شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

حقن أفيل والادمان و 7 حالات خطر عليهم افيل حقن.. إحذرها


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
حقن أفيل والادمان
المقدمة

تعد حقن أفيل من الأدوية المستخدمة في علاج حالات الحساسية الشديدة التي قد تسببها لدغات الحشرات أو النحل كما يساعد على علاج التورم والطفح الجلدي والتهيج والاحمرار للبشرة ولا يفضل استخدامها إلا تحت إشراف الطبيب نظرا لأن حقن أفيل والادمان لهما علاقة كبيرة والافراط في أخذ هذه الحقن يؤدي إلى خطر الادمان عليها وهذا ما سوف نذكره في هذا المقال بالتفصيل كما أنه يوجد العديد من الأعراض الجانبية لها.

ما هي حقن أفيل 

حقن أفيل لها فوائد ولها أضرار ولا يجب أن تؤخذ إلا بعد وصفها من قبل الطبيب أو الصيدلي نظرا لوجود العديد من الأعراض الجانبية لها فهي تحتوي على مادة الفينيرامين المسؤولة عن علاج حالات الحساسية وكذلك سيلان الأنف والطفح الجلدي وتهيج الجلد والحكة والاحمرار وتساعد في حالات القيء والغثيان والدوخة واضطرابات الأذن الداخلية.

هناك بعض الحالات التي يمكن استخدام حقن أفيل بها ولكن يجب الافراط في اخذها دون داعي حتى لا تصاب بالإدمان وهناك تساؤلات عن كيفية التخلص من السموم  وكيفية علاج الادمان عليها في حالة ظهور أعراض الانسحاب دون الشعور بالألم حيث أن حقن أفيل والادمان بينهم علاقة كبيرة والإفراط في استخدامها دون روشتة طبية يؤدي للادمان والعديد من الأعراض الجانبية التي سنذكرها بالتفصيل.

تكوين افيل حقن؟

 تتكون حقن أيفل من مادة فعالة تسمى ماليات الفينيرامين وهذه المادة هي المسؤولة عن التخفيف من أعراض الحساسية التي تصيب الإنسان وتعتبر مهدئ للجلد من حالات التهيج والاحمرار ويمكن أن تسبب حقن أيفل الادمان في حالة الإفراط في تناولها.

حقن أفيل والادمان بينهم علاقة قوية برغم من أن هذه الحقن ليست مدرجة ضمن جدول المخدرات إلا أن تناولها بشدة يؤدي إلى النعاس والاسترخاء والتهدئة بصورة كبيرة ويتكيف الجسم بصورة شديدة مع هذه الحقن مما يسبب في النهاية الادمان وعدم أخذ هذه الحقن بعد ذلك يجعلك تشعر بأعراض الانسحاب التي يشعر بها مريض الذي يتعاطى المخدرات.

كيف يتم حفظ حقن أفيل؟

 ذكرنا في البداية حقن أفيل وتكوينها، والآن سوف نذكر كيفية حفظ الحقن حيث يجب أن توضع في مكان جاف وبارد وتكون درجة الحرارة مناسبة ويفضل أن تكون 30 درجة مئوية.

يجب عدم وضع الحقن بالحمام أو بالقرب من المغسلة وكذلك عدم وضعها عند النوافذ أو في السيارة وذلك بسبب الرطوبة والحرارة لأنها تؤثر على المادة الفعالة بالدواء وتدمرها.

يجب حفظها بعيدا عن أيدي الأطفال على أن تكون موضوعة بخزانة محكمة الغلق على ارتفاع يبلغ حوالي متر ونصف عن سطح الأرض وإذا انتهى تاريخ الصلاحية يجب التخلص من العبوة على الفور وعدم استخدامها مرة أخرى.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أعراض حقن أفيل والادمان عليها

من ضمن الأعراض الجانبية لحقن أفيل هي إصابة المريض بالادمان وعدم القدرة على التخلص من السموم الموجودة في الجسم نتيجة هذه الحقن.

قد تسبب حقن أفيل حدوث ادمان إذا تم أخذها دون علم الطبيب ودون الجرعة المناسبة للحالة المرضية لعلاج الحساسية المزمنة أو التهابات الجلد أو لدغات الحشرات كما يجب الحذر من تناول أطعمة معينة أثناء تناول تلك الأدوية لأنها قد تسبب أضرار جانبية شديدة ويمكن أن تحدث مشاكل عصبية أو حكة شديدة نتيجة استخدام هذه الحقن.

قد تسبب حقن أفيل النعاس وتهدئ المخ بصورة كبيرة كما يفعل المخدر والافراط من استخدامها  قد يؤدي في النهاية إلى الادمان ، و الاضطراب في الجهاز الهضمي،  و حدوث المغص،  و يوجد أعراض كثيرة جانبية لاستخدام هذه الحقن منها جفاف الحلق و احتباس البول وبعض الهلوسة والهياج عند الأطفال وضعف في الرؤية وعدم التركيز وعدم القدرة على الانتباه.

ما هي دواعي استخدام حقن أفيل ؟

ذكرنا العلاقة بين حقن أفيل والادمان والآن سنذكر دواعي الاستخدام لهذه الحقن حيث تستخدم في حالة الحساسية الشديدة الناتجة عن لدغات الحشرات أو احمرار وتهيج الجلد، ولا يجب الإفراط في استخدامها بسبب الأعراض الجانبية المؤثرة التي ذكرناها السابق كما أن حقن أفيل والادمان بينهم علاقة قوية والافراط في استخدامها دون الجرعة المناسبة للحالة المرضية يؤدي إلى الادمان في النهاية للمريض و يؤدي إلى عدم التركيز والشعور بالنعاس. 

في حالة تناول هذا الدواء دون داعي يتكيف الجسم معه ويؤدي ذلك إلى تخفيف ردود الفعل الحساسية ومنع عمل الهيستامين.

في حالة كان المريض مدمن على الكحول و تناول هذا الدواء فإن له تأثيرات سيئة ويسبب النعاس كما يمنع تناوله إذا كانت المرأة حامل أو أثناء الرضاعة الطبيعية و يشكل خطر كبير على الأطفال.

يؤثر هذا الدواء على اليقظة ويسبب النعاس كما يسبب الدوار بصورة كبيرة رغم أنه يمكن استخدامه لمن يعاني من أمراض الكلى والكبد ولكن باستشارة طبية إلا أنه يجب الأخذ في الاعتبار الأعراض الجانبية المسببة لتناول هذا الدواء حيث أن حقن أفيل تسبب الادمان ويعتبر من أخطر الأعراض الجانبية التي قد يتسبب فيها أخذ هذه الحقن دون داعي و بشكل مفرط.

من ضمن الأعراض الجانبية هو حدوث مشاكل في النوم وعدم القدرة على النوم بصورة طبيعية وكذلك شحوب الوجه وصفير أو الرنين بالأذنين بشكل مستمر كما يمكن أن يحدث تغييرات في سلوكك أو حالة من الارتباك والتخدير الشديد أو  ة شديد في المعدة أو هلوسة.

من ضمن الأعراض الجانبية كذلك حدوث بعض المشاكل في الرؤية واضطراب القلب وتغير النبضات به وصعوبة في التبول و إسهال واستفراغ ودوخة وغثيان.

تحذيرات عن حقن أفيل والادمان

الافراط في تناول حقن أفيل يسبب الادمان بشكل كبير و يجب تجنب القيادة للسيارة أثناء تناول هذا النوع من الحقن وخاصة إذا كنت ممن يتعاطون الكحول كما يجب الابتعاد عن تشغيل أي آلات خطرة لأنها قد تسبب أخطار عديدة وتضر المريض.

7 حالات خطر عليهم حقن أفيل

  • من ضمن موانع استخدام حقن أفيل تناول أطعمة معينة لأنها قد يحدث بينها وبين هذا الدواء تفاعل مما يؤدي إلى خطر شديد بالنسبة للمريض لذلك لا ينصح بأخذها إلا في حالة استشارة طبيب مختص لتحديد الحاله و الجرعة المناسبة للمريض على حسب حالته ويمنع استخدام هذه الحقن للأطفال أقل من 6 أعوام.
  •  يمنع استخدامها بالنسبة للمرأة الحامل والطفل الرضيع إلا بعد موافقة الطبيب المختص.
  • لا ينصح باستخدامها إذا كنت تعاني من الإكتئاب وتأخذ دواء لذلك كما يجب عدم استخدامها في حال كنت تعاني من أمراض في البروستاتا لأنها قد تؤدي الى أعراض جانبية كثيرة. 
  •  لا يجب أخذ هذه الحقن في حالة انتهاء الصلاحية لها لأنها قد تؤدي إلى العديد من الأمراض و تسبب خطر شديد للمريض وإذا وجدت أي علامات للعبث بالعبوة يجب عدم أخذها لأنها قد تسبب أضرار كثيرة.
  •  إذا كنت تاخذ أي أدوية معينة يجب اخبار الطبيب لأنها قد تتعارض مع هذه الحقن وهناك بعض الأطعمة والأطباء والمواد الحافظة التي يجب عدم أخذها مع مثل تلك الحقن. 
  • يجب عدم أخذ هذه الحقن في حال كنت تعاني من أي مشكلة في جهازك التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية أو الربو وكذلك الأمراض القلبية.
  • في حالة إصابتك بمرض الجلوكوما وهو عبارة عن ارتفاع ضغط العين فإن ذلك يعد من موانع استخدام حقن أفيل.

ما هي أهم التحذيرات بخصوص حقن أفيل والادمان؟

يوجد العديد من التحذيرات لحقن أفيل والادمان حيث استخدامها بشدة يؤدي إلى خطر الاصابة بالادمان والتعرض الانسحاب عند التوقف عن أخذها مما قد يؤدي إلى العديد من الأعراض الجانبية لذلك يجب عدم أخذ هذا الدواء إلا  بالجرعة الموصوفة من قبل الطبيب المعالج.

ما هي الحالات التي يجب فيها أخذ حقن أفيل؟

تستخدم حقن أفيل بغرض التخفيف من آثار الحساسية وكذلك تهيج الجلد كما يوجد العديد من الظروف الصحية التي تتناسب مع هذه الحقن ولكن لا يجب أخذها إلا بروشتة طبية وذلك حتى يتم التناقش مع الطبيب في الفوائد والمخاطر العائدة على الحالة من أخذ هذه الحقن.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول حقن أفيل والإدمان

قد يؤدي تناول الكحوليات إلى زيادة الخطر من تناول هذه الحقن وكذلك الآثار الجانبية مما يؤدي إلى التخدير الشديد والإصابة بالادمان لذلك يجب عدم تناول الكحول أثناء أخذ هذه الحقن.

لا يوجد وقت محدد لفاعلية هذا الدواء ونشاطه داخل الجسم.

لا يوجد وقت محدد ليثبت هذا الدواء فعاليته.

أكثر هذه الأعراض هي الشعور بالغثيان والارتباك والدوخة وكذلك الاغماء والضعف ويجب عدم تناول الكحوليات لأنها تزيد من تلك الأعراض و تسبب النعاس كما يجب تجنب استخدام الآلات الخطرة أو قيادة السيارات أثناء تناول هذه الحقن.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة