تعرف على أفضل مستشفى للعلاج السريع لمرض الفصام

كتب بواسطة : admini

أغسطس 11, 2020

علاج المرض الفصام
علاج المرض الفصام

كتب بواسطة : admini

أغسطس 11, 2020

مرض الفصام هو مرض مزمن يصيب 0.3-0.7 من الناس خلال مرحلة من مراحل حياتهم، ويشمل عدة مشكلات، وهو عبارة عن ضلالات وتخيلات وهلوسات، قد تكون سمعية، وقد تكون بصرية، ويكون المرض شديدًا بدون علاج، لكن بعد أن يأخذ المريض الدواء، تذهب العديد من الأعراض، وهو مرض يؤثر على قدرة المريض على أداء حياته، لصعوبة التفريق في بعض الأحيان بين الوهم والحقيقة.

كثيرًا ما يظن الناس أن مرض الفصام ومرض انفصام الشخصية، هما نفس المرض، فبينما نتكلم نحن هنا عن الفصام، فإن مرض انفصام الشخصية هو تعدد الشخصيات، وهو مرض آخر تمامًا.

أعراض وطرق علاج الفصام

  • أعراض مرض الفصام

كما قلنا من قبل، فإن مشاكل الفصام متنوعة ومختلفة، فتشمل مشاكل معرفية ومشاكل سلوكية ومشاكل إنفعالية، ويتميز بأنه مرض ذو نوبات، يكون في أشده أثناء هذه النوبات، وتظهر الأعراض بالنسبة للرجال في أواخر فترات المراهقة وأوائل العشرينات، بينما تظهر بالنسبة للنساء في أواخر العشرينات وأوائل الثلاثينات،

ويتم تقسيم أعراضه إلى:

  1. أعراض نفسية إيجابية

وهي الهلوسة -سماع الأصوات ورؤية الضلالات- مثل رؤية مهرج بشكل معين، أو سماع صوت رجل يحدثك، أو أوهام مرعبة -أفكار غير صحيحة ومخيفة- مثل التفكير في أن هذا الرجل لا يحبك وسيقوم بأذيتك.

  1. أعراض سلبية

وهي ضعف أو انعدام القدرة على الكلام والتحدث، أو التعبير عن المشاعر، مشاكل في الإنخراط مع الآخرين، وقلة وجود الإلهام والتحفيز، مما يسبب الصعوبة في بدأ النشاطات المختلفة، مع إنعدام الشعور بالسرور والرضا في الحياة اليومية.

  1. أعراض غير مرتبة

يكون المدمن فيها غير قادر على ترتيب الأفكار أو الكلام، مع مشاكل في التفكير المنطقي، مع وجود تصرفات غريبة في بعض الأحيان

  1. مشاكل في الإدراك

مشاكل في التركيز والذاكرة، مع انخفاض المستوى الدراسي، وتختلف شدتها من فرد لآخر، وربما تزداد شدها حتى تتعارض مع العديد من مواقف الحياة اليومية مثل إقامة حديث مع الآخرين.

  • علاج مرض الفصام

لا يوجد علاج نهائي لمرض الفصام حتى الآن، ولكن يوجد بعض العلاجات والأدوية لتخفيف شدة الأعراض، وهذه بعضٌ منها:

  1. الأدوية النفسية: وهي أقراص وأحيانًا أدوية شراب تؤخذ مرة أو اثنين يوميًا، ويكون لها تاثير كبير في تخفيف شدة ومدة بقاء الأعراض، ويوجد منها حقن أيضًا وفي هذه الحالة تكون جرعتها مرة أو أثنين شهريًا، ويكون هذا رائعًا للأشخاص الذين لا يحبون أن يأخذوا أدوية بشكل متكرر، أما إذا لم تنجح الادوية فحينها يصف الطبيب دواء Clozapine، وحينها يتم فحص دمهم وأخذ عينات بشكل متكرر، لتفادي الأعراض الجانبية التي تصيب من 1 إلى 2 بالمئة ممن يأخذون الدواء.

تسبب هذة الادوية بعض الأعراض مثل جفاف الحلق، وزيادة الوزن، لذلك قد يلجأ بعض الناس للتفكير في توقيف الدواء، وهذا خطر للغاية وقد يؤدي لسوء الأعراض أكثر من ذي قبل.

  1. جلسات العلاج النفسية: هي جلسات علاج معرفي وسلوكي، وتكمن إفادتها للمريض فإنها تساعد على وجود طرق للتأقلم، ولمواجهة الأعراض، والأشخاص الذين يأخذون جلسات علاج نفسية، يكونون أقل عرضة للانتكاس ودخول المشفى، ويكون شائعًا في علاج الفصام الجمع بين الجلسات والأدوية النفسية.
  2. جلسات الدعم العائلي: وهي جلسات لتعليم وتوعية أفراد العائلة، فيها يتعلمون الأعراض الخاصة بالمرض، وطرق العلاج، وكيفية التعامل مع مريض الفصام، وكيفية تسهيل الحياة عليه.
  3. التأهيل
  4. جلسات الدعم الجماعية
  5. المعالجة بالجراحة
  6. استقبل العلاج في المستشفيات
  7. المعالجة بالصدمات الكهربائية

أفضل مستشفى للعلاج السريع لمرض الفصام

تعد مستشفى الهضب للعلاج النفسي، أفضل مستشفى لعلاج مرض الفصام، وذلك لمميزاتها الكثيرة

  • لماذا مستشفى الهضبة لعلاج مرض الفصام؟

  1. لأنها مرخصة: وكما قلنا في مقال سابق فإن الترخيص هوأهم معيار من معايير الجودة، فلذلك تتمتع مستشفى الهضبة بأعلى جودة ممكنة.
  2. لأن نسب نجاحها عالية: فنسب النجاح العالية تعطيك إيحاءًا عن كفاءة المكان وجودته، ويعنى أن عدد كبير جدًا ممن دخل المستشفى خرج منها بدون إدمانه، وأنه لم يعد إليه مرة أخرى، فنسب النجاح العالية دليل على كفاءة المكان، وعلى قيام كل شخص في المكان بواجبه على أكمل وجه، أي أن المريض سيحصل على ما يحتاجه، وسيُعامل معاملة احترافية من أي فرد بالمكان، مما يضمن له بشكل أساسي تجربة مثالية.
  3. لأنها تهتم بالتأهيل النفسي: فالتأهيل النفسي مهم للغاية، لأنه يُعِد المريض على تلقي العلاج، ويهيئه لتلقي العلاج، كما يهيئه للخروج للعالم الخارجي بعد الجلسة، ويساعده على التعامل مع الناس والبيئة في الخارج، وكيف يتغاضى عن هلأوسه ويستطيع التفريق بينها وبين الواقع الحقيقي
  4. لأنها تهتم بالرفاهية والراحة: ففيها يشعر المريض بالراحة والرخاء، ويستطيع تناسي ما يقلقه، ويقدر أن يجمع أفكاره، ويخرج لقليل من الوقت من قلقه ومخاوفه، ويستمتع بجمال المكان، لأننا نوفر الرحلات المتنوعة، التي تركز وتهتم بنفسية المريض، كما أن ننركز على الأنشطة المختلفة، لضمان تجربة فريدة لأي مريض.
  5. لأنها تحتوي على طاقم طبي متميز: معروف أن أهم ما يميز أي مكان طبي، خصوصًا لو مستشفى لعلاج الأمراض النفسية والأدمان، هو الكادر الطبي المتميز والمتفوق في أداء عمله، ولأن الطب النفسي مجال ليس بسهل، فهو يستلزم طبيب نفسي محنك ليستطيع تشخيص المريض، وصبور ليستطيع أن يصبر حتى يرى نتيجة العلاج، لذلك يمكن أن نقول بلا تردد أن سمعة المكان الطبي تأتي من نجاح كادره الطبي، ونحن في مستشفى الهضبة للعلاج النفسي والأدمان، لدينا كادر طبي ليس له مثيل من حيث التفوق والتميز والأخلاق الحسنة، هو واجهة مشرفة لنا، وبلسم يعالج أي مريض بإذن الله.
  6. لأنها توفر الدعم الكامل لعملائها: من منا لا يبحث عن الدعم، خصوصًا إذا ما كان يعاني مرضًا صعبًا كالفصام، حينها تزداد فائدة الدعم الكامل ليصبح ضعفين، فأكثر ما يحتاجه مريض الفصام هو الدعم النفسي، ليشعر أن هناك من يشعر بما يعاني منه، وأنه ليس وحده في معاناته، ولذلك يلجأ أحيانًا الشخص السليم إلى عقد جلسه نفسية مع طبيب، بغرض تخريج ما بجوفه لأحد، فيرتاح ويخرج بعدها مرتاحاً لقضاء مهامه اليومية.
  7. لأنها توفر مكان مثالي لإقامة الكشف وتلقي العلاج: إن الراحة النفسية لأي مكان هي أهم عامل ليستطيع الشخص الاستفادة من هذا المكان، خصوصًا إذا كان مشفى، لذلك نوفر في مستشفى الهضبة مكان مثالي للحصول على تجربة مثالية، فيتميز المكان بالنظافة والرقي والفخامة، لنضمن أن يشعر المريض بكل الراحة الممكنة، وأن يشعر أنه في منتجع لقضاء أجازة وليس في مستشفى، وهذا عامل مهم في المستشفيات النفسية.
  8. لأنها تهتم بالمريض: نتميز نحن في مستشفى الهضبة باهتمامنا البالغ بالمريض، ورغبتنا المستمرة في أن يكون بخير، وشعورنا الدائم أن أكثر ما يهم هي صحة المريض، فهي تأتي أولًا ثم المال ثانيًا، لذلك فنحن نوفر للمريض كل ما يحتاجه، لينعم بتجربة أكثر من مثالية.

قدمت لكم مستشفى الهضبة لعلاج الأمراض النفسية مِثل مرض الفصام، شرح وافي عن أعراضه وطُرُق علاجه، ولماذا يجب عليك اختيار مستشفى الهضبة.

ربما يعجبك أيضا…

اعراض الادمان

أعراض مرض الإدمان إذا كنت سالت نفسك هذة الأسئلة ومازلت تبحث عن الأعراض، فهذه هي بشيء من التفصيل , وهي مجموعة من...

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *