شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تفاصيل تجربتي مع نايت كالم وكيف أصبحت حياتي مستقرة بعده؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
تجربتي مع نايت كالم

المقدمة

تجربتي مع نايت كالم كانت مريرة جداً منذُ البداية، هذا ما قاله أحد مرضى إدمان المهدئات عندما سُئل عن تجربته مع هذا النوع من الأدوية، وتابع قائلاً: لقد بدأت تجربتي عندما كنتُ أُعاني من الأرق ليلاً ولا أستطيع النوم، خاصة في فترة الامتحانات الجامعية، مما جعلني ألجأ لحبوب نايت كالم التي نصحني بها زميلي في الجامعة للتخلص من الأرق والنوم بشكل طبيعي، ولكن الأمر تطور معي بشكل عكسي إذ أنني لم أعد أستطيع النوم بدون مهدئات أبداً، وزاد أرَقي بشكل أفظع كما أصبحت مدمناً على حبوب نايت كالم بسرعة و لم أعد أعرف طريق الخلاص منها، إلى أن تم إسعافي إلى مستشفى الهضبة لعلاج الإدمان وقد أوضح لي أحد الأطباء هناك ما هي تركيبة دواء نايت كالم وما تأثيره على جسمي ولماذا أوصلني للإدمان، وسوف أقص عليكم قصتي بالتفصيل في السطور القادمة

كيف بدأت تجربتي مع نايت كالم؟

لقد جربت تناول الجرعة الزائدة من نايت كالم لأنني في البداية عندما كنت أتناول جرعة نايت كالم المعتادة كنت أجد أن الأمر طبيعي ومساعد بشكل كبير على النوم، لكنني مع الوقت وجدت أن هذه الجرعة لا تفي بالغرض مما اضطرني لتزويد الجرعة شيئاً فشيئاً، وقد حدث وتناولت الجرعة الزائدة من نايت كالم، وبدأت أعراض الجرعة الكبيرة من حبوب نايت كالم بالظهور مُعلنة عن حالة تسمم مريعة، وإن من أخطر هذه الأعراض ما يلي:

  • صعوبة في التنفس.
  • النوم العميق الذي قد لا يستيقظ منه الإنسان.
  • الإغماء.

وحين تم إسعافي إلى مستشفى دار الهضبة كنت قريباً من الموت، لأن هذه الجرعة جعلتني أنام دون استيقاظ لمدة 24 ساعة متواصلة مما أثار قلق عائلتي ظناً منهم أنني سأموت، ولكن في آخر لحظة تم إسعافي بسرعة و نجوت منها بأعجوبة، حقاً إن تجربتي كانت مريعة فعلاً، بل إن إسعافي من الجرعة الزائدة لا يعني أبداً أنني توقفت بسهولة عن الإدمان.

الأضرار التي لحقت بي بعد تناولي للنايت كالم

أضرار نايت كالم  التي لحقت بي أثناء تجربتي لم تكن قليلة على الإطلاق، ولكن تدهورت حالتي الصحية والنفسية والاجتماعية.. وسوف أتحدث معكم الآن بالتفصيل عن كم الإضطرابات والآلام التي تعرضت إليها.. 

الاضرار التي لحقت بي اثناء تجربتي مع نايت كالم

وبالرغم من أن كان استخدامي لدواء نايت كالم بهدف الاستقرار النفسي، ألا أنه تسبب سوء استخدامه في حدوث مايلي:

  • الشعور بالصداع والدوخة بشكل مُستمر. 
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي، فقد كنت اعاني من تقلصات في المعدة مُصاحبة الشعور بالقئ والغثيان. 
  • نهجان وسرعة في نبضات القلب. 
  • سيلان الأنف، وظهور أعراض البرد. 
  • كنت دائماً أشعر بالقلق والتوتر. 
  • انفعالي المُستمر خلال تعاملي اليومي مع الآخرين. 
  • اضطراب في أوقات نومي. 
  • كنت أشعر بالاكتئاب طوال الوقت. 
  • أفضل العزلة وعدم حضور التجمعات العائلية. 
  • القيام بأفعال غير إرادية، فكثيراً ما كنت أستيقظ من النوم دون وعي واذهب لإعداد الطعام أثناء النوم، أو الخروج من المنزل. 
  • تدهور وضعي في العمل وتغييت كثيراً مما أدى إلى فقداني لوظيفتي. 
  • أصبحت في ضائقة مالية شديدة، بسبب تركيز انفاق اموالي على شراء دواء نايت كالم. 
  • قُمت بأعمال إجرامية لم اقم بها من قبل مثل التعدي على الآخرين بالضرب، وسرقة الأموال من الآخرين. 
  • أُصيبُت في حادث بسيارتي وفقدتها، بجانب إصابة العديد من الأشخاص نتيجة تلك الحوادث، وترتب على ذلك تعرضي للعقوبات القانونية. 

كيف تعالجت من إدمان نايت كالم؟

كيف تعالجت من إدمان نايت كالم؟

فبعد أن تم إسعافي إلى مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان وتم إنقاذي بأعجوبة، قررت أن أستكمل علاجي هناك  بدأ علاجي كالتالي: 

أولاً: قام الأطباء بفحصي بشكل كامل وسألني الطبيب عن الجرعات المعتادة لي وعن كمية الجرعة الأخيرة وعن أعراض الجرعة الزائدة من نايت كالم التي شعرت بها.

ثانياً: بدأ العمل على سحب السموم من جسمي شيئاً فشيئاً وذلك من خلال مرحلة الديتوكس التي تتميز بها المستشفي.

ثالثاً: لقد قام الأطباء بمراقبتي جيداً للتأكد من أنني أستجيب للعلاج ولا أشعر بالانتكاسة وقد تمت مساعدتي في تجاوز أعراض الانسحاب كلها.

رابعاً: وخلال هذه المرحلة بدأت أخضع لعلاج نفسي عند طبيب مختص لمساعدتي على تجاوز الصدمات النفسية و القلق والتوتر وتحدثت معه عن جميع الأسباب التي أدت لجعلي أتجرع كميات كبيرة من المهدئات وكنت أشعر بالراحة في هذه المرحلة.

خامساً: لم أكن لوحدي في المستشفى فلقد تعرفت على الكثير من المرضى الذين يعانون مثلي من الإدمان وقد عقدنا جلسات علاجية كثيرة معاً حتى وجدنا النتائج المذهلة والتحسن بات واضحاً علينا منذ بداية العلاج وحتى آخره.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيف أصبحت حياتي مستقرة بعد تركه نهائيًا

لقد كانت تجربتي في علاج نايت كالم جيدة جداً وقد مررت منها بيسر بسبب مساعدة الأطباء لي وحياتي أصبحت مستقرة بعد نركه نهائيًا، لأنني تحديت نفسي وكنت مصراً على الشفاء، وخاصة عند تجاوز أعراض انسحاب نايت كالم التي تطلبت مني الكثير من الصبر والقوة  وكنت طوال الوقت أسأل نفسي متى تنتهي أعراض انسحاب نايت كالم؟، ولكنها حقاً مرت بسلام ونسيت الألم بمجرد شعوري بالحرية من الإدمان، ولكن هذه الأعراض ليست مهددة بالخطر لحياة المريض في حال تمت متابعته من قٍبل طبيب مختص وتمت تحت مراقبة في المستشفى لذلك لا ينصح بعلاج إدمان المهدئات في المنزل أبداً.

أما عن متى انتهت أعراض انسحاب نايت كالم، فقد انتهت في بضعة أيام أو بضعة أسابيع ولا تتجاوزها أبداً، وهذا بالطبع يعتمد على طبيعة الشخص المدمن على المهدئات وكمية الجرعات التي كان يتناولها، كما أن هناك بضع إرشادات تُساعد على تجاوز أعراض انسحاب نايت كالم بشكل أسرع وهي:

  • شرب كميات كافية من الماء.
  • تناول الأطعمة الصحية.
  • الالتزام بمواعيد الأدوية وإرشادات الطبيب.
  • ممارسة الرياضة يومياً.
  • إلهاء النفس عن التفكير في المهدئات.

ولأنني التزمت بهذه الإرشادات وحرصت على اكمال العلاج في مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان فإن تجربتي بعد ترك نايت كالم لم تكن سيئة جداً، بل إنني في كل يوم كنت أشعر بالفخر أكثر لاتخاذ هذه الخطوة و التحفيز أكثر على المتابعة حتى الشفاء المطلق من الإدمان، كما كان دعم العائلة والأطباء يعطيني الكثير من الطاقة حتى أقوى على ترك المهدئات، وإيجاد بديل نايت كالم صحي ومفيد للجسم وللنوم دون قلق أو أرق.

 5 نصائح هامة انصحك بها للتخلص من إدمانك

هناك عدة تعليمات هامة خاصة بإستخدام دواء نايت كالم أود أن أنصح بها الآخرين، حتى لا يتعرضون لمثل ما تعرضت إليه وهي:

  • أولاً لا تستخدم الدواء من تلقاء نفسك نقلاً عن  تجربة الآخرين، دون زيارة الطبيب. 
  • اتبع كافة تعليمات الطبيب ولا تحاول الانحدار عنها، وأقرأ جيداً الروشتة المُرفقة مع دواء نايت كالم. 
  • إحرص على زيارة الطبيب في المواعيد التي يُحددها لك، ولا تتخلف عن أي موعد لأن الطبيب يُتابع تطور الأعراض ومدى نجاح الدواء معها، فربما تكون بحاجة إلى تقليل الجرعة، أو تغير الدواء كل حسب الحالة. 
  • لا تتوقف عن استخدام الحبوب بمفردك.
  • لا تسمح لأي شخص بإستخدام الدواء الخاص بك، حماية له من التعرض للخطر، وتوفير الجرعات الخاصة بك المُوصوفة بالروشته العلاجية، والتي يتم صرفها بصعوبه دون استشارة الطبيب وتحديد الجرعات للمريض. 

أما إذا كُان هناك بالفعل من أساء استخدام دواء نايت كالم، أو يستخدمه دون روشتة طبية، عليه التوقف عن تعاطي الحبوب، وسرعة زيارة طبيب مُتخصص للبدء في التعامل مع الموقف قبل تدهور الحالة ويتعرض المُستخدم إلي المُضاعفات شديدة الخطورة والتي من أبرزها هو إدمان حبوب نايت كالم.

ملخص المقال

وعلى الرغم من أن تجربتي مع نايت كالم كانت مؤذية وقد قادتني إلى الإدمان إلا أن تجربتي في علاج نايت كالم و ترك إدمانه علمتني القوة والصبر وتحمل المصاعب لأكون شخصاً أفضل، وألا أنقاد وراء أي نوع دواء لم يصرح به الطبيب لي وإن كان شائعاً، كما أنني نقلت تجربتي بعد ترك نايت كالم في مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان للمجتمع لأخبرهم بأن أي شخص مدمن له فرصة قوية في العلاج والعودة للحياة إذا اختار العلاج في مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول تجربتي مع نايت كالم

هناك أسباب عديدة تجعل البعض يتناول جرعات زائدة من نايت كالم ، كما أن هناك عوامل أيضاً ساعدت على دخول جرعة زائدة إلى الجسم والتي تشمل: ما يفعله نايت كالم بالجسم من توفير نوم عميق غير مُتقطع والذي يُحسن من مستويات الطاقة والنشاط الجسدي في اليوم التالي مما يُحفز البعض لاستخدامه بشكل متكرر للحصول على الهدوء والنعاس. تناول الدواء بشكل شخصي دون معرفة الجرعات وبدون وعي. خلط النايت كالم أو تناوله مع مواد أخرى مثل الكحول أو المخدرات لزيادة الشعور بالهدوء والبهجة والذي ينتج عنه اعراض الجرعة الزائدة من نايت كالم. يتم تناول نايت كالم مع أدوية أخرى من مثبطات الجهاز العصبي المركزي مثل البنزوديازيبينات، والمواد الأفيونية، ومضادات الاختلاج، ومضادات الاكتئاب، والباربيتورات.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة