شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

متي يفقد مدمن الكبتاجون عقله؟ إليك تأثير الكبتاجون على العقل


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يعاني من تأثير الكبتاجون على العقل
المقدمة

ما هو تأثير الكبتاجون على العقل الذي يجعل المتعاطي لا يحتاج إلى النوم أو الأكل لفترات طويلة، كيف يؤثر الكبتاجون على أجزاء المخ ليجعل المتعاطي أكثر تركيزاً، ثم يُظهر عليه تصرفات غريبة تنم على الخلل العقلي؟
جاءت تلك الأسئلة المُباشرة عن تأثير الكبتاجون على العقل بعدما يقع المتعاطي في إدمانه سريعاً، ويؤثر بشكل واضح على الصحة العقلية مُسبباً دخول المُدمن في عالم الهلاوس والانفصال عن الواقع، إذ تنحدر قدرته على التمييز والفهم، ويصبح متوجساً يشك في كل من حوله، مندفعاً، كل تصرفاته متسمة بالعنف والعدوانية، فهل يصل ذلك الأمر إلى أن يفقد مُدمن الكبتاجون عقله؟، هل حبوب الكبتاجون تسبب الجنون فعلاً؟..
فيما يلي سنقدم شرح دقيق لما يحدث داخل مُخ مدمن الكبتاجون، وكيف يؤثر ذلك المُخدر الخطير على العقل؟، ومستويات ذلك التأثير، مبينين متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله وكيفية العلاج ليسترجع طبيعته.

هل الكبتاجون يؤثر على العقل؟

تأثير الكبتاجون على العقل تأثيراً قوياً إذ تتغلغل المادة الفعالة للكبتاجون إلى خلايا المُخ العميقة، ففي المرات الأولى قد ينتج عن تعاطيه قدرة على اليقظة والتركيز، بينما تكرار التعاطي إلى حد الإدمان قد يؤدي إلى التأثير الشديد على أجزاء من المخ مسؤولة عن التفكير والتمييز والفهم والإدراك، بجانب العبث في نسبة كيمياء المخ المسؤولة عن إحداث التوازن النفسي والوعي بالذات والبيئة المحيطة، لتظهر أعراض الاضطراب العقلي على المُدمن عند ادمان الكبتاجون والتي تشمل:

  • الانفصال عن الذات والواقع.
  • دخول المُدمن في حالة هلوسة على مستوى السمع والبصر.
  • سيطرة الأوهام مما يجعل المُدمن أكثر شكاً وتوجساً في كل مَنْ حوله (أعراض ذهانية وفصامية).
  • السلوك المُندفع العدواني.
  • العنف وارتكاب الجرائم.
  • انخفاض القدرات العقلية.

وبالطبع هُناك مراحل لتأثير الكبتاجون على عقل المُدمن، إذ يتغلغل رويداً رويداً مؤثراً في نشاط المخ أولاً، ثم مُغيراً في وظائفه وبنيته، وفيما يلي سنبين كيف يؤثر الكبتاجون على العقل تحديداً ليُدرك المُدمن مدى أهمية العلاج المهني من أجل إنقاذ عقله.

ما هو تأثير الكبتاجون على العقل؟

هل الكبتاجون يؤثر على العقل؟

ما هو تأثير الكبتاجون على العقل؟

من خلال استقلاب الكبتاجون داخل الجسم أو المعروف علمياً بالفينيثلين، تنتج مادة تُسمى الامفيتامين وهنا يظهر تأثير الحبوب عند تعاطيها لأول مرة إذ تعمل تلك المادة المستقلبة من الكبتاجون على تنشيط الجهاز العصبي المركزي مُسبباً بعض الاختلالات في عقل المُدمن ليُصبح مهتاجاً عدوانياً.
بينما هُناك مُستقلبات أخرى من الكبتاجون تؤثر على مراكز المخ والعقل للمُتعاطي، أهمها الثيوفيلين بجانب العديد من المواد الكيميائية الأخرى، والتي تؤدي إلى في عالم من الهلوسة، لترتفع مع ذلك ردة الفعل العنيفة والشك والريبة بسبب عدم التمييز بين الواقع والخيال، ناهيك عن التأثير على مراكز المخ المرتبطة باتخاذ القرارات والتحليل لتُسيطر المواد الكيميائية الموجودة في الكبتاجون على عقل المُدمن تماماً، لذا أنت في حاجة لمعرفة كيف يؤثر الكبتاجون على العقل لينتج عنه ذلك الاضطراب العارم وإليك فيما يلي آلية عمل الكبتاجون داخل عقلك:

تدفق عال لهرمون الدوبامين

بمجرد دخول الكبتاجون الجسم، تعمل مادته المسببة للإدمان الفعالة الأمفيتامين على منع امتصاص الدوبامين وتحفيز إطلاقه في الجسم بتدفق عالٍ، ذلك التدفق العالي للهرمون يؤدي إلى ارتفاع شديدة للمتعاطي، مع إحساس بالنشوة والقوة، تلك العملية الكيميائية داخل عقل المُدمن تؤدي إلى الهياج والسلوك العدواني دون وعي.
تحفيز الجهاز العصبي المركزي
الامفيتامين واتحاده مع الثيوفيلين يؤدي إلى تنبيه وتحفيز سريع ومركّز للجهاز العصبي، الذي يؤدي بدوره إلى زيادة غير طبيعية في نشاطه خاصة أن الكبتاجون يُمتص بشكل أسرع وأسهل في الجسم، وتلك العملية تؤدي إلى تعزيز الشعور بالثقة الزائفة، ويقظة مُفرطة، ورفع مستوى القدرة البدنية، لذلك تظهر لدى المُدمن أعراض البارانويا (جنون العظمة)، حيث نراه مندفعاً مقبلاً على المخاطر أكثر عدوانية وهياج وعنفاً.

تثبيط مستقبلات إنزيم أوكسيدز أُحادي الأمين

تأثير الكبتاجون القوي على العقل يظهر أيضاً في قدرته على تثبيط مستقبلات إنزيم أوكسيدز أحادي الأمين إذ يُسبب ذلك دخول المُدمن في دائرة من الهلاوس السمعية والبصرية، بجانب عدم تناول الطعام لفترات طويلة بسبب فقدان الشهية، وتعزيز التصرفات العنيفة.

التغلغل في أنسجة المخ والتأثير في الخلايا العصبية

من أخطر تأثيرات الكبتاجون على العقل والمخ، هو قدرة الامفيتامين على التغلغل في أنسجة المخ، والمشابك العصبية مؤثراً على مسارات هرمونات الدوبامين والسيروتونين، لترتفع مستويات تلك الهرمونات في أعمق أجزاء المخ خاصة النواة المتكئة تلك المنطقة مسؤولة عن المكافأة في المخ، وعند تراكم الدوبامين (هرمون السعادة) بسبب الامفيتامين، يتحفز ذلك مركز المكافأة ليُطالب بتكرار تعاطي الامفيتامين وبالتالي يحدث اضطراب الإدمان ويصبح المُدمن لا يستطيع التحكم في تفكيره أو اتخاذ قراراته بشأن التعاطي.

التأثير في مستقبلات هرمون السيروتونين وغيرها

كشفت الأبحاث الدقيقة أن الكبتاجون يؤثر على العقل أيضاً من خلال التأثير في مستقبلات السيروتونين ومستقبلات هيدروكسي تريبتامين، مما يؤدي إلى إصابة المُدمن باضطراب مزاجي حاد، بجانب زيادة مستويات القلق أو الإصابة بالاكتئاب، وتعزيز السلوكيات والتصرفات الغير عقلانية سواء النفسية أو الجسدية بالإضافة إلى زيادة سيطرة الهلوسة.

التأثير على وصول الأكسجين للمُخ

تؤثر مستقلبات الكبتاجون بشكل بالغ على الأنسجة وأيضاً تؤدي إلى إفساد الأوعية الدموية وتسممها، مما ينتج عنه انخفاض وصول الدم إلى المخ والقلب، وبالتالي انخفاض نسبة الأكسجين اللازمة لعمل المخ، والنتيجة هي ضمور خلايا المُخ وإفسادها وحدوث السكتة الدماغية، كما تظهر أعراض اضطرابات نفسية أخرى مثل الارتباك الشديد، النوبات العصبية الخطيرة.. وقد يُدفع المُدمن لارتكاب الجرائم.

إذاً تأثير الكبتاجون على العقل في غاية الخطورة، إذ يشوّه توازن الاتصال العصبي، ويطول ضرره مراكز المخ الحيوية ويؤثر على وظائفها ، ويقلب نظام العقل رأساً على عقب، ولذلك يظهر المُدمن بمظهر المختل والفاقد لعقله، فهل تصل الخطورة على المُدمن مبلغ الجنون؟.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



هل حبوب الكبتاجون تُسبب الجنون؟

مُتعاطي حبوب الكبتاجون قد يظهر بمظهر المجنون الغائب عن الوعي، إذ يفتقد القدرة على الإدراك والاتصال بالواقع، يَصدر عنه سلوكاً وتصرفات غير عقلانية متسمة بالعدوانية والعنف، نتيجة التأثير على وظائف الجهاز العصبي وكيمياء المخ وسيطرة الهلاوس والضلالات والأوهام، كناتج حتمى لتأثير حبوب الكبتاجون على المراكز المخية المسؤولة عن القدرات العقلية كما سبق وشرحنا، لكن لا يُوجد أي دراسة تؤكد أن حبوب الكبتاجون تُحيل مُتعاطيها إلى الخرف التام، لذا لا يُمكن القول أن حبوب الكبتاجون تُسبب الجنون بشكل يقيني.

وأيضاً من الناحية الطبية الجنون يُعني أن الإنسان أصيب بمرض عقلي مزمن غير قابل للشفاء أو لديه خلل يجعله شخصية سيكوباتية، بينما التدخل الطبي مُتاح لعلاج اضطرابات إدمان الكبتاجون، لكن ذلك لا يُنفى أن أضرار الكبتاجون لفترات طويلة قد تُسبب إصابة المُدمن باضطرابات عقلية مزمنة مثل الإصابة بمرض الفصام، الضلالات، الوسواس القهري والجنون الارتيابي، لذا هنُاك احتمال أن ينتج عن تأثير الكبتاجون على العقل فقدان ذلك الأخير نتيجة مضاعفات الأمراض النفسية، خاصة في حالة إدمان الكبتاجون المضروب الذي يحتوي على مؤثرات عقلية غاية في الخطورة. فمتى يكون هناك احتمالية بفقدان العقل؟

متى يفقد مُدمن الكبتاجون عقله؟

متى يفقد مُدمن الكبتاجون عقله؟

متى يفقد مُدمن الكبتاجون عقله؟

ترتفع احتمالية أن يفقد مُدمن الكبتاجون عقله في حالة الاستخدام طويل المدى دون الخضوع لعلاج إدمان الكبتاجون وسحب سمومه من الجسم.
إذ يتوقع في تلك الحالة أن يصل تأثير الكبتاجون على العقل إلى أقصى مدى، مُسبباً تلفاً في أجزاء المخ، وترتفع حدة أعراض الاضطراب العقلي، وتزداد الأمراض النفسية تعقيداً، وقد يُشكل ذلك خطراً على أفكار المدمن وسلوكياته، حيث محاولات الانتحار، أو أذية النفس والآخرين، التشرُّد، ممارسة الأعمال العدوانية العنيفة والإجرامية، خلل ملحوظ في أنماط التفكير، لكن هُناك دائماً فرصة لإنقاذ المُدمن إذ لا يُعنى ذلك أنه فقد عقله للأبد.. ولكن في مراحل العلاج وحتى التعافي يحتاج عقل مدمن الكبتاجون وقتاً طويلاً لإعادة بناء نفسه مرة أخرى.

إذا كُنت بحاجة إلى المُساعدة من أجل التخلص من تأثير الكبتاجون على العقل، يُرجى الاتصال بخُبراء علاج الإدمان في مصر، وأفضل متخصصين لعلاج إدمان الكبتاجون عبر رقم الواتس: 0201154333341.

ملخص المقال

تأثير الكبتاجون على العقل من أبرز أضرار ذلك المُخدر الخطير، الذي انتشر استخدامه في الحروب لزيادة السلوك العدواني لدى الجنود، كما انتشر تعاطيه وإدمانه في البلدان العربية، والإحصائيات تشير إلى ارتفاع نسبة إدمان الكبتاجون في السعودية ومصر والكويت وغيرها من الدول.
مع تأثير الكبتاجون على العقل ترتفع نسبة الإصابة بالاضطراب العقلي والنفسي، وقد كشفنا طبياً ما هو تأثير الكبتاجون على أجزاء المخ، وكيف يعبث بوظائفه، ويحدث خللاً في الوظائف العصبية ويشوه كيمياء المخ اللازمة الاتزان الإنسان جسدياً ونفسياً.

لكن كل ذلك لا يُعنى أنه ليس هُناك فرصة لإنقاذ المُدمن وعلاجه في المراكز المتخصصة، فمهما وصل الاضطراب العقلي مداه لا يوجد حتى الآن دراسة تؤكد أن الكبتاجون يُسبب الجنون بالمعنى الحرفي، ولكن إذا تأخر خضوع مدمن الكبتاجون للعلاج قد يفقد عقله جزئياً بسبب شدة أعراض الأمراض النفسية المُصاب بها كالاكتئاب والفصام، لذا يُنصح بسرعة إخضاع المُدمن على الكبتاجون للعلاج في مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، حيث توفير ما يحتاج المدمن من رعاية وتخصص وخبراء وعلاج جسدي نفسي سلوكي وفكري مُتكامل.

للكاتبة: أ. حياة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول تأثير الكبتاجون على العقل

بعد سحب السموم من الجسم مهنياً يبدأ مخ مدمن الكبتاجون في استعادة آلية عمله التنظيمية خاصة المسؤولة عن تنظيم كيمياء الجسم والاتصال بالجهاز العصبي وذلك قد يستغرق مُدة تتراوح ما بين 7 إلى 15 يوماً، ومن خلال العلاج النفسي والتأهيل السلوكي يبدأ المُدمن في استيعاب حالته، مما يُساعد في تسريع استعادة المخ لوظائفه خاصة نظام العقل والخروج من سيطرة الإدمان وقد تستغرق تلك العملية ما بين 90 يوماً إلى 180 يوماً، في حين سيحاول المخ إعادة بناء منظومته بشكل كامل بعد التعافي في مُدة تتراوح ما بين 12 إلى 24 شهراً، لذا ننصح بعدم التعجل في استعادة طبيعة عقل المُدمن لأنها عملية جسدية بحتة، تحتاج من المدمن الالتزام بخطوات العلاج والتعافي حتى يتيح للمخ الفرصة المناسبة للتعافي.

من الصعب ترك الكبتاجون بدون علاجي مهني متخصص، وخاصة الشفاء من تأثيره على العقل، أولاً بسبب الأعراض الانسحابية الشديدة التي قد تُسبب مضاعفات وتحتاج إلى علاج دوائي وجع نفسي متخصص، وثانياً بسبب الاضطرابات العقلية والنفسية التي يُسببها الكبتاجون مما يوقع المُدمن في الانتكاسة سريعاً إذا حاول ترك الكبتاجون بمفرده.. لذلك لسلامتك والتخلص من إدمان الكبتاجون نهائياً يجب العلاج في مرفق مُتخصص، وأفضل مركز يُمكنك اللجوء إليه لعلاج تعاطي الكبتاجون، هو مركز دار الهضبة تواصل الآن عبر 0201154333341.

من أبرز الاضطرابات العقلية التي قد يُسببها الكبتاجون.. الفصام، الضلالات، الذهان، الاكتئاب الحاد، الاضطراب ثنائي القطب، اضطرابات المزاج، اضطراب الشخصية العدوانية، اضطرابات المزاج، اضطرابات القلق، الوسواس القهري..

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة