شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أبرز 5 طرق تعاطي الحشيش عند المدمنين وتأثيرها المدمر للجسم


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مجموعة من مدمني الحشيش ينوعون في طرق تعاطي الحشيش
المقدمة

تتنوع طرق تعاطي الحشيش لدى المدمنين ما بين التدخين والحرق والبلع وغيرها، ولكل طريقة يستخدم فيها أدوات مختلفة وبعضها لا يحتاج إلى أدوات بالمرة، وتختلف مدة ظهور المفعول وبقائه في الجسم حسب طريقة التعاطي. وبرغم أن أعراض تعاطي الحشيش الشائعة واحدة على المدى القصير، وأضراره متوقعة على الدماغ والأعضاء الداخلية على المدى البعيد، إلا أن كل طريقة تترك علامات وتأثيرات مختلفة على المدمن، لنتعرف على أعراض وأضرار ومخاطر كل طريقة.

5 طرق لتعاطي الحشيش مفعولها وتأثيرها على الجسم

يزاول متعاطي الحشيش نشاطه الإدماني بعدة طرق كالتدخين، الاستنشاق بالحرق أو التبخير، البلع المباشر، الوضع تحت اللسان واستحلابه، وكل واحدة منها لها سماتها الخاصة من حيث الأدوات وسرعة المفعول وشدته، وبالتالي يختار المتعاطي الطريقة التي تناسبه حسب الظرف الذي يمر به، وكل طريقة تنطوي على مخاطر أسبق من الأخرى.

طرق لتعاطي الحشيش مفعولها وتأثيرها على الجسم

التدخين

يتم تعاطي الحشيش على طريقة تدخين السجائر، إذ يتم فرك الحشيش وإضافة التبغ عليه على ورق خاص بالتدخين يعرف بورق البفرة بين المدمنين، يتم لف الخليط بواسطة الورق، ثم إشعاله وهذا ما يسمى بسيجارة الحشيش، أو الفركة كما يطلق عليها في بيئة الادمان.

معظم المدمنين يفضلون شرب الحشيش بتلك الطريقة بسبب سرعة الحصول على التأثير، إذ يظهر مفعول سيجارة الحشيش بعد دقائق ويصلون إلى قمة الانتشاء بعد 10 دقائق، و ذروة النشوة تظهر بعد 30 إلى 60 دقيقة بينما يستمر التأثير لمدة 120 دقيقة تقريبا. ويرجع ذلك إلى سرعة دخول معظم المكونات الكيميائية للحشيش إلى دم عبر الرئة، ومن ثم وصول المخدر بشكل سريع للدماغ.

المخاطر

مع شرب الحشيش بتدخين نواتج احتراقه تتأثر الرئة على المدى الطويل، كما تتضرر الشعب الهوائية خاصة عند كتم الدخان، ومن المتوقع الإصابة بالتهاب وسرطان الرئة، الربو.. بينما ترتفع الإصابة باضطرابات عقلية مثل القلق والاكتئاب. كما يصاب مدخن الحشيش بتهيح الصدر ويلازم المتعاطي ثقل وصداع كأبرز أثر جانبي متوقع في اليوم التالي.

الاستنشاق بالتسخين أو التبخير

يتم من خلال وضع الحشيش على معلقة وتسخينها من الأسفل، ثم استنشاق الدخان المتصاعد مباشرة عن طريق الأنف، وقد يقوم المدمنون بتبخير الحشيش بطرق عدة واستنشاقه.

ومع انتشار تلك الطريقة ظهرت عدة أدوات لتبخير زيت الحشيش واستنشاق الدخان المتصاعد منه مثل الفابينغ، والأجهزة الإليكترونية أو أدوات تشبه الأقلام. يظهر مفعول استنشاق الحشيش بعد دقائق أيضا، ويستمر المفعول لساعتين.

المخاطر

غالبا ما يصاب شارب الحشيش بالاستنشاق بالتهاب الحلق، تهيج الأنف وحروق، كما تتضرر الرئة وتنخفض كفاءتها، وقد يصاب المستنشق بضيق في التنفس.

البلع

يتم أكل الحشيش عن طريق البلع، إما بتناوله مباشرة ومضعه ثم ابتلاعه، أو إضافته إلى الطعام أو الحلوى أشهرها الشيكولاته والسكاكر.

تلك الطريقة اشتهرت لتعاطي الحشيش، بعدما ثبت أن الطعام والحلويات يعملان على زيادة مدة مفعول الحشيش. وقد استغل تجار الممنوعات تلك الطريقة الرائجة وظهر الحشيش بأشكال متعددة على هيئة كبسولات أو مخلوط بالأطعمة بالفعل، وتلك الأنواع موجودة بكثرة في الدول التي تقنن استخدام الحشيش ومنتجات القنب.

مضغ الحشيش وابتلاعه يجعل ظهور مفعول النشوة بطيئا، إذ تظهر نشوة ومفعول تعاطي الحشيش بالمضغ والابتلاع بعد 30 إلى 60 دقيقة، وقمة الانتشاء تظهر بعد ساعتين، بينما يستمر تأثير الحشيش عند البلع من 5 إلى 7 ساعات تقريبا.

المخاطر

عند أكل الحشيش يتم استقلابه لعدة مواد كيميائية من خلال الجهاز الهضمي، مما يقوي من مفعوله، كما أن المضغ المباشر يجعل المتعاطي يأخذ كل مكونات الحشيش مباشرة على عكس التدخين والتبخير، تلك الطريقة لها عدة آثار جانبية منها فقدان التنسيق الحركي، صعوبة التنفس وحرقة المعدة، مشاكل في الجهاز الهضمي، تضرر البنكرياس، ومن أخطر الأضرار المتوقعة هنا هي التسمم ورفع احتمال تعاطي جرعات زائدة تحدث اضطرابات متعددة.

وضع الحشيش تحت اللسان

من طرق تعاطي الحشيش  المنتشرة وضعه تحت اللسان أو في جانب من جوانب الفم. وتحت اللسان تتوافر عدد من الأغشية والأوعية القادرة على سحب مكونات الحشيش وتوصيلها إلى الدم مباشرة ومنه إلى الدماغ وكذا جانب الفم.

يظهر مفعول الحشيش عند تعاطيه بالتثبيت تحت اللسان في وقت أبكر من المضغ، قد يظهر المفعول بعد 15 إلى 20 دقيقة، ويستمر لمدة 3 ساعات.

استغلالا لتلك الطريقة ظهرت عدة أشكال للحشيش على هيئة رذاذ، شرائط ومستحلبات، كما ظهر على هيئة صبغات تقطر تحت اللسان.

المخاطر

يسبب وضع الحشيش تحت اللسان الكثير من الآثار الجانبية أهمها تقرح الفم وتلف الأسنان والتهاب اللثة بسبب جفاف اللعاب وزيادة نشاط البكتيريا، كما يؤدي ذلك إلى تكوين رائحة كريهة في فم المتعاطي. كما أن تلك الطريقة أيضا ترفع احتمالات الإصابة بسرطان الفم.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



الحشيش ما بين طرق التعاطي الإدمانية والاستخدام الطبي

يجب أن نلاحظ جيدا أن إدارة الغذاء والدواء شرعت استخدام مستخلصات القنب والحشيش للاستخدام الطبي لتسكين الألم، أو إدارة بعض نوبات الهلع والقلق خاصة عند كبار السن، لذلك ظهرت عدة منتجات طبية تحتوي على مفعول الحشيش، مثل الملصقات التي توضع على الجلد، أو المراهم والزيوت والرذاذ للاستخدام الموضعي.

استخدام الحشيش بتلك الشاكلة غير آمن إلا إذا كان تحت إشراف الطبيب و توصيات مباشرة منه، ورغم ذلك التشريع إلا أن المتخصصون مازالوا يحذرون من الآثار الجانبية كما يعملون على محاولة استخلاص فوائد مواد الحشيش والقنب وتقليل الآثار الجانبية أخطرها بالطبع الإعتماد والوقوع في الإدمان.

بجانب أن هناك دولا قننت استخدام الحشيش والماريجوانا لذا ظهرت أشكال متعددة لمنتوجات الحشيش ووصفات لتعاطيه، والخطير هنا أن المدمنين في الوطن العربي يقلدون تقليدا أعمى لطرق تعاطي الحشيش، ويبتكرون أدوات تحاكي الأدوات المنتشرة على الصعيد الأوروبي.

مثل استخدام  قارورات بلاستيكية عبارة عن جسم وغطاء وتسخين الحشيش أعلاها مع وضع ماء في الغطاء السفلي، ثم يتم الضغط لأسفل، يهبط الدخان، وتفتح القارورة، يرفع المتعاطي الجسم ويتلقي كمية دخان كثيفة دفعة واحدة، تلك الطريقة قد تسبب عدم القدرة على التنفس، وإفشال الجهاز التنفسي.

كما يتم عمل خلطات سامة لتحويل الحشيش إلى رذاذ وغيرها من الابتكارات التي تسبب ضرر بالغ للمدمنين، سميت طرق تعاطي الحشيش الشعبية بمسميات مختلفة مثل الدبوس، الحكة، الغرقانة، الصاروخ، الجوب، سيجارة محشية وغيرها.

إدمان الحشيش سيؤثر على عقلك ونظام التفكير والحكم والتمييز، ويرفع احتمال الإصابة بالذهان والهلع، لذا إذ ظهرت عليك أعراض تعاطي وإدمان الحشيش يجب عليك الإسراع للعلاج بالتواصل مع مستشفى دار الهضبة من خلال 01154333341 .

ملخص المقال

طرق تعاطي الحشيش تزيد من جذب المتعاطي لتكرار التجربة فتارة يدخنه وتارة أخري يبلعه أو يمتصه، وكأنها مغامرة ورحلة للوصول للنشوة، تلك الحالة تؤدي إلى الوقوع في الإدمان، ليعاين المدمن الآثار الضارة ويعاني من الاضطراب ولا يستطيع التوقف لأنه وقع في الاستخدام القهري. لا تترك تلك الأفكار الشيطانية تسحبك إليها، وأحمي نفسك من الاضطراب العقلي ولا تنجرف وراء متعة تعاطي الحشيش اللحظية وسهولة استخدامه وقبوله اجتماعيا.وإذا كنت تعتقد أنك مدمن وظهرت عليك علامات إدمان الحشيش، يمكنك الخضوع للعلاج واسترجاع حياتك بتطبيق برنامج علاج الادمان والتأهيل السلوكي في مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان.

للكاتبة / ا. الهام عيسي

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول طرق تعاطي الحشيش

غالبا ما يتصل شرب الحشيش بتكرار التجربة ولا يكتفي الشخص بشربه مرة واحدة، ولكن ذلك يختلف بمدى تلقي الشخص للتجربة الأولى إذ قد تكون سيئة ويمتنع عن التعاطي مرة ثانية نتيجة وعيه بالآثار الجانبية.  وقد تلعب الحالة العاطفية السيئة قبل التعاطي مقابل إيجابيات التأثير التخديري والنشوة دورا هاما، خاصة إذا كان معرض للضغوطات أو يعاني من اضطراب نفسي، حينها قد يقع في الاعتماد سريعا وتتعزز فرصة الإدمان.

يسبب تعاطي الحشيش بأي طريقة النعاس والخمول، ويؤدي إلى النوم لفترة أطول من المعتاد كما أن المتعاطي يجد صعوبة في الاستيقاظ، خاصة عند الاستنشاق. 

تظهر بعض التغييرات على ملامح الوجه عن تعاطي الحشيش إذ تتسع حدقة العين، ويشحب الجلد وتظهر ملامح البؤس والكآبة. 
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة