شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أبرز دواعي استعمال حبوب باركينول وفوائده 


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد تمسك بشريط حبوب باركينول موضحة دواعي استعمال باركينول

المقدمة

تحسين قدرة مرضى الشلل الرعاش على المشي، علاج الحركات اللاإرادية الناتجة عن تناول بعض الأدوية مثل مضادات الاختلاج أو مضادات الذهان، أحد أبرز دواعي استعمال باريكنول وفوائده وهو من أشهر الأدوية المستخدمة حاليًا في المجال الطبي خاصة لدى المرضى الذين يعانون من اضطرابات عضلية فالدواء يساعدهم على التمكن من الحركة بشكل أسهل بتقليل تصلب العضلات ورفع القدرة على التحكم فيها. إليك أبرز استخدامات باركينول فيما يلي.

أبرز دواعي استعمال حبوب باركينول وفوائده 

دواعي استعمال حبوب باركينول

من أبرز فوائد مادة التريهكسفينيديل الموجودة في باركينول أنها مضادة لمستقبلات ناقل عصبي يسمى الاستيل كولين غير الانتقائي في القشرة الدماغية، كما أنه يعمل على زيادة إفراز هرمون الدوبامين، مما يجعله فعالا في علاج بعض الأعراض المتصلة بالعضلات، لذلك من أبرز دواعي استعمال باركينول:

  • علاج أعراض مرض باركنسون بما فيها تقليل التشنج العضلي، وتقليل التعرق ونسبة اللعاب العالية.
  • تحسين قدرة مرضى الشلل الرعاش على المشي.
  • علاج الحركات اللاإرادية الناتجة عن تناول بعض الأدوية مثل مضادات الاختلاج أو مضادات الذهان.
  • علاج أعراض التصلب والتشنج العضلي الناتج عن تناول الأدوية النفسية خاصة في الظهر والرقبة والعين.
  • علاج علامات خارج السبيل الهرمي الناتجة عن استخدام أدوية أخرى.

الآثار الجانبية 

معظم مستخدمي دواء باركينول لا يتعرضون لآثار جانبية خطيرة طالما الطبيب هو الذي وصف لهم الدواء.

في معظم الأحوال لا تتفاقم أو تستمر أعراض باركينول الجانبية و تنخفض بدرجة كبيرة عند اعتياد النظام الداخلي لجسم المريض على الدواء، وأكثر آثار باركينول الجانبية شيوعا:

  • نعاس.
  • انفعال.
  • غثيان.
  • دوخة.
  • فم جاف.
  • ضبابية في الرؤية.

ومن أجل التغلب على جفاف الفم يوصى بشرب الماء والسوائل، استخدام بعض الحلويات الخالية من السكر.

 ينصح بعدم القيام بأي نشاط يتطلب مجهود أو تركيز في الأسابيع الأولى لتناول باركينول، وإذا لاحظت أي تفاقم في الأعراض أو وجودها لفترة طويلة يجب أن تراجع طبيبك حول الجرعة أو استبدال الدواء.

هناك آثار جانبية غير شائعة مثل الإرهاق والتعب، صعوبة البلع والتبول، ألم في البطن، عند ظهورها يجب التواصل مع الطبيب في الحال بجانب قصور ظاهر في القدرة الجنسية.

 كما يوجد بعض الأعراض الخطيرة التي لا يجب ظهورها تدل على أن باركينول غير مناسب لحالتك مثل الاضطراب المزاجي، تشويش شديد في الرؤية، الحمى والإغماء، عدم انتظام ضربات القلب، تشنج في العين، تورم في الوجه، طفح جلدي، هلاوس، ضعف ذاكرة، وفي حالة المعاناة منها يجب أن يكون هناك تدخل طبي طارئ لأنها تعتبر من أعراض باركينول  الخطيرة. 

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيفية استخدام دواء باركينول 

الكيفية الصحيحة لاستخدام دواء باركينول يجب أن تكون عبر توجيهات مباشرة من الطبيب المعالج، إذ تكون البداية دائما بأدنى جرعة ثم رفعها ببطء للوصول إلى الجرعة الفعالة للحالة، وهنا يعتمد الطبيب على عدة عوامل للوصول إلى الجرعة المناسبة أهمها العمر، الحالة الصحية للمريض، ومراقبة استجابة الجسم للدواء. 

في أغلب الأحوال يتم وصف باركينول مرة واحدة في اليوم، وقد يصفه طبيبك من ثلاث إلى 4 مرات في اليوم الواحد خلال تناول الطعام وجرعة قبل الشروع في النوم مباشرة، وقد تتغير تلك الجدولة حسب تقييم الطبيب.

 يجب الانتظام في تناول ذلك الدواء وفي نفس الأوقات يوميا  حتى يحصل المريض على الفعالية المطلوبة. بعض الأدوية تؤثر على فعالية باركينول وقد تقلل من مفعوله أو تحدث تداخل ضار لذا يجب مناقشة جميع الأدوية التي تتناولها قبل استخدام باركينول.

عند استخدام باركينول لعلاج أعراض مرض الشلل الرعاش يمكن أن يتجه الطبيب إلى إحداث تغيير في بروتوكول الأدوية الخاص بك، لذا يجب أن تلتزم بتوصيات المختص دون حياد عنها. وفي حالة وصف الدواء لإدارة الأعراض الجانبية للأدوية النفسية غالبا  سيقوم الطبيب بتحديد جرعة من باركينول حسب الضرورة أو وضع جدول لتناوله في مدة محددة فقط. 

لا يجب استخدام ذلك الدواء لفترة أطول من المدة التي حددها الطبيب، ولا يجب زيادة الجرعة أو تكرارها دون توجيه طبي، فباركينول رغم فائدته الطبية إلا أنه قد يسبب الإدمان، خاصة لدى الأفراد الذين لديهم تاريخ مع تعاطي المخدرات، لذا السلامة تأتي بالالتزام بالجرعات. 

عند الاستخدام المطول لباركينول قد تقل فعاليته، لذلك يجب مراجعة الطبيب حول الجرعة في تلك الحالة، بجانب المتابعة المستمرة و إخبار الطبيب بأي أعراض مزعجة قد تظهر، كما لا يجب أن يتوقف المريض عن تناول الدواء إلا عندما يوصي الطبيب بذلك، فالتوقف المفاجئ قد يسبب أعراض انسحابية، لذلك معظم الأطباء يتجهون للتوقف التدريجي عن الدواء بخفض الجرعة على مدار أسابيع. 

موانع استخدام باركينول 

غالبا ما تكون موانع استخدام باركينول نسبية من حالة إلى أخرى وتخضع لتقييم الطبيب، قد يكون غير مناسب للمرضى الذين يبدون رد فعل تحسسي تجاه مكوناته، أو المرضى أصحاب الأمراض المزمنة خاصة الأمراض التنفسية، أمراض الكبد، الرئة، الكلى وغيرها.  قد يكون استخدام باركينول خطيرا ويهدد الحياة عند تناوله مع بعض الأدوية الأخرى خاصة الأدوية النفسية والمخدرات، لذا يجب أن تخبر طبيبك بأي أدوية تتناولها وتقدم له تقريرا بتاريخك الطبي كاملا قبل استخدام باركينول حرصا على سلامتك أثناء تناول الدواء لكي لا تضطر تبحث عن علاج إدمان حبوب الصراصير بسبب تأثيرته على جسم الإنسان.

ملخص المقال

تتلخص دواعي استعمال باركينول في احتواء أعراض مرض الشلل الرعاش، ومعالجة الاضطرابات الحركية والعضلية نتيجة تناول الأدوية والعقاقير. يظهر باركينول بعض الآثار الجانبية الشائعة التي تختفي تلقائيا بمجرد الاعتياد عليه، لكن هناك بعض الآثار النادرة أو الخطيرة يجب مراجعة الطبيب فيها بمجرد ظهورها.يجب أن يكون استخدام الدواء مطابقا تماما لتوصيات الطبيب، ولا يجب التوقف عنه بدون معرفته. هناك احتياطات وموانع استخدام بالنسبة لدواء باركينول، لذا يجب مناقشة الطبيب حول كل الأمراض التي تعاني منها والأدوية التي تتناولها قبل الاستخدام، كما يجب إخبار الطبيب في حالة الحمل أو الرضاعة. إدمان باركينول يعني أنك بحاجة لعلاج إدمان تعاطي المخدرات حتى تتجنب أضرار العقار المتفاقمة عند إدمانه. نوصي بالاستعانة بمستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان في أسرع وقت.

 

للكاتبة / ا. حياة

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول دواعي استعمال باركينول

يؤثر باركينول على بعض المستقبلات العصبية ويزيد من نسب الدوبامين ويخفض نشاط استيل كولين، الجرعات العالية منه قد تؤدي إلى أعراض هذيان وهلوسة واضطرابات عقلية وجسدية. لذا لا يجب استخدام الدواء إلا تحت إشراف طبيب مختص.

يساعد باركينول مرضى الشلل الرعاش على التحكم في العضلات ويمنحهم قدرة أعلى على المشي، وله بعض الآثار المنشطة لتلك الفئة، كما أن أبرز آثاره الجانبية شيوعا هي النعاس والدوخة، ولا يستخدم كمنشط عام لأنه لا يؤثر إلا على حركة العضلات، كما لا يجب استخدامه كمنوم عام لأنه لا يحسن القدرة على النوم، ويعتبر الباركينول دواء آمن فقط عند استخدامه في دواعي استعماله الطبية المحدد و بجرعات دقيقة، وغير ذلك قد يؤدي إلى الاعتماد والإدمان.

انتشر تعاطي باركينول كحبوب هلوسة في البيئة الٱدمانية بسبب رخص ثمنه وسهولة الحصول عليه، ويشار إليه بحبوب الصراصير لأن الجرعات العالية منه تسبب هلاوس سمعية وبصرية للمتعاطي. وغالبا يتجه إليه المتعاطون ويجمعون بينه وبين مواد مخدرة أخرى لزيادة المفعول مما يهدد بظهور اضطرابات عقلية وجسدية خطيرة.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة