شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تفاصيل روشتة علاج ادمان الهيروين وأسماء أدوية تبطيل البودرة


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد طبيب وبها قلم يصف روشتة لعلاج الهيروين

المقدمة

روشتة علاج ادمان الهيروين هي بمثابة خطة دوائية يضعها دكتور علاج الإدمان لسحب الدواء من الجسم، وتكون روشتة مخصصة لكل مدمن وليست عامة للجميع، حيث يصف الطبيب نوع الدواء المُحدد والجرعة حسب حالة المدمن، وفي هذا المقال سنتعرف على أسماء أدوية علاج إدمان الهيروين والبودرة الشائعة في الروشتة فتابع القراءة.

أنواع الأدوية في روشتة علاج ادمان الهيروين

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أشهر 3 أسماء أدوية علاج إدمان الهيروين في عام 2022

أشهر 3 اسماء أدوية علاج ادمان الهيروين

روشتة دكتور لعلاج إدمان الهيروين قد تتضمن هذه الأدوية:

  • دواء الميثادون.
  • دواء النالتريكسون.
  • دواء ريميرون.

لكل دواء من هذه الأدوية أثار جانبية وكيفية استخدام يجب أن تتم تحت استشارة الطبيب لذا سوف نتحدث في السطور القليلة التالية بالتفصيل عن كل دواء على حدة.

أولاً:- دواء الميثادون:

دواء الميثادون لعلاج الهيروين في يد طبيب

الميثادون هو من ضمن أدوية تبطيل البودرة المشهورة يأتي على شكل مشروب، ويبقى نشطًا في الجسم لمدة طويلة قد تصل إلى 24 ساعة، وتظهر آثار الجرعة بعد 4: 8 ساعات من تناولها، لذا يحتاج المدمن جرعة يومية منه. 

يعد هذا الدواء من أشهر اسماء ادوية تساعد على التخلص من الهيروين، حيث يُقلل من السلوكيات الخطيرة للمدمن مثل الحقن، ويجعله يبقى مُستقرًا دون الهيروين، ويُمكن أن يكون العلاج بالميثادون طويل الأمد قد يصل إلى شهور أو سنوات لتقليل مخاطر استخدام الأدوية غير المشروعة، أو قصير المدى لأسبوع أو أقل للمُساعدة في تقليل أعراض الانسحاب. 

الآثار الجانبية للميثادون

الميثادون مادة أفيونية لا تمنح إحساس النشوة لمتعاطيها، وعلى الرغم من ذلك له آثار على الجسم تشبه الهيروين منها:

  • يخفف الألم. 
  • يخفض ضغط الدم. 
  • يقلل من معدل ضربات القلب. 
  • يخفض درجة حرارة الجسم. 

تنطوي مخاطر هذا الدواء عند تناوله أكثر من الجرعة الموصى بها، أو عند خلطه مع أدوية أخرى، لذا تجنب تناول الدواء مع

  • الهيروين أو أي مادة أفيونية أخرى. 
  • المُهدئات، والحبوب المنومة. 
  • جميع أنواع المُسكنات التي تحتوي على ديكستروبروبوكسيفين ديلانتين (دواء الصرع). 

 يمكن أن يكون لدواء ميثادون آثار جانبية مثل كل الأدوية ومنها ظهور أعراض انسحاب على المدمن، وستبدأ في أول 3 أيام، وتبلغ ذروتها في اليوم السادس، وحينها يُمكن أن يصف الطبيب للمدمن دواء آخر، ومن هذه الأعراض: 

ثانيا:- دواء النالتريكسون

دواء النالتريكسون لعلاج الهيروين وبجانبه سماعة طبيب

 يُعد من ادوية علاج ادمان الهيروين الهامة وهو أحد مضادات الأفيون، يعني أنه يمنع المُستقبلات الأفيونية في الدماغ، وبالتالي يُقلل من آثار المواد الأفيونية. 

يصفه الأطباء للمدمنين ليمنع إحساس النشوة الناتج عن تعاطي الهيروين، وعندما يصف الطبيب هذا الدواء في روشتة علاج ادمان الهيروين يجب أن يتحقق من الشرط التالي:

ما هو شرط استخدام دواء النالتريكسون لعلاج الهيروين؟

قبل البدء في العلاج بدواء نالترويكسون يجب ألا يكون المدمن قد استخدم الهيروين في الأيام السبعة إلى العشرة الماضية، وإلا سيُعاني المدمن من أعراض انسحاب فورية وحادة. 

خصائص استخدام دواء النالتريكسون

لهذا الدواء خصائص منها: 

  • يوفر إزالة السموم بشكل أسرع من الميثادون. 
  • لا يسبب اعتماد جسد المدمن عليه. 
  • يمنع المدمن بشكل مُباشر من استخدام الهيروين. 
  • نالترويكسون من ادوية علاج ادمان الهيروين غالية الثمن. 

قد يناسب هذا الدواء الأشخاص الراغبين بشدة في التخلي عن الهيروين، ويعمل بشكل أفضل كجزء من علاج شامل يتضمن الاستشارة النفسية. 

ثالثاً:- دواء ريميرون

دواء ريميرون لعلاج الهيروين

ريميرون أو ميرتازابين هو دواء لعلاج ادمان الهيروين فعال ومضاد للمواد الأفيونية والمخدرات بمختلف أنواعها، ومنها:

يعتمد دواء ريميرون على توازن السيروتونين (هرمون السعادة) في الدماغ، وبالتالي يُقلل من اعتماد الجسم على الأدوية ذات التأثير النفسي التي تؤدي إلى الإدمان عند اعتماد الجسم عليها. 

أيضًا يؤثر ريميرون على إنتاج واستخدام النوربينفرين (الأدرينالين) وهو هرمون التوتر الذي يُنتج في الغدة الكظرية، حيث يُغير الهيروين أو الأدوية المخدرة الأخرى من استجابات القلق الشائعة، وينظم ريميرون هذه الهرمونات. 

في روشتة دكتور لعلاج ادمان الهيروين يصف الأطباء دواء ريميرون بسبب تأثيره على كيمياء الدماغ، حيث يُقلل من الرغبة الشديدة في تناول المخدرات، كما يُقلل من السلوكيات الخاصة بالمدمنين.

بالإضافة إلى ذلك يُستخدم ريميرون في  تقليل المشكلات النفسية التي قد تحدث للمدمنين أثناء التعافي مثل الاكتئاب

تنويه هام:- قد توصف هذه الأدوية في العديد من المراكز المتخصصة في علاج الإدمان، ولكن لا يُمكن للمدمن أن يكتب أو يصف لنفسه روشتة لعلاج الهيروين، ولا بد أن يتم ذلك تحت إشراف طبيب مُتخصص يصف له الجرعة الخاصة به، ومدة تعاطي الدواء هذا، وتعمل مستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان من خلال بروتوكول دوائي خاص بها مُصرح به من وزارة الصحة المصرية ليكون أكثر أمانا على صحة المدمن وأقل في الأعراض الجانبية

مميزات علاج ادمان الهيروين بالأدوية

أفضل دكتور لعلاج إدمان الهيروين والبودرة

أفضل دكتور لعلاج إدمان الهيروين والبودرة

الخلاصة:

يتم تقديم الأدوية في روشتة لعلاج الهيروين لـ علاج أعراض الانسحاب من الهيروين من خلال الطبيب في المراكز العلاجية المُعتمدة سواء حكومية أو خاصة، ولا يُمكن للمدمن أن يصفها لنفسه لان كل مريض وله تشخص وظروف مُختلفة عن الآخر

للكاتبة: أ. نهى المهدي. 

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول روشتة علاج ادمان الهيروين

لا.. يُحذر استخدام أي روشتة علاجية من تجارب الآخرين، لتجنب التعرض للمخاطر التي قد تُعرض حياتك للخطر، لأن داخل مستشفى دار الهضبة يتم وصف الروشته طبقًا لحالة المريض الصحية، والتركيز المُتعاطى من الهيروين، والعلاج الأكثر فعالية للمُدمن، ويُوصف الدواء الطبيب ويُحدد الجرعة المُناسبة لتعافي المُدمن.

لا...لأن البروتوكول الدوائي يستهدف إزالة سموم الهيروين من الجسم وتسكين آلام الأعراض المُلازمة لفترة انسحابه من الجسم، ولكن ليست مرحلة يُعتمد عليها كليًا في علاج تعاطي الهيروين، لأن كل مرحلة تُكمل الأخرى في العلاج والتعافي التام من الإدمان، لذا الأدوية ليست كافية ولا يُمكن الاستغناء عن العلاج النفسي والسلوكي الذي يُساعد في منع حدوث الانتكاسات، وإعادة تأهيل المُدمن.

لا.. لا يُمكن أن يتم استخدام أي بديل عن الأدوية، ولكن الأعشاب تُساعد في تقدم العلاج وتخفيف الأعراض البسيطة وليست الأعراض الشديدة التي لا يُمكن تحملها من قِبل المُدمن أثناء فترة انسحاب الهيروين، لأنه من المُخدرات شديدة الخطورة والتي يصبح الشخص مُدمن عليها من تناول اول جرعة.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة