شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

صفات مريض الذهان


صفات مريض الذهان

تظهر صفات مريض الذهان بالتدريج على الشخص المصاب؛ وأحيانًا كثيرة لا يتطرق خياله إلى تصديق إصابته بهذا المرض مطلقًا، لكن هناك سمات واضحة تُبين مدى صحة وجود هذا المرض من عدمه، وهذا دور المحيطين به، إذ يجب عليهم الاعتناء به بخلاف أي وقت مضى، وأن يتطلعوا مسرعين للتحرك إلى الناحية الطبية حتى يتم حصر المشكلة من بدايتها، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على أبرز أعراض وصفات مريض الذهان وأنواعه وما هي الأسباب المؤدية لذلك؟

ما هو مرض الذهان 

يعنى الانفصال1 أو قطع أي روابط موجودة بالواقع؛ إذ يعيش الشخص المُصاب بهذا المرض في حياة خاصة به، يرى ويسمع أشياء لا يعرفها غيره، وهنا تكمن المشكلة؛ حيث تسيطر الهلاوس على كل تفكيره، ويصاحب كل هذا عزلة تجعله وحيدًا، وهنا يجدر بنا التعرف على أبرز صفات وعلامات مريض الذهان.

تعرف على أبرز صفات وعلامات مريض الذهان 

تُعاني شخصية مريض الذهان من التغيرات الكثيرة التي تشكل فرق واضح بين الشخصيتين؛ القديمة والجديدة، إذ يلاحظ من حوله تدهور حالته الصحية وبداية خلل في التفكير، ما يستدعي الأهل والمقربين للقلق، لذلك دعونا نتطلع إلى صفات مريض الذهان بالتفصيل:

الهلوسة

تعني الهلوسة سماع أشياء لا تحدث إلا في مخيلة صاحبها، على سبيل المثال؛ قد يسمع الشخص صوت خناق لأمه وأبيه، وبناءً على ذلك ينتابه شعور الخوف والقلق، كما توجد هلوسة بصرية أيضًا؛ وهنا يتخيل مريض الذهان أشخاص موجودين أمامه وقد يتحدث معهم بطريقة طبيعية جدًا، وفي الحقيقة كل هذا من وحي خياله.

الأوهام 

تعد الأوهام إحدى صفات مريض الذهان، حيث يتصنع مريض فيها بعض المشاعر أو الأحداث، فمثلاً قد يوهم نفسه بأنه مريض بمرض خطير وأن هذا المرض مميت، وفي الحقيقة هو لا يُعاني هذا المرض على الإطلاق، وهذا إن دل فإنه دليل على عدم توافق الشعور مع الدليل الفعلي الظاهر.

الانسحاب الاجتماعي

الابتعاد عن كل الأشخاص سمة ثابتة ضمن صفات مريض الذهان؛ حيث يميل للعزلة الدائمة والمكوث وحيدًا أطول وقت ممكن، ويظهر هذا بشكل واضح في المناسبات العامة أو التجمعات العائلية.

العدوانية 

أيضًا يقع ضمن صفات مريض الذهان العدوانية، ولا تعني العدوانية فقط العصبية أو العنف تجاه الشخص الآخر، لكن يتضمن تعريفها أيضًا أنها محاولة إيذاء النفس دون أي وعي أو شعور أن هذا الفعل قد يعرض الشخص للخطر، لذلك يجب على الفور التدخل الطبي في حالة ظهور علامات مرض الذهان على أي شخص.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



صعوبة التركيز 

التشتت صديق ملازم لمريض الذهان؛ فقد نجد أن طريقة تحدثه غير مترابطة؛ سواء من خلال الجمل أو حتى المواقف الملائمة للحدث، ويمكن أن نجده يتحدث في موضوع معين ثم يتطرق إلى موضوع آخر لا يمت له بصلة.

الاكتئاب

يدخل مريض الذهان في حالة قلق وخوف مستمر، وينتج منها في الآخير شخص يُعاني الاكتئاب، ومع مرور الوقت يُعاني المريض من أعراض الاكتئاب؛ مثل النوم الطويل وعدم الثقة بالنفس، وكره الآخرين وتجنب التعامل معهم.

اضطراب المزاج

تتبدل شخصية مريض الذهان بشكل كبير خلال رحلة مرضه؛ فنجده متقلب المزاج بين الحين والآخر، أحيانًا سعيد وفي لحظة مفاجئة يظهر حزنه الشديد واضطرابه، كما أن السلوك ذاته يتغير من موقف لآخر.

التفكير المضطرب 

ينتج من كثرة الأوهام وقلة التركيز، ويطلق عليه علماء النفس عليه ” اضطراب التفكير الرسمي”، ويتم تحديده من خلال عدة نقاط2 :

  • مرور الأفكار سريعًا داخل الدماغ؛ حيث لا تدع لك فرصة لاستيعابها.
  • يُصبح ترتيب الكلام غير منطقي.
  • أحيانًا أخرى لا تتوفر أي أفكار نهائياً لدى المريض.
  • صعوبة في إيجاد كلمات ملائمة، وأحيانًا يتلعثم اللسان عن النطق.
  • إغلاق مواضيع الحديث الحالية في لحظة مفاجئة والدخول في موضوع آخر.

بعد أن انتهينا من ذكر أبرز صفات وعلامات مريض الذهان يمكننا التطرق إلى مسببات هذا المرض، والتي قد ترجع إلى إصابة الشخص ببعض الأمراض المزمنة؛ مما ينتج عنها الإصابة بمرض الذهان.

8 أمراض يمكن أن تكون من أسباب مرض الذهان

على الرغم من طفرات العلم المتلاحقة إلا أنه لم يتم اكتشاف السبب الرئيسي لإصابة الأشخاص بمرض الذهان حتى هذه اللحظة، لكن قد توصلوا إلى عدة عوامل يكثُر معها عدد المصابين، وكان ضمن الأسباب ما يلي:

  • الشلل الرعاش.
  • اضطرابات الدماغ.
  • مرض هنتنغتون.
  • السكتة الدماغية.
  • وجود الأورام.
  • الصرع.
  • الزهايمر.
  • أمراض نقص المناعة.

تعرف على أهم أنواع الذهان 

قبل التعرف على الاضطرابات الذهانية لابد أن نذكر أهم أنواع الذهان، حيث يوجد ثلاث أنواع منه؛ ولهذا يجب تحديد النوع الذي يُعاني منه الشخص حتى يتم اتباع الأساليب المناسبة في العلاج، والأنواع كالتالي:

ذهان عضوي

قد يُسبب مرض معين أو مشكلة في عضوٍ ما الإصابة بمرض الذهان، كما يوجد مجموعة من العدوى التي ينتج عنها مريض ذهاني أيضًا.

ذهان المواد المخدرة 

أضرار تعاطي المخدرات في ازدياد مستمر، وهذا يحتم على أي شخص التوقف نهائياً عن تعاطيها، وذلك لأنها تُدمر الشخصية، ناهيك عن أعراض الذهان3 التي تتركها خلفها، وكذلك بالنسبة إلى المشروبات الكحولية، وتتمثل 

أعراض ذهان المخدرات في التالي:

  • عدم إبداء أي مشاعر نهائياً في أي موقف، وهذا ما يسمى البلاهة.
  • ارتفاع معدل الأذى لنفسه ولمن حوله.
  • عدم الإحساس بما يدور حوله.
  • التشتت المستمر.
  • اضطراب العواطف وهذا من أبرز أعراض ذهان المخدرات.

ذهان اضطرابي 

هذا النوع قصير المدى، حيث يُصاب به الشخص وهو في حالة غير اعتيادية، مثل الخوف أو القلق أو الصدمات النفسية، وعادةً ما يتعافى المرء بسرعة خلال فترة وجيزة؛ قد تكون أيام ممتدة إلى أسابيع ليس إلا، والآن سنتعرف معًا على الاضطرابات الذهنية من حيث التعريف والأشكال التي تظهر على المريض.

ما هي الاضطرابات الذهانية وما أعراضها

بعد التعرف على أنواع الذهان وأسبابه الواضحة يوجد أيضًا حالات قد يتم إصابتها بالذهان دون أسباب ظاهرية، فقط يكون الأمر عبارة عن تغيرات، ومنها:

اضطراب ثنائي القطب

يشعر مريض الذهان آنذاك بحالة متضاربة؛ فعند الشعور بالفرح تغمره أعلى درجات السعادة، وعلى النقيض الآخر يسيطر الحزن الشديد عليه في حالة الغضب العادي أو المواقف السلبية.

الاكتئاب

من صفات مريض الذهان الحاد أن تظهر كل أعراض الاكتئاب على الشخص أثناء إصابته بالذهان.

اضطراب وهمية

يُسيطر الوهم على حياة الشخص، وبالتالي يصبح مُصدق لكل تلك الأوهام بصورة مرضية.

انفصام الشخصية

يُعاني بعض الأشخاص من مرض الانفصام، وللأسف إذا أصيب به الفرد فإن الانفصال يصاحبه طيلة حياته، ومع هذا المرض فإن نسبة إصابة الفرد بالذهان أكبر بكثير، هيا نتابع الأسئلة الشائعة حول صفات مريض الذهان.

 لكي يتم توضيح كل صفات مريض الذهان والحالة المرضية له يجب طرح عدة أسئلة مفيدة تجعل الموضوع أسهل استيعابًا، وقد قامت مستشفى الهضبة بالرد على هذه التساؤلات على يد متخصصين وأساتذة في الطب النفسي، إليكم بعض الأسئلة اليها في جزء اسئلة شائعة.

لا تخاطر بحياة من تحب، فبمجرد ظهور صفات مريض الذهان والتعرف عليها قم باللجوء مباشرة لمستشفى دار الهضبة للرعاية النفسية والصحية، فهي تملك من المقومات ما يجعلها أقوى مؤسسة علاجية تُصاحب المريض طيلة رحلته بكل أمانة حتى يخرج إلى دنياه بصحة جيدة تمكنه من العيش بهدوء.

إخلاء مسئولية

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

 

المصادر:


1. Psychosis_ Symptoms, Causes, and Risk Factors

2. Types of psychosis _ Mind, the mental health charity – help for mental health problems

3. Learn the facts about drug-induced psychosis _ WayAhead Fact Sheet

إذا كان السبب في إصابة الفرد بالذهان هي عوامل جينية فإن الأمر يكون خطرًا، كما أن التاريخ العائلي للمرض هام جدًا؛ فكلما اقتربت درجة قرابة الشخص المصاب بالذهان كلما كان الاحتمال أكبر في معدل إصابتك.

يتم التأكد في البداية من صفات مريض الذهان السلوكية والعقلية، فإذا كانت المؤشرات إيجابية يتم عمل تقييم نفسي للشخص من خلال بعض التساؤلات، وهذا بغرض تشخيص المرض ومعرفة الأسباب ورائه حتى يتم اختيار الوسيلة الأفضل للعلاج.

تقدر نسبة الإصابة بمرض الذهان في USA حوالي 3% من كل عام؛ وهذه النسبة بالأعداد حوالي 100000 شخص، أيضًا من أكثر الأسئلة الشائعة في مجتمعنا متى يجب التدخل الطبي في حالة مريض الذهان وما هي الأعراض التي ستظهر عليه؟ وهذا ما سنتعرف عليه الآن.

إذا تدهورت صفات مريض الذهان لتُظهر مجموعة من الأعراض الغير مألوفة، ويبدأ الخطر من رؤية التالي: حب الذات بجنون. عدم الجلوس مع أي شخص. إنخفاض الأداء الوظيفي. الإحساس بمشاعر مريبة. تدهور العناية الشخصية. يمكن أن يظهر عرض أو آخر،  لكن ظهور الأعراض معًا تستدعي القلق، ويفضل حينها التدخل الطبي الفوري.

أحيانًا يكذب مريض الذهان بدون قصد؛ فيمكن أن يكون الكذب ناتج عن الأوهام التي يُصدقها، وقد يتمارض ليلفت الانتباه إليه ويجعل الجميع يهتمون به.

كما ذكرنا أن الذهان من الأمراض العقلية، والجدير بالذكر أن القانون لا يوافق على الزواج حتى يتم التعافي أولاً، لأن الزواج إذا حدث أخلف ورائه مشاكل عدة، وهذا مرفوض في كل المجتمعات.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *