شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

الوسواس القهري عند الفتاة: الأسباب وأهم 8 أعراض وطرق العلاج


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
الوسواس القهري عند الفتيات
المقدمة

احتمالية حدوث الوسواس القهري عند الفتاة أعلى من الرجال بنسبة حوالي 1.6% طبقاً لدراسة تم نشرها، والوسواس القهري عند البنات يكون غالباً مُتعلق بالنظافة والأكل بينما الوسواس القهري الديني والجنسي يكون أكثر لدى الرجال..
وفى هذا المقال سنتحدث عن أعراض وأسباب الوسواس القهري عند الفتاة، بالإضافة إلى طرق علاج الوسواس القهري عند البنات وأنواعه.

أكثر أنواع الوسواس القهري عند الفتاة انتشاراً:

يقصد بأكثر انواع الوسواس القهري انتشارا عند البنات هى الأنواع التي تُظهر أفكار وسواسية متشابهة ينتج عنها أفعال قهرية للتأقلم مع تلك الأفكار وتخفيفها وهى كالآتى:

  • وسواس النظافة القهري: الفتيات اللاتي يُشخصن بهذا النوع من الوسواس القهري يخافن من الجراثيم وأي شكل من أشكال التلوث، وينتج عنه غسل اليدين بشكل مبالغ و النظافة المستمرة التي لا تتوقف.
  • وسواس الشك المستمر بعد اكتمال شئ ما، ومثال على ذلك أن المريضة لديها شك دائم أنها لم تغلق باب المنزل عندما غادرت وينتج عن ذلك الوسواس العودة عدة مرات للتأكد من غلق الباب.
  • وسواس الخوف الشديد من أذية من يحبونها ولا نقصد هنا أنها ستقومون بأذية من يحبونها لكنها فى حالة قلق مستمرة من أن نوع معين من الأذى قد يُصيب من يحبونها، ومثال على ذلك الأم التي تخاف بأن ابنها سيُصاب فى حادث سيارة.
  • وسواس النظام وتماثل الأشياء، ومن لديهن ذلك النوع من الوسواس يقضِن فترات طويلة فى تنظيم الأشياء بشكل مُبالغ فيه.
  • وسواس القلق من فقدان التحكم بالنفس والقيام بشيء مخزٍ مثل الخوف من الصراخ بصوت عالى فى مكان عام، وينتج عن ذلك الوسواس أن الشخص يعزل نفسه عن الآخرين، ويتجنب التواصل معهم قدر الإمكان.
  • الوسواس القهري الديني حيث تخاف من لديها ذلك النوع من الوسواس من الخطيئة أو أنها تفعل أشياء لا أخلاقية وينتج عنه أنها تقوم بالصلاة بشكل مُستمر وطلب الغفران مراراً وتكراراً.
  • الوسواس القهري الجنسي أو الأفكار العنيفة ويُعتبر ذلك النوع من الوسواس القهري بالإضافة إلى الوسواس القهري الديني هم أقل الأنواع الوسواس القهري عند الفتيات تواجداً، وفيه يشعرن بالقلق المستمر من أذية من حولهن.

لكن يجب أن نعرف أن تم تحديد تلك الأنواع من الوسواس القهري على أساس تشابه الأفكار وما ينتج عنها من أفعال قهرية لكن يُمكن لأي مريض أن يختبر أفكار أكثر من نوع من الوساوس القهرية، أو أنواع أخري لم نذكرها مثل وسواس خاص بعلاقة معينة للمريض.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما هي أسباب الوسواس القهري عند الفتاة؟

سنناقش فى تلك الفقرة ما الذي قد يُسبب الوسواس القهري عند الفتيات ؟ لكن يجب أن نؤكد أن اسباب الوسواس القهري عند البنات لم يتم تحديدها بشكل أكيد فهي مجرد نظريات، واحتماليات:

  • عوامل وراثية أو جينية مثل وجود أحد الوالدين أو الأشقاء ممن يعانون من الوسواس القهري.
  • وجود خلل فى كيمياء المخ أو وظائفه قد سببت تواجد الوسواس القهري عند الفتيات.
  • الاكتئاب والقلق المرضي قد يُسبب الوسواس القهري.
  • وجود تاريخ بعنف جسدي أو جنسي أثناء الطفولة لدى المريض.
  • حدوث صدمة شديدة فى حياة المريض.

وسنتحدث تلو ذلك عن اعراض الوسواس القهري عند البنات.

اعراض الوسواس القهري عند الفتاة والبنات بشكل عام

تختلف اعراض الوسواس القهري من شخص لآخر، فقد تظهر أعراض الوسواس القهري عند البنات كالآتى:

  • القلق المستمر والتركيز على الجراثيم والتلوث.
  • شكوك مُستمرة وقلق حول القيام بفعل ما.
  • الحاجة إلى ترتيب الأشياء بنظام مُعين.
  • غسل اليدين باستمرار لمدة طويلة.
  • أفكار مُتكررة عن الخوف من القيام بفعل عنيف أو أذية شخص ما.
  • التركيز على تماثُل الأشياء وعدها بشكل مُستمر.
  • توارد أفكار بعقل المريضة، والتي تُعتبر ضد معتقداتها وإيمانها.
  • اتباع نظام صارم بشكل يومي مثل القيام بالمهام اليومية بترتيب مُعين، فإذا حدث خلل فى منتصف المهام قد تعود المريضة للبدء من جديد لكي تُحافظ على النظام الذي يريده.

بالإضافة إلى الوسواس القهري عند الفتيات قد يُعانون من أمراض نفسية  أخرى مثل فقدان الشهية العصبي أو نتف الشعر بشكل مُستمر وعدم القدرة على التوقف.

طرق علاج الوسواس القهري عند الفتاة في مستشفى دار الهضبة:

الوسواس القهري عند الفتيات يمكن علاجه ، فالهدف الأساسي الذي نسعى له في مركز الهضبة أن نُخفف الأعراض التى تُعانيها الفتيات بسبب الوسواس القهري حتى لا تتحكم الوساوس والأفعال القهرية بحياتهن اليومية..

ويتضمن العلاج الإتيان بخطة علاجية تناسب كل حالة مع اتباع أحدث البروتوكولات العلاجية المعروفة، وتتضمن طرق علاج الوسواس القهري عند البنات الآتى:

العلاج النفسي المعروف بالعلاج السلوكي المعرفي:

يهدف العلاج السلوكي المعرفي إلى تغيير نمط التفكير والسلوكيات لدى المريضة ، والتي قد تُسبب القلق ومن ثًم حدوث الوسواس القهري بأعراضه من خلال التعلم عن المرض وأسبابه لكي تستطيع المريضة التحكم بأعراضه أكثر..

كما يتضمن العلاج التعرض التدريجي للمواقف التى تُسبب حدوث الوسواس، وفى نفس الوقت تقليل الأفعال القهرية التى تنتج عنه، ويتم تكرار نظام العلاج ذلك بشكل يومي حتى يقل الوسواس القهري عند الفتيات بالتدريج، مما يسمح للمريضة أن تُعيد بناء ثقتها فى قدرتها على التحكم بأفعالها وأفكارها حتى مع وجود القلق، وتُعرف تلك الطريقة بالتعرض ومنع حدوث الاستجابة للوسواس القهري.

تقنيات التحكم بالقلق لمرضي الوسواس القهري:

تتضمن تقنيات مختلفة مثل التدرب على الاسترخاء، والتنفس ببطء، والتأمل العقلي، والتحكم بالتنفس السريع الزائد الذي قد يحدث لمريضة الوسواس القهري..

ويجب التدرب بانتظام على تلك التقنيات لإتقانها، واستخدامها مع العلاج السلوكي المعرفي يزيد من فعاليتها بشدة.

جروبات دعم مرضى الوسواس القهري:

تسمح لمرضى الوسواس القهري وأسرهم أن يتقابلوا ليتبادلوا الخبرات مع من يُعانون من نفس المرض مثلهن، ولزيادة معرفتهن بالمرض وتكوين علاقات اجتماعية مع غيرهن.

أدوية علاج الوسواس القهري:

يتم استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب المعروفة ب مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية حيث أنه وُجد أنها تعمل على تقليل أعراض مرض الوسواس القهري عند الفتيات..

لكنها لا يجب استعمالها إلا تحت إشراف الطبيب المُختص المسئول عن الحالة لأن تأثيرها يظهر بعد عدة أسابيع كما أن لها آثار جانبية يجب مراقبتها، ولا يتم إيقافها فجأة لكن بالتدريج بأوامر الطبيب.

الحجز الداخلي في مركز دار الهضبة:

متابعة حالة المريضة التي تُعانى من الوسواس القهري وعلاجه بشكل مُستمر يتطلب الحجز الداخلي داخل مركز الهضبة خاصة لمن يعانين من أعراض شديدة من مرض الوسواس القهري، وقد يستمر البقاء في المركز من عدة أيام لعدة أسابيع حسب رأى الطبيب المعالج.

الخلاصة:

الوسواس القهري عند الفتيات تبلغ نسبته 1.6% أعلى  من الوسواس القهري عند الرجال كما أن أكثر انواع الوسواس القهري انتشارا عند البنات هو الوسواس الخاص بالنظافة وأقلهم هو الوسواس القهري الديني والجنسي..

كما ناقشنا اعراض الوسواس القهري عند البنات مثل غسل اليدين بشكل مُستمر أو وجود شكوك وقلق حول القيام بشيء ما، وأن اسباب الوسواس القهري عند البنات ليست معروفة بالتأكيد لكنها نظريات مثل العوامل الوراثية والجينية..

وأخيراً تحدثنا عن طرق علاج الوسواس القهري عند البنات فى مركز الهضبة مثل العلاج السلوكي المعرفي، وتقنيات التحكم بالقل والأدوية وغيرها مما ذكرناه في المقال.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول الوسواس القهري عند الفتاة

نعم، الوسواس القهري هو واحد من خمسة أنواع كُبري من مرض القلق النفسي ويتميز بأفكار غير مرغوبة تتكرر باستمرار ينتج عنها أفعال قهرية متكررة أيضاً لتخفيف القلق بشكل مؤقت.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة