شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

طريقة تنظيف الجسم من الكحول بسرعة


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
عينة بول مع يد طبيب وهو يشرح كيف أنظف البول من الكحول
المقدمة

عن السؤال عن كيف انظف البول من الكحول قبل التحليل، هنا يبدأ بعض المدمنين يزعمون ان اسرع طريقة تنظيف الجسم من الكحول هي شرب المياه أو تناول بعض الأطعمة أو الأدوية، لكن هذا ليس صحيح بشكل كامل وذلك لأن هذه الطرق ما هي إلا شائعات وتجارب قد لا تؤتي بجدواها مع الجميع وتكون الطريقة الأكثر فاعلية هي الاستعانة بالأطباء المتخصصين للتخلص من اثر الكحول بشكل نهائي وخلو تحاليل المخدرات بأمان بدون أي توجس، وخلال هذا المقال سنتعرف سويًا على أشهر الطرق الشائعة لتخليص البول من الكحول وأفضل طريقة مع التعرف على مدة بقاء الكحول في الجسم والعوامل المؤثرة في ذلك.

ما هي مدة تنظيف الجسم من الكحول؟

تتراوح مدة تنظيف الجسم من الكحول بين 6 إلى 72 ساعة. اعتماداً على الكثير من العوامل أهمها كمية المشروب، نوع الكحول، شدة الإدمان، تعاطي مواد أخرى، وزنك، عمرك، صحتك العامة، وغيرها من العوامل.
ويجب أن تعرف أنه عادة ما يتم تكسير الكحول في جسمك بمعدل 100 مل في الساعة. أي أنه عادةً ما يستغرق الذكر البالغ ساعة كاملة لمعالجة مشروب واحد. وبالتالي تستطيع توقع متى ينتهي تأثير الكحول في جسمك تقريباً، وفقاً لكمية المشروب التي تناولتها.

كيف يتم تنظيف الجسم من الكحول؟

تنظيف الجسم من الكحول

تطهير الجسم من الكحول يحتاج إلى مدة مُعينة، ولكن هناك الكثير من الاليات التي تُساعدك في ذلك. ومنها:

التوقف عن تناول المشروب

بالطبع ستكون خطوتك الأولى هي التوقف عن تناول المشروب، حتى تسمح لجسمك للتخلص من مفعول الكحول، ولا تُضيف سموم جديدة تتراكم داخله.

شرب الكثير من السوائل

من المعروف أن الكحول يسبب الجفاف، وهذا هو السبب في شعورك بالصداع والخمول في الصباح. فشرب الكثير من السوائل يُعالج هذا الجفاف، كما يُساعد في كثرة التبول، والإسراع من خروج نواتج تكسير الكحول عن طريق البول، حيث يُمكن إخراج من (2:5)% من سموم الكحول عن طريق البول. ومن أهم المشروبات التي يُمكنك تناولها.

  • الماء: فهو يُحارب الجفاف، ويعيد توازن السوائل في جسمك.
  • جاتوريد (Gatorade): يحتوي على الكتروليتات تساعد جسمك على الاحتفاظ بالمياه التي تشربها.
  • الشاي: يُساعد في تخفيف الغثيان والدوار، ويمكنك إضافة الزنجبيل أو أي شيء آخر يحتوي على الفركتوز حيث يُساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي للكحول.
  • الشاي الأخضر: حيث يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تُساعد في الإسراع من تنقية الجسم من السموم.

تناول وجبة غنية بكافة العناصر الغذائية

الأكل الصحي هو أهم طريقة لطرد الكحول من الجسم، حيث يمكن أن تؤدي السموم الموجودة في الكحول إلى خفض نسبة السكر في الدم، مما قد يجعلك لا تستطيع الوقوف على قدميك. لذلك من المهم الحصول على بعض الطعام، خاصة اللحوم والأطعمة الغنية بـ( فيتامين د). حيث سيساعدك ذلك أيضاً على إعطاء جسمك الطاقة اللازمة لتكسير الكحول، ويجعلها تعمل بكفاءة أعلى. مع الحرص على تضمين الأغذية الآتية في وجبتك:

  • بذور الشيا، الكزبرة، البقدونس، والليمون: حيث تُساعد على طرد الشوائب والسموم من الأمعاء.
  • الخضروات الورقية: مثل الكرنب، الروماني، وغيرها. حيث تعد مصدراً غنياً بالألياف والتي تُساعد على طرد السموم من الجسم، وتعزيز جهاز المناعة لديك.
  • التوت: تعتبر الفراولة والتوت مصدراً لمضادات الأكسدة.
  • يحتوي الزبادي على البروبيوتيك.
  • تحتوي الأسماك، الأفوكادو، واللوز على نسبة عالية من دهون أوميجا 3، والتي يمكن أن تقلل من الرغبة الشديدة لديك لتناول الكحول، وكذلك تساعد في علاج الاكتئاب.

ممارسة الرياضة

فقد أثبتت الدراسات أنه يتم إطلاق 10٪ من سموم الكحول بشكل طبيعي من خلال وظائف الجسم المختلفة مثل التعرق، التنفس والتبول. ويتولى الكبد عملية إزالة السموم المُتبقية. والرياضة تُساعدك على:

  • كثرة التعرق.
  • زيادة مُعدل التنفس، وبالتالي كمية الكحول التي تخرج مع الزفير تزيد.
  • إدخال المزيد من الأكسجين للجسم، للحصول على الطاقة اللازمة لمساعدة الكبد على العمل بكفاءة أكبر.
  • ربما تشعر بالإعياء، ولا تود ممارسة الرياضة، ولكن بعد تناول وجبة طعام متوازنة، وشُرب كمية كافية من الماء، مع كوب من شاي الزنجبيل، اجبر نفسك على الخروج، وابدأ بالمشي وكأنك تتنزه، ثم إذا وجدت في نفسك القدرة على الجري، أو الذهاب للجيم افعل فوراً.

كبسولات الكربون أو الفحم

يقترح البعض أن كبسولات الكربون أو الفحم، التي يمكن شراؤها من متاجر الأطعمة الصحية أو الصيدليات، قد تساعد في الشعور باليقظة، والاسرع من طرد السموم من الجسم. ولكن لا يوجد أي دليل علمي يدعم ذلك.

تنظيف الكبد

يقوم الكبد بمعالجة الجزء الأكبر من سموم الكحول تقريباً 90%، لذلك من المهم مساعدته على ذلك. إليك بعض الطرق:

  • أضف الثوم الطازج إلى طعامك.
  • البروكلي والقرنبيط، فهما ينظفان الكبد جيداً.
  • تناول الكثير من الحمضيات، مثل البرتقال والجريب فر.
  • لا تنسى أن تحاول ادخال أكبر قدر من الأكسجين جسمك فهو يُساعد الكبد على العمل بكفاءة.
  • يساعد البنجر على تنظيف الكبد.

كل الطرق السابقة يلجأ إليها المدمنين لخوض تحليل الكحول في البول أو الدم ظنًا منهم بفاعليتها، لكن ليس هناك ضمان على أن تكون فعَّالة في تنظيف الجسم من الكحول بحيث لا يظهر في تحليل المخدرات.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



اسرع طريقة للتخلص من الكحول في البول بطريقة فعَّالة

إن أضمن طريقة للتخلص من الكحول، هي التوقف تماماً عن تعاطيه تحت إشراف طبي، حيث يتم سحب سمومه بطريقة صحيحة وبتقنيات عالية ويتم إعطائك بعض الأدوية التي تُساعدك على المرور بأعراض الأنسحاب بدون أي ألم والخضوع لبرنامج العلاج التأهيلي لضمان عدم العودة إلى تناوله مرة أخرى، حتى لا يؤرقك أن يكون لديك تحليل مفاجئ أو غيره. لذلك لا تتردد في التواصل مع الرقم 01154333341 أو مراسلتنا على 01154333341، أو قم بزيارة مركز دار الهضبة مباشرة.

ملخص المقال

إن الإجابة الأكيدة عن تساؤل كيف أنظف البول من الكحول؟ هي عن طريق العلاج المهني الشامل، الذي يُساعدك على التخلص نهائياً من سموم الكحول في جسمك، كما يؤهلك العلاج نفسياً وسلوكياً لتعيش حياة خالية من الكحول وعدم العودة إليه مرة أخرى.

للكاتبة: أ. سمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر الأطباء المتخصصيين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبدًا عن الاستشارة للأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون اللجوء لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول كيف أنظف البول من الكحول

نعم بالطبع، حيث يظهر الكحول في الدم لمدة ست ساعات بعد شُرب الكحول.

لا، شريط تحليل المُخدرات لا يشمل الكحول. ولكن يتم إجراء تحليل خاص للكشف عن الكُحول عن طريق النفس.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة