شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

اهم 7 صفات لشخصية مدمن الكحول + متي يصحي شارب الخمر


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
رجل عصبي أمامه زجاجات الكحول وتظهر عليه علامات شخصية مدمن الكحول بوضوح

المقدمة

يُسبب إدمان الكحول تغييرات كثيرة في شخصية مدمن الكحول، وكلها تغييرات سلبية لا تُؤثر على حياته هو فقط، ولكن على حياة أسرته والمقربين منه، لذا إذا كنت تشك أن أحد المقربين منك مدمن على الكحول في هذا المقال سنعرفك على أهم العلامات والتغيرات التي تُثبت ذلك، وبالتالي يُمكنك أن تُساعده على أخذ خطوة العلاج.

كيف تكون شخصية مدمن الكحول؟

يُؤثر إدمان الكحول على شخصيات متنوعة  ولكن تظل شخصية مدمن الكحول مميزة، وبسبب  التعاطي فإنه يُسبب أعراضًا سلوكية وعاطفية يمكن اعتبارها تغيرات في الشخصية. 

ومن التغيرات التي ستظهر على شخصية مدمن الكحول التالي:

  • إذا بدأ الشخص في تناول الكحول أول مرة يميل فيما بعد إلى الإفراط في الشرب كثيرًا، وهو ما قد يُدخله في دورة الإدمان على الكحول، وحينها يكون المدمن غير قادر على الحفاظ على توازن حياته.
  • وبسبب عدم قدرته على توازن حياته سيطوق إلى تدفق ثابت من الكحول للحفاظ على هذا التوازن الهش، وأيضًا لتجنب أعراض الانسحاب. 
  • يقضي مدمن الكحول معظم وقته في حالة سُكر.

غالبًا ما تكون شخصية مدمن الكحول عدوانية، ومخادعة، وغير حساسة؛ ولأن أعراض انسحاب الكحول مزعجة ومتعبة فسيحتاج المدمن إلى الوفاء الدائم للكحول، وبالتالي تظهر عليه بعض السلوكيات، ومنها:

  • تكون شخصية شارب الخمر قليلة الصبر.
  • الانعزال. 
  • قلة احترام، وتقدير الذات.
  • الاكتئاب.
  • كتوم، ودفاعي.
  • حذر من الاختلاط مع الآخرين. 

وغالبًا ما تُؤثر هذه السلوكيات على علاقاته مع أسرته والمقربين منه، حيث تبدأ هذه السلوكيات القهرية تتفوق على شخصيته الحقيقية، والتي اعتاد الناس أن يعرفوه بها، وفيها يمكن أن يرى الآخرين فيه العلامات التي تدل على إدمانه.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



7 علامات لشارب الخمر تدل على أنه مدمنًا

إذا كان أحد أفراد أسرتك، أو أحد أصدقاءك مدمن على الكحول، فإن معرفة علامات الادمان على شارب الخمر تمنحك فكرة عامة عما يحدث له، وبالتالي يمكنك تقديم يد العون لصديقك أو قريبك.

7 علامات تدل علي مدمن الكحول

التركيز المستمر على الخمر:

يُركز شارب الخمر على الخمر في كل شيء، مثلًا يمكنه أن يسأل عن الخمر في أي مناسبة أو حفلة يذهب إليها. 

لوم الآخرين:

تعتمد شخصية مدمن الكحول على لوم الآخرين دومًا، حيث يلومهم على سلوكه غير المعتاد، أو قد يحاول أن يحيل سبب إدمانه إلى أشخاص آخرين، كالزوجة أو رئيسه في العمل، أو حتى والديه. 

كثرة الأعذار:

هل شارب الخمر يقول الحقيقة؟ في الحقيقة يُشبه كثرة الأعذار سلوك لوم الآخرين، حيث يُقدم المدمن أعذارًا لتبرير إفراطه في الشرب، مثل أنه قضى أسبوعًا صعبًا في العمل، أو غضب من خسارة فريقه المفضل، ويُمكن للمدمن أن يأتي دائمًا بأعذارٍ مختلفة للشرب، ويمكن أن يختلق هذه الأعذار ويكذب حولها حتى يصدقه الآخرون.

الشرب غير المنضبط:

إن أحد التغيرات الواضحة في المدمن أنه يشرب الكحول بشكل غير منضبط، سُيلاحظ الأشخاص أن مدمني الكحول في حالة خارجة عن السيطرة حينما يتعلق الأمر بالخمور. 

المشاكل المادية:

هي مشكلة تظهر لدى المدمنين بشكل عام، وليس فقط المدمنين على الكحول، حيث ينفقون مبالغ كبيرة على الكحوليات أو المواد المخدرة دون التفكير بوعي حول الوضع المادي لهم، وقد يتجهون في أحيان كثيرة إلى الاستدانة أو السرقة لشراء الكحوليات، وهو ما يزيد من حدة المشاكل المادية لديهم، ولمن تسأل كيف أعرف ان زوجي يشرب الكحول؟ يمكن أن تكون المشاكل المادية لزوجك ناتجة عن الإدمان على الكحول.

تغيير الأولويات:

هذه العلامة من علامات الادمان على الكحول والتي تتماشى مع المشاكل المالية، حيث يهمل المدمن على الكحول أسرته، أو عمله، أو زوجته، ويعطي الأولوية للشرب، وهو ما قد يعرضه لخسارة عمله، أو أسرته في أي وقت. 

قد تتفاقم هذه المشكلة إذا كان كلا الزوجين يشربان الخمر معًا، حيث تجد إحداهن تقول شربت خمر مع زوجي وهو ما يمكن أن يصل الأمر إلى الإدمان، وبالتالي خراب الأسرة بأكملها.  

أيضًا من ضمن الأولويات التي يهملها المدمن من أجل الشُرب هي النظافة الشخصية ونظافة المنزل، أو حتى ممارسة الهوايات المختلفة كالرياضة أو مقابلة الأصدقاء. 

وللأمهات اللاتي يسألن كيف أعرف أن ابني يشرب الخمر؟ إذا لاحظتي تغير في أولويات ابنك ونشاطاته في المدرسة أو في النادي فعليك أخذ خطوة جادة لمعرفة السبب في ذلك وعلاج المشكلة إذا كان مدمنًا.

التهور:

الاستهتار والتهور هما علامتان على إدمان الشخص على الكحول، كأن يسوء مزاج شارب الخمر ويدخل في شجارات جسدية مع الآخرين لأسباب تافهة، أو يشرب أثناء العمل، أو يقود السيارة وهو ثمل، وهو ما يعرضه للمشاكل القانونية والمخاطر التي قد تهدد حياته.

كل هذه العلامات تدل على أن الشخص الذي يشرب الكحول مدمنًا عليها، وحينها يجب على الأشخاص من حوله معرفة إجابات عن أسئلة تتعلق بحالة المدمن، ومنها متى يفيق.

متى يصحى شارب الخمر؟

قد يلجأ الشخص إلى شرب كميات أكثر من الكحول ظنًا منه أنها قد تساعده على النوم، ولكنها في الحقيقة ستزيد من اضطرابات النوم لديه، وسيكون عرضة أكثر لإدمان الكحوليات، وعند إدمان الكحوليات سيكون المدمن في حالة خمول دائم، وهنا يأتي سؤال متى يصحى مدمن الخمر؟

إن التوقف عن شرب الخمر  هو ما سيجعل المدمن يفيق بشكل أساسي، ولكن في البداية ستظهر عليه أعراض انسحاب صعبة، ويمكنه تخطيها بمساعدة طبية في مستشفى، وبعدها يحضر جلسات العلاج التأهيلي والنفسي. 

إذا لم يتعالج الشخص من إدمان الكحول سيبدأ تأثير الإدمان السلبي، وتأثير سلوكيات المدمن المتهورة تظهر على أفراد أسرته.

راسلنا على 01154333341

كيف يؤثر إدمان الكحول على الأسرة بأكملها؟

في الحقيقية ليست شخصية مدمن الكحول وأسلوب حياته ما سيتغيران فقط، حيث يميل الأشخاص المقربين من المدمن إلى التكيف مع حالة الخوف والاضطرابات التي يعيشونها، وقد يُعانون من الخجل، أو الاستياء، أو العدوان السلبي أثناء رعايتهم للمدمن. 

لذا فإن المدمن يؤثر بشكل كبير على أسرته، حيث يمكن أن تبدأ صراعات العلاقات، والمخاوف المالية، وأيضًا المخاوف بشأن مشكلات الصحة العقلية للمدمن.

يمكن لتعامل الأسرة الجيد والواعي مع حالة المدمن في الأسرة أن يكون سببًا في الإقلاع عن الكحول و التعافي والخروج من الأزمة، ولكن ليست كل الأسر مُدعمة بالقدرة على مواجهة مثل هذه الحالات الصعبة.

حينها يأتي دور مراكز إعادة التأهيل في مساعدة المدمن وأسرته على التكيف، ومواجهة المشكلات، فمن خلال العلاج النفسي يمكن لأفراد الأسرة الاستفادة من رؤية جديدة داخل بيئة العلاج، حيث يتضمن علاج ادمان الكحول برمجة عائلية لبناء نظم دعم دائم للمدمن، وأسرته أثناء وبعد التعافي. 

تقدم مستشفى دار الهضبة للنقاهة باعتبارها افضل مصحة لعلاج الادمان علاجًا شامًلا لمدمني الكحول، بالإضافة إلى تقديم الدعم لأسرة المدمن، واستشارات تتعلق بكيفية التعامل معه، ومع اضطرابات الصحة العقلية وتغيرات في شخصية مدمن الكحول التي تصاحبه أثناء فترة التعافي. 

يمكنك أن تقدم الدعم لصديقك أو قريبك المدمن من خلال ملاحظة التغيرات التي تطرأ عليه، ومساعدته لبدء العلاج للتخلص من الإدمان.

الخلاصة:

يجب التعرف بكل سرعة على مدمن ومتعاطي الكحول وذلك من خلال التعرف على علامات شخصية مدمن الكحول ، وقد ذكرنا أهم هذه العلامات التي تسهل التعرف على متعاطي الكحول وتساعد على تقديم العلاج له بشكل أسرع قبل أن يتمكن منه الادمان بشكل كلي، كما تعرفنا على أهم وأفضل برامج العلاج التي تقدم داخل مستشفى الهضبة والتي تساعد على تعافي متعاطي الكحول.

 

للكاتبة / أ. نهى المهدي.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول شخصية مدمن الكحول

نعم بكل أسف، وذلك لأن التهور والاندفاعية هي أحد سمات شخصية شارب الكحول، ولذا لا بد من البدء في علاج ادمان الكحول قبل الندم، فقد يتعرض شارب الكحول إلى الحوادث المرورية المُروعة التي تحدث تحت تأثير الكحول، وقد يتطور الأمر إلى إيذاء الآخرين من حوله.

*يجب التعامل مع مدمن الكحول على أنه حالة مرضية وشخص ضعيف يحتاج إلى المساعدة، فهو ليس مجرما يستحق العقاب، فلا تأخذ معه اسلوب اللوم أو التعنيف. * قم بتشجيعه على التخلص من إدمان الكحول، وأنك بجانبه دائما. *كما يمكن إبعاده عن أصدقاء السوء بطريقة غير مُباشرة حتى لا يزداد عِناده. *قُم بِمحادثة الشخص المُدمن عن أهمية العلاج حفاظاً على مستقبله وصحة وسلامة حياته. *تمسك بالصبر والحكمة في طريقة التعامل معه.

لا بد من التواصل مع اخصائي العلاج النفسي في مستشفى دار الهضبة لعلاج تلك المشكلة، وحتى تستطيعين الوقوف بجوار زوجك لتخطي تلك الأزمة.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة