تكلفة علاج الادمان

تكلفة علاج الادمان

إن تكلفة علاج الادمان1  بالتأكيد أقل كثيرًا من تكلفة الإدمان؛ إذ أن تكلفة الإدمان ليست فقط تكلفة مادية ولكنها تُكلفك الكثير من الخسائر الصحية والنفسية والاجتماعية؛ وتختلف التكلفة المادية لعلاج الإدمان بشكل كبير من شخص لآخر؛ وتعتمد هذه التكلفة على عدة عوامل مثل المادة المُتعاطاة، وطول فترة الإدمان، ومكان علاج المدمن، وطول فترة بقائه في المستشفى أو في المصحة النفسية.

وفي الحقيقة فإنه مهما بلغت هذه التكلفة المادية فإنها أقل كثيرًا من تكلفة الإدمان ذاته على الجانب المادي والجانب النفسي والاجتماعي للمدمن. فهل تُعاني من الإدمان؟ وهل تساءلت يومًا عن تكلفة الإدمان المادية والاجتماعية والصحية؟ وعلى الجانب الآخر هل تساءلت عن تكلفة علاج الادمان؟ 

في المقال التالي سنتعرف على ما يُسببه الإدمان من خسائر على المستوى الاقتصادي والصحي والنفسي والاجتماعي وعلى تكلفة علاج الادمان في مصر والعديد من الدول الأخرى.

تكلفة الإدمان

قد يظن البعض أن الإدمان لا يُكلفه إلا خسائر مادية؛ ولكن الإدمان يكلفك أيضًا خسائر كبيرة اجتماعيًا وصحيًا ونفسيًا؛ ولذا فإن تكلفة علاج الادمان أقل كثيرًا من تكلفة الإدمان؛ وإليك بعض ما قد يخسره المدمن2 في رحلة إدمانه.

الخسائر الصحية

يتسبب الإدمان في الكثير من المشكلات الصحية مثل:

  • ضعف جهاز المناعة.
  • التسبب في الكثير من أمراض القلب والأوعية الدموية والجلطات.
  • الالتهاب الكبدي والفشل الكبدي.
  • التشنجات وتدمير خلايا المخ.
  • أمراض الرئة.

الخسائر النفسية والعقلية

قد يتسبب الإدمان في الكثير من المشكلات العقلية والنفسية مثل:

  • جنون العظمة.
  • الهلوسة.
  • العنف.
  • فقد القدرة على التحكم في النفس.
  • ضعف الحكم.

الخسائر الاجتماعية والأسرية

يُشكل المدمن عبئًا كبيرًا على مجتمعه وعائلته إذ قد يتسبب في3 :

  • عبء عاطفي على العائلة إذ يتسبب في حزنهم وغضبهم وشعورهم بالخوف من مصير فرد العائلة المدمن.
  • خسائر مادية نتيجة التعاطي وإنفاق الأموال على المخدرات وربما خسارة مصدر الرزق نتيجة إدمان الشخص المعيل أو ربِّ المنزل.
  • المشكلات والعصبية وتفكك العلاقات التي تحدث بين أفراد العائلة والطلاق الذي قد يحدث نتيجة الإدمان.
  • المشكلات التي تحدث للأجنة نتيجة تعاطي أمهاتهم للمخدرات والكحوليات أثناء فترة الحمل.
  • فقد المجتمع لعضو فاعل ونشيط مما يؤخر تقدم المجتمع وتطوره مما يُحمِّل المجتمع أعباء كثيرة.

الخسائر المادية

تختلف أسعار المخدرات في مصر بشكل كبير إذ تتراوح أسعار بعض المخدرات بين عشرات الجنيهات وبعضها يصل إلى مئات الجنيهات؛ إذ يُباع الترامادول في بعض شوارع القاهرة بتكلفة تصل إلى أقل من نصف دولار أي ما يعادل 70 جنيهًا مصريًا ويُباع الهيروين بسعر 86 دولارًأ أي ما يعادل 600 جنيهًا مصريًا. 

وتنتج الخسائر المادية على المدمن ليس فقط نتيجة الإدمان ولكن نتيجة ضعف المدمن وعدم قدرته على الحفاظ على العمل؛ كما يتسبب الإنفاق في المشكلات النفسية مثل الهلوسة التي تتسبب في إنفاقه الكثير من المال بدون وعي.

اسعار علاج الادمان في مصر

إن تكاليف علاج الادمان في مصر تعتمد بشكل كبير على المرافق التي يتم علاج المدمنين فيها إذ تتراوح أسعار علاج الادمان في مصر بين 7500-60000 جنيهًا اعتمادًا على عدة عوامل. 

عوامل تحدد تكلفة علاج الإدمان:

  • العلاج السكني 4 الداخلي يكون أعلى سعرًا من العلاج في العيادات الخارجية للمستشفيات النفسية حيث يتوفر سكن للمدمن ووجبات غذائية علاجية وتتوفر رعاية صحية من طاقم طبي متخصص يشرف على المدمن أثناء التعافي.
  • موقع المستشفى5 إذ أنها تكون أعلى سعرًا إذا كانت بجانب شاطئ أو على قمة جبل أو في مكان يساعد المدمن عمومًا على التعافي وبعيدًا عن المناطق السكنية المكتظة.
  • حجم وطول مدة البرنامج المستخدم في التعافي إذا كان كبيرًا وبه الكثير من التدخلات التي تساعد المدمن فإنه يكون أعلى سعرًا؛ كما أن المدة تتراوح بين 30-90 يومًا حسب البرنامج المستخدم.
  • العلاجات المستخدمة في إزالة سُمِّية المخدر وتقليل أعراض الانسحاب.
  • تراخيص المستشفى ومدى خبرتها في علاج الادمان من كافة أنواع المخدرات
  • وجود رفاهيات في المكان مثل حمام السباحة والملاعب وصالات الألعاب وغيرها مما يزيد من تكاليف علاج الادمان.

ومن أفضل المراكز النفسية في علاج الإدمان مستشفى دار الهضبة؛ حيث أنه يوجد كوادر طبية متفوقة كما أنها توفر علاج الإدمان بأسعار أقل كثيرًا من منافسيها في مصر وخارجها مقارنة بالخدمات الطبية والرعاية الصحية المقدمة ، وسوف نتعرف في السطور القادمة على تكلفة علاج الإدمان خارج مصر وخاصة في الدول العربية تابعونا.

تكلفة علاج الادمان في الاردن

تُعد تكلفة علاج الادمان في الاردن عاليةً سعرًا إذ تعادل 14 ألف دولارًا شهريًا إذ يتكلف المريض حوالي 450 دولارًا يوميًا؛ ونظرًا لارتفاع سعر علاج الإدمان فإن ذلك يٌعد عائقًا كبيرًا يمنع بعض المدمنين من طلب العلاج. كما أن قلة عدد مستشفيات علاج الإدمان في الأردن يلعب دورًا كبيرًا في ارتفاع تكلفة العلاج.

تكلفة علاج الادمان تركيا

إن تكلفة علاج الادمان تركيا6 تُعد أعلى سعرًا من تكلفة علاج الادمان في مصر؛ إذ تعاني تركيا من وجود الكثير من المدمنين وخاصة إدمان القنب والكحوليات والأفيون؛ كما أن تعاطي المخدرات في تركيا عمل بشكل كبير على نشر العديد من الأمراض وأهمها مرض الإيدز HIV ومرض الالتهاب الكبدي الوبائي بي وسي  HBV and HCV. 

ويمكنك اللجوء للسفر إلى مصر والعلاج في مستشفى دار الهضبة للطب النفسي حيث نقوم بتقديم خدمات طبية ورعاية صحية وبأسعار مخفضة.

تكلفة علاج الادمان المغرب

إذ أن عدد المدمنين في المغرب7 بلغ 600000 مدمنًا؛ كما بلغ عدد المدمنين الذين تم علاجهم في مراكز علاج الإدمان  أكثر من 27 ألفًا؛ إذ أن فئة كبيرة تعاني من إدمان الكحوليات والهيروين والكوكايين؛ وتعد تكلفة علاج الادمان المغرب منخفضة وقد تكون رمزية نظرًا للعديد من الجهود المبذولة من الدولة والمجتمع في التخلص من الإدمان ولكن بالرغم من ذلك فإنه يوجد القليل من الكفاءات الطبية ووسائل مقاومة الإدمان في المغرب مما يؤدي إلى لجوء الكثيرين من المدمنين إلى العلاج بالخارج.

تكلفة علاج الادمان في السعودية

لقد عانى المجتمع السعودي من انتشار الإدمان في الآونة الأخيرة؛ ونظرًا لارتفاع مستوى المعيشة في السعودية فإن تكلفة علاج الادمان في السعودية تكون مرتفعة؛ كما أنه نظرًا لاتسعام مساحتها فإن عدد المراكز الطبية لا يكفي عدد المدمنين ويلجأ الكثير من المدمنين للسفر للخارج طلبًا للعلاج. ومن أشهر المؤسسات العلاجية في السعودية مستشفى دكتور سليمان فقيه ومستشفى عرفان.

 وإذا كانت تكلفة العلاج في مستشفيات علاج الإدمان في المملكة مرتفعة الثمن يمكنك السفر إلى مصر والعلاج في مستشفى دار الهضبة للطب النفسي؛ حيث نقوم بتقديم خدمات طبية ورعاية صحية وبأسعار أقل كثيرًا من منافسيها.

تكلفة علاج الادمان في مستشفى فقية

حيث تضم مستشفى سليمان فقيه باقة من كبار الأطباء كما يحتوي السكن الداخلي للمرضى في المستشفى على العديد من الخدمات الترفيهية والعلاجية؛ ولذلك فإن تكلفة علاج الإدمان في مستشفى فقيه تكون مرتفعة.

كم تكلفة علاج الادمان في مستشفي عرفان

يتسائل عديد من المدمنين كم تكلفة علاج الإدمان  في مستشفى  عرفان إذ أنها واحدة من أشهر وأعرق مستشفيات لعلاج الإدمان في السعودية؛ وبها العديد من الكوادر الطبية المؤهلة بشكل جيد لعلاج الإدمان؛ كما أن السكن الداخلي للمرضى في المستشفى بها العديد من الرفاهيات مما يؤدي إلى ارتفاع تكلفة العلاج بشكل كبير.

تكلفة علاج الادمان  الامارات

تبلغ تكلفة علاج الادمان الإمارات8  أكثر من خمسة مليار درهم إماراتي سنويًا تبعًا لتصريحات مسئولي الصحة؛ وذلك نظرًا لشدة ارتفاع مستوى المعيشة في دولة الإمارات وتوفر الكثير من وسائل الراحة والعناية ووجود كوادر طبية على أعلى مستوى.

 

المصادر:


1. مصدر 1

2. مصدر 2

3. مصدر 3

4. مصدر 4

5. مصدر 5

6. مصدر 6

7. مصدر 7

8. مصدر 8

شارك هذه المقالة
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
اشترك لتصلك اخر موضوعاتنا
احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل
مقالات ذات صلة

اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول

اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول قد تكون مُؤذية فعلاً وتودي بصاحبها إلى التهلكة إذا كانت مقاومتُه لتأثيرها ضعيفة، ويتضح ذلك عند تناول الشخص أكثر من

علاج الادمان في السعودية

إن المملكة العربية السعودية من الدول الإسلامية والتي تضع الضوابط والقوانين الصارمة للمواطنين، كما تُطبق العقوبات القصوى على من يقوم بمخالفتها، وعلى الرغم من ذلك