شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

برشام برافاماكس هل مخدرات إدمان؟وعلاقته بالاكتئاب والإنتحار


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد شخص بها برشام برافاماكس
المقدمة

يعد برشام برافاماكس أحد العقاقير المنبهة للجهاز العصبي المركزي، والذي يستخدم لتنشيط الجهاز العصبي، وتحفيز الشعور باليقظة والانتباه، وذلك عبر تنشيط مناطق معينة في الدماغ.

تمت الموافقة على برشام برافا لأول مرة من قبل جمعية الغذاء والدواء (FDA) في عام 1998 لعلاج الإحساس العام بالخدر، كذلك يستخدم أيضًا لعلاج النعاس المفرط أثناء النهار، أو اضطراب النوم أثناء العمل أو توقف التنفس أثناء النوم وغيرها من الأمراض المختلفة.

ما هو علاج برافاماكس؟

يحتوي عقار برافاماكس على المادة الفعالة Modafinil، والتي تتميز بمفعولها الذي يزيد من الإحساس باليقظة والانتباه والقدرة على العمل والإنتاج ويقلل من الشعور بالنعاس.

يبدأ برشام برافا في العمل في غضون 30 إلى 60 دقيقة بعد تناوله، وقد تستغرق عملية الامتصاص وقتًا أطول إذا تم تناوله على معدة ممتلئة.

بينما يصل تركيز عقار برافاماكس في الدم إلى ذروته في فترة تتراوح بين النصف ساعة إلى ساعتين بعد تناوله. يصل سعر علبة برافاماكس إلى 60 جنيهًا مصريًا.

كيف يعمل برافاماكس؟

يعمل برشام برافا على تعزيز النواقل العصبية والمواد الكيميائية في الدماغ والتي من أهمها الدوبامين والسيروتونين والهستامين و الجلوتامات، مما يساهم في تنشيط ذهن الإنسان ومساعدته على اليقظة والانتباه.

يتشابه عمل برشام برافاماكس مع بعض أقوى المنشطات مثل الأمفيتامين، إلا أنها تختلف عنها تمامًا في التركيب الكيميائي وبقية الخصائص الأخرى لكنها تظل تمتلك تأثير قوي على العقل مسببة تنشيط الإدراك والتفكير والشعور باليقظة.

ما هي جرعة برافاماكس ؟

تعتمد جرعة برافاماكس على الحالة الطبية للمريض ومدى الاستجابة للعلاج، عادةً ما ينصح الأطباء بتناول قرص من عقار برافاماكس مرةً واحدة في الصباح يوميًا قبل ساعة من بداية ميعاد العمل، يمكن تقسيم الجرعة اليومية الإجمالية من عقار برافاماكس إلى جرعة صباحية وأخرى بعد الظهيرة.
كذلك نحذر من تعاطي جرعات أكثر من الجرعات الموصوفة طبيًا لما لها من تأثير مضرة بصحة الإنسان.

برشام برافاماكس والجرعات الزائدة

عند تعاطي جرعات زائدة من عقار برافاماكس يمكن أن يعاني المريض من أعراض خطيرة من أهمها:

  • الإغماء.
  • صعوبة التنفس.
  • تسارع في ضربات القلب.
  • الأرق الشديد.
  • الهلوسة.
  • الغثيان.
  • ألم في الصدر.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



 

ادمان برشام برافاماكس والاكتئاب

قد يتسبب سوء استخدام برشام برافامكس في بعض الأحيان في الوقوع تحت طائلة الإدمان، مما يزيد من حالات الاكتئاب وسيطرة الأفكار الانتحارية على المريض.
إذ يملك برافاماكس طريقة إدمان مشابهة لتلك الخاصة بالمواد المسببة للإدمان مثل الميثامفيتامين والكوكايين، لكن تعد فرص ادمان برشام برافاماكس أقل انتشارًا.

عند إساءة استخدامه بجرعات كبيرة، يمكن أن يكون لعقار برافاماكس تأثير معاكس وقد يجعل المريض أكثر تشتتًا.

يسبب ادمان برشام برافاماكس أعراض خطيرة من أهمها:

  • صعوبة النوم.
  • فقدان الشهية.
  • العطش الشديد (جفاف الفم) .
  • اضطراب الجهاز الهضمي.
  • ألم في العضلات.
  • تقشير الجلد.
  • ظهور بثور.
  • ألم في صدر.
  • صعوبة في التنفس أو البلع.
  • اضطراب نبضات القلب.
  • دوخة.
  • غثيان.
  • صداع الراس.
  • أفكار انتحارية.
  • الإكتئاب.

تكون نسبة الإدمان أعلى خاصة في حالة كون المريض يتعاطى المواد المخدرة أو المشروبات الكحولية، معرضًا نفسه لأعراض انسحاب أشد حدة.

ما هي أعراض إنسحاب برشام برافاماكس؟

عند التوقف فجأة عن استخدام حبوب برافاماكس، قد تظهر بعض الأعراض الانسحابية، والتي من أهمها:

  • التعرق.
  • القشعريرة.
  • الغثيان.
  • القيء.
  • الارتباك.

لتجنب أعراض انسحاب ينصح دائمًا بتخفيض الجرعات تدريجيًا، خاصةً في حالة استخدم حبوب برافاماكس لفترات طويلة.

برافاماكس والضغط

ينصح بتوخي الحذر في استخدام برافاماكس للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية.

إذ أثبتت التجارب السريرية أن برافاماكس أقراص يزيد من معدل ضربات القلب أثناء الراحة، كذلك يعمل على ارتفاع ضغط الدم الانقباضي و الانبساطي أثناء الراحة. 

هل برافاماكس جدول؟ 

تختلف تقييم الدول لعقار برافاماكس، إذ يعد في بعض الدول ضمن أدوية الجدول الرابع، بينما في مصر لا يعتبر عقار برافاماكس من أدوية جدول المواد المخدرة المجرم تداولها دون روشتة طبية، لكن على الرغم من ذلك، إلا أنه لا ينصح نهائيًا استخدام حبوب برافامكس إلا تحت إشراف الطبيب المختص تجنبًا لأي أعراض جانبية قد تؤثر سلبيًا على المريض بصورة أو بأخرى. 

ملخص المقال

يعد دواء برافاماكس أحد العقاقير الهامة التي استخدمت حديثًا لتنشيط ذهن الإنسان، ومكافحة إحساس الحرمان من النوم و والإحساس بالتعب.
لكن على الرغم من تأثيره الإيجابي الملحوظ على الإنسان ووعيه، إلا أننا نحذر من تناول جرعات زائدة لما لها من آثار جانبية قد تصل إلى الإدمان، كذلك نحذر من الأعراض الانسحابية لعقار برافامكس ومدي تأثيره علي ضغط الدم وزيادة الأعراض الاكتئابية بسبب سيطرة الأفكار الانتحارية.

للكاتبة: أ. إيمان سلام.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول برشام برافاماكس

يقلل برافامكس من فعالية موانع الحمل الهرمونية عن طريق التدخل في عمل الإنزيمات التي تحول هذه الهرمونات إلى شكلها النشط، مما يقلل بصورة ملحوظة من فعالية وسائل منع الحمل الهرمونية، مثل الحبوب أو اللصقة أو الحلقة. لذا نؤكد على ضرورة اختيار وسيلة منع حمل مناسبة طوال فترة استخدام برافاماكس ولمدة شهر أو شهرين بعد إيقافه

يعاني أكثر من ثلث الأشخاص الذين يتناولون البرافاماكس من الصداع كأثر جانبي رئيسي، يليه الشعور بالغثيان و التهاب الأنف والهياج العصبي والقلق وآلام الظهر والأرق والإسهال وعسر الهضم.

نعم، يؤثر برافاماكس ويتأثر بالأدوية المختلفة، إذ يعمل برافاماكس على تسريع إزالة الأدوية الأخرى من الجسم والتي من أهمها أدوية الكبد والقلب والضغط والسعال.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة