تجربتي مع شرب الكحول

تجربتي مع شرب الكحول

لم يكن الأمر سهلا لكنني تجاوزته!! نعم تجربتي مع شرب الكحول من أصعب الأمور التي واجهتها في حياتي، لذلك فضلت أن أحكي عنها لعل أي شخص يستفيد منها وتجعله يبتعد عن هذا النفق المظلم، سوف أحكي تجربتي من البداية وصولا للتعافي، تلك العبارات شاركها أحد المتعافين معنا من إدمان الكحول وإليكم تجربته كاملة.

تجربتي مع شرب الكحول (الخمر) 

انا شاب في سن العشرين بدأت تجربتي مع شرب الكحول منذ سنتين عندما كنت في سن ال١٨، معروف عني أنني انسان طموح وذكي من أسرة ميسورة الحال، كنت في بداية مرحلة دخول الجامعة، لحسن الحظ أنني توفقت في الحصول على منحة للدراسة خارج مصر في إحدى الدول الأوروبية لتكملة المرحلة الجامعية هناك، بالفعل سافرت وبدأت في التعرف على بعض الزملاء الأجانب، وبعد مرور الوقت دعاني أحد الزملاء لحضور حفل رأس السنة في منزله، لم أكن أعلم أن ذهابي إلى ذلك الحفل سوف يُغير مجرى حياتي ويقلبها رأسا على عقب، كانت حفلة كبيرة وبالطبع يوجد العديد من المشروبات الروحية، ولكن ثقافة شرب الخمر لم تكن أبدا في مجتمعي وأسرتي، أصر زميلي أن أتناول مشروب معه على أساس أننا نحتفل وأن أجرب مرة واحدة وبالفعل انتابني الفضول وأخذت أول رشفة دقائق وسرعان ما شعرت بالاسترخاء الشديد والهدوء، وكنت أتساءل هل شرب الخمر إدمان؟! وذلك لأنني عانيت من عدة أعراض لم استطيع تحملها، كانت تجربتي مع شرب الكحول جديدة ومختلفة على نفسي وجسدي الذي بدأ يتحول بشكل كبير بمجرد رشفة.

اعراض شرب الكحول التي عانيت منها 

تجربتي مع شرب الكحول يبدو من الحديث أنها بسيطة، يمكن أن تنتهي بسهولة كما بدأت، ولكنني عانيت كثيرا على الرغم من أنني تناولت كأسين فقط، ولكن أعراض شرب الكحول ظهرت بشكل فوري لأن الخمر يجري مجرى الدم وينتشر في الجسم كله كما أن الجهاز الهضمي لا يستطيع امتصاصه بشكل كامل وتشمل تلك الأعراض الفورية التي عانيت منها: الصداع، الإسهال، الشعور بالتعب، القيء والغثيان، عدم القدرة على التوازن، صعوبة القدرة على التفكير، ضيق في التنفس، نعم كلها أعراض ظهرت بعد شرب الخمر لأول مرة!! شرب الكحول للمبتدئين ليس بالأمر الهين الذي يمكن أن نتجاوزه بل هو سموم تتراكم في الجسم يوما بعد يوم حتى يدمر الصحة، بعد ذلك قال لي صديقي أنني لم أكن متزن بالمرة لذلك قام بتوصيلي إلى منزلي، ولم أتذكر تلك التفاصيل نتيجة تأثير تناول الخمر على عقلي، والتي شعرت في اليوم التالي أنني لدي رغبة شديدة في تناوله مرة أخرى، لم أكن أتوقع أبدا أن مجرد تجربتي مع شرب الكحول تلك التجربة العابرة سوف تجعلني أشعر بعدم السيطرة على نفسي بل أفقد صوابي وقوتي بهذا الشكل، نعم إساءة الاستخدام توصل إلى الادمان.

 تجربتي مع إدمان الكحول 

للأسف لم أستطع أن أقاوم رغبتي الشديدة في شرب الخمر وسرعان ما اعتاد جسمي عليه حتى وصلت إلى ادمانه،  و تغيرت كليا حتى شخصيتي تغيرت وقد لاحظ جميع من يتعاملون معي ذلك، حيث تبدو شخصية شارب الخمر متقلبة المزاج دائما، صعوبة في التركيز والانتباه، فقدان القدرة في السيطرة على الأمور، الميل إلى العزلة عن الآخرين، إنفاق الأموال بكثرة، ضعف الشخصية، كنت أفضل الجلوس في المنزل أو عند صديقي حيث كنت أشرب الخمر بكمية كبيرة حتى أصل إلى الشعور بالنشوة والسعادة والانفصال عن الواقع التي يسببها لي شرب الخمر وهي مشاعر شارب الخمر التي تظهر فور شربه حتى يصل إلى إدمانه، كنت أنام فترات طويلة يمكن أن تصل إلى يومين متواصلين كالميت لا أعلم عن الدنيا أي شيء ولا أتذكر أي شيء عندما استيقظ، لاحظ أهلي تغير كبير في سلوكياتي فقد كنت أتواصل معهم يوميا عبر الإنترنت ولكن بسبب شربي الخمر انقطع سبل التواصل بشكل كبير وزادت الأعذار التي كنت أقولها لهم، كما زادت متطلباتي وطلبي للأموال بشكل كبير بحجة الدراسة ولكن في الحقيقة حتى أستطيع شراء الخمر، كانت تجربتي مع إدمان الكحول عبارة عن خسائر متراكمة، حتى جاءت المصيبة الكبرى وهي رسوبي في السنة الدراسية التي كنت مقيد فيها نتيجة قلة اهتمامي بالدراسة والمذاكرة، تحولت من شخص طموح وذكي إلى شخص آخر لا أريد أن أتذكره مرة أخرى، نعم تجربتي مع شرب الكحول رغم أنني لم أكن أخطط لها أبدا إلا أنها أكبر درس تعلمته في حياتي، وبذلك اضطررت إلى الرجوع إلى مصر وخسرت مستقبلي الدراسي الذي كنت أحلم به بسبب غلطة عابرة، لكن للأسف ظللت مستمر في شرب الكحول فقد كان من الصعب الاستغناء عنه أصبح يجري في دمي، حينما أبدا في التوقف عن شرب الخمر أشعر بأن روحي تنسحب من جسدي، كما كنت  أضطر إلى السهر خارج المنزل كثيرا حتى أستطيع أن أشرب دون أن يظهر أي آثار للشرب، تجربتي مع شرب الكحول هي الضياع الذي لم أكن أخطط له، حتى لاحظت أسرتي جميع الاعراض والأضرار السلوكية والصحية الواضحة على مظهري.

أضرار إدمان الكحول على صحتي

ظهرت أضرار إدمان الكحول على صحتي من خلال عدة مظاهر أهمها فقدان الشهية، رعشة في الجسم، الإغماء، ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى العنف والعدوانية والقلق، الغضب والارتباك، عدم الاهتمام بمظهري، التخلي عن أي نشاط أسري، كانت أسرتي حزينة جدا لما وصلت إليه، إلى أن افتضح أمري بسبب رائحة فمي الكريهة التي تشبه العفن نتيجة تخمر الفواكه الموجودة في مكونات الخمر، والضحك الهستيري وعدم التوازن عند عودتي في يوم إلى المنزل، أدرك والدي سبب ما أنا فيه، وفي اليوم التالي أيقظني عن طريق شرب كمية كبيرة من المياه والسوائل والقهوة حتى أستطيع أن أفيق، وواجهني بما رأه مني وأنه حقا يريد مساعدتي مما أنا فيه، في البداية أنكرت واضطر أبي إلى أن نقوم بعمل بعض التحاليل للاطمئنان على صحتي، كانت تجربتي مع تحليل الكحول غير متوقعة فقد ظننت أنه لا يظهر في تحليل الدم ولكن تفاجئت أن التحليل يظهر في البول وفي الدم أيضا.

تجربتي مع تحليل الكحول  

كانت تجربتي مع تحليل الكحول أشبه بالمفاجأة فلم أكن أتوقع أن الكحول يبقى مدة في الجسم بهذا الشكل، ولقد علمت بعد ذلك أن الكحول يبقى في البول لمدة من ١٢ حتى ٧٢ساعة،  وفي الدم مدة تصل إلى ٦ ساعات، ليس ذلك فحسب ولكنه أيضا يظل في اللعاب لمدة من ١٢ حتى ٢٤ ساعة، والشعر لمدة ٩٠ يوما، والتنفس لمدة تصل إلى من ١٢حتى ٢٤ساعة، وبالطبع جاء نتيجة تحليل البول إيجابية، ومن هنا بدأ أبي في الإسراع في علاجي من شرب الخمر.

تجربتي في علاج شرب الخمر مع دار الهضبة 

لم تكن تجربتي مع شرب الخمر بالأمر السهل على أسرتي، بل كانت كالصاعقة التي كادت أن تدمرنا جميعا، واجهني أبي حتى بدأت أن أحكي له عن تجربتي مع شرب الكحول وكيف حدث ذلك؟ ولحسن الحظ أن أبي شخص متفهم كان داعما لي هو وجميع أفراد أسرتي، بدأ أبي بالبحث عن مكان آمن ومتخصص في علاج إدمان الكحول حتى استقر البحث على دار الهضبة، وذلك لأنها تحظي بالعديد من الجوائز والاعتمادات الدولية، كما أن لها باع طويل في علاج العديد من حالات الإدمان المختلفة ووصلت نسب الشفاء بها إلى أعداد كبيرة، بالإضافة إلى أنها تحظى بعدد كبير من المتخصصين في علاج الإدمان. 

مراحل علاج شرب الخمر مع دار الهضبة 

مرت مراحل تجربتي مع شرب الكحول بالعديد من الأحداث، كذلك تجربتي في العلاج من شرب الخمر ولكن المطمئن بالنسبة لي أنني كنت في يد أمينة مع دار الهضبة، حيث توالت المراحل من خلال:

مرحلة التقييم

هي أول مرحلة مررت بها في العلاج حيث تم عمل التقييم اللازم من خلال الأطباء والاخصائيين، وتم التعرف على كل ما يتعلق بي بالإضافة إلى التاريخ الطبي الشخصي والعائلي.

مرحلة المناقشة 

يتم فيها مناقشتي من قبل الأخصائيين حول أسباب إدمان الكحول، كمية الجرعة التي اتناولها، وعدد مرات تناول الخمر في اليوم وذلك للاستقرار على طبيعة البرنامج العلاجي الخاص بي. 

التأهيل السكني الداخلي

بعد عمل التقييم اللازم ومن خلال المناقشة كان الاستقرار على أن أكون داخل دار الهضبة لتلقي العلاج اللازم بنظام الدوام الكامل، حيث من الصعب علاج ادمان الكحول في المنزل نظرا لشدة الأعراض الانسحابية الناتجة عن توقف تناول الكحول، فكانت هناك غرفة مخصص ومجهزة بالكامل بالإضافة إلى نظام متابعة على مدار ٢٤ ساعة، طاقم تمريض متمرس ومدرب على اتخاذ كافة الإجراءات الطارئة في الوقت المناسب.

مرحلة سحب السموم

كانت أصعب تجربة هي تجربتي بعد ترك الخمر، عملية سحب السموم كانت عن طريق برنامج خاص للتخلص من السموم والأعراض الانسحابية التي أشعر بها نتيجة ذلك والتي تتمثل فيما يلي: 

  • قلق، تعرق، ارتعاش، سرعة ضربات القلب، تهيج وتعتبر تلك الأعراض الانسحابية  خفيفة.
  • أوهام، نوبات، هلوسة، ارتفاع درجة الحرارة وتعتبر تلك الأعراض الانسحابية شديدة. 

والجدير بالذكر أن هناك حبوب تساعد على ترك الكحول من خلال التخفيف من شدة الأعراض الانسحابية التي أشعر بها أثناء سحب السموم من الجسم وبالطبع جميعها تحت إشراف أطباء دار الهضبة. 

متى تنتهي اعراض انسحاب الكحول؟  

تختلف أعراض انسحاب الكحول وشدتها من شخص لآخر حسب العمر، الوزن، الجرعة التي يتناولها، كمية الجرعة وبالتالي فإن انتهاء اعراض انسحاب الكحول تختلف أيضا، ولكن بشكل عام تتوقف اعراض الانسحاب بعد ٤ إلى ٥ أيام من تناول آخر مشروب.

 العلاج السلوكي 

وفيه يتم تأهيل المريض بشكل صحيح حتى يعدل من سلوك شرب الخمر، ومساعدته في التوقف عن ذلك بل وتشجيعه على ممارسة الأنشطة المفيدة مثل الهوايات أو الرياضة أو غيرها، بالإضافة إلى معرفة أسبابه في الإفراط في الشرب وتغييرها، ويتم ذلك تحت إشراف أخصائي العلاج المعرفي السلوكي بدار الهضبة. 

العلاج النفسي 

يتم العلاج النفسي من خلال إما جلسات جماعية أو فردية وهدفه هو تخطي تلك المرحلة بأمان، ونحتاج في العلاج النفسي أيضا دور الأسرة ودعمهم وتشجيعهم المستمر للحالة.

الإرشاد الأسري 

الإرشاد الأسري يتم من خلال متخصصين بدار الهضبة يقومون بعمل اجتماعات مع الأسرة بهدف توضيح كل المراحل التي يمر بها المريض، بالإضافة إلى معرفتهم بالبرنامج ودورهم الفعال في تنفيذه حتى تمر عملية التعافي بسلام. 

مجموعة الدعم 

تتم من خلال معالج متخصص وفيها يتم عمل جلسات جماعية مع مجموعة من المتعافين من دار الهضبة بحيث يحكي كل شخص عن تجربته وكيف تجاوزها حتى وصل إلى مرحلة التعافي، وذلك لتحفيز الشخص على تقبل العلاج والحياة بعد ذلك. 

المتابعة الخارجية

المميز في دار الهضبة أن دورهم لا يقتصر فقط على العلاج داخل المستشفى، بل أيضا تتم عملية المتابعة الخارجية بعد التعافي وذلك للتأكد من عدم الانتكاس مرة أخرى في أي مرحلة، بالإضافة إلى الاطمئنان على البيئة الموجودة حول المريض والتي لها دور فعال في دعمه وتشجيعه على عدم الرجوع لسلوك الإدمان مرة أخرى.

وفي نهاية حواري أحب أن اطمئنكم أنني الآن استعدت عافيتي بل استعدت روحي و نفسي وصحتي من جديد، ونصيحة أخيرة أرجوك لا تستمع لأي شخص يتحداك أن تجرب أي شيء مهما كان، إلتزم بمبادئك وثقافتك مهما كانت الاغراءات من حولك، وأخيرا تجربتي مع شرب الكحول أسوأ تجربة في حياتي أتمنى أن لا يمر بها أحد لأنها طريق الهلاك.. بتلك العبارات اختتم أحد المتعافين لدى دار الهضبة تجربته مع شرب الكحول ونرجو منكم سرعان التوجه للعلاج، لا تدع الخوف يمنعك من الحصول على المساعدة. 

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اضرار حبوب الصراصير

اضرار حبوب الصراصير

اضرار حبوب الصراصير أو ما يُعرف طبيًا بدواء باركينول أحد الأدوية التي يتم إساءة استخدامها من قبل الكثير من الأشخاص سواء بغرض الاستعمال الطبي من

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *