شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

دور الارادة في علاج الادمان


الإرادة ودورها في العلاج من الإدمان

الرغبة والإرادة يجب أن تتوفر لدى مدمني المخدرات والكحول حتى يحافظ على حياة مستقرة  .حيث أن الكثير منهم لا يمتلك الارادة بسبب أن لديهم إنكار شديد للمشكلة ذاتها. الإرادة  لا تأتي من فراغ بل تحتاج إلى إصرار وعزيمة إذاً فماذا يفعل مريض الإدمان حتى  ينمي إرادته ؟؟ هذا ما سوف نتحدث عنه في السطور التالية . فتابعنا

كيف تتطور الرغبة لتصبح إرادة ؟…

هناك قاعدة تتضمن مفهوم الإرادة (انا اريد انا استطيع اذاً انا افعل )، فإذا رغب  الشخص تحقيق شيء ما (تعريف الرغبة) وبذل أي جهد للحصول عليه، فإنه يأخذ خطوات الاستعداد ومن ثم اتخاذ القرار ومن هنا تتولد لديه الإرادة . يحدث  ذلك عند مرور مدمن المخدرات بتجربة جعلته يستوعب انه فشل في حياته بسبب عناده وعدم اصراره على التعافي ،فمثلا عندما يخضع المريض الى برنامج علاج الإدمان والتعافي لكن بدون رغبة أو إرادة، فسرعان ما يرجع للتعاطي مرة أخرى وهذا ما يسمى بالانتكاس، وهنا يشعر المريض بالفشل مما يجعله يغير مسار تفكيره وينمي إرادته وهنا يصبح الفشل هو اول خطوات النجاح. 

حياة غير الراغبين بالعلاج من الإدمان 

هناك مدمنين مخدرات غير قادرين على تنمية الارادة والخضوع لها، ولكنهم يسيرون وراء رغباتهم دون تفكير منهم بخطورة ذلك وهذه هي اللامبالاة. فهم يضعون  اللوم على الآخرين، مما يعيقهم في تحقيق أهداف برنامج علاج الإدمان. فهنا المدمن يجعل نفسه  يندرج تحت خداع الذات والهروب من حقيقته، فيري ذاته ضحية ويشفق علي نفسه ولا يدرك أنه بذلك هو من يصنع المشكله ويضع نفسه في وضع يسمح له بالأذى . 

فوائد الرغبة في التعافي ….

  • من فوائد الرغبة في التعافي اننا نتغلب علي عيوب الشخصية والعواطف السلبية بسهولة أكبر فلن يسيطرو على  حياتنا بعد الآن .
  • سنصل إلى مرحلة قبول أنفسنا ورضانا عن ذاتنا وحالتنا التي استعصت علينا بالماضي.
  • تصبح لدينا قناعة كبيرة كانت مستحيل تواجدها بالماضي.
  • تتيح لنا الرغبة قبول المساعدة من الآخرين الذين يهتمون بنا، وهذا يسمح لنا بتجنب حياة الغضب والشفقة على الذات الذي يؤدي إلى الانتكاس.
  • الرغبة تساعدنا على التعافي من الألم الذي سببناه لأنفسنا في الماضي.

تحدي نفسك يوميا لتقوية الإرادة …

نتحدى أنفسنا يوميا لبناء حياة مليئة بالرضا والقناعة.فالإرادة لا تتطور بسهولة فيجب أن نقوي أنفسنا دائما . فكلمة التحدي هنا معناها انك مازلت تصمم علي تنمية الإرادة بداخلك لعلاج الادمان ، فيجب علينا أن نتحدى أنفسنا دائما للافضل .وتطوير الرغبة يجب ألا يشعر الشخص بالرضا التام عن نفسه ، وان اتزانه قد وصل ذروته ، حتى لا تقل همته ويتراجع تدريجيا والذي يساعده على ذلك هو الالتزام  بالعمل الخدمي مع اصطحاب الاخصائيين وسماع نصائحهم وعدم معارضة أوامر العمل .هنا فهم المتعافي للإرادة سوف ينمو وسوف يعيش حياته بسهولة ….

ما أهمية دور الإرادة في علاج الإدمان

  • التقليل من التعرض للانتكاس لانك اردت التعافي بإصرار.
  • تصبح شخصا قادر على تحقيق أهداف كثيرة في حياته.
  • تكون قدوة لغيرك من الذين يعانون من تعاطي المخدرات بأن يقوم إرادتهم في علاج الإدمان.
  • تعيش حياة مليئة بالرضا والقناعة .
  • تتخلص من أي مشاعر سلبية ..
  • تحصل علي حياة هادئة مستقرة .

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *