شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

التعرف على الزوج المحشش وتصرفاته مع زوجته وعلاجه


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
امرأة يظهر عليها تصرفات المحشش مع زوجته
المقدمة

من واقع كثير من الحالات تم تأكيد أن تصرفات المحشش مع زوجته من تعنيف وشك وتهرب من المسئوليات وتذبذب التفكير وهي أولي علامات الشعور بالخطر من التمادي في التعاطي والوصول للادمان وتدمير الأسرة، لذا يجب توخي الحذر والتعامل مع الموقف بشيء من الحكمة واتخاذ خطوات ثابتة لمساعدة المدمن على التعافي والحفاظ على الأسرة من الأنهيار، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على كيفية التعرف على المحشش، ونصائح للتعامل معه بطريقة صحيحة وعلاجه، تابع معنا.

كيفية التعرف على الزوج الذي يشرب حشيش

مهما حاول الزوج ستر شربه للحشيش، سيفقد السيطرة في نهاية المطاف تبعا للعلامات الجسدية والنفسية التي تظهر تغيرا واضحا على شخصيته وطريقة تفكيره، ويمكنك أن تميزي أن زوجك يشرب الحشيش من تلك العلامات:

  • تغير نشاطاته بشكل مفاجئ.
  • تذبذب الرغبة الجنسية ما بين الارتفاع والنفور.
  • ظهور قصور واضح في الذاكرة.
  • التهرب من المسؤولية.
  • انخفاض قدرته على الاستيعاب.
  • مشاكل متكررة على مستوى التركيز والانتباه.

وكثير من الأعراض الجسدية التي تنم على تدخين الحشيش تظهر على الزوج مثل ملازمة أعراض الحمى له بشكل دائم كسيلان الأنف والبلغم وألم الصدر، الإعياء وفقدان الاتزان، التهاب الحلق، بطء الحركة وارتفاع درجة حرارة جسمه وارتفاع الشهية وكثرة النوم.

إذا اجتمعت تلك العلامات والأعراض وكانت تصرفات زوجك مطابقة لما سنذكره تاليا فتاكدي أنه يشرب حشيش بشكل مزمن.

 تصرفات الزوج المحشش مع زوجته

علاقة الزوج بزوجته علاقة عميقة ما بين الرابط العاطفي والفكري والجنسي، لذا ستلاحظ الزوجة تغير طباع الزوج وتتحول إلى الغرابة والغموض، وتتبدل سلوكه معها وتحال إلى الحدة والعنف، وتتسم أفكار الزوج المحشش تجاه زوجته بالشك والريبة مما يجعله يتجه للتعنيف، الأمر الذي يوتر العلاقة ما لم تفهم الزوجة سبب ذلك وتعاملت معه بشئ من الحكمة لتشجيع الزوج على تبطيل الحشيش. وتتسم تصرفاته بالآتي:

تصرفات المحشش مع زوجته

جفاف الارتباط العاطفي

تفتر علاقة الزوج مدمن الحشيش مع زوجته رويدا رويدا، ويذبل خيط العاطفة تجاهها، بسبب التشوه العاطفي الذي يعاني منه، لنرى تصرفاته العاطفية معها تتسم باللامبالاة والتجاهل، ويتعمد السخرية لما تبديه من انفعال والتجريح والاستخفاف.

في علاقات أخرى قد يكون الزوج أكثر ضعفا لكنه في نفس الوقت لا يستطيع إشباعها عاطفيا وفي كلتا الحالتين لن يستطيع حماية زوجته من الضغوطات والحفاظ على استقرار الجانب النفسي وتوازن الأسرة.

غياب التفاهم وتفاقم الصدام الفكري

يعمل عقل الزوج المدمن بشكل غير سوي حيث ينقصه الإدراك والتمييز، ومع ذلك ينفرد بالقرارات ويصر على تنفيذ أرائه حتى لو كانت خاطئة وفي أبسط الأشياء، يستخدم اللغة الآمرة بشكل دائم، ويتجه إلى الحدة والتعنيف عند مناقشته او الحديث معه في مسؤوليات الأسرة، وقد يصل إلى العدوانية المفرطة.

كذا تتغير نظرة الزوج المحشش في زوجته ولا يأتمنها على أسراره، ويتحاشى مصارحتها بمشاعره، وقد يصل الأمر أن يراها ندا وعدوا له يدبر الشرور والمكائد، مما يرفع درجة التوتر والقلق بينهما والتوتر والانفعال والتوجس تغلب على كل تصرفاته.

توتر على مستوى العلاقة الجنسية

حيث توحي تصرفاته بغياب حس الوعي لديه تجاه متطلبات زوجته، فتحت تأثير النشوة ترتفع عنده الرغبة الجنسية وقد ينجرف مع شهوانيته ليسلك سلوكا غير سوي، ومع التوغل في التعاطي تفتر رغبته الجنسية ويصيبه البرود، وقد يعاني من عدم القدرة على إقامة علاقة زوجية كاملة نتيجة الضعف الجنسي الذي يعاني منه بسبب تأثير الحشيش على هرمونات الذكورة.

المحاسبة الغليظة

قد تعاني الزوجة الكثير من الضغوطات عند مواجهة تصرفات زوجها، خاصة على مستوى تحمل المسؤوليات وإدارة المنزل ماديا وأنماط التربية، وتميل تصرفات الزوج الحشاش بهذا الصدد إلى إلصاق التقصير في الزوجة في حالة ظهور عجز مادي ليواري تبذيره المادي لإشباع إدمانه، بجانب المحاسبة الغليظة إذا ظهرت ثغرات في التربية وصب اللوم على الزوجة بأنها المتسبب الأول في ذلك.

من هنا ترتفع الحساسية ويزداد التخبط الأسري وتتوسع الهوة نتيجة تلك التصرفات الصادرة من الزوج المحشش الخالية من المودة والرحمة نتيحة العطب العاطفي الذي طاله بسبب تأثير المخدر على عقله.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



هل يمكن العيش مع مدمن حشيش وماذا تفعل الزوجة؟

يتوقف هذا على الحالة، فعلى المستوى الطبي طباع وتصرفات الزوج مدمن الحشيش ناتجة عن خلل في وظائف المخ يمكن علاجها وتعديلها واستعادة الأهلية العقلية المسؤولة والقادرة على حماية أسرة والتحلي بحسن المعاشرة، لذا يمكن العيش مع مدمن الحشيش إذا اختار طريق التعافي وعلاج الإدمان، بينما في حالة رفضه العلاج ستعاني الزوجة مما يعني صعوبة العيش معه على تلك الحالة، وذلك حفاظا في المقام الأول على الأطفال، ثم الزوجة من الضغوطات النفسية الجارفة الواقعة عليها.

ويمكن للزوجة أن تبادر بالفعل الإيجابي مع الزوج الذي يشرب حشيش، وتعزم الأمر على مساعدته للتخلص من إدمانه بتحديد مدة معينة تحاول فيها إقناعه بالتوقف والخضوع للعلاج المهني إذا كانت حالته تستدعي ذلك، فهدم الأسرة ليس بالأمر الهين لذا فالمحاولة مستحقة، ومن أبرز النصائح التي يمكن أن تتبعها الزوجة:

  • ينصح بالتماسك وعزم الأمر على التحلي بالصبر والالتزام بالثبات الانفعالي.
  • في البداية يجب أن تبادر الزوجة بتهدئة حالة عدم الاستقرار، والتقرب من الزوج لفترة حتى يطمئن من جانبها، فأول الطريق هو أن يشعر الزوج المحشش أنه مقبول من زوجته.
  • مع حالة اطمئنان الزوج بأن هناك إشباع عاطفي ممنوح له من قبل الزوجة يمكنها البدء في إظهار قلقها على أحواله بحديث داعم وعرض المساعدة.
  • يمكنها المبادرة في حالة استرداد الرابط العاطفي بمناقشة انحدار حالته الجسدية والنفسية وانعكاس بالسلب على الأطفال والمستوى المادي والاجتماعي، والاعتراف له بأنها تعلم بأمر إدمانه وتتفهم ما هو فيه، لكن عليه أن ينظر لحال الأسرة ومآلات الوضع.
  •  قد تنم تصرفات الزوج المحشش في خضم ذلك الحديث على الإنكار والمراوغة، يمكنها تتضمن الحديث بالدعم وعبارات تعزيز الثقة وأنه قادر على تخطي ما هو فيه، وإذا ذهب الحديث للصدام يفضل الانسحاب والمحاولة فيما بعد.
  • ثابري على أسلوبك الودود، وفي الوقت المناسب وفي لحظة استرخاء باشري الحديث، بنسب عالية ستلين صعوبة الزوج مدمن الحشيش ويستجيب لاقتراح العلاج.
  • يجب أن تكون الزوجة مستعدة لإبداء اقترحات للعلاج وعلى علم بمرض الإدمان وكيفية التخلص منه ( نقترح عليك الانتقال لمقال علاج ادمان الحشيش).
  • نوصي بأن تناقشي الأمر مع شخص موثوق فيه قبل بدء تلك الخطوات لتلجئي إلى دعمه وقت خوار قواك وأخذ نصيحته، والاستعانة باستشارة المختصين وقت عدم قدرتك على الاستمرار، تواصلي مع متخصصي دار الهضبة 01154333341.
  • في حالة قبول الزوج مدمن الحشيش العلاج لا تترددي في الاتصال بالرقم السابق في حينها، لمعرفة كيفية البدء في العلاج والتحضير للأمر.
ملخص المقال

يمكن التأكد من أن الزوج يشرب الحشيش من خلال سماته الجسدية والنفسية الغير متوازنة وليس لها مبرر طبي واضح، بينما تصرفاته من الزوجة تحديدا يملؤها الغموض والاضطراب والحدة، لذا قرار إمكانية العيش مع زوج حشاش يجب أن يكون متجه إلى الاستمرار في حالة واحدة فقط إذا اختار الزوج مدمن الحشيش أن يتعالج، ويمكنك مساعدته في ذلك بتعزيز رغبته في ترك الحشيش بخطوات تتسم بمراعاة حالته الطارئة نسبة إلى تفكيره المشوش.

للكاتبة / ا. الهام عيسي

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول تصرفات المحشش مع زوجته

يعد الزواج من مدمن حشيش مجازفة خاصة إذا كان يتعاطاه من وقت طويل، لأن حس المسؤولية لديه وقدرته على رعاية زوجته وأسرته تنخفض، مع انحدار قدراته البدنية والذهنية وعدم اتزانه العاطفي والعصبي.

الوجود في منزل واحد مع زوج مدمن الحشيش لا يوحي بالأمان، ومبالغتك في حمايتك لنفسك بتجنبه قد يرفع من توجساته وغضبه ونوباته العصبية، لذا من المهم أن تعرفي إذا فشلت محاولاتك في العلاج، أن هناك ما يعرف بالحب القاسي، وهو محاولة الضغط عليه بالانفصال بأسلوب واثق وغير متحد إذا كان خياره عدم الإقلاع. 

رائحة الحشيش الملتصقة بالملابس غالبا تشبة رائحة دخان السجائر، بينما يترك الحشيش في الفم روائح غير طيبة نتيجة تراكم البكتيريا، وإذا كان زوجك في الأصل مدخن للسجائر فمن الصعب التأكد من شربه للحشيش من خلال الرائحة، لكن يمكنك تتبع اعراض وعلامات مدمن الحشيش المذكورة أعلاه.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة