أعراض الإنسحاب، منع الانتكاس، وأيضاً لعلاج بعض الحالات المصاحبة لعلاج الإدمان كما يلي:

السيطرة على أعراض الإنسحاب:

لا يُعد سحب السموم من الجسم علاجاً للإدمان في حد ذاته وإنما هو الخطوة الأولى في طريق علاج الإدمان. وقد وجد أن معظم المرضى يحتاجون إلى أدوية لتساعدهم على تخطي هذه المرحلة بسهولة أكثر. حيث أثبتت الدراسات أن معظم المرضى الذين لا يستخدمون الأدوية أثناء هذه المرحلة يكونوا أكثر عرضة لحدوث الإنتكاس. 

المساعدة في عدم حدوث الانتكاس:

حيث يتم استخدام بعض الأدوية التي تساعد المخ في استعادة وظائفه الطبيعية والعمل على تقليل الرغبة الشديدة في العودة لتعاطي المخدر. هذه الأدوية تستخدم في علاج إدمان المسكنات الأفيونية مثل الهيروين أو البودرة كذلك إدمان النيكوتين والمشروبات الكحولية.

الحالات الأخرى المصاحبة لعلاج الإدمان:

هناك بعض الأدوية التي تُستخدم أيضاً لعلاج بعض الحالات النفسية والعقلية المصاحبة لعلاج الإدمان مثل الإكتئاب، القلق، سرعة الغضب.

من الأدوية المستخدمة أثناء علاج ادمان البودرة بالادوية ما يلي:

بعض الأدوية تُستخدم للعمل على نفس المستقبلات في الدماغ التي تستهدفها الهيروين (البودرة) مما يُقلل من أعراض الإنسحاب وكذلك يُقلل الرغبة الشديدة في التعاطي من هذه الأدوية:

  • الميثادون:يظل تأثيره لمدة أربعة وعشرون ساعة، لهذا يحتاج المريض إلى جرعة واحدة يومياً ويتم استخدامه لمدة أسبوع أو أسبوعين للتقليل من أعراض انسحاب الهيروين.
  • النالتريكسون: يجب استخدامه بعد انتهاء مرحلة التخلص من السموم تماماً، لأنه يمنع ارتباط البودرة إلى المستقبلات المخصصة لها في الدماغ.
  • الكلونيدين: لعلاج أعراض القلق، الغضب، آلام العضلات.
  • جوانفاسين: هو دواء يُستخدم حالياً للسيطرة على أعراض الانسحاب لدى الأفراد الذين يخضعون لإزالة السموم من المواد الأفيونية مثل الهيروين. وقد أثبتت الدراسات أن الجمع بينه وبين النالتريكسون يؤدي إلى نتائج أفضل.

هناك أيضاً بعض الأدوية لمساعدتك على التغلب على بعض الأعراض الانسحابية مثل:

  • لوبراميد (إيموديوم) لعلاج الإسهال.
  • ميكليزين (أنتيفيرت أو بونين) أو ديمينهيدرينات (درامامين) لعلاج الغثيان.
  • مضادات الهيستامين مثل بينادريل.
  • الاسيتامينوفين (تايلينول) أو العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات) مثل الإيبوبروفين (موترين ، أدفيل) تستخدم لتقليل الآلام والأوجاع وتسكينها.
  • تنويه هام
    “ هذه الأدوية المُستخدمة في علاج ادمان البودرة بالادوية في بعض المراكز المنتشرة حول العالم، والتي لابد وأن تكون تحت استشارة الطبيب لما لها من خطورة عالية عند الافراط في تناولها أو تفاوت جرعاتها، كما لا تصلح لجميع حالات الادمان فهي ليست واحدة لجميع المرضى فتختلف حسب حالة المريض وصحته البدنية، وتم ذكر هذه الأدوية كمعلومة فقط، ولكننا ننبه بعدم استخدامها من تلقاء نفسك إلا بعد الفحص وتحت اشراف الطبيب المُختص، وتحرص مستشفي الهضبة على تقديم بروتوكول دوائي خاص به وفقاً مع الأدوية المصرح بها من وزارة الصحة المصرية، ويكون ذلك على حسب الحالة المرضية للمريض وما يناسبها للتعافي من الإدمان نهائياً”.

والآن بعد مناقشة علاج ادمان البودرة بالادوية وذكرنا أهم الأدوية المستخدمة لابد أنك تتسائل عن جرعات أدوية علاج ادمان البودرة. هذا مل سنتناوله في السطور القليلة الآتية فاستمر في القراءة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما هي الجرعات المستخدمة أثناء علاج ادمان البودرة بالادوية؟

تختلف الجرعة التي يبدأ بها المريض من شخص إلى آخر وتعتمد على:

  • كمية الهيروين التي تستخدمها.
  • إذا كنت تستخدم عقاقير أخرى أو كحول
  • طبقاً لنتائج اختبار المخدرات في البول. 
  • صحتك الجسدية والعقلية.
  • إذا كنت قد تلقيت علاجاً لإدمان المخدرات من قبل.

فمثلاً جرعة الميثادون تبدأ عادة ب 10 مجم إلى 30 مجم مرة واحدة يومياً. يمكن زيادة هذا ببطء حتى تتم السيطرة على أعراض الانسحاب وتتوقف الرغبة الشديدة لديك. وبعد ذلك يتم تناول جرعة منتظمة تتراوح بين 60 مجم و 120 مجم في اليوم.

أي أن الجرعة الصحيحة يتم تحديدها حسب حالتك الصحية وشدة إدمانك وتختلف من حالة إلى أخرى. ولابد من اتباع ارشادات الطبيب أثناء تناول هذه الأدوية لمنع حدوث أي مشاكل صحية لك.

والآن جاء وقت الإجابة عن تساؤل ورد إلينا كثيراً، وهو هل يمكن علاج ادمان البودرة في البيت؟ فتابع معنا.

هل يمكن علاج ادمان البودرة في البيت؟

لا يُعد علاج ادمان البودرة بالادوية في المنزل الحل الأفضل أو الآمن لك، فمحاولة التوقف عن تعاطي الهيروين بعد فترة طويلة من الإدمان وتعود جسدك واعتماده عليه يجعلك تمر ببعض الأعراض الانسحابية المزعجة التي تصاحب سحب السموم من الجسم، وعلى الرغم من أن هذه الأعراض في العادة لا تهدد حياتك إلا أنها تسبب العديد من المشاكل الصحية وتحتاج إلى مراقبة طبية على مدار الساعة، لذا رسلنا على 01154333341

فمثلاً من أهم الأعراض الإنسحابية الشائعة القيء والإسهال والتي قد تصل بك إلى الجفاف وتحتاج إلى محاليل وريدية. كذلك قد تُؤثر على ضغط الدم لديك وسرعة ضربات القلب، كذلك قد تحتاج إلى بعض الأدوية لمساعدتك.

ولكن في حالة أنك لم تتناول البودرة إلا مرة واحدة مثلاً وكان ذلك بدافع  الفضول لتجربتها أي أن جسدك لم يعتاد عليها بعد فيمكنك العلاج في المنزل وسنقدم لك بعض النصائح التي تُساعدك على ذلك:

  • جهز منزلك ونفسك أنك ستحتاج للبقاء في المنزل فترة قد تصل إلى أسبوعين.
  • يفضل أن تتواصل مع الطبيب قبل بدء العلاج في المنزل ليصف لك بعض الأدوية التي قد تحتاج إليها مثل أدوية لعلاج الغثيان، أدوية مسكنة، وكذلك بعض الأدوية لعلاج الإسهال.
  • الإهتمام بشرب كميات من الماء والعصائر لمنع حدوث الجفاف.
  • هناك بعض الأعشاب التي قد تساعدك مثل الجينسينج.
  • إبقى هادئاً وحاول شغل عقلك بأمور أخرى مثل القراءة، مشاهدة التلفاز، أو ممارسة أي من الهوايات.
  • يمكنك الإستعانة بصديق أو أحد أفراد أسرتك لدعمك ومتابعتك.
  • الإهتمام بتناول الوجبات الصحية وفى المواعيد الصحيحة.
  • أيضاً يمكن ممارسة الرياضة في المنزل أو الخروج للتنزه والمشي لمدة ساعة يومياً.
  • اطلب المساعدة الطبية فوراً إذا شعرت بأي أعراض خطيرة مثل الجفاف.

بعد أن قمنا بتوضيح أن علاج ادمان البودرة في المنزل يُعد مخاطرة كبيرة سنعطيك الحل الأمثل في الفقرة الآتية فتابع معنا.

أفضل مركز لعلاج إدمان البودرة

الحل الأمثل هو العلاج في مركز متخصص لعلاج إدمان البودرة. لذلك إذا كنت تبحث عن أفضل مركز لعلاج الادمان مركز لعلاج الادمان من البودرة  في مركز دار الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي سهل عليك عملية بحثك حيث:

  • يُعد مركز الهضبة أحد افضل مستشفي لعلاج الادمان مرخصة من قَبل وزارة الصحة المصرية ويتبع بروتوكول الوزارة في العلاج.
  • يضم المركز أمهر الأطباء من أصحاب الخبرة الطويلة  في علاج الإدمان.
  • فريق عمل متميز ومدرب على استخدام أحدث التقنيات في علاج الإدمان. 
  • يعمل الأطباء على تشخيص الحالة بدقة لاختيار أفضل برنامج علاجي يناسب حالة المريض وجميع ظروفه.
  • تتم مرحلة سحب السموم من الجسم تحت إشراف طبي على مدار أربعٍ وعشرين ساعة. يتم مراقبة علامات المريض الحيوية طول الوقت ويتم التدخل فوراً إذا احتاج المريض لذلك. كما يتم إعطاء المريض الأدوية التي يحتاجها لتخطي هذه المرحلة بسهولة أكبر.
  • يهتم المركز بالعلاج النفسي والتعديل السلوكي للمريض لتعليمه التعامل مع الضغوطات بطرق أخرى دون اللجوء للمخدر.
  • تم إدخال أحدث البرامج العلاجية التي يتم استخدامها في الدول الأوروبية للوصول بالمريض إلى أفضل النتائج في أقل وقت ممكن.
  • يولي الأطباء مرحلة المتابعة اهتمام خاص لمنع حدوث الانتكاس بعد التعافي.
  • يوجد في المركز الرفاهيات التي تُسهم في راحة المريض، كذلك يحيط به مساحات خضراء واسعة للتنزه بين أوقات العلاج.
  • يتم تقديم الطعام الصحي الذي يُعين المريض على التعافي بشكل أسرع.
  • يوجد إهتمام خاص بتهوية الغرف ونظافتها وتوفير إضاءة مريحة للمريض.
  • يوجد قسم خاص للنساء، وغرفة خاصة لكل مريض ملحق بها حمام خاص للحفاظ على خصوصيته.
  • يتعامل المركز مع معلومات المريض بسرية تامة.

الخلاصة:

علاج ادمان البودرة بالادوية هو أفضل وأقصر طرق العلاج، وذلك في مستشفى متخصص لعلاج الإدمان، وتحت إشراف طبي على مدار الساعة. فالأعراض الانسحابية الناتجة عن سحب السموم من جسمك غالباً ما تكون شديدة وقد تحتاج معها إلى بعض الأدوية التي تساعدك في تخطي هذه المرحلة بأمان، لذا اتصل بنا 01154333341 

الكتابة: د. سمر غنيم

يستغرق العلاج من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر حسب المدة التي قضاها الشخص في الإدمان، الجرعة التي يتعاطاها، عدد مرات التكرار، صحة الشخص العقلية والجسدية، إذا كان يتعاطى أي عقاقير أخرى.

تختلف تكلفة علاج البودرة بالأدوية من شخص إلى آخر حسب برنامج العلاج الذي تم اختياره، مدة الإقامة في المستشفى، الأدوية التي احتاج إليها المريض، وكذلك الرفاهيات التي تمتع بها المريض أثناء إقامته في المستشفى.

لا ينصح بعلاج ادمان البودرة في المنزل لمنع تعرض الشخص لمضاعفات صحية بالغة. إلا أن هناك بعض البدائل التي لا توجد عليها دراسات كافية مثل علاج ادمان البودرة بالاعشاب مثل الجينسينج، و الوخز بالإبر الصينية.

إخلاء المسؤولية الطبية:

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *