شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

زوجي مدمن كريستال شبو: إليكي 8 نصائح لإقناعه بالعلاج


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
زوجة تعاني أمام زوجها تقول زوجي مدمن الكريستال ماذا أفعل؟
المقدمة

زوجي مُدمن الكريستال ماذا أفعل؟، زوجي مُدمن شبو كيف أتصرف؟ّ أسئلة ترد لأطباء ومتخصصي دار الهضبة بشكل شبه يومي، وتنم عن نداء استغاثة من زوجة تُريد إنقاذ زوجها وحماية نفسها وأسرتها من الانهيار، وقد تكون الزوجة في حالة صدمة عاطفية إثر إدمان زوجها للشابو، وتجوب في رأسها الكثير من الأسئلة المُقلقة حول كيف أتعامل معه؟، هل هو خطر علي وعلى أبنائي، هل يُمكن علاجه؟، بماذا يُفكر وما خطوته التالية؟، ونظراً لحساسية الموقف، يجب أن تتبع الزوجة خطوات دقيقة من أجل التعامل مع الزوج مدمن الشبو، حتى تتمكن من إقناعه بالعلاج وتخطي تلك المرحلة الصعبة.

وفيما يلي يُقدم متخصصي دار الهضبة أهم النصائح التي يُمكن للزوجة تطبيقها من أجل احتواء حالة الزوج المُدمن للكريستال، والتمكن من التأثير في طُرق تفكيره لتوجيهه للعلاج الصحيح والوصول إلى مرحلة التعافي.. فتابعي معنا السطور القادمة.

مدمن كريستال هل هذا خطير؟

نعم خطير فإذا كنتِ تقولين زوجي مُدمن كريستال، وتريدين بعض الإجابات فمن الطبيعي أن يكون سؤالك الأول عن مدى خطورة الوضع، والحقيقة أن الكريستال ميث يُعتبر من المخدرات الخطيرة التي تؤثر على العقل بشكل مُباشر، وتؤدي إلى خفض القدرات العقلية والتأثير على مراكز التفكير والتمييز واتخاذ القرارات خاصة منطقة الفص الجبهي في الدماغ والنواة المتكئة وغيرها من مراكز المخ العميقة، مما يؤدي إلى ظهور أعراض الكريستال ميث بشكل عاجل منها:

  • زيادة نشاط المخ والطاقة العالية.
  • التشنجات وانعدام تنسيق الحركة.
  • أعراض حمى كارتفاع درجة الحرارة والتعرق.
  • تداخل الكلام والحديث بسرعة.
  • تشوهات على مستوى الجلد والأسنان.

وغيرها من أعراض تعاطي الشبو التي تظهر تباعاً، لذا يجب أن تتأكدِ من أن تلك العلامات تخص مدمن الكريستال، ناهيك عن رصد تصرفات زوجك التي قد تُقرب الرؤية لديك لمعرفة كيفية التعامل معه إذ أدمن الكريستال ميث، ومن تصرفات مدمن الكريستال خاصة إذا كان تأثير المخدر:

  • الاندفاع الشديد والسلوكيات المتهورة.
  • رفض الطعام والنوم لفترات طويلة.
  • التهيجات العصبية الغاضبة.
  • أعراض جنون العظمة والهوس بالنفس.
  • حركات غريبة تنم على وقوعه تحت تأثير الهلاوس السمعية والبصرية.
  • ردة فعل غير متوقعة والتعامل بعدوانية والاتجاه للعنف.
  • التوجس والشك الشديد في كل مَنْ حوله وفي الزوجة خصوصاً.
  • سلوك ينم على التصورات العقلية الخاطئة والأوهام.

أما في حالة زوال مفعول الكريستال سيُعاني زوجك المُدمن من تقلب مزاجي، طاقة سلبية وتعب شديد، سيطرة مشاعر الحزن والبؤس والمزاج المكتئب، النوبات العصبية.

لذا يجب أن تُدركِ أنك أمام شخص لا يُسيطر على أفكاره ومشاعره وقد يكون سلوكه عدواني أو عنيف في بعض الأوقات، يُفكر فقط في تعاطي جرعة الكريستال.. ومن المؤكد أنك رأيتي تلك التصرفات، لذا التعامل مع الزوج مُدمن الكريستال يحتاج إلى تتبع خطوات طبيّة، من أجل التقرّب منه وفهم ما يُفكر به، وإقناعه بالعلاج، لإنقاذ أسرتك وحمايتها..

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



 

زوجي مدمن كريستال ماذا أفعل؟.. 8 نصائح لإقناعه بالعلاج

زوجي مدمن كريستال ماذا أفعل؟.. 8 نصائح لإقناعه بالعلاج

التعامل مع أي شخص وإقناعه بأمر ما يحتاج إلى فهم مشاعره وتفكيره ووجه نظره من أجل التقرّب منه وتقبل ما نقول، كذلك التعامل مع زوجك مُدمن الكريستال لإقناعه بالعلاج، وبالطبع كأطباء متخصصين نُدرك حجم المخاوف التي تتملكك عندما تقولين زوجي مدمن شبو، لكن في نفس الوقت لدينا نصائح طبية دقيقة يُمكن من خلال تطبيقها تحويل مسار الزوج من مُدمن إلى مُتعافي ويبلغ الشفاء، تلك النصائح ستساعدك في التعامل الصحيح مع وضع الزوج مدمن الكريستال وتشمل ما يلي:

تأكد أنه مُدمن شبو بالفعل

قد تقرأين بعض التصرفات والسلوكيات التي تجعلك تعتقدين أن زوجك مُدمن كريستال، ولكن قد تتداخل تلك الأعراض مع أمراض جسدية ونفسية أخرى، لذا وجب التأكد من أن الزوج بالفعل مُدمن، ويُمكنك التأكد من خلال مظهره الخارجي والتقرحات التي تظهر على الوجه، كسر في الأسنان وتعفن واضح فيها.

بجانب أدوات الكريستال التي قد تجدينها معه مثل الحقن إذا كان يتعاطاه على شكله السائل، أو ملاعق وزجاجات محترقة إذا كان يستنشق دخانه، وجود بقايا الميث المسحوق على ملابسه بشكل مستمر إذ يتميز باللون الأبيض البلوري الصلب، ولكن رائحة الكريستال غير مميزة، بالإضافة إلى أن مذاقه مر. وفي حالة التأكد من الإدمان يُمكن الانتقال للخطوة الثانية.

تعمقي في القراءة عن اضطراب إدمان الكريستال

زوج مدمن كريستال وتردين إنقاذه، إذاً ستساعدك القراءة عن اضطراب إدمان الكريستال، فالإدمان حالة مرضية تُصيب المخ، وتحتاج إلى فهم المُدمن وما يشعر به إذا أردتي التعامل الصحيح معه، فالرأي الطبي الصحيح أكثر قدرة على إدخالك في عوالم مدمن الشبو العقلية الشعورية، إذ ستفسر لكِ لماذا لا يستطيع التوقف ببساطة فهو تحت وطأة السلوك القهري وفاقد السيطرة على نفسه، وقد يكون غير واعِ بتصرفاته، لذا يجب التعامل معه على أنه مريضاً وليس مجرماً.. ربما سيساعدك القراءة أكثر في مقال ماذا يفعل الكريستال ميث في الجسم والعقل. أو اضطراب الإدمان.

خططِ لإقامة مناقشة هادئة

من أهم خطوات التعامل مع زوج مُدمن كريستال البدء في مناقشته حول الأمر، ولكن لن تكون تلك المناقشة مُجدية إذا كانت الزوجة تحت وطأة الانفعال العاطفي والإرهاق الجسدي والذهني، لذا يجب ترتيب الأمر بحكمة كالتالي:

  • فرغي شُحنتك الانفعالية في ورقة بتدوين كل ما تشعرين به.
  • حاولي الاسترخاء والهدوء.
  • حددِ الأفكار التي تُردين الحديث عنها.
  • ابدئي بتدوين مشاعرك الصادقة والمُحبة تجاه زوجك.
  • عددِ مزاياه والجوانب القوية في شخصيته.
  • ضعي أسباباً قوية لاهتمامك به.
  • دوّني كل ملاحظاتك حول تصرفاته خلال الفترة الأخيرة.
  • حددِ الأضرار الجسدية والنفسية المهنية والأسرية التي تسبب فيها الإدمان.

يُمكنك كتابة المزيد حول كل ما تردين إخباره به، حاولي قراءة ما كتبتِ مرة أخرى، وتخلّي عن النقاط التي قد تُثير انفعال الزوج بناء على معرفتك بتصرفاته السابقة، رتبي حديثك جيداً.

حددِ ترتيب المناقشة الأكثر تأثيراً

المُدمن مُنغلق على ذاته، وبالطبع مجرد مقولتك زوجي مدمن كريستال، تبين أنك تعلمين مدى العزلة الشعورية والفكرية التي يعيش فيها، بالتالي من أجل أن يتفاعل مع مناقشتك له، يجب أن تُديري تلك المناقشة بحكمة كما يلي:

  • كونِ أكثر اتزاناً وهدواءاً.
  • تحكمِ في نبرة صوتك.
  • بداية الحديث يجب أن تكون من أجل بث الطمأنينة في نفسه بالحديث حول مزاياه وأهميته بالنسبة إليكِ حتى ينفتح على المناقشة.
  • حددِ دوراك بأنك موجودة دائماً لتقديم الدعم المُطلق والمساعدة له في حالة وقوعه في مُشكلة مهما كانت صعوبتها أو سماتها، ولا سبيل للحكم عليه بأي حال من الأحوال.
  • بينِ سبب إجراء تلك المناقشة.. وهو ملاحظتك أنه ليس بخير، وهُناك تصرفات وأعراض غير طبيعية جعلتك قلقة وبشدة عليه.
  • لا تتوقعِ الرد سريعاً منه إذ يستغرق الأمر وقتاً لكسر حاجز الكتمان.

بعد تدوين كل ذلك يُمكن الانتقال إلى الخطوة التالية.

اختارٍ الوقت المناسب للتنفيذ بالنسبة إليه وإليكِ

الوقت الأكثر مناسبة للزوج مدمن الكريستال من أجل إجراء مناقشة لإقناعه بالعلاج هو بعد زوال تأثير المخدر بوقت قصير، أو الوقت الذي يكون فيه مزاجه مُعتدل حسب ملاحظتك لتصرفاته، فتأثير الكريستال قد يختلف من مُدمن لآخر، كما يجب أن تختارٍ الوقت المناسب لك أيضاً لتكونٍ أكثر قدرة على امتصاص ردات فعله وإدارة الحديث كما خططتِ والنجاح في التأثير فيه وإقناعه بعلاج إدمان الكريستال ميث.

تحلّي بالصبر و امتصي ردة الفعل

نداء استغاثتك “زوجي مُدمن كريستال” يعني أنك قد صبرتي كثيراً، فلا ضير بمزيد من الصبر عند اتخاذ خطوة إيجابية لإقناعه بالعلاج، لذا يجب أن يكون صبرك هو سلاحك، إذ قد يرفض الزوج مدمن الشابو إجراء المناقشة، أو التعلل بالتعب والحاجة إلى النوم، لذا تأكدي أن الوقت مناسب، وتدرجِ في الحديث الداعم المُطمئن كما وضحنا أنفاً، حافظِ على هدوئك دوماً.

وتوقعِ أنه قد ينكر كل شيء، لذا استمرِ في تأكيد أن حديثك معه للمساعدة والدعم أكثر من مرة، قد يهتاج أو يغصب، أو يستخدم لغة تهكم وسخرية على حديثك، قابلِ ذلك بثبات، لأنه من داخله يخاف أن يعترف لك حتى لا تصدري أي حكم عليه، إذ يخشى ان تقرري الانفصال، لذا انتظري حتى يهدأ وأكدِ له أن الجميع معرض للخطأ ولا سبيل لإلقاء أي أحكام عليه لأنك موجودة هنا للمساعدة والمشاركة، ولا ضير من تأجيل المناقشة، مع التأكيد على استعدادك الدائم للدعم والمساعدة.

اتركِ له الوقت وكونِ مستمعة جيدة عندما يبدأ الحديث

بعد حديثك الهادئ، وتماسككِ واتزانك يجب أن تحافظِ على ذلك وتؤكدِ بعبارات داعمة على مد يد العون، في تلك الفترات ستؤثر كلماتك على الزوج مدمن الكريستال، وعندما يُبدِ استعداده للحديث عليكِ أن تتحلي بروح التفهّم والتعاطف من خلال الإستماع الذكي البناء، لأنك قد تستمعين إلى أحاديث قد تكون غير منطقية بالنسبة إليك، ولكنه حقيقة ما يمر به المُدمن من ألم عاطفي دفين حينها عليك اتباع الآتي:

  • عدم التحدث إلا بعد أن ينهي المُدمن كلامه.
  • لا تُبدِ أي ملاحظات أو أحكام أو تصحيح لما يقول.
  • اهتمِ بردة فعل وجهك وجسمك واجعليها داعمة مُتعاطفة.
  • اربضِ على يديه عندما تتأكدين من أن حالته الشعورية تحتاج إلى دعم باللمس.
  • لا تنشغلِ بأي شيء سواه، ولا تلتفتِ واجعلٍ عينيك في عينيه
  • مررِ له إحساس الاهتمام العميق به.

من خلال خطوات الاستماع المُتفّهم، ستجدِ انفتاح في الحديث غير متوقع من المُدمن، ربما تكتشفين أنه يُعاني ضغوطات، او اضطراب نفسي كسبب من أسباب تعاطيه الكريستال ميث، بعدما يُنهي حديثه ويطمئن إلى صدق نواياكِ تجاهه، يُمكنك بدء إقناعه بأهمية العلاج.
اشرحِ له معني اضطراب الإدمان كما عرفتِ، وأكدِ له أنه مرض يُمكن الشفاء منه، يُمكنك شرح أضرار الكريستال ميث ومضاعفاته طويلة المدى، وكيف يُفسد العقل والجسم، بينِ له علاقة الكريستال ميث بالجرائم بسبب غياب وعي المُدمن، وأكدِ أن هُناك علاجاً فعالاً دون ألم.

إذا أبدى استعداده للعلاج اطلب المساعدة المهنية

في حالة إبداء زوج مُدمن الكريستال استعداده للعلاج لا تفوتِ الفُرصة واطلبِ المُساعدة المهنية في حينها، وهنا عليكِ مساعدته في اختيار مركز موثوق فيه يُقدم علاجاً مهنياً فعالاً، ويمتلك نخبة من الأطباء المتخصصين. تواصلي مع مختصين عبر 0201154333341.

السؤال التالي.. كان عن كيفية العلاج.. فتابعي معنا لاستكمال مهمتك وإنقاذ أسرتك.

زوجي مدمن شبو كيف أعالجه؟

كثيراً من الزوجات أرسلن ما يلي: “زوجي مدمن كريستال عنده استعداد للعلاج، لكن لا نعرف كيفية العلاج؟”، والحقيقة إن اعتراف الزوج مدمن الشابو بالإدمان واقتناعه بالخضوع للعلاج خطوة قد تمثل نصف المسافة، أما عن علاجك زوجك مدمن الشبو فيجب أن يتم في مركز مُتخصص نظراً لصعوبة علاج المُدمن في المنزل خاصة إذا كانت الحالة الإدمانية شديدة إذ من المتوقع ظهور أعراض انسحاب الكريستال ميث التي تحتاج إلى رعاية طبية متخصصة، ويتم العلاج المهني لمدمن الكريستال من خلال المراحل التالية:

  • تشخيص الحالة لوضع خطة علاجية آمنة.
  • تخطي فترة الانسحاب دون معاناة باستخدام الأدوية المُحدّة لشدة أعراض الانسحاب.
  • العلاج النفسي للاضطرابات التي أصيب بها زوجك مدمن الكريستال أثناء التعاطي.
  • التأهيل السلوكي ليتخلص من أفكار وسلوكيات الإدمان.
  • خطة رعاية لاحقة لوقاية المُدمن من مسببات الانتكاسة.

ويُمكنك معالجة زوجك مُدمن الشبو بالتواصل مع متخصصي دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان التي تُعد ضمن أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر، والرائدة في الطب النفسي والتأهيل السلوكي، بسبب نسب الشفاء العالية المُحققة، والطاقم الطبي الخبير المُتخصص، والأهم أنها مستشفى مُعتمدة موثقة ومصنفة من مصاف مراكز علاج الإدمان رسمياً، وبذلك تضمنين علاج زوجك بأمان وفعالية، إمكانية الوصول للمتخصصين في دار الهضبة مُتاحة مجاناً عبر رقم الواتس: 0201154333341.

قبل تطبيق النصائح السابق ذكرها يجب أن تدوّني معنا ما سيلي ذكره، إذ سيُجنبك أي عامل من شأنه هدم عملية إقناع زوجك مدمن الكريستال بالعلاج.

ما يجب تجنبه عند إقناع زوج مدمن كريستال بالعلاج؟

ما يجب تجنبه عند إقناع زوج مدمن كريستال بالعلاج؟

يؤكد دكتور أحمد مصطفى رئيس مجلس إدارة مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان أن خطوات إقناع الزوج مدمن الكريستال بالخضوع للعلاج تختلف من حالة لأخرى.

و الخطوات المذكورة سابقاً قد تكون ذات فعالية كبيرة كونها مُعدة من قبل خبراء ومتخصصين موضوعة على حسب أكثر تصرفات مدمني الكريستال شيوعاً وعمقاً من وجهة نظر الطب، وقت تأتي بنتيجة إيجابية إذا تم تجنب بعض الأخطاء الشائعة للزوجات عند القيام بتلك الخطوة، لأن مُدمن الكريستال قد يتأثر بأي خطأ أثناء الحديث، خاصة أن إدمان الكريستال يدخله في دوامات الشك والتوجس، وردة الفعل الغير محسوبة والاندفاعية، وكذا الزوجات يكن تحت وطأة الضغط والقلق المتزايد، والانفعال وهذا وضع طبيعي عندما تكون الأسرة مُهددة من قبل الزوج، وأبرز ما يجب تجنبه عند التعامل مع مدمن الكريستال من أجل النجاح في إقناعه ما يلي:

التهديد والوعيد والصراخ

قد تنساق الزوجة عند محاولة إقناع الزوج المدمن بالعلاج مع نبرته الحادة وتفقد السيطرة على انفعالاتها، وتصدر منها تهديدات بالانفصال، أو استخدام الكلمات التي تنم على التحدي والعدوانية، وتلك النبرة أو ذلك السلوك قد يُكون ذريعة للمُدمن من اجل الاستمرار في التعاطي، لذا لا فائدة مرجوة منه، بينما الهدوء والصوت المُتزن الواثق، والكلمات الداعمة، ونبرة الصوت المتعاطفة، هي ما تأتي بنتيجة، لأنك ستشعر المُدمن أنك تريد التقرب منه، لذا الزوجة التي تقول زوجي مدمن كريستال يجب أن تكون أكثر قدرة على الاتزان والاسترخاء والثقة لك تصل إلى غرض المناقشة.

لغة العتاب وعبارات النقد

النقد للمُدمن يُثير حفيظته، ويجعله يتخذ موقف دفاعي غاضب، لأنه من الأساس تحت ضغط جلد الذات واحتقار النفس، والعتاب قد يزيد من ذلك الشعور مما يُحيله إلى الغضب والاستياء، وهدف الزوجة الأساسي هُنا هو محاولة مساعدة زوجها لذا يجب أن تبتعد تماماً عن العتاب وقول عبارات استنكارية غاضبة تلك التي تشعرهم بالتقليل من شأنهم وتذكرهم بسوء ما يفعلون، كل ما عليك فعله هو الدعم حتى ينفتح على الحديث وبعدها تُكملٍ الخطوات المذكورة أعلاه.. لأن عبارات السُخط والعتاب قد تدفعه مباشرة لتعاطي جرعة من الكريستال ميث ليتخطي الألم العاطفي نتيجه الاستياء من حديثك.

اللغة التي تنُم عن أوامر ونواهي

“يجب ولا يجب، أفعل، عليك أن.. ” وما يُشابهها من مُترادفات تحوي بأن لدى الزوجة اليد العُليا في الحديث، أو توحي بالأمر والنهي، طريقة لن تأتي بأي نفع أثناء المُحادثة، بل ستحيل الزوج المُدمن إلى الهياج واستخدام العنف، لذا يجب أن تكون لغتك لغة مُشاركة ومساعدة، كـ “يُمكننا القيام بـ..، قد نستطيع فعل ما يلي ..” وهكذا حتى يطمئن الزوج من دعمك له.

التهاون في شأن التعاطي

انتِ داعمة للعلاج، ولستٍ داعمة للإدمان، لذا عليك ألا تتهاونِ بشأن التعاطي، ولا تُقدم لزوجك ما يُساعده على الحصول على الجرعة التالية، لا تُقدمِ له الأموال أو تُساعديه في الحصول عليها، ضعِ حدود إذا طال إقناعك للزوج المُدمن بالعلاج، وحاولي الحفاظ على نفسك من الإرهاق والإجهاد حتى تتمكنِ من الاستمرار في مناقشته بهدوء انفعالي مناسب

وعوداً لا تستطيعين الإيفاء بها

الصدق عامل هام جداً في إقناع زوجك بالعلاج، وشعوره بمدى إخلاصك في الحديث من عوامل النجاح، وهذا ما يجعله ينفتح ويتحدث، ولكن ذلك لا يتيح أن تُمنحيه بعض الوعود التي من الصعب عليك المحافظة عليها، لأنه عندما يكتشف ذلك حتى وإن قطع شوطاً في العلاج قد يؤثر عليه بشكل كبير ويكسر العلاج ويقع في الانتكاسة، مثلاً أنك ستكونين معه لسنوات حتى يقتنع بالعلاج، هُنا يُمكنك القول أنك ستكون بجانبه قدر استطاعتك.

لا تمنحيه كلمتك بأن أمر إدمانه سيبقى بينكما فقط بشكل صريح، لأنك في نقطة ما ستحتاجين مساعدة الآخرين، لذا يُمكنك القول ” الحديث الذي بيننا سيظل سراً، ثم حاولي تدريجياً إدخال فكرة إخبار أحد يثق به لأنكما ستحتاجان للمساعدة حتماً من شخص موثوق عند بدء العلاج.

سؤالك كان “زوجي مدمن كريستال كيف اتصرف؟، ونحن كمتخصصين قدمنا لكِ كل ما يُمكن فعله لإقناعه بالعلاج، وما يجب تجنبه من أجل تفادي الفشل.. كل ما عليك بدء التنفيذ وإذا قابلتك أي عوائق أو أزمات يُمكن التواصل معنا عبر 0201154333341 لتلفي الاستشارة المهنية من أبرز أطباء علاج الإدمان في مصر.

ملخص المقال

تعددت نداءات الاستغاثة وطلب العون حول إدمان الأزواج الكريستال، فتلك تسأل زوجي مدمن كريستال ماذا أفعل، وتلك تستفسر زوجي مدمن شبو هل يوجد علاج، ومن خلال المقال السابق بينا بشكل طبي دقيق تأثير الكريستال على المُدمن وتصرفاته وأفعاله ونظرته وكيف يُفكر، حتى تستطيع الزوجة التعامل مع الزوج مُدمن الكريستال، كما خصصنا فقرة كاملة بها أدق النصائح التي يُمكن تنفيذها لإقناع زوج مدمن كريستال بالعلاج.

وتبدأ الخطوات بالتثقيف حول الإدمان من قبل الزوجة، ثم التحضير لمناقشة هادئة، ومن خلال المناقشة بأساليب معينة يتم إقناع الزوج بالعلاج، كما يجب تجنب بعض الأخطاء الشائعة التي تقع في الزوجات عند التعامل مع المُدمن، كالصراخ والتهديد والعتاب، والوعود التي لا يمكن تنفيذها، فتلك الأخطاء يُمكنها في لحظة أن تزيد من شدة إدمان الزوج المُدمن على الكريستال.

وأخيراً بينّا كيفية علاج الزوج مُدمن الكريستال بالطُرق الصحيحة التي تقيه الانتكاسة وتقدم له علاجاً طبياً مُتكاملاً، وفي حالة عدم التمكن من إقناعه بالعلاج يفضل الاتصال بمتخصصي دار الهضبة عبر رقم الواتس التالي: 0201154333341ـ لشرح الحالة وتلقي الاستشارة الدقيقة.

للكاتبة: أ. حياة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول زوجي مدمن كريستال

تأثير نشوة الكريستال ميث تتراوح ما بين 4 إلى 12 ساعة، تبطل مفعول الكريستال خلال فترة أقل ولا يوجد مُفككات لتأثير نشوة الكريستال ميث، لذا يفضل عدم إثارة المتعاطي وهو تحت تأثير المُخدر إلى أن يزول، أما إبطال تأثير مفعول الكريستال طويل المدى لا يحدث إلا من خلال الخضوع لمرحلة سحب سموم المخدرات في مركز متخصص لعلاج الإدمان، إذ تدوم تلك الخطوة ما بين 7 إلى 10 أيام.

إن حقن الكريستال من أخطر طرق تعاطي ذلك المُخدر عليك تتبع مسار التعامل الصحيح مع مُدمن الكريستال لإقناعه بالعلاج، إذ وضحنا خطوات التعامل والعلاج مع الزوج المُدمن للكريستال في المقال بالتفصيل يُمكنك الاطلاع عليها.

العودة للإدمان أو الانتكاسة أمر وارد بعد العلاج، يجب أن تتخذِ أنت وزوجك عدة خطوات من أجل ذلك حتى لا يستمر في التعاطي، وحل العودة لإدمان الكريستال بعد العلاج ينقسم إلى حلول ذاتية وأخرى مهنية.. الذاتية تتلخص في تهدئة المدمن المتعافي، ثم محاولة تقييم الوضع وفهم سبب الانتكاسة، بعدها يجب الاتصال بالطبيب المعالج وشرح الوضع أو التواصل مع مجموعة الدعم حينها سيقدم الطبيب الإجراء الصحيحة بناء على سبب الانتكاس، وإذا كان زوجك لم يخضع للعلاج النفسي والتأهيل السلوكي من الأساس يجب أن يخضع لهما حتى يتخلص من سيطرة الأفكار الإدمانية ويستطيع منع الانتكاسة.

علاج مُدمن الكريستال أمر مُتاح.. تقول أحد زوجات مدمني الكريستال التي عاشت تلك التجربة لمدة عامين، وتؤكد أن اختيار المركز الصحيح، ودعم الزوج المُطلق هو المفتاح للعلاج، وتوصي بمستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان إذ تمكن الزوج من علاج ادمان الكريستال خلال 6 أشهر، وحافظ على تعافيه لمدة 5 سنوات حتى الآن.. ومن خلال المقال أعلاه يمكنك معرفة كيفيات العلاج المهنية ومنع الانتكاسة.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة