شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تعاطي الحشيش لأول مرة هل يسبب الإدمان وماذا يفعل بالجسم


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يقوم بتعاطي الحشيش لأول مرة

المقدمة

تعاطي الحشيش لأول مرة يرتبط بشكل وثيق بما أنت عليه قبل وأثناء التعاطي بخصوص نظام أكلك وحالتك العاطفية والنفسية، ومدى استجابة دماغك وجسمك لمكونات الحشيش الكيميائية التي تصل إلى 113 مركب. إذا تعاطيت الحشيش لأول مرة قد تجد نفسك مرتبكا منفعلا، وأيضا قد تصاب بالهلاوس حينها ستريد إزالة مفعول الحشيش بأي طريقة لأنك ستفجع من أنك لا تستطيع التحكم في أفكارك وجسدك. وقد تكون منفتحا منتشيا، ترتفع حالتك المزاجية، في تلك الحالة قد تتعرض للاندفاع والمواقف الاجتماعية السخيفة، والمؤكد من كل ذلك أنك قد تعاني من آثار سلبية بعد فترة وجيزة، لأن التأثير على الدماغ بالمخدرات ليس بالخطوة الآمنة حتى ولو لمرة واحدة.

ماذا يفعل شرب الحشيش لأول مرة في جسمك وبماذا تشعر؟

يؤدي الحشيش إلى تغيير مفاجئ لطريقة عمل دماغك وجهازك العصبي، إذ سيعمل مخك بطريقة مختلفة و ستتأثر أعصابك، فالمخ يرحب سريعا بمكونات الحشيش كونها لا تختلف عن عمل المورفين الطبيعي وتأثيره في المستقبلات الأفيونية، ولكن مع تعاطي الحشيش لأول مرة سيكون التأثير مكثفا على أعصابك وعقلك، ستشعر بالتخدير، احتباس دماغك، وقد تختفي بعد الآلام بسبب تثبيط مستقبلات الحس، وقد تقبل على الثرثرة دون توقف أو تنغلق على ذاتك.

غالبا تنفتح شهيتك وتزداد رغبتك الجنسية، ستظهر أعراض جسدية مزعجة بالتأكيد، نتيجة تغيير عمل الدماغ، كما ستصاب بضغط نفسي وتوتر وقلق.

اختلاف تأثير تعاطي الحشيش لأول مرة من متعاط لآخر

الحشيش مخدر نفسي من الدرجة الأولى لذلك قد يؤثر على كل شخص بطريقة مختلفة، قد يفعل الحشيش عند تعاطيه أول مرة حالة الانتشاء والهروب من الواقع التي ترغب فيها، وقد ينقلب الأمر إلى أعراض مزعجة، أيضا على حسب نوع الحشيش وطريقة التعاطي بخلاف سماتك البيولوجية تظهر الأعراض. 

قد تظهر أعراض الحشيش في أول مرة بعد 10 دقائق على الأكثر في حالة التدخين، أما إذا كان ممضوغا أو مضافا إلى الطعام، ستبدأ النشوة بعد 60 دقيقة على الأكثر. 

إذا تعاطيت الحشيش بكميات قليلة ولم يجرفك سحر النشوة، لن تكون أعراض التعاطي لأول مرة مزعجة للغاية، لكن من المؤكد أن جرعة زائدة ستكون بمثابة حالة طوارئ بالنسبة لكثيرين. 

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أعراض تعاطي الحشيش لأول مرة الأكثر شيوعا 

هناك أعراض شائعة تكاد تكون واحدة عند الجميع بدرجات متفاوتة عند تعاطي الحشيش لأول مرة منها: 

اعراض تعاطي الحشيش لأول مرة الأكثر شيوعا

مزاج مرتفع مع قلق 

غالبا ما ستحصل على نشوة مزاجية إيجابية بعد تعاطي الحشيش للمرة الأولى، سيعتدل مزاجك وتشعر بالبهجة والسعادة ولكن بصورة غير طبيعية، وستشعر بحالة من الغرابة رغم ذلك. 

ستختلط مشاعر القلق بالنشوة، لأنك دماغك أصبح خارج سيطرتك، وقد يكون المحيط غير مريح بالنسبة إليك، لذا قد تصبح مرتبكا، و تفكر في التخلص من تلك الحالة لأنك تشعر أنك غير طبيعي. 

طغيان الشكوك وجنون عظمة 

كثير من الأشخاص إذا تعاطوا الحشيش لأول مرة تطغى عليهم الشكوك فيما حولهم بسبب الهلاوس، بجانب ارتفاع درجة ثقتهم في أنفسهم، مما يجعلهم يشعرون أن كل من حولهم يكيدون لهم المكائد، لذا سيتعاملون معهم بانعدام ثقة ونظرات ارتياب، قد يتعاظم الحقد داخلهم لدرجة التفكير في إلحاق الضرر بهم.

خروج عن الواقع 

سيكون الواقع الخارجي بالنسبة إليك عند دخول الحشيش لأول مرة إلى جسمك ليس كالسابق، ستنفصل عنه، وسترى ما يدور حولك بشكل مختلف وغالبا لن تضع حسابات لشئ، ستتعامل بذاتية مفرطة، وتركز على مشاعرك المختلطة، بدلا من التفاعل مع ما يحدث، قد تسخر من الآخرين، قد تتعدى حدودك وتجرح مشاعرهم، وستصدر منك أفعال غير لائقة قد تورطك في المشاكل.

ثقل في الحركة وعدم اتزان

ستشعر بأن أطرافك لا تستجيب لأوامر دماغك، وذلك بسبب بطء الإشارات العصبية، ستتحرك بشكل بطيء نظرا لارتخاء العضلات، لن تتحكم في اتزان جسمك، وقد تفقد تنسيق الحركة، مع الإحساس بالدوخة خاصة إذا حاولت القيام بشكل مفاجئ. قد تفجعك تلك الحالة، فأعراض تعاطي الحشيش لأول مرة قد تشعرك إنك لم تنم منذ يومين. 

ثرثرة وانفتاح

قد تنفتح على حالتك ويعجبك الأمر بعد أن كنت تعاني من ألم عاطفي قبل التعاطي، حينها قد يطلق لسانك بالكلام المتداخل، وتتفوه بأمور لا تريد التحدث عنها ولكنها تخرج رغما عنك، أفكارك ستكون غير مرتبة، وستشعر بغلبة الضحك عليك، قد تدخل في نوبة ضحك غير منقطعة، و تتقاذف صور داخل رأسك لتسخر منها ومن تعاملك السابق لها. قد يسبب ذلك العرض عند تعاطي الحشيش لأول مرة بدفعك للتهور أو المخاطرة لأنك تشعر بالتحرر من بعض الآلام العاطفية التي كانت تضغط عليك. 

صمت واندهاش

على عكس الحالة السابقة قد تكون تصاب بالصمت، والتقوقع على الذات، لأنك مندهشا من حالة دماغك، ولا تستطيع تحليل الأفكار التي تتكالب عليك، معظم الأشخاص الذين تنتابهم تلك الحالة سيرغبون في إزالة مفعول الحشيش سريعا. 

تغير في الحواس الخمس

حواسك الخمس ستتغير أيضا، مثلا حاسة اللمس ستنخفض بسبب التخدير، أما حاسة التذوق ستصبح مرتفعة للغاية، لذلك ارتفاع الشهية من علامات تعاطي الحشيش لأول مرة. أما على مستوى البصر ستواجه تشوش في الرؤية، وقد ترتفع حاسة السمع، أما حاسة الشم ستنخفض كثيرا، لذلك لاتستمتع بتناول الطعام.

انعدام التمييز وضعف القرار

بسبب تأثر الجبهة القشرية للدماغ بمفعول تعاطي الحشيش أول مرة تلك المسؤولة عن العمليات العقلية ستفقد خاصية تمييز الوقت والمسافات، بجانب عدم التمكن من تحليل الموقف والحكم عليه بشكل صحيح، قد يصل الأمر إلى تشتت الذهن وضعف التركيز، واتخاذ قرارات خاطئة والارتباك. 

ذاكرة مشوشة 

ستتأثر أيضا مراكز الذاكرة في المخ أثناء النشوة الأولى للحشيش، قد تنسى ما كنت تتحدث فيه، قد لا تتذكر مواعيدك الهامة، وإذا حاولت تذكر شئ او موقف ما ستجد صعوبة في ذلك.

هلع مؤقت 

تبعا لردة الفعل الضعيفة، وضعف حركة الشبكة العصبية وحدة الحواس والقلق، قد تصاب بنوبة هلع وخوف بسبب تلك الحالة خاصة إذا ارتفعت وتيرة دقات القلب أو أصبت بهبوط الدورة الدموية أو ارتفاعها، حسب ما أكلت أو ما تأكل وكذا نوع الحشيش وكثافته. 

ارتخاء الجفون واحتقان العين

من أبرز علامات الانتشاء عند تعاطي الحشيش لأول مرة هو ارتخاء الجفن نتيجة ضعف العضلات، احمرار العين بسبب تمدد الأوعية الدموية داخلها، لكن العين تعود إلى طبيعتها بعد زوال تأثير الحشيش عليك. 

نعاس 

تدريجيا ستحدث حالة هبوط عامة وسيفقد المتعاطي الحافز والشغف وستتمكن من حالة من النعاس. 

اضطرابات معدية 

الحشيش سيجعلك مقبل على الطعام، ولكنك ستصاب أيضا بانقباضات معدية وغثيان، وقد يتحول الأمر إلى ألم في البطن إذا كنت تعاني في الأساس من مشاكل في الجهاز الهضمي. 

تهيج الصدر

ستتأثر الشعب الهوائية بسبب غزارة الدخان عند تدخين الحشيش وانت غير معتاد، لذا قد يتهيج الصدر يصاحبه ألم تختلف شدته من شخص لآخر. 

الشعور بنقص الأكسجين

غالبا عند كل عملية تنفس ستشعر أن الاكسجين الداخل إلى جسمك غير كاف، ستحاول التنفس بعمق دون جدوى، وقد يضيق التنفس في بعض الأحيان حسب الكمية التي تعاطيتها. وارتفاع ضيق التنفس وزيادة ضربات القلب وارتفاع الضغط الدموي تعد من علامات جرعة الحشيش الزائدة.

متى ستختفي نشوة تعاطي الحشيش؟

في معظم الأحيان سيبقى مفعول الحشيش ساريا عند دخوله للمرة الأولى في جسدك من 3 ساعات إلى 10 ساعات تقريبا.

 كما أن بعض  المواد الكيميائية للحشيش ستجلس في الجسم لليوم التالي، على أساس أن متوسط مدة بقاء الحشيش في الدم 12 ساعة، وفي البول 24 ساعة للمتعاطي أول مرة،  ولكنك  ستشعر بفك مفعول الحشيش تدريجيا، إلى أن يزول تماما في مدة أقل من ذلك.

بجانب أن  بعض الأشخاص  تظهر عليهم بعض الآثار الجانبية في اليوم التالي رغم تلاشي التأثير التخديري بسبب اختلاف تكوينهم الجسماني ووظيفة الأعضاء.

ولا تنسى أن تناول الطعام بكثرة سيؤدي إلى جلوس الحشيش في جسمك لفترة أطول، كما أن الاستخدام المتكرر قد يجعل مدة بقائه في البول تصل إلى أسابيع. 

كيف يمكن تسريع التخلص من أعراض الحشيش؟ 

في بعض الأحيان بسبب الهلع والخوف من حالة الانتشاء المختلطة بضعف الحكم يحاول البعض فك مفعول الحشيش بطرق متداولة الغير مبنية على أسس صحيحة، تلك الطرق قد تترك تأثيرا غير مرغوب فيه أو تسبب حالة من انعدام الاتزان والاضطراب. 

وأفضل طريقة لإفاقة متعاطي الحشيش ليتخلص من الأعراض أول مرة هو الاسترخاء، وأخذ حمام دافئ والذهاب للنوم حتى يستيقظ بمفرده.. ولا تفجع إذا كنت تشعر بآثار غير محببة في الصباح ستختفي بعد فترة وجيزة.

ومن أبرز الطرق المتداولة لتسريع التخلص من أعراض الحشيش:  شرب القهوة والمنبهات، شرب قشر الليمون، استنشاق الفلفل الأسود لفك مفعول الحشيش، تلك الطرق قد تكون مجدية مع البعض، مسببة لآثار جانبية مع البعض الآخر، لذا أسلم طريقة هي الاسترخاء والنوم.

ماذا يحدث بعد زوال المفعول؟

بعد زول مفعول الحشيش قد تتعرض لبعض الأعراض المزعجة في الصباح، مثل الصداع، وتشوش الرؤية وضعف التركيز، والرغبة في النوم لفترات طويلة. قد ينعكس ذلك على استقرار مزاجك، وقد يستمر القلق معك، مما يصيبك بالغضب، وانخفاض الأداء، وعدم القدرة على التواصل بشكل صحيح بسبب حدة انفعالك وطغيان الشعور بالكآبة. 

هل تعاطي الحشيش لأول مرة يسبب الإدمان؟ 

لا يقع المتعاطي في إدمان الحشيش بعد تعاطيه للمرة الأولى، ولكن ترتفع احتمالات تكرار التجربة والانجذاب إليها عند بعض الأشخاص، خاصة في أوقات الضغط العصبي والتوتر، وهنا يقع الكثيرون منهم في إدمان الحشيش.

تكرارك لتعاطي الحشيش لأول مرة يعني أنك من الأشخاص التي لديهم صفات إدمانية، لأن الاعتماد النفسي السريع على الحشيش يظهر لدى بعض الأشخاص الذي لديهم تاريخ عائلي مع تعاطي المخدرات، أو يعانون من أزمات نفسية متصلة بالتجربة الشخصية، لذلك يتعلقون نفسيا بالحشيش من أجل تسكين الألم العاطفي الذي يجعل عواطفهم وانفعالاتهم خارجة عن السيطرة. وعلى هذا الأساس  نؤكد أن احتمالات إدمان الحشيش من مخاطر أعراض التعاطي لأول مرة. 

يمكنك معرفة أن متعاطي الحشيش أصبح مدمنا عندما يتجه للتعاطي يوميا، يهمل مسؤولياته، لا يفكر إلى في الجرعة، يقلق ويتوتر عندما لا يكون تحت تأثير الحشيش، يستخدم المخدر قهريبا ولا يسيطر على الجرعة. 

إذا أصبحت تفكر في الحشيش بكثرة بعد أعراض التعاطي لأول مرة وتشعر بأنك قريبا ستكرر التجربة، ننصحك باستشارة متخصص لعلاج الإدمان لفهم حالتك، ربما تحتاج إلى علاج نفسي أو تأهيل سلوكي لمعالجة بعض الاضطرابات التي تجعلك غير متحكم في رغبة التعاطي. لا تترك نفسك لقمة سائغة للإدمان، اتصل بفريق مركز دار الهضبة لتلقي المساعدة عبر 01154333341فمن خلال استشارة واحدة أو عدة جلسات قد تنقذ نفسك من براثن الإدمان مبكرا. 

ملخص المقال

أعراض تعاطي الحشيش لأول مرة ستدخلك إلى حالة غير اعتيادية، وتتكالب عليك أنماط تفكير غريبة، وربما تفقد السيطرة على نفسك حينها. قد ترتبك أو تتلذذ بالحالة، ولكن مهما كان شعورك، ستسبب لك تلك الأعراض بعض المشاكل، أو تقع بعض الأزمات والحوادث، لذا إذا كنت الآن تحت تأثير النشوة، خذ حمام دافئ واخلد إلى النوم، ستنتهي النشوة خلال ساعات، وستصبح أفضل في الصباح، وإذا ظهرت بعض الأعراض المزعجة في اليوم التالي لا تأكل كثيرا، واشرب بكثرة واهدأ لأنها ستختفي بعد انتهاء اليوم في معظم الأحوال ما لم تستخدم وسائل غير طبية. لاحظ أنه من الممكن أن تميل نفسك لتكرار التجربة، وإذا وجدت نفسك لا تستطيع مقاومة عروض التعاطي اطلب المساعدة المهنية حتى لا تقع في الإدمان.

للكاتبة / ا. حياة

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول تعاطي الحشيش لأول مرة

عندما تدأب على تدخين الحشيش بشكل منتظم مرة أسبوعيا لفترة، يعني ذلك أنك وقعت في الاعتماد النفسي والجسدي عليه، وهي مرحلة سابقة للإدمان، وغالبا ستتعرض لأعراض انسحابية عند تأخير الجرعة، يرجح في تلك الحالة وقوع الإدمان في فترة وجيزة، والاتجاه لتكثيف الجرعة وتكرارها.  كما أن التعاطي مرة واحدة أسبوعيا لا يقي من أضرار الحشيش إذ ستتأثر قدراتك الدماغية، سلوكك ومستواك العاطفي، ودرجة تنظيمك لانفعالاتك.

قد يؤثر تناول الطعام المالح على مفعول الحشيش، لأنك حينها ستشرب الماء بكثرة، ولكن في نفس الوقت ستتجه لتناول الطعام بكثرة عند أكل الملح لأنه فاتح للشهية، وتناول الطعام يطيل النشوة والمفعول، لذلك الملح وسيلة غير فعالة لفك مفعول الحشيش. 

لا تختلف أعراض الحشيش على الرجل أو النساء، إذ سيصاب متعاطي الحشيش بتغير مزاجي وارتخاء وردود أفعاله ستكون بطيئة، يمكنك معرفة وفهم اعراض تعاطي الحشيش لأول مرة بقراءة المقال السابق.

بعد 10 دقائق إلى 50 أو 60 دقيقة حسب طريقة التعاطي. 

التدخين أكثر طريقة تسبب أعراض شديدة ومطولة، أما مضغ الحشيش أو أكله سيظهران أعراض هادئة، وعلى كل الأحوال تأثير الطريقة يختلف من تجربة إلى أخرى. 

رائحة الحشيش رائحة ترابية، وقد تكون نفاذة ومميزة إذا كان نوع الحشيش غير نقي، إذ تضاف إليه مواد كيميائية أو حبوب مهلوسة، في أول مرة تلتصق الرائحة في الملابس، ولكن رائحة الفم لن تكون مميزة. 

اشرب الماء، لا تفكر كثيرا واخلد للنوم. 

إذا كان أحد لديه تجارب سابقة في تعاطي الحشيش قد يكشف أمرك، خاصة مع علامات احمرار العين وثقل اللسان والابتهاج المرتبك، أما إذا لم يجرب أحد الحشيش ممن حولك من قبل، قد يلاحظون تلك التغييرات ولكن يرجعونها غالبا إلى الإرهاق. 

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة