برنامج الاستشفاء الجزئي PHP

ما هو برنامج الاستشفاء الجزئي PHP

برنامج الاستشفاء الجزئي PHP، يتضمن علاجًا مكثفًا لحالات الإدمان على المواد المخدرة واضطرابات الصحة العقلية والنفسية، حيث يتلقى الأفراد في برامج الاستشفاء الجزئي العلاج أثناء إقامتهم في دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان  والبعض الآخر في المنزل، يقدم هذا البرنامج الاستشفائي دعمًا إضافيًا للأشخاص المتعافين من تعاطي المخدرات والذين يريدون البدء في حياة جديدة خالية من المخدرات والتعاطي.

ما هو برنامج الاستشفاء الجزئي PHP؟

برامج الاستشفاء الجزئي هي أكثر شكل من أشكال العلاج في العيادات الخارجية استخداما للأفراد الذين يعانون من اضطراب تعاطي المخدرات واضطرابات الصحة العقلية والنفسية المتزامنة مع التعاطي، مدة جلسات برنامج الاستشفاء الجزئي  لا تقل عن 5 ساعات في اليوم  وتكون من 5 إلى 7 أيام في الأسبوع.

تستخدم برامج الاستشفاء الجزئي مهنيين متعددي التخصصات، بما في ذلك الأطباء النفسيين والممرضات والاستشاريين النفسيين، والهدف الأساسي من برنامج الاستشفاء الجزئي هو السيطرة والوقاية من وقوع المتعافي في  خطر الانتكاس الذي يكون مرتفعًا عندما ينتقل الشخص مرة أخرى إلى حياته بعد تلقي العلاج الداخلي للإدمان،  فيساعد برنامج الاستشفاء الجزئي php الذين يحتاجون إلى مزيد من الدعم والإرشاد لمواصلة التعافي الناجح.

أهمية برامج الاستشفاء الجزئي PHP

  • لا يساعد علاج اضطراب تعاطي المخدرات باستخدام برامج الاستشفاء الجزئي الشخص على التغلب على الإدمان فحسب، بل يساعد أيضًا على التخلص من الألم النفسي الذي يسببه الإدمان، بالإضافة إلى محاربة الرغبة في الإقلاع عن العلاج.
  • أثناء العلاج، سيتعلم الفرد مهارات التأقلم الصحية للمساعدة في الشفاء، يساعد المعالجون النفسيون الشخص على بناء احترام الذات والثقة بالنفس، مما يزيد من فرصة استمرار التعافي.
  • التعافي هو رحلة للعثور على الذات الحقيقية للشخص، أثناء الإدمان وتعاطي المخدرات، حيث يكون التعاطي هي وسيلة للهروب من المشكلات، ففي العلاج؛ يتعلم الأفراد كيفية التعامل مع المشكلات دون اللجوء إلى المواد المخدرة، يتعلمون النظر داخل أنفسهم ومعالجة المشكلات العميقة الجذور التي كان الإدمان يغطيها في يوم من الأيام.

مميزات برنامج الاستشفاء الجزئي PHP

  • تقدم برامج الاستشفاء الجزئي الدعم المستمر لمساعدة الشخص على البقاء متيقظًا.
  • قد يختار الشخص العلاج باستخدام برامج الاستشفاء الجزئي بدلاً من العلاج داخل المصحات العلاجية إذا كانت مسئوليات الحياة لا تسمح له بالابتعاد عن المنزل.
  • تكلفة العلاج مصدر قلق لكثير من الناس ويمنع الكثيرين من طلب المساعدة عند وقوعهم في مغرز تعاطي المخدرات، يعد برنامج الاستشفاء الجزئي php أكثر فعالية من حيث التكلفة.

تشمل المزايا الأخرى لـ برامج الاستشفاء الجزئي ما يلي:

توقيت البرنامج:

ساعات البرنامج تشبه إلى حد كبير ساعات العمل، يذهب الشخص إلى العلاج خلال النهار ويعود إلى الحياة في المساء.

جدول العلاج المنظم:

جداول برامج الاستشفاء الجزئي  تغرس أهمية تخصيص الوقت للتعافي، فالإدمان هو معركة تستمر مدى الحياة وتحتاج إلى اهتمام يومي لهزيمتها.

زيادة فرص الاعتدال مدى الحياة:

استمرار علاج الإدمان باستخدام برامج الاستشفاء الجزئي PHP بعد الانتهاء من العلاج الداخلي، مما يمنح مستوى إضافيًا من الأمان مع عودة الشخص إلى الحياة.

علاجات برامج الاستشفاء الجزئي PHP

تتخذ برامج الاستشفاء الجزئي نهجًا مخصصًا لعلاج الإدمان والاضطرابات العقلية المتزامنة، ينصب تركيز هذه البرامج الاستشفائية الأساسي على مساعدة الفرد على الاستمرار في طريق الاتزان أثناء علاج أي اضطرابات كامنة كتعاطي المخدرات أو أي اضطراب نفسي، وبما أن الإدمان واضطرابات الصحة العقلية يختلف من شخصًا لآخر، لذلك توفر هذه البرامج  خطط علاج مخصصة لكل فرد، فتمكّن خطط العلاج المخصصة للأفراد من خلال دار الهضبة  الوصول إلى الأهداف والمهارات اللازمة للتغلب على المحفزات والرغبة الشديدة في التعاطي.

يمكن أن تشمل العلاجات المستخدمة في برامج الاستشفاء الجزئي ما يلي:

العلاج السلوكي

العلاج السلوكي هو العلاج الأساسي للإدمان واضطرابات الصحة النفسية، يساعد العلاج السلوكي المعرفي (CBT) الأفراد على اكتشاف أنماط التفكير السلبية التي تؤدي إلى تعاطي المخدرات.

العلاج السلوكي الجدلي (DBT)

العلاج السلوكي الجدلي (DBT) هو أحد أشكال العلاج السلوكي المعرفي الذي يساعد الأفراد على التحكم في عواطفهم بمهارات التأقلم الإيجابية، يتعلم الفرد في فترة التعافي التعرف على الأشخاص والأماكن والأشياء التي تثير الرغبة الشديدة ويبني المهارات اللازمة لمنع الانتكاس .

 العلاج الفردي

العلاج الفردي هو جلسات فردية بين المعالج النفسي داخل مركز دار الهضبة والفرد، وتتيح خصوصية هذه الجلسات للشخص أن يكون منفتحًا تمامًا بشأن مشكلات الإدمان واضطرابات الصحة النفسية.

وبناء على توجيه من الاستشاري النفسي  سيتم اكتشاف المشكلات العميقة، وبناء مهارات التأقلم الصحية.

 العلاج الجماعي

تسمح جلسات العلاج الجماعي للأفراد الذين يعانون من اضطراب تعاطي المخدرات بالتعلم من الآخرين ودعمهم في نفس الموقف، حيث يتم توجيه جلسات العلاج الجماعي من قبل استشاري نفسي واحد على الأقل للتأكد من أن النصائح المقدمة من قبل المشاركين هي معلومات إيجابية وصحية.

العلاج الأسري

العلاج الأسري أمر حيوي لشفاء الشخص الذي يعاني من الإدمان، حيث يعمل العلاج الأسري على  تثقيف الأسرة حول المشكلات التي يعاني منها  ذويهم وكيفية التعامل الصحيح معهم لمساعدتهم على التعافي، وتتعلم العائلات أيضًا كيفية دعم أحبائهم والتعرف على أي علامات انتكاس قد يتعرض لها الشخص ، بالإضافة إلى يحصل الفرد الخاضع للعلاج على فرصة للتكيف مع الأسرة وإنشاء علاقات صحية.

إدارة الطوارئ

تعتمد إدارة الطوارئ على مبدأ أنه إذا تمت مكافأة السلوك الجيد، فسوف يستمر تكرار السلوكيات الجيدة،  على الجانب الآخر ينتج عن السلوك السلبي عواقب سلبية، وتركز إدارة الطوارئ على تعديل السلوكيات بطريقة داعمة وإيجابية.

العلاج  التعزيزي التحفيزي(MET)

العلاج التعزيزي التحفيزي (MET) هو نهج استشاري وتدخل يخلق دافعًا داخليًا للتغيير، يتعلم  الأفراد في هذا العلاج التعاطف مع الطريقة التي أثرت بها أفعالهم على الآخرين، يركز العلاج التحفيزي في مستشفي دار الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي أيضا على بناء الشخص، فإن بناء الثقة بالنفس والسلوكيات الإيجابية يزيد من فرص الرصانة مدى الحياة.

لماذا قد لا تكون برامج الاستشفاء الجزئي PHP  هي العلاج المناسب ؟

تعتبر الحياة المنزلية للفرد عاملاً مهماً في نجاح برامج الاستشفاء الجزئية، إذا لم يكن المنزل بيئة إيجابية وآمنة، فقد يؤدي ذلك إلى صعوبة التعافي، فلا يستطيع الإنسان محاربة الإدمان بمفرده، الأمر يتطلب أسرة قوية وداعمة،أما الأشخاص الذين ليس لديهم نظام دعم في التعافي فلا يُنصح معهم إتباع برنامج الاستشفاء الجزئي ويفضل علاجهم من خلال برنامج المرضى الداخليين وذلك بسبب الرعاية المتوفرة على مدار الساعة داخل المركز، ولذلك يوفر مركز دار الهضبة كافة البرامج التي يمكن أن تتناسب مع المرضى.

تستخدم برامج الاستشفاء الجزئي نفس الأساليب والعلاجات مثل برامج علاج المرضى الداخليين ولكن  مستوى الإشراف أقل بكثير في  برنامج الاستشفاء الجزئي php، ويحتاج بعض الأفراد إلى مزيد من التوجيه والتحفيز أثناء تعافيهم من الإدمان، لذا فإن برامج الاستشفاء الجزئي  لن تمنحهم أفضل فرصة للتعافي مدى الحياة.

الحياة بعد برنامج الاستشفاء الجزئي

الهدف من العلاج باستخدام   برنامج الاستشفاء الجزئي php هو إزالة الاعتماد الجسدي والعاطفي على المخدرات، فبعد إزالة السموم من الجسم ، لا يزال هناك تبعية ذهنية ونفسية للإدمان يجب التغلب عليها، هنا تساعدك برامج الاستشفاء الجزئي على بناء المهارات والأدوات للعودة إلى الحياة بشكل طبيعي. الحياة اليومية مليئة بالإغراءات والمحفزات، لكن العلاج يمنح الفرد الثقة بالنفس للبقاء على الطريق الصحيح وعدم التعرض لأي انتكاسة، تعمل خطط الرعاية اللاحقة على تذكير الشخص بأهداف حياته، والطريقة الوحيدة لتحقيق الأهداف هي البقاء متيقظًا ومتزناً، وتعتبر برامج الاستشفاء الجزئي من أهم البرامج التي تعتمدها مستشفى دار الهضبة ويتم تطبيقها بشكل سليم تحت إشراف أفضل الأطباء المتخصصين.

ابدأ رحلة التعافي اليوم مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان هنا لمساعدتك إذا كنت أنت أو أي شخص تحبه تكافح الإدمان، ما زال هناك ضوء في نهاية النفق ويمكن لفريق عمل مستشفى دار الهضبة مساعدتك في رؤيته.

شارك هذه المقالة
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
اشترك لتصلك اخر موضوعاتنا
احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل
مقالات ذات صلة
علاج الوسواس القهري
الصحة النفسية

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري هو هدف كل مريض به، حيث يقوم الوسواس القهري باستنزاف طاقته اليومية وتبديد نشاطاته؛ ولكن لتتغلب على عدوك يجب أن تعرفه وتفهمه

انواع حبوب ليريكا
ادمان ليريكا

انواع حبوب ليريكا

تُعتبر انواع حبوب ليريكا من الأدوية العقارية التي لها سعة انتشار كبيرة في علاج بعض الأمراض الخاصة بالأعصاب؛ مما يوضح لنا أن ليريكا Lyrica دواء