شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تحليل الكريستال ميث: هل مخدر الآيس يظهر في تحليل المخدرات


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
تحليل الكريستال ميث
المقدمة

القيام بـ تحليل الكريستال ميث وظهور نتيجة سلبية هو ما ينتظره العديد من المدمنين لرؤية مدى تطوّر حالتهم أثناء العلاج أو من يحتاجون لنتائج التحليل من أجل العمل أو الدراسة والسفر، مهما كان سبب القيام بتحليل يجب معرفة أنّ التوقّف عن تعاطي الكريستال ميث لا يعني خروجه من الجسم بشكل أسرع بل يبقى لفترة معيّنة بعد آخر جرعة، وهذا هو موضوع مقالنا اليوم كم يبقى الكريستال في جسم الإنسان ومتى يُمكن الحصول على نتيجة سلبية لتحليل الكريستال ميث؟، تابع معنا لمعرفة ذلك.

الكريستال ميث وتأثيره الخطير على الجسم

الكريستال ميث أو الميثامفيتامين هو مخدّر من الدّرجة الثانية في الجدول، حيث ورغم أنّه يتواجد في عدّة أدوية إلاّ أنّ له تأثير على الجسم مشابه للكوكايين حيث أنّه منبّه يزيد من إفراز الدوبامين المشبكي في الدماغ ممّا يمنح شعور النشوة ويزيد من الشعور بالسعادة والثقة بالنفس، وهذا يعني سهولة الوقوع في إدمانه وخطورته الشديدة على الصحة العقلية والجسدية للمتعاطي، حيث أنّ استمرار التعاطي يُمكن أن يتسبب بفقدان الذاكرة، مشاكل الأسنان والهلوسات وغيرها الكثير من الأضرار.

و يُعرف الكريستال ميث بعدّة أسماء أخرى في الشارع مثل الشابو والايس و الميث، فهل يظهر في تحليل المخدرات؟.

هل الشابو يظهر في تحليل المخدّرات؟

نعم يظهر مخدّر الشابو أو الكريستال في التحاليل المختلفة للكشف عن المخدّرات، حيث أنّ الجسم يستغرق فترة للتخلّص من تراكمات المخدّر في نظامك، فبعد وصول الكريستال ميث إلى الدم يتم استقلابه على مستوى الكبد بواسطة إنزيمات خاصّة وتكسيره إلى عدّة مركّبات أهمها الأمفيتامين و هيدرو ميثامفيتامين-4 والتي يتم الكشف عنها في تحليل الكريستال ميث.
وحسب الدراسات لا يتم استقلاب جميع كمية الكريستال حيث تمّ الكشف أنّ ما يصل إلى 54% من جرعة الكريستال ميث يتم طرحها في البول مباشرة من دون تكسير ويظهر في التحليل بشكل مباشر، هكذا إذن يظهر الشابو في تحليل المخدات، فما شأن تعاطيه لمرة واحدة هل يمكن الكشف عنه؟.

هل يظهر الشابو في التحاليل بعد الاستخدام لمرة واحدة فقط؟

نعم يُمكن أن يكون تحليل الكريستال ميث إيجابياً بعد التعاطي لمرة واحدة فقط اعتماداً على فترة إجراء التحليل بسبب تراكم الكريستال في الجسم، حيث أنّ مستقلبات الكريستال تتراكم في الخلايا الدهنية ممّا يزيد من المدّة اللازمة لطرحها من الجسم، ويحدث هذا من المرة الأولى للتعاطي، وكلّما زادت فترة التعاطي زاد تراكم سموم الميث في الجسم وبالتالي زيادة وقت الكشف عنها في التحليل.
وفيما يلي نتعرف على تحليل الكريستال ميث وأنواعه ومدة البقاء.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما هو تحليل الكريستال ميث وأنواعه؟

تحليل الكريستال ميث هو فحص السموم البيوكيميائي للكشف عن الكريستال ميث أو مستقلباته في الجسم، وتوجد أربع أنواع لاختبارات المخدّرات والتي يُمكن من خلالها الكشف عن الكريستال ميث في الجسم، وهي:

  • تحليل الدم.
  • تحليل اللعاب.
  • تحليل البول.
  • تحليل بصيلات الشعر.

كيف يتم عمل تحليل مخدر الشابو؟

يتم تحليل مخدر الشابو عن طريق أخذ عيّنة بيولوجية وفق نوع التحليل المرغوب (عيّنة دم أو بول أو مسحة لعاب أو بصيلة شعر) والقيام بالاختبارات اللازمة لتأكّد من وجود الكريستال ميث أو نواتج تفكيكه في الجسم، حيث يقوم الطبيب بعمل 3 اختبارات بشكل عام كالتالي:

  • فحص المقايسة المناعية (immunoassay (IA) screening test) للكشف عن مركّب الأمفيتامين إذا كانت النتيجة إيجابية ننتقل للفحص التالي.
  • فحص قياس الطيف الكتلي ((mass spectrometry (MS).
  • بعد التأكّد من وجود الكريستال ميث ومستقلباته يتم القيام بعمل فحص ثالث للطيف الكتلي لمعرفة أنواع المستقلبات وتراكيزها.

ويُمكن استخراج معلومات مختلفة من نتائج تحليل الكريستال ميث وكيفية التحليل حول مدّة تعاطي الكريستال ميث، و سلوك المتعاطي ومدى شدة إدمانه وغيرها.
ومنه يُمكن الكشف عن وجود الكريستال ميث في الجسم بعدّة طُرق ويبدو أنّ لسُرعة تخلّص الجسم منه علاقةً بكيفية الكشف عنه، ولهذا نطرح السؤال ما هي المدة التي يبقى فيها الكريستال في الجسم حتى يظهر في التحاليل؟ الإجابة في الفقرات التالية.

نتائج التحليل وعلاقتها بمدّة بقاء الآيس في الجسم

تحليل الكريستال ميث يعتمد على مدة بقاء الكريستال في الجسم والتي لها علاقة بعملية التمثيل الغذائي لهذا المخدر، كيف ذلك؟

مدة نصف حياة الكريستال ميث

تصل مدّة نصف حياة الكريستال إلى 10 ساعات من التعاطي حيث أنّه يُعتبر من المخدّرات طويلة الأمد، أي أنّ الجسم يستغرق 10 ساعات تقريباً للتخلّص من نصف الكمية المستهلكة من مخدّر الكريستال ميث من الدم، كما قد يستغرق 25 ساعة في حالة التعاطي المنتظم أو الإدمان حتى يتم طرح نصف الكريستال ميث مع البول، هذا في حالة تناول الكريستال عبر الفم، أمّا في حالة حقنه فقد تطول المدّة إلى 12 ساعة في الدم، في حين أنّ شعور النشوة يدوم حوالي 8 ساعات فقط.
وبالتالي فإنّ مدة بقاء الايس في الجسم تستمرّ وقتاً أطول من آخر جرعة تمّ تعاطيها رغم اختفاء تأثيره على الجسم، وتكون نتائج تحليل مخدّر الايس إيجابية حتماً عند القيام بها في أقل من 24 ساعة من تعاطيه، ومنه نسأل متى يُمكن أن تظهر نتائج تحليل الكريستال ميث سلبية؟
تكون نتائج تحليل الكريستال سلبية في حالة خروجه من نظامك بشكل كامل وتختلف المدّة اللازمة لذلك وفق عدّة عوامل وكذلك حسب نوع التحليل الذي تريده.

كم مدة بقاء الكريستال ميث في الجسم وفق كل نوع تحليل؟

لكل اختبار للكشف عن المخدّرات فترة زمنية معيّنة ومختلفة يتمكّن من خلالها الكشف عن وجود مخدّر الشابو في الجسم، ويمكن الكشف عن وجود الكريستال ممكناً خلال الفترات التالية:

تحليل الكريستال في الدم ممكن خلال فترة 3 أيام
تحليل الكريستال في اللعاب ممكن خلال فترة 4 أيام
الكريستال في تحليل البول ممكن خلال فترة أسبوع
الكريستال في تحليل الشعر ممكن خلال فترة 3 أشهر

كم مدة بقاء الكريستال ميث في الدم؟

تظهر آثار الكريستال في الدم في أوّل ساعة بعد التعاطي حيث يُمكن الكشف عنه ويستمر ذلك حوالي 3 أيام أو أكثر بعد آخر جرعة في حالة التعاطي بشكل دائم أو الإدمان، أمّا في حالة التعاطي للمرة الأولى يبقى الكريستال ميث حوالي 12 ساعة في الجسم، وقد تزيد هذه المدة أو تقل حسب العوامل المؤثّرة في عملية التمثيل الغذائي في جسم المتعاطي.

كم مدة بقاء الكريستال في البول؟

يُمكن الكشف عن الكريستال في البول بعد حوالي ساعتين إلى خمس ساعات من تعاطي آخر جرعة، وبعدها يُمكن الكشف عنه طوال 3 أيام بالنسبة للمتعاطي لأوّل مرة بينما تصل أقصى مدة بقاء الكريستال ميث في البول إلى أسبوع أو أسبوعين عند المدمن بسبب تراكم بقايا الكريستال في البول.

ما هي مدة بقاء الكريستال في اللعاب؟

يظهر تحليل الكريستال إيجابيا في اللعاب بعد 10 دقائق فقط من التعاطي ويُمكن الكشف عنه خلال اليومين القادمين لمن تعاطى مرة واحدة، وتصل إلى أربع أيام للمدمن.

ما هي مدة بقاء الكريستال في الشعر؟

يبقى الكريستال ميث في بصيلات الشعر لحوالي 3 أشهر.

ملخص الفقرة

تختلف مدة بقاء الايس في الجسم وظهوره في التحليل حسب العيّنة البيولوجية التي تمّ تحليلها، حيث يبقى الكريستال في الدم 3 أيام، في البول سبعة أيّام، في اللعاب أربع أيام وفي الشعر 90 يوماً، وفي خلال هذه الفترات يكون تحليل الكريستال ميث إيجابياً.


ولكن ذكرنا أنّ هذه المدة تتأثّر بعدة عوامل، إذن بماذا تتأثّر مدّة بقاء الكريستال ميث في الجسم؟

6 عوامل مؤثرة في نتائج تحليل مخدر الآيس بين متعاطي وآخر

يعتمد الجدول الزمني لإمكانية تحليل الكريستال ميث على عدّة عوامل تشمل طريقة التعاطي وتركيز وجود بقايا الميث في سوائل الجسم بعد عملية التمثيل الغذائي أو الاستقلاب حيث يُمكن أن يتم طرح 50% من الكريستال بشكله الكامل من دون تفكيك، وهذا يجعل تحديد المدة بشكل دقيق وعام صعباً، وتشمل العوامل المؤثرة في مدة بقاء الكريستال في الجسم ما يلي:

العمر

حيث يكون معدّل تفكيك الميث وطرحه أسرع عند صغار السن.

الصحّة العامة للمتعاطي

كون المتعاطي ذو صحة جيّدة يساهم في الطرح السريع للكريستال وبشكل خاص وظائف الكبد والكلى لكونهما المسؤولين عن عملية تفكيك وطرح الكريستال من الجسم.

معدّل الاستقلاب

معدّل الاستقلاب المرتفع يعني سرعة معالجة الكريستال ميث وتفكيكه وطرح البقايا، في حين أن الاستقلاب البطيئ يعني بقاء الكريستال ميث مدةً أطول في الجسم.

تواتر تعاطي الشابو والكمية

كلما زادت وتيرة تعاطي الشابو كلما زادت فترة بقائه في الجسم بسبب تراكمه والعكس صحيح، ونفس الأمر ينطبق على الكمية.

طريقة التعاطي

حيث أنّ تناول الكريستال ميث عن طريق الفم يساهم في طرحه من الجسم بشكل أسرع مقارنة باستعمال الحقن.

تعاطي الكحول أو مخدّرات أخرى مع الكريستال

يؤثر تناول الكريستال تزامنا مع مواد أخرى على سرعة تفكيكه وطرحه فمثلاً تناول الكحول يساهم في إبطاء وظائف الكبد وبالتالي إبطاء عملية التمثيل الغذائي وزيادة مدة بقاء المخدّر في الجسم، إذن هل توجد طريقة لتقليل مدة بقاء الشابو في الجسم قبل التحليل؟ تابع معنا ما يلي لمعرفة الإجابة.

هل يُمكن تقليل مدة بقاء الكريستال ميث في الجسم لتخطي التحليل؟

يلجأ العديد إلى طُرق متعدّدة بهدف تقليل فترة بقاء الكريستال في الجسم، وقد تكون بعض هذه الطرق خطيرة ومؤذية للمتعاطي، والأهم من ذلك أنّها غالباً لن تنفع في تقليل المدة أيضاً، حيث أنّ الطريقة الوحيدة لإخراج الميث من جسمك هي التوقّف عن التعاطي ومنح جسمك الوقت اللازم للتعافي وطرد سموم الكريستال من نظامك.
كما قد يلجأ البعض لمحاولة العبث بنتيجة التحليل حيث نجد بعض الإشاعات تقول مثلاً أنّ تناول خليط من المبيّض والماء مع صودا الخبز يؤثّر على نتيجة تحليل الكريستال ميث في البول لتأتي سلبية، وهذا خاطئ تماماً حيث أنّ النتيجة لن تتأثّر بل ستؤدي إلى آلام في الجهاز الهضمي.
من جهة أخرى قد يلجأ البعض إلى الأعشاب كبديل صحّي من أجل تقليل المدة و تغيير نتيجة التحليل، مثلاً نجد السؤال التالي:

كم مدة بقاء الشابو في البول بعد تناول الزنجبيل؟

وهنا يلجأ المتعاطي لتناول كميات كبيرة من الزنجبيل من أجل زيادة معدّل الإطراح وتخفيف تركيز الشابو في البول ومنه تحليل مخدّر الشابو يكون سلبياً، وهذا قد يقلّل حقاً من تركيز الشابو ولكن لن تختفي آثاره تماماً ويبقى اكتشافه ممكناً، كما أنّ تناول كميات كبيرة من الزنجبيل أو أي من الأعشاب الطبية يؤدي إلى ظهور آثار جانبية قد تكون خطيرة.
ماذا عن من يعالج إدمان الكريستال ميث، هل يكفي انقضاء فترة الانسحاب حتى يكون تحليل الكريستال ميث سلبياً؟

هل مخدر الايس يظهر في تحليل المخدرات بعد انقضاء الانسحاب؟

علاج إدمان الكريستال ميث يتكون من المرحلة الانسحابية أي سحب السموم ومرحلة العلاج النفسي، وتدوم مرحلة سحب السموم من شهر إلى ثلاث أشهر حسب شدّة الإدمان وبالتالي فإنّ تحليل الكريستال ميث في الدم أو البول أو اللعاب يكون سلبياً بعد هذه الفترة وليس من الضروري انتظار انتهاء العلاج النفسي، أمّا بالنسبة لتحليل الكريستال ميث في الشعر فيجب توخي الحذر بسبب طول مدة بقاء المخدّر في بصيلات الشعر (9 يوماً).
في مركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان يقوم الأطباء بالتحاليل اللازمة بشكل دوري لمعرفة تطوّر حالة المريض ونسبة الميث الموجودة في الجسم طوال فترة سحب السموم وبالتالي فإنّ العلاج داخل المركز يزوّدك بالمعلومات التي تحتاجها بشكل دائم لمعرفة الوقت الأمثل للقيام بتحليل الكريستال ميث والحصول على النتيجة المرغوبة لتحقيق ما تريد، لذا لا تتردّد في الاتصال بالمركز للحجز أو الحصول على معلومات إضافية عبر رقم الواتس آب التالي 0201154333341.

ملخص الفقرة

تتأثّر مدة بقاء الكريستال ميث في الجسم بعدة عوامل منها العمر، وظائف الكبد والكلى، وتيرة وطريقة التعاطي وغيرها، ولا يُمكن تقليلها أو التلاعب بنتيجة تحليل الكريستال ميث من دون تعريض نفسك للخطر، وأفضل طريقة هي انتظار انقضاء فترة خروج الكريستال من الجسم (الانسحاب) بطريقة طبيعية والقيام بالتحليل بعدها.

ملخص المقال

تحليل الكريستال ميث مهم جدّا من أجل التقديم على عمل أو لأسباب صحيّة أو أي سبب آخر ومعرفة متى يُمكنك القيام به يساعدك على الحصول على النتيجة التي تريدها ويُغنيك عن الكثير من المساءلات، وأفضل طريقة للحصول على نتيجة تحليل سلبية هي التوقّف عن تعاطي الميث وعلاج أعراضه السلبية عليك حتى تعيش بصحّة وراحة دائمة، وهذا ليس صعباً عند طلب المساعدة من الأخصّائيين فقط بالاتصال على رقم أفضل مركز لعلاج الإدمان مركز دار الهضبة 0201154333341.

للكاتبة: أ. كوثر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول تحليل الكريستال ميث

نعم، حيث يبقى الكريستال في حليب الأم حوالي 72 ساعة، لهذا لايُنصح بالرضاعة الطبيعية في حالة استعمال الميث، وفي حالة الإصرار يجب الانتظار لمدّة 48-100 ساعة من آخر جرعة لاستئناف الرضاعة.

قد لا تظهر عليك آثار تعاطي الايس ولا تصيبك النشوة الناتجة عنه ولكن أثبتت الدراسات أنّ التعرّض لدخان الايس يُمكن أن يؤثّر على نتيجة تحليل مخدّر الايس وتظهر إيجابية لذا يجب توخّي الحذر ووضع هذا في الاعتبار حتى وإن لم تكن تتعاطى الايس.

نعم توجد بعض أنواع الأدوية التي قد تجعل نتيجة تحليل الكريستال ميث إيجابية بسبب بعض نواتج الاستقلاب هذه الأدوية والتي تتشابه مع بقايا الميث في سوائل الجسم، ومنها ما يلي: المضادات الحيوية مثل ليفوفلوكساسين و سيبروفلوكساسين. مضادات الاكتئاب. مضادات الذهان. أدوية ضغط الدم. منبهات الجهاز العصبي. مضادات الاحتقان. وبسبب احتمال ظهور نتيجة إيجابية كاذبة يُنصح دائماً بالإفصاح لطبيبك عن أي أدوية تتناولها لضمان تفسير النتائج بشكل صحيح.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة