شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أبرز 9 صفات مدمن الحشيش ومواصفاته.. هل مدمن الحشيش عصبي؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد شخص بيده سيجارة نشتعله ويظهر جزء بني منها ويظهر شغفه مما يوضح صفات مدمن الحشيش

المقدمة

تتعدد الأسئلة حول صفات مدمن الحشيش وأبعاد شخصيته ومواصفاته الجسدية، فالبعض يريد أن يتأكد على هو يتعامل مع مدمن حشيش حقا؟، والبعض الآخر يتساءل حتى يجد منفذ من أجل حسن التصرف مع مدمن الحشيش، وآخرون هم المدمنون أنفسهم يحاولون التأكد هل التغييرات الجذرية التي تطرأ عليهم خاصة على المستوى العقلي والعصبي بسبب إدمان الحشيش أم لأسباب أخرى، لذا جمعنا لكم معظم الأسئلة المتعلقة بصفات ومواصفات مدمن الحشيش لتقديم إجابة مباشرة تعينكم على اتخاذ القرار الصحيح.

ما هي مواصفات مدمن الحشيش الجسدية؟ 

يؤثر الحشيش على المظهر الخارجي لجسد المدمن، إذ تتعدى كونها أعراض، بعدما طال الخلل أجهزة الجسم الحيوية لمدة طويلة، ليتعدى باطنه ويؤثر على مظهره، ويتسم متعاطي الحشيش بمواصفات جسدية واضحة منها: 

  • ضعف البنية الجسدية.
  • وزن منخفض.
  • عيون غائرة حمراء
  • حدقة متسعة.
  • وجه شاحب.
  • جفون ناعسة.
  • أطراف مرتخية.
  • عضلات خائرة.
  • أنف متهيج.
  • طريقة سير غير متزنة.
  • شفاه شاحبة.
  • جسم مرتفع الحرارة.
  • هيئة رثة.
  • نظافة شخصية منعدمة.

متعاطي الحشيش والأكل

برغم أن متعاطي الحشيش والأكل بينهما علاقة طردية، إلا أنه شره المتعاطي يؤدي لنتائج عكسية، إذ يرفع مفعول الحشيش الشهية، إلا أن على كثرة تناول متعاطي الحشيش الطعام دائما تظهر على جسده علامات التعب والإرهاق والتغذية السيئة ويرجع ذلك إلى تحفيز الحشيش للأكل السريع، وتأثير سموم مركبات الحشيش على فوائد الأكل الصحي داخل الجسم.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما هي صفات مدمن الحشيش الشخصية والنفسية؟ 

دائما ما يظهر على مدمن الحشيش الخلل النفسي، واضطراب في الشخصية، لتلتصق به صفات منفرة غير مسؤولة تطغى على شخصية مدمن الحشيش أكثرها وضوحا: 

صفات مدمن الحشيش الشخصية والنفسية؟

  • الإفراط المرضي في حب الذات.
  • المزاج المتقلب.
  • التوتر الزائد.
  • الانفتاح على المخاطرة.
  • الاستياء وانعدام القبول.
  • غياب التوافق مع النفس.
  • العدمية وغياب الضمير.
  • الارتباك والتململ.
  • التعدي على الآخرين قولا وفعلا.
  • الهلع الجارف.

تحيل تلك الصفات الشخصية لمدمن الحشيش إلى دوامة من الانفراط العصبي. لذلك يؤكد المختصون أن مدمن الحشيش شخص عصبي متقلب المزاج لا ترتبط ردة فعله بأسباب منطقية نتيجة تغير عمل دوائر الدماغ والنظام العصبي لديه. 

هل تعاطي الحشيش يؤدي الجنون؟ 

ترتبط تصرفات متعاطي الحشيش بالسلوكيات الجنونية إذا كان يتعاطى لفترة طويلة، خاصة مع حالة الانفعال والتوتر التي تسيطر عليه مع انعدام الموانع السلوكية لديه. 

ويربط المختصون تسبب الحشيش في الجنون بالإصابة بمرض الذهان والفصام بجانب تفاقم أعراض جنون العظمة، لذا إذا افترضنا أن أعراض تلك الأمراض تظهر متعاطي الحشيش فاقد للأهلية العقلية رغم وعيه، فنعم يسبب الحشيش الجنون في حالة الاستمرار في التعاطي، ولكنه ليس عطب دماغي دائم إذ يمكن علاجه بالتخلص من الإدمان والعلاج السلوكي والتأهيل النفسي. 

هل الحشيش يجعل الشخص ينام؟ 

نظرا لتعدد مركبات الحشيش ومواده المخدرة وأنواع سلالاته تختلف استجابات المتعاطين له بخصوص النوم، فهناك شخص يتعاطي الحشيش فترتفع لديه الرغبة في النوم ويجعله يغط في نوم عميق مستقر دون كوابيس أو أرق، لذلك قد تظهر هنا صفات متعاطي الحشيش في كثرة النوم، وغالبا تظهر تلك الصفة عند المتعاطين للمرات الأولى، ولكن ذلك لا يمنع الآثار السلبية الأخرى.

بينما هناك شخص عند تناول جرعة حشيش يصيبه الأرق والتوتر والنوم المقلق والكوابيس، وحتى ضيق التنفس والإصابة بالصداع والألم، تلك الحالة تظهر لدى مدمن الحشيش لفترات طويلة. 

ما يقوي الصلة بين متعاطي الحشيش والنوم، أن بعض الدراسات أكدت أن حوالي 90 في المائة من مستخدمي الحشيش يتجهون إليه من أجل تجنب النوم المقلق خاصة أولئك الذين يعانون من أمراض متصلة بالجهاز العصبي وتسبب الألم، ورغم الفائدة قصيرة المدى إلا أن الحشيش مع الاستخدام المطول يزيد الألم ويحيل المتعاطي إلى اضطرابات النوم والأرق.

التفسير العلمي لما يتعلق بمتعاطي الحشيش والنوم: 

مهما طال الحديث حول ارتباط الحشيش بالنوم فأضرار مركباته تفوق الفائدة، فالحشيش هنا يعمل على رفع نسبة هرمون الأدينوزين، كما يحد من نشاط الدماغ ويثبط عمل الجهاز العصبي، لينتج تأثير تخديري مهدئ، فيحيل المتعاطي للنعاس والنوم نتيجة لأنه واقع تحت التخدير، من جهة أخرى هناك مركب في الحشيش له نشاط تحفيزي منشط مما يصيب المتعاطي باليقظة رغم إرهاق جسده، ومع اختلاف السلالات قد تحتاج إلى النوم أو تعاني من صعوبات النوم.. وفي كلا الحالتين سيصاب للمتعاطي بفصل استجابة الدماغ لمثيرات النوم كلما توغل في للتجربة. 

ملخص المقال

صفات مدمن الحشيش الشخصية ومواصفاته الجسدية تنم على المرض وغياب السيطرة وانعدام الاتزان، وخلل في التأقلم الصحي، وقد تتعارض مواصفات مدمن الحشيش مع بعض الأمراض أو عند التعرض لضغوطات حياتية، ولكن لا ريب استدامتها تدل على الإدمان بشكل شبه مؤكد، خاصة إذا ارتبطت صفات مدمن الحشيش بالانفتاح الغير سوي والخطير، الانفصال عن الذات والواقع، الخمول الجسدي واضطراب النوم، العصبية الغير واعية.

للكاتبة / ا. الهام عيسي

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.
ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول صفات مدمن الحشيش

القلق والتوتر والعصبية سيستمران طالما تتعاطي الحشيش، لذلك الانقطاع عن التعاطي هو الحل الوحيد أمامك للتخلص من عصبية الحشيش، ويمكن استخدام وسائل الاسترخاء من أجل مقاومة رغبة التعاطي مع تنظيم نمط يومي صحي، أما إذا كنت مدمنا فعليك ببرامج علاج ادمان الحشيش في مستشفى دار الهضبة.

عادة استخدام المنشطات من أجل التخلص من النعاس والخمول الذي يسببه تعاطي الحشيش يحدث تداخل دوائي ضار وهزة عنيفة على المستوى العصبي، لذا لا ننصح باستخدام أي من المنشطات حتى لو كان مصرح بها، والحل في خمول متعاطي الحشيش أن يترك جسمه يقوم بوظيفته لطرد الحشيش واسترجاع نظام الجسم بشكل طبيعي، وإذا ظهرت أعراض انسحاب لا تتردد في الاتصال بالمساعدة المهنية عبر 01154333341، حينها ستجد النصح الطبي الدقيق وكيفية العلاج دون أزمات.

شخصية المدمن وسيطرته على أنماط حياته وصفاته الأصيلة تسترجع بعد علاج إدمان الحشيش بالخضوع للعلاج النفسي والتأهيل السلوكي المطول، تطوير الذات، واتباع نهج تعافي على طول الخط، حتى يساعد عقله وجسمه على استرداد البنية الطبيعية والوظائف الحيوية دون عوائق. 

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة