شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

دواعي استخدام حبوب جابتين


حبوب جابتين وما هي دواعي استخدام حبوب جابتين

لكي نعرف دواعي استخدام حبوب جابتين يجب أن نسأل أولاً ما هو جابتين؟ هو دواء يتم إنتاجه في صورة كبسول و دواء شرب مادته الفعالة هي الجابابنتين، ويُستخدم كدواء مضاد لنوبات الصرع والتشنجات..

وبعض أنواع الألم العصبي عن طريق التأثير على الناقلات العصبية ( المواد الكيميائية التي يتم إفرازها من الأعصاب) كما تؤثر على الأعصاب التي تُسبب نوبات الصرع والألم العصبي..

لكن سنتحدث في هذا المقال عن استخدام حبوب جابتين بالتفصيل..

كل ما تريد معرفته عن دواعي استخدام حبوب جابتين :

نوبات الصرع :

يُستخدام دواء جابتين في علاج نوبات الصرع البؤرية أي التي تؤثر على نصف واحد فقط من المخ،لكنه لا يُستخدم في علاج نوبات الصرع اللكُلي.

الألم العصبي :

يُوصي باستخدام دواء جابتين كأول علاج يُوصف لعلاج الألم العصبي المُزمن، وخاصة الألم العصبي بسبب مرض السكر، والألم العصبي الناتج عن الحزام الناري أو ما بعد الإصابة بفيروس هربس (postherpetic neuralgia)..

لكن الأبحاث والأدلة أوضحت فائدة قليلة تكاد تكون منعدمة في استخدام جابتين لعلاج عرق النسا أو لعلاج ألم الظًهر السُفلي..

لا يتم استخدام حبوب جابتين في علاج الألم العصبي الناتج عن السرطانات أو الناتج عن الإصابة بفيروس الإيدز أو الألم التالي للعمليات الجراحية.

القلق المرضي :

هناك أبحاث قليلة عن فعالية استخدام حبوب جابتين في علاج القلق المرضي في دراسة أُجريت على نساء عانوا من مرض سرطان الثدي، وأيضاً أجريت على مرضى يعانون من الرهاب الاجتماعي أو رهاب المجتمع..

لكن علاج نوبات الهلع ليس من دواعي استخدام حبوب جابتين حيث أنه لم يثبت فعاليته في ذلك.

راسلنا علي 01154333341

علاج الإدمان :

دواء جابتين فعال بشكل متوسط في تقليل الأعراض الانسحابية لإدمان الكحول، لكن ليس فعالاً في علاج إدمان الكوكايين، وإدمان النيكوتين.

  • علاج بعض أنواع ترجرج الحدقة الاضطراري (Nystagmus) وهي حركة العين يميناً ويساراً باستمرار لا إرادياً.
  • تقليل التشنج الناتج عن مرض التصلب المُتعدد (Multiple Sclerosis).
  • علاج متلازمة القدم غير الساكنة حيث يشعر فيها المريض برغبة مُلحة في تحريك قدمه باستمرار بسبب الشعور بالتنميل أو الألم في القدم.
  • يُستخدم دواء جابتين أحياناً في علاج الصداع النِصفي.
  • يُمكن استخدامه في تقليل الحَكة الناتجة عن الفشل الكلوي المُزمن.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



احتياطات يجب معرفتها قبل استخدام حبوب جابتين :

كما تعرفنا على دواعي استخدام حبوب جابتين يجب معرفة الاحتياطات أيضاً قبل استعماله :

  • أخبر طبيبك إذا كنت تُعاني من مرض بالكلي أو مرض بالكبد أو مرض بالقلب أو مرض يؤثر على تنفسك لأن دواء جابتين قد يزيد سوء حالتك المرضية.
  • يجب أن تعلم أن هذا الدواء قد يُسبب الشعور بالدوار أو بطء التفكير، فيجب ألا تقود سيارتك حتى تستعمل الدواء وترى تأثيره عليك.
  • إذا كنت تستخدم أنواع أخري من الأدوية وخاصة مضادات الاكتئاب أو مضادات الحساسية وغيرها فأخبر طبيبك، لأنها قد تتفاعل مع دواء جابتين.
  • إذا كنت تستخدم مضادات الحموضة، فتناولها قبل استخدام دواء جابتين على الأقل بساعتين.
  • في حالة الحمل أو الرضاعة يجب إبلاغ طبيبك قبل البدء باستخدام حبوب جابتين.

تعتمد الجرعة الموصوفة من دواء جابتين على تركيز الدواء، وظائف الكلى للمريض، الحالة المرضية التي تم على أساسها وصف الدواء، وايضاً وزن وعمر المريض..

و سنتطرق الآن إلى تأثير دواء جابتين على الضغط هل يُسبب ارتفاعه أم انخفاضه؟

جابتين والضغط : ما العلاقة بينهما ؟

لا يُسبب جابتين ارتفاع ضغط الدم بل على العكس في دراسة أجريت بإعطاء مريض دواء جابتين قبل إجراء عملية بساعة، وُجد أنه ساعد علي انخفاض ضغط الدم، وسرعة ضربات القلب بشكل ملحوظ الذين عادة يزدادوا بسبب التخدير وإدخال الأنبوبة الحنجرية..

وبالتالي من الممكن مستقبلاً أن يُصبح من دواعي استخدام حبوب جابتين مرض الضغط المرتفع، ووجدوا في دراسة أخرى أنه يعمل على خفض ضغط الدم من خلال التأثير المركزي على المخ..

البعض يستخدم ليريكا أو ليرولين ( لهما نفس المادة الفعالة) كبديل لدواء الجابتين لكن هل جابتين بديل ليريكا أو ليرولين حقاً؟

هل جابتين بديل ليريكا ؟( هل جابتين بديل ليرولين ؟)

دواء ليريكا ودواء ليرولين لهما نفس المادة الفعالة وهي البريجابلين ، في دراسة أجريت تم إعطاء المرضى فيها مادة البريجابلين بدلاً من الجابابنتين، أظهرت فيها النتائج أن مادة البريجابلين قد تضيف راحة بشكل أكبر في علاج الألم العصبي عن مادة الجابابنتين..

وكما عرفنا أن من دواعي استخدام حبوب جابتين علاج الألم العصبي، وجدوا في دراسة أخرى أظهرت نتائجها أن فعالية البريجابلين بقوة أكثر ست مرات من الجابابنتين في علاج الألم العصبي، وخاصة عند زيادة الجرعة من مادة البريجابلين لكن الآثار الجانبية تظهر بشكل أكبر وخصوصاً حدوث انتفاخ في القدمين..

اتصل بنا  علي 01154333341

وبالتالي يمكن الإجابة على سؤال هل جابتين بديل ليرولين أو ليريكا ؟ بنعم بل إن ليريكا أو ليرولين قد يكونون أكثر فعالية..

ومن الأسئلة التي تتبادر إلى ذهن القارئ أيضاُ هل يمكن استبدال الترامادول بالجابتين ؟ هذا ما سنجيب عنه في الفقرة التالية.

جابتين بديل الترامادول حقيقة أم خيال :

ليس جابتين بديل الترامادولفكلاهما يعالج أنواع مختلفة من الألم :

الترامادول يُستخدم لعلاج الألم المزمن المتوسط والشديد الذي يحتاج إلى فترة طويلة من العلاج بينما دواعي استخدام حبوب جابتين هي الألم العصبي وغيرها كما ذكرنا سابقاً.

يعمل الترامادول كمسكن لتخفيف الألم بينما دواء جابتين يعالج الألم العصبي بالإضافة إلى تسكينه كما أن الترامادول إدماني بدرجة كبيرة.

كما تعرفنا على دواعي استخدام جابتين، فلنتعرف على اضرار حبوب جابتين.

اضرار حبوب جابتين الأكثر شيوعاً :

  • الشعور بالنعاس أو بالتعب أو بالدوار.
  • الغثيان و القئ.
  • الإسهال.
  • انتفاخ الأيدي أو الأقدام.
  • تغيرات الحالة المزاجية.
  • زغللة بالعين.
  • جفاف الفم.
  • زيادة الوزن بسبب زيادة الشعور بالجوع.
  • مشاكل بالذاكرة.
  • الشعور بالصداع.
  • صعوبة الانتصاب عند الرجال.
  • الشعور بالتعب.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • مشاكل بالمعدة.

الخلاصة :

دواعي استخدام حبوب جابتين تتنوع ما بين علاج الألم العصبي لأسبابه المختلفة، وعلاج نوبات الصرع، وعلاج القلق المرضي، وفي بعض أنواع الإدمان..

كما يعمل دواء جابتين على خفض ضغط الدم وسرعة ضربات القلب لكنه لم يُستخدم بعد بشكل رسمي فى علاج الضغط المرتفع، كما أن يمكن اعتبار جابتين بديل لليريكا أو ليرولين بل إن ليريكا أو ليرولين قد يكونا أكثر فعالية من جابتين في علاج الألم العصبي..

وليس جابتين بديل الترامادول فكلاهما مختلف في دواعي الاستخدام والاثار الجانبيه أيضا.

 

 

الكاتبة / د. بسنت عثمان

الأسئلة الشائعة

ما هي أهم الأدوية بديل جابتين؟

هناك العديد من الأدوية البديلة لحبوب جابتين ولها نفس دواعي الاستعمال منها أدوية تَحمل مادة الجابابنتين وهي المادة المُكونة لحبوب جابتين مثل دواء اديبتان، دواء كونفنتين، دواء ايبيكو بنتين، دواء جابا، دواء ايزا بنتين، وأدوية تَحمل مادة البريجابالين مثل دواء ليريكا، دواء كيميريكا، وهناك أيضاً بدائل مثل دواء سيمبالتا ودواء سيمبا تكس وهي تَتكون من مادة ديلوكستين وهي تعد أكثر أماناص من الجابابنيتن.

ما هي الحالات المرضية الممنوعة من استخدام حبوب جابتين؟

هناك بعض الحالات المَرَضية المَمنوعة من استخدام حبوب جابتين بسبب المضاعفات التي يُمكن أن تَحدث بسبب هذا العقار وتشمل مشاكل التنفس وأمراض الرئة، أمراض الكلى وخاصة في حالة الغسيل الكلوي، أمراض الكبد، أمراض القلب، مرضى متلازمة تململ الساق، مرضى الاكتئاب أو اضطرابات المزاج، ومرض الادمان على المخدرات فكل تلك الحالات يجب أن يُمنع معها استخدام حبوب جابتين.

كيف يمكنني استخدام حبوب جابتين وأنا مطمئن؟

يُمكنك استخدام حبوب جابتين وأنت مُطمئن عندما تأخذ تلك الوصفة الطبية من طبيب معالج ذو ثقة وتبدأ بالجرعات الموصى بها دون زيادة أو نُقصان حتى لا تقع في الإدمان وأنت لا تدري، فإن حدث بالفعل ووقعت في إدمان العقار فلا تقوم بترك الحبوب فجأة دون التحدث مع الطبيب المختص لما له من أضرار جسدية ونفسية شديدة بل يجب الإسراع في طلب العناية الطبية للمساعدة في تنظيف الجسم نهائياً من العقار والتخلص من آثاره، كل تلك الاحتياطات إذا تم العمل بها بدقة وعناية مع استشارة الطبيب دوماً فيمكنك حينها استخدام الحبوب وأنت مطمئن.

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.



اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *