شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

طرق تحليل الكحول : البول، الدم، الشعر، اللعاب، التنفس


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
عينة دم في يد شخص تتستخدم في تحليل الكحول لشخص مدمن

محتوي المقال ( إضغط علي العنصر للتنقل )

المقدمة

إذا تم طلب تحليل الكحول منك أو كنت قلقاً بشأن طلبه، أو إذا كنت صاحب عمل وتريد اختبار تعاطي الموظفين للكحول واختيار نوع التحليل المناسب، فيمكنك التعرف على أنواع تحليل الكحول وخصائص كل منها، ومدة بقاء الكحول في الجسم من خلال المقال التالي.

ما هو تحليل الكحول؟

يتواجد الكحول في الكثير من المشروبات الكحولية مثل البيرة، ويعتبر الكحول أحد أنواع المواد المخدرة، لذلك يمكن الكشف عن الكحول في تحليل المخدرات، كما توجد اختبارات خاصة لتحليل الكحول في الجسم عن طريق البول أو الدم، أو التنفس، أو اللعاب، أو بصيلات الشعر، ويستخدم تحليل الكحول للكشف عن وجود الكحول أو أيًا من مستقلباته في الجسم، ويتم تحليل الكحول في السعودية والدول العربية الأخرى بشكل مستمر في أماكن العمل من أجل تحقيق السلامة الدائمة.

تتراوح مدة الكشف عن مفعول الكحول في الجسم من يوم إلى 90 يوم، حيث تؤثر بعض العوامل الفردية على مدة خروج الكحول من الجسم، التي تختلف أيضًا حسب نوع التحليل الذي يتم الكشف عن الكحول فيه، تعرف معنا على أنواع تحليل الكحول فيما يلي بشيء من التفصيل.

الأنواع

أنواع تحليل الكحول

نظرًا لكون الكحول أحد أكبر المسببات لانتشار الحوادث، والقضايا الصحية، والمشاكل الأسرية والطلاق، تحتم الحاجة لاختبار استخدام الفرد للكحول بطرق مثبتة علميًا، وعلى هذا يقوم المختبر بفحص وجود الكحول في الجسم من خلال بعض التحاليل التي ستتناول ذكرها فما يلي:

تحليل البول

يظهر شرب الكحول في تحليل البول عن طريق الكشف عن الكحول وبعض نواتج الأيض له، ولكن لا يمكن الكشف عن كمية الكحول التي تم تعاطيها أو عن مدى استمرار الفرد في شرب الكحول، وتكون مدة بقاء الكحول في تحليل البول حوالي 12 إلى 24 ساعة حسب كل شخص، ويمكن الكشف عن مستقلب ethyl glucuronide في البول لمدة إلى أربعة أيام، ومع ذلك فإن تحليل الكحول في البول لا يكون عاليا الدقة، كما أن الكحول يحتاج إلى ساعتين حتى يظهر في البول، وبالتالي لا يمكن اختبار الكحول بشكل فوري في الحالات الطارئة مثل الحوادث، ويتم اللجوء إليه في حالة عدم توافر خيارات أخرى فقط.

تحليل الدم

يتم الكشف عن تركيز الكحول في الدم عن طريق طلب تحليل دم، وهي طريقة شائعة يتم تطبيقها بعد الحوادث أو للتأكد من عدم وجود الفرد في حالة من السُكر، حيث يؤثر شرب الكحول على فحص الدم وتظهر النتيجة إيجابية، كما يمكن لاختبار الدم الكشف عن التعاطي بكثرة بالنسبة المدمن الكحول من خلال قياس بعض المؤشرات الحيوية غير المباشرة، وتكون مدة بقاء الكحول في الدم للمدمن هي 24 ساعة والتي يمكن الكشف عن تعاطيه في هذه المدة بسهولة، ولكن تكون النتيجة أكثر دقة خلال 12 من التعاطي، ويعتبر تحليل الكحول في الدم أكثر دقة من تحليل البول.

اختبار التنفس

يتم الكشف عن مستويات الكحول في نفس الفرد باستخدام أجهزة تحليل التنفس، والتي تعمل على قياس كمية الكحول التي تمر عبر الحويصلات الهوائية في الرئتين ويتم طردها بالتنفس، وهي طريقة سهلة وفورية، ويمكنها اكتشاف تعاطي الكحول في النفس لمدة 24 ساعة بعد الشرب، وتعتبر نتائجها دقيقة ومقبولة في المحاكم.

اختبار اللعاب

يتم الكشف عن وجود الكحول في لعاب الشخص من خلال عمل مسحة الفم، وهي طريقة سريعة وسهلة للكشف عن تعاطي الكحول، ويمكن عمل هذا الاختبار بشكل عشوائي في أي وقت، وتكون نتائجه دقيقة ومعتمدة وتظهر على الفور، ويمكن الكشف عن الكحول في اللعاب لمدة 10 إلى 24 ساعة، ثم بعد ذلك يتم استقلاب الكحول ولا يظهر في اللعاب.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



اختبار بصيلات الشعر

عادةً ما يتم تحليل الكحول في الشعر في حالات فرط الشرب فقط، وتصل مدة بقاء الكحول في الشعر إلى 90 يومًا، وهذه أطول فترة يمكن الكشف فيها عن الكحول، وبالتالي يمكن استخدامه للكشف عن تعاطي الكحول خلال الأشهر السابقة والتأكد من أن الشخص قد توقف عن التعاطي، ويكون اختبار الكحول في بصيلات الشعر دقيق للغاية، ويمكنه الكشف عن أي أثر لتعاطي الكحول.

طرق أخرى للاختبار

توجد طرق أخرى حديثة لتحليل شرب البيرة، ومعرفة نسبة الكحول في الجسم، مثل تقنية الاختبار عن طريق الجلد أو العرق الذي يتم إفرازه، عن طريق وضع لصقة على منطقة معينة تحفز إفراز العرق أسفلها، وبالتالي يمكن الكشف عن مستويات الكحول على مدار الأوقات المختلفة، ويوجد نوعًا آخر أيضًا وهو اختبار الكحول في أظافر الأصابع، وهذا الاختبار يمكنه الكشف عن تعاطي الكحول لفترة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر، كما أن اختبار الشعر للكحول لا يطبق فقط على شعر الرأس بل يمكن تطبيقه بجمع عينات من مناطق أخرى في الجسم.

ملخص المقال

الكحول من أكثر المواد المخدرة انتشارًا والتي تتواجد في الكثير من المشروبات الكحولية مثل البيرة والنبيذ والخمور، ويمكن الكشف عن الكحول عن طريق بعض الاختبارات، مثل تحليل الكحول في البول، والدم، واللعاب، والشعر، واختبار التنفس الشهير. ويعتبر اختبار الدم هو أكثرهم دقة، واختبار البول هو أقلهم دقة، كما أنه ليس فوري ولا يمكن استخدامه في حالة عاجلة، بينما أسهل الاختبارات للكشف عن الكحول في الجسم، هما: اختبار التنفس وتكون نتائجه فورية ودقيقة، أو مسحة الفم التي تكشف عن الكحول في اللعاب، وعند الرغبة في الكشف عن فرط استخدام الكحول، أو استخدامه في الفترات الماضية، حينها يكون اختبار الشعر هو الخيار الأفضل.

للكاتبة: د. نورهان بركات.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول تحليل الكحول

يمكن أن تؤثر بعض مستقبلات الكحول على بعض المؤشرات الحيوية التي يكشف عنها تحليل البراز.

نعم،يظهر شرب الخمور في تحليل البول، لاحتوائها على الكحول الذي يتم استقلابه عن طريق الكليتين وخروج نواتج أيض الكحول في البول

لا يشمل شريط تحليل المخدرات الكحول، ولكن يمكن الكشف عن تعاطي الكحول بطرق أخرى.

نسبة الكحول التي يعاقب عليها القانون هي 08.% وهي النسبة التي تسبب الإسكار.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة