شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أشهر صفات مدمن الحشيش وأبرز 7 تصرفات متعاطي الحشيش مع زوجته


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد شخص بيده سيجارة نشتعله ويظهر جزء بني منها ويظهر شغفه مما يوضح صفات مدمن الحشيش
المقدمة

يستطيع الكثير من الأشخاص معرفة صفات مدمن الحشيش من خلال العلامات المميزة التي تظهر عليه، والتي سوف نذكرها لكم في هذا المقال، ويتساءل بعض الآباء كيف أعرف أن ابني يتعاطى الحشيش وسوف نُجيبكم عن هذا التساؤل بالتفصيل من خلال السطور القادمة، كما ستتناول تفصيليًا صفات الشخص مدمن الحشيش وأيضا سلوكيات مدمن الحشيش وشخصية مدمن الحشيش والاجابة حول كيف أعرف رائحة الحشيش فأكملوا القراءة للنهاية.

كيف أعرف متعاطي الحشيش

 العديد من الاباء والامهات يسألون كيف أعرف أن ابني يتعاطى الحشيش؟ وسنجيب على هذا السؤال بالتفصيل حيث تستطيع معرفة متعاطي الحشيش من خلال تمييز علامات تعاطي الحشيش الجسدية والنفسية فعلى عكس الإنسان الطبيعي، تظهر متعاطي الحشيش العديد من العلامات البارزة  وخاصةً إذا وصل به التعاطي حد الإدمان الشديد، وسنتحدث عن صفات مدمن الحشيش الجسدية السبعة الظاهرة والتي يمكنها أن تفتح المجال للتأكد من أن الشخص المشكوك بأمره فعلاً يعاني من إدمان الحشيش، ثم نذكر علامات مدمن الحشيش النفسية.

صفات مدمن الحشيش الجسدية

أول الطريق لمعرفة متعاطي الحشيش هي العلامات الجسدية، والتي تؤكد سلوكه طريق الإدمان، وأهم علامات متعاطي الحشيش الجسدية ما يلي:

  1. واحدة من أبرز علامات مدمن الحشيش هي احمرار العينين الشديد واحتقانهما.
  2. يزداد وزنه بشكل ملحوظ وتتطور علاقة متعاطي الحشيش والأكل ويصبح شرهاً.
  3. شديد التعرق وكثير الارتعاش والارتباك وتبدو تصرفاته غريبه.
  4. يعاني من تسوس الأسنان واصفرارها ويكون هذا التغيير ملحوظاً بعد الإدمان.
  5. شاحب الوجه ويعاني من التجاعيد حتى لو كان في عز شبابه.
  6. يصاب بكسور في العظام بسهولة بعد التعرض لأي حادث مهما كان بسيطاً.

صفات مدمن الحشيش النفسية

كما أنه من ضمن الصفات التي تكشفه علامات متعاطي الحشيش النفسية التي تتجلى بشكل واضح كالآتي:

  • كثرة نوبات القلق أثناء غياب تأثير الحشيش.
  • ضعف الذاكرة حيث أن هناك ارتباط قوي بين متعاطي الحشيش والنسيان
  • الخوف الشديد والهلع الذي يحول بين متعاطي الحشيش والنوم الهادئ.
  • كثرة الغضب والهيجان وخاصة عند تأخر جرعة الحشيش.
نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



سلوكيات مدمن الحشيش 

مدمن الحشيش له سلوكيات خاصة وفريدة عن أي شخص آخر، وذلك بسبب تأثير الحشيش على الدماغ ومراكز التحكم واتخاذ القرار، إليكم أبرز سلوكيات مدمن الحشيش الشائعة مع الأسرة.

  • يسهر كثيرا بالخارج.
  • يضحك كثيرا بدون سبب.
  • يغضب على أقل الأسباب وكثير الانفعال.
  • يحب العزلة والوحدة.
  • تصرفات مدمن الحشيش تكون غير متزنه ولا يستطبع اتخاذ قرار.

 تصرفات مدمن الحشيش مع زوجته

  • يكون الزوج متعاطي الحشيش غير قادرٍ على تحمل المسؤولية تجاه أسرته ويقصّر في واجباته كزوج وكأب أيضاً.
  • كثيراً ما يتهَّرب من العمل ويقضي وقته في تدخين الحشيش مع أصدقائه المدمنين مما يجعله مُهدد بالطرد من العمل.
  • لا يهتم بمظهره الخارجي أبداً ويكون منفراً لزوجته وأبنائه بسبب ذلك.
  • قد يفضل الحشيش على زوجته مما يجعلها تشعر بانعدام قيمتها لديه.
  • متعاطي الحشيش والشك وجهان متلازمان فالهلاوس التي يعاني منها بسبب تأثير الحشيش على المخ وتشويه نسب كيميائه تجعله دائم الشك في كل من حوله خاصة زوجته.
  • يصبح التواصل مع الزوج متعاطي الحشيش أكثر صعوبة بسبب انعزاله وفقدانه التركيز مع عائلته.
  • قد يقوم باستدانة المال من زوجته أو أخذه بالقوة منها ما يفقدها الإحساس بالأمان الذي هو أساس العلاقة الزوجية.

 قد قد يملك الزوج مدمن الحشيش مقومات جنسية جيدة في بداية العلاقة، لكن مع الوقت يصبح الوضع سيئاً بسبب ضعف الانتصاب ولذلك تسأل الفتاة المقبلة على الزواج من مدمن حشيش “ هل مدمن الحشيش يستطيع الإنجاب؟ ” والجواب هو نعم يستطيع ذلك إذا تعافى من إدمانه ولم تكن له أمراض أخرى تؤثر على الإنجاب.

تصرفات متعاطي الحشيش المراهق

توجد العديد من التصرفات التي يقوم بها متعاطي الحشيش المراهق والتي تتسبب بالأذى النفسي له ولعائلته وقد تودي بحياته، وهذه التصرفات هي علامات واضحة على أن هذا الشخص يعاني فعلاً من إدمان الحشيش وهي:

  • التسرب من المدرسة والذهاب لأماكن تعاطي الحشيش.
  • انخفاض مستواه الدراسي ورسوبه في المواد المدرسية.
  • الانسحاب من النشاطات التي كانت مصدر متعة له سابقاً.
  • عدم قضاء وقت مع العائلة والأصدقاء والانعزال عن الناس.
  • الخوض في شجارات عنيفة وإيذاء نفسه.
  • القيام بتصرفات متهوَّرة تؤدي به لدخول السجن كالسرقة والجنس.
  • القيام بسلوكيات انتحارية ومحاولة الانتحار فعلاً.

عند وجود أحد هذه العلامات أو معظمها لا بد من تدارك الموقف قبل تأزم الوضع، والتعامل مع الابن متعاطي الحشيش بشكل صحيح لكي يعود إلى رشده ويقتنع بضرورة التخلص من الإدمان والعلاج ويمكن أن يحدث ذلك عند إتباع خطوات دقيقة ومدروسة بشكل جيد.

علامات مدمن الحشيش الشائعة

إذا كنت قلقًا حول أن ابنك يتعاطى الحشيش أم لا فإنه يمكن أن تعرف ذلك عند التركيز على شخصية ابنك، فمن المعروف أن أهم ما يميز شخصية مدمن الحشيش وأول ما قد يظهر عليه من علامات الادمان هي سوء المعاملة في المقام الأول، أما عن صفات الشخص مدمن الحشيش تستطيع من خلالها معرفة إذا ما كان ابنك يتعاطى الحشيش تظهر إليك من خلال العلامات التالية: 

  • عيون حمراء كالدم.
  • زيادة الشهية للطعام.
  • عدم وجود الحافز.
  • زيادة في الوزن.
  • السلوك العصبي أو الإصابة بجنون العظمة.
  • وقت رد الفعل البطيء.
  • فم جاف.
  • دوخة.
  • ضعف الذاكرة.
  • عدم وجود الحافز.
  • القلق.
  • حكم ضعيف.
  • تصور مشوه.
  • حالة استرخاء، نعاس.
  • الشعور بالجوع.
  • تباطؤ أو ضعف التنسيق.

وبعد معرفة صفات مدمن الحشيش السابقة توجد أمور أخرى يمكنك من خلالها معرفة إذا ما كان ابنك يتعاطى الحشيش من عدمه.

يمكنك عمل تحليل مخدراتمن خلال فحص عينة بول لابنك دون أن يعرف بذلك من خلال عمل تحليل شامل وقد يتضمن ذلك عينة البول يمكنك طلب عمل تحليل الحشيش من المعمل في سرية لكي تعرف ذلك.

يمكنك أيضاً ملاحظة ظهور رائحة الحشيش في الملابس التي يرتديها ابنك، ولكن تتساءل كيف اعرف رائحة الحشيش وهذا ما سوف نُجيبك عنه الآن.

كيف اعرف رائحة الحشيش ؟

عند تدخين الحشيش و احتراقه ينتج عنه رائحة تشبه إلى حد كبير رائحة أوراق الغار والزعتر نظراً لاحتواء الماريجوانا على مادتي التربين والميرسين، تشبه رائحة الحشيش في الملابس عند المدخنين للماريجوانا إلى حد كبير رائحة التراب ممزوجة مع رائحة الرماد والحريق، لذا يستطيع الأب أو الأم شم رائحة الحشيش في الملابس للتأكد من تعاطى الابن لمادة الحشيش أم لا.

شكل الحشيش ورائحته ماذا تشبة؟

يظهر الحشيش علي شكل عجينة سوداء أو بني قاتم، رائحته قوية جدا عند الاحتراق لكن ضعيفة وهي خام.

يد شخص منبسطة ويوجد بها سيجارة يميل نصفها إلى اللون البني وبجانبها قطعة من الحشيش بنية اللون توحي بالاستسلام والبحث عن علاج ادمان الحشيش

الخلاصة

إذا كنت تبحث عن صفات مدمن الحشيش وتحاول التأكد من معرفة ما إذا كان هناك شخص يهمك أمره يتعاطى الحشيش يمكنك التواصل مع أحد اخصائيين مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان لكي يفيدك بهذا الشأن ويؤكد لك الأمر تماما، وقد يُساعدك في كيفية التعامل مع مدمن الحشيش إن تم إثبات ذلك عليه حتى لا يتطور الأمر إلى مرحلة لا يمكنك تداركها.

للكاتبة/ د. شيماء المُُرسي

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.
ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول صفات مدمن الحشيش

يحتوي الحشيش على بعض المركبات التي تقوم بعمل تغيرات شديدة بوظائف الدماغ فتؤثر على كل من عقلك وجسدك وهو مسبب للإدمان بدرجة كبيرة لأنه يقوم بتحفيز المكون الرئيسي للجزء الذي يستجيب للمتعة داخل المخ، وهو ما يطلق عليه مادة الدوبامين والذي يمنح الشخص شعوراً مؤقتاً بالبهجة والاسترخاء، وقد تبلغ ذروة تأثير الحشيش على المخ بعد حوالي 30 دقيقة من تعاطي الجرعة عن طريق التدخين، ثم يتلاشى ذلك التأثير في خلال من 1 إلى 3 ساعات وقبل تلك الفترة يشعر الشخص وكأنه مغيب تماماً عما يحدث حوله.

المراهقين والشباب للأسف هم الفئة الأكثر عرضة لإدمان الحشيش والسبب وراء ذلك هو حدوث بعض التغيرات الفسيولوجية والكيميائية داخل الجسم أثناء مرحلة المراهقة فينشأ المراهق على تعاطي المخدر ويستمر ذلك التعاطي في التطور معه حتى يكبر ويصبح بشكل أشرس ومتكرر حتى يُصبح سلوكاً خاطئاً ملازم للشخص، ونجد أيضاً نسبة التعاطي عالية جداً بين فئة سائقي النقل وهم يقومون باستخدام ذلك المخدر ظناً منهم أنه يبقيهم متيقظين على الطرق لفترات طويلة، ولكن هذا من الهراء لأن الحشيش كان سبباً في ظهور حوادث الطرق السريعة بشكل منتشر بسبب تلك الظاهرة، وفي كل الحالات يجب أن يتلقى مدمن الحشيش علاجاً فورياً قبل فوات الأوان فهو متاح وميسر داخل المراكز المتخصصة.

أفضل برنامج علاجي للتعامل مع شخصية مدمن الحشيش هو البرامج السلوكية والتي تهتم بتغيير الصفات التي اكتسبها الشخص نتيجة الإدمان مع السلوكيات التي أوقعته في تعاطي الحشيش والعمل على تغييرها وذلك عن طريق جلسات مكثفة سواء فردية أو جماعية مع مقابلة فرق الدعم وهي خطوة هامة جداً تُحفز المريض على استكمال العلاج عن طريق سماع تجارب من أقرانه ممن نجحوا في استكمال العلاج وتغلبوا على مخاوفهم، وبالإضافة أيضاً إلى جلسات الطبيب النفسي التي من شأنها التعامل مع أي اضطراب نفسي متزامن مع إدمان الحشيش ومحاولة علاجه إما بالأدوية أو الجلسات حسب احتياج المريض.

نعم بالطبع هناك فريق ضخم من الأطباء المتخصصين في علاج الإدمان والتأهيل النفسي مع الأطباء النفسيين والأخصائيين الاجتماعيين المدربين على التعامل مع مدمن الحشيش وإقناعه بالعلاج مهما كانت مرحلته العمرية، فهناك سبل عديدة يتخذها الأطباء للتفاوض مع المدمن وفتح حوار لتعريفه بأهمية العلاج وأنه سيتم بمنتهى السرية وسيتم معاملته بطريقة راقية دون إساءة أو تجريح وهذا هو بالفعل منهج المستشفى في التعامل مع حالات الادمان المختلفة..ولذلك كُن مطمئناً وتواصل معنا على رقم المستشفى 01154333341 إذا كان لديك حالة بالفعل ونحن سنتخذ كل السبل المتاحة لإقناعه بالعلاج الفوري.

والإجابة هي أن مدمن الحشيش في حال تأخرت عليه الجرعة قد يغضب وتصل به النوبات العصبية إلى حد الهستيريا ما يجعله يتورط بسلوكيات خطرة قد تصل في بعض الحالات لتعمد إيذاء الآخرين سواء عمداً أو خطأً تحت تأثير المخدر، لذلك في حال التواجد بمكان فيه متعاطي حشيش غاضب لا بد من الحذر وطلب الحماية، وأما إن كان هذا الشخص قريباً أو زوجاً ولا يمكن حماية النفس منه بسهولة، فالأمر يحتاج إلى الكثير من الحكمة في التعامل معه ولذلك سنتحدث بالتفصيل عن سلوكيات مدمن الحشيش حسب مكانته لديك وكيفية التعامل معه وعلاجه.

الإجابة هي نعم إن مدمن الحشيش يحب كغيره من الناس وتراوده مشاعر الانجذاب والتقرّب بشكل طبيعي، بل وإنه أحوج الناس لمشاعر الحب المتبادلة في هذه الفترة من حياته، لأن إدمان الحشيش يفقده الثقة بنفسه و بمشاعره ويجعله يبدو شاحباً ومكتئباً لا يستطيع التعبير عمّا في داخله، لذلك فإن كنت تظنين بأن زوجك متعاطي الحشيش فاقدٌ للمشاعر وأنه لا توجد علاقة بين المحشش والحب، فهذا الأمر خاطئ تماماً فمن الممكن أن يدعم الحب تخليص المدمن من تعاطي الحشيش.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة