شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

الكبتاجون والنوم أكلت كبتاجون وابي أنام أيش أسوي؟ إليك الحل


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يعاني من قله النوم وذلك يوضح العلاقة بين الكبتاجون والنوم
المقدمة

الكبتاجون والنوم أصبحت معضلة تؤزم متعاطي تلك الحبوب، إذ أن بعض المتعاطين يستخدمونها لزيادة القدرة البدنية للقيام ببعض الأعمال أو زيادة التركيز، ثم لا يتمكنون من النوم ويصيبهم الأرق لفترات طويلة، مصحوباً بالإرهاق الشديد والإحساس بالتعب الدائم عندما يزول مفعول المخدر تدريجياً.
بالطبع حالة الأرق وصعوبات النوم التي يُعاني منها المُدمن تنعكس على حياته، إذ لا يتمكن من إنهاء مهام عمله اليومية، والقيام بمسؤولياته، ومع فقدان التركيز وحالة النعاس التي تُسيطر عليه قد يدخل في أزمات وصراعات خلال مرحلة أرقه.

لذا يهم مُتعاطي الكبتاجون أن يعرف كم من الوقت سيستمر مستيقظاً، وهل هناك حلول من أجل كسر حالة الأرق حتى يستطيع النوم والخلود للراحة بعدما أنهكه مفعول الكبتاجون.. هذا تحديداً ما سنوضحه لك.. فإذا كنت تتسائل أكلت حبة كبتاجون آبي انام؟ فإن هذا المقال يرشدك لكل الطُرق المتاحة.

ما هي علاقة الكبتاجون والنوم؟

يرتبط كل من الكبتاجون والنوم بعلاقة عكسية منذ بداية تصنيعه وحتى بعد وضعه في جدول المخدرات وإساءة استخدامه، فالكبتاجون صُنع خصيصاً من أجل معالجة حالة التعب والخمول والخدار، حيث كان قبل ظهوره يتم استخدام الميث والامفيتامين لعلاج تلك الحالات، وفي عام 1961 تم طرح ذلك العقار بعد أن اتضح أنه أقل قابلية للإدمان من الميث والأمفيتامين، لكنه في نفس الوقت له نفس الأثر المنبه والمحفز للجهاز العصبي والذي يؤدي إلى اليقظة وعدم النوم لفترات طويلة، لذلك كان يُعطى للجنود في الحروب ليقاوموا التعب والحاجة إلى النوم.

وحتى بعد حظر استخدامه بسبب مخاطرة الإدمانية، بدأت إساءة استخدامه من أجل:

  • رفع القدرات البدنية والاستيقاظ لفترات طويلة، ولذلك انتشر استخدام الكبتاجون بين أصحاب مهن الأعمال الشاقة من أجل تحمل أعباء العمل وتحمل عدم النوم لساعات طويلة.
  • رفع درجة التركيز واليقظة الذهنية والانتباه وعدم الإحساس بالإجهاد العقلي نتيجة الحاجة إلى النوم، لذلك يلجأ إليه الطُلاب أثناء التحصيل الدراسي المُكثف.
  • رفع الطاقة والقدرة الجنسية واستمرار فترات الجماع، لذلك يستخدمه البعض كمقوي جنسي.

وكلها بالطبع استخدامات خطيرة تؤدي إلى إدمان الكبتاجون والمعاناة من أضراره ومضاعفاته التي قد تصل إلى حد إتلاف المخ والضعف الجنسي والمعاناة من الآثار الجانبية وغيرها من الاضطراب الجسدية والنفسية.

وبسبب ارتباط الكبتاجون بمنع النوم، نجد بعض المتعاطين خاصة في منطقة الخليج المنتشر فيها ذلك المخدر يقولون “أكلت حبة كبتاجون وأبي أنام”، كرغبة منه في التخلص من الكبتاجون، وحتى لا ينزلق المتعاطي في استخدام مواد خطيرة عليه أولاً أن يعرف لماذا يُسبب الكبتاجون الأرق.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أسباب أرق الكبتاجون الفسيولوجية

أسباب أرق الكبتاجون الفسيولوجية

أسباب أرق الكبتاجون الفسيولوجية

يُمتص الكبتاجون بشكل سريع بعد تعاطيه، ولا يستغرق الأمر سوى 35 دقيقة على الأكثر ليظهر مفعول الكبتاجون، عندما يسري في الدم تحدث مجموعة من التأثيرات التي تؤدي إلى عدم شعور متعاطي الكبتاجون بالحاجة إلى النوم وتدوم تلك الحالة عدة ساعات متواصلة، وتلك التأثيرات المُسببة لأرق الكبتاجون تشمل ما يلي:

تحفيز الجهاز العصبي

تتجه مادة الأمفيتامين الموجودة في الكبتاجون مباشرة إلى الجهاز العصبي المركزي وتؤدي إلى تحفيزه بصورة غير طبيعية مما يؤدي إلى نشاط الخلايا وحركة الاتصال بينها من خلال السيالات العصبية بسبب تدفق الهرمونات، وهذا يُسبب اليقظة البدنية للجسم.

زيادة نشاط المخ

تبعاً لتحفيز الجهاز العصبي ينشط الدماغ من أجل استقبال الهرمونات والإشارات العصبية، وإرسال الاستجابة، وتلك الخلية المتكونة من حركة المخ والخلايا، تنشط المخ، وتبعاً لذلك ينشط الجسد.

التأثير في منطقة المهاد المتحكمة في النوم

يوجد في عمق المخ أو بالأحرى في قاعدته جزء يسمى المهاد، ذلك الجزء مُتحكم بشكل كبير في توازن الجسم وكذا النوم والاستيقاظ، يُرسل الإشارات عبر السيالات العصبية كما يستجيب لها، وهو الجزء الصانع لهرمون الدوبامين، وهنا تظهر علاقة الكبتاجون والنوم الأساسية، إذ يُحفز الكبتاجون منطقة المهاد ترسل وتستقبل الاشارات ويجعلها في حالة مُتأهبة، لذلك لا تُرسل إشارات بالحاجة إلى النوم، ليظل متعاطي الكبتاجون مستيقظاً إلى أن تنتهي حركة السيالات العصبية.

إذاً أعضاءك الداخلية في حالة نشاط كبير، هرمونات تُطلق بنسب مرتفعة، ومناطق في المح متحفزه، والجهاز العصبي لا يهدأ، وهذا يفسر لك أنك بحاجة إلى مادة تعكس ذلك النشاط إلى مُهدىء فإلى متى ستستمر عدم حاجتك إلى النوم؟.

كم يوم يسهر متعاطي الكبتاجون؟

يستمر تأثير مفعول الكبتاجون على المتعاطي من 4 إلى 12 ساعة تقريباً، وتظهر عليه علامات اليقظة ويسهر خلال تلك الساعات ولا يستطيع النوم حتى لو كان مستلقياً مستريحاً ويشعر بالنعاس.

مع بعض الحالات قد يسهر متعاطي الكبتاجون طوال الليل ويستمر على تلك الحالة خلال ساعات النهار بعدها، وقد يصل الأمر إلى عدم نوم متناول حبة الكبتاجون إلى 24 ساعة وحتى 48 ساعة.

هل يمكن لمتعاطي الكبتاجون أن ينام؟

هل يمكن لمتعاطي الكبتاجون أن ينام؟

هل يمكن لمتعاطي الكبتاجون أن ينام؟

من المُتعارف عليه طبياً أن مُتعاطي الكبتاجون يُمكنه النوم بعد زوال مفعول الكبتاجون في مُدة متوسطة مُقدرة بـ 12 ساعة، وقد تزداد تلك المُدة ليومين حسب كثافة جرعة الكبتاجون وتركيزها، وأيضاً حالة المُدمن الجسدية واستجابة جهازه العصبي لمفعول العقار.

وبعد أن ينتهي تأثير الكبتاجون على المخ والمهاد والجهاز العصبي تثقل حركة المُدمن ويغلبه النعاس ويغط في نوم عميق لساعات طويلة لا يشعر بشيء، وبالطبع يؤثر ذلك على إنهاء مهامه اليومية، وينعكس بالسلب على حياته المهنية والأسرية إذ لا يستطيع الإيفاء بمسؤولياته نتيجة النوم المتواصل بعد تفكيك مفعول الكبتاجون، كما أنه بعد الاستيقاظ سيعاني آلام جسدية وضيق روحي عارم وكأنه لم ينم قط.

ولكن هناك حل للكبتاجون والنوم أثناء مفعول المخدر.. فيما يلي سنعمل على الإجابة عن أشهر سؤال لمتعاطي الكبتاجون في الخليج والمتعلق بكيفية النوم أثناء مفعول المخدر.

أكلت الكبتاجون وابي أنام ايش اسوي؟.. إليك أبرز الحلول المتاحة

أكلت الكبتاجون وابي أنام ايش اسوي؟.. إليك أبرز الحلول المتاحة

أكلت الكبتاجون وابي أنام ايش اسوي؟.. إليك أبرز الحلول المتاحة

سواء أكلت ربع حبة كبتاجون أو نصف حبة ستُصاب بالأرق، لذلك يسأل معظم متعاطي الكبتاجون في الخليج ” إيش اسوي حتى انام بعد تناول الكبتاجون؟”.
وقد ينزلق بغية تفكيك مفعول الكبتاجون لبعض الوسائل الضارة مثل شرب الخل والليمون وأكل الملح، والحقيقة أن تلك الوسائل قد تُسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي، وتصيب جدار المعدة مما يؤدي إلى مزيد من الأرق، وعليك أن تعلم أن الكبتاجون له عُمر نص في الجسم، لذا مدة مفعوله ثابتة تلك المذكورة أعلاه، ولكن هُناك بعض الطُرق التي قد تُساعدك على الاسترخاء والهدوء بعد أكل الكبتاجون للحصول -على الأقل- على نوم هادئ إلى أن يحين موعد انتهاء مفعوله، وتشمل حلول الوصول لنوم مستقر بعد تناول الكبتاجون ما يلي:

شُرب كميات من الماء والسوائل

يُساعد شُرب الماء والسوائل على رفع قدرة وكفاءة الأعضاء المسؤولة عن التخلص من سموم الكبتاجون، وبالتالي قد يُجعل مُدة تأثيره محصورة في الفترة الأدنى من 4 إلى 8 ساعات، وبعدها تستطيع النوم.

أخذ حمام دافئ

يمكن للحمام الدافئ أن يُساعد جسمك على الاسترخاء، ووصول الدم إلى المخ بشكل جيد، وتهدئة انقباضات العضلات، وقد يُعطي مفعولاً جيداً من أجل أن تنام في أقرب مُدة بعد زوال تأثير الإمفيتامين المنبه الموجود في الكبتاجون.

جرب بعض الأعشاب المُهدئة

يُمكنك تناول بعض الأعشاب المُهدئة التي تُساعد على النوم الهادئ مثل البابونج أو الناردين، زهرة العاطفة، الخزامى، ولكن انتبه قد تكون لتلك الأعشاب بعض الأعراض الجانبية او التداخلات الكيميائية لذا يُمكن سؤال الصيدلي أو استشارة طبيب مختص قبل تناولها.. تواصل معنا عبر الواتس آب 0201154333341.

استشر طبيب في تناول مضادات الهيستامين

هُناك بعض الحبوب التي تُسبب النعاس المُستخدمة في علاج الحساسية والمعروفة بمضادات الهيستامين، إذ يُمكن الاستعانة بها للتعامل مع مشكلة الكبتاجون والنوم مثل ديفينهيدرامين أو كلورفينيرامين ولكن اولاً عليك استشارة طبيب حتى تتأكد من الجرعة المناسبة لك دون أعراض جانبية،

ابتعد عن تناول المُنبهات

حتى لا تزيد من ساعات الاستيقاظ بسبب أكلك للكبتاجون ننصح بعد تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة وما شابهها.

تناول بعض الأغذية الصحية

قد يُفيدك تناول الأغذية الصحية مثل الفاكهه الطازجة والمكسرات، واللحوم البيضاء خاصة السمك، ابتعد عن تناول اللحوم الدهنية حتى لا تطيل بقاء سموم الكبتاجون في الجسم.

مارس بعض التمارين الرياضية

لتنشيط الدورة الدموية، واستعادة اتزان المواد الكيميائية التي تُسبب يقظتك، من الجيد أن تقوم ببعض التمارين الرياضية لتستطيع النوم بعد أكل الكبتاجون، من الممكن أن تقوم بالجري لمدة 30 أو 60 دقيقة.

كل تلك النصائح قد تكسر حاجز الأرق وحل مشكلة الكبتاجون والنوم، بالحفاظ على مستويات الحد الأدنى من زوال مفعول الكبتاجون، لكن عليك الحذر دائماً من تناول أي أعشاب أو أدوية حتى لو بدون الاستعانة باستشارة طبيب مختص في سوء استخدام العقاقير، والخلاصة تنطوي في الامتناع عن تناول حبوب الكبتاجون من أجل التخلص من مفعوله وعودة أجزاء المخ المسؤولة عن النوم والاستيقاظ إلى طبيعتها
وإذا أردت الاستقرار في النوم واسترجاع طبيعة جسدك عليك بالتخلص من سموم المخدر وعلاج ادمان الكبتاجون بصفة نهائية من خلال برامج علاج الإدمان الآمنة.. اتصل الآن بمتخصصين دار الهضبة لتحصل على المساعدة عبر الواتس آب 0201154333341.
ملخص المقال

الكبتاجون والنوم تُعد مشكلة من مشاكل متعاطي تلك الحبوب الشائعة، إذ تؤثر المواد الفعالة على نمط نوم المتعاطي ويظل مستيقظاً لساعات طويلة مع الإحساس بالتعب وضيق التنفس وألم في الظهر والعضلات، وذلك بسبب تنبيه الكبتاجون للجهاز العصبي ومنطقة المهاد المتحكمة في توازن الجسم والنوم والاستيقاظ للإنسان.

قد يسهر متعاطي الكبتاجون لـ 12 ساعة أو حتى 24 ساعة متواصلة دون نوم، وقد يصل الأرق إلى 48 ساعة، وهناك عدة حلول لتقليل تأثير الكبتاجون على النوم منها شرب الماء، الاستحمام بماء دافئ، تناول بعض الأطعمة، استخدام مضادات الهيستامين بعد استشارة طبيب حتى تكون آمنة.

لكن عليك الحذر من تلك الحبوب لأنها تُسبب الإدمان، وقد تُدفع لتكرار تجربة التعاطي دون وعي، وإذا شعرت بأنك تستخدم تلك الحبوب قهرياً، فمن المرجح أنك وقعت في إدمانها، لذا عليك الإسراع بالخضوع لبرنامج علاج الإدمان قبل أن تتفاقم حالتك.. تواصل مع أكبر خُبراء في علاج إساءة استخدام الكبتاجون في مصر والمنتسبين لمستشفى دار الهضبة عبر الواتس 0201154333341 من أجل العلاج الآمن.

للكاتبة: أ. حياة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول الكبتاجون والنوم

قد تجعلك ربع حبة كبتاجون لا تنام لعدة ساعات، قد تزيد من تركيزك ويقظتك، وقد لا تستطيع النوم إذا أردت ذلك، فالكبتاجون منبه قوي للجهاز العصبي يُغير من نسب هرمونات الجسم، بعد زوال المفعول قد تصاب بألم وصعوبة في التنفس، بعدها ينام متناول ربع حبة كبتاجون مدة طويلة دون شعور، ويجب أن تنتبه لأنه عقار يُسبب الإدمان.

قد يُساعدك شرب السوائل والعصائر الطبيعية، بجانب حمام ساخن على فك تأثير الكبتاجون في أقرب فرصة إذ يساعد ذلك الأعضاء الداخلية للتخلص من الكبتاجون في الجسم، بجانب بعض الوسائل الأخرى الموجودة في المقال.. يُمكنك الاطلاع عليها.

أول حبة كبتاجون جعلتني لا أنام لمدة 25 ساعة، أصابتني رعشات، وكاد عقلي ينفجر، وخز في ظهري، ولا أشعر أن الأكسجين يصل رئتي، الأنفاس كانت ثقيلة، أقسمت بعدها ألا أتناول حبوب الكبتاجون مرة أخرى. ولكن دون شعور بعدما أرهقت في العمل وجدتني ألجأ للكبتاجون من أجل زيادة تركيزي، مع الوقت اعتدت على تناول الكبتاجون وعدم النوم ليوم ويومين، ولكن عندما يزول المفعول أشعر بأن جسدي سينفجر من شدة الألم، أنام ما بين جرعات الكبتاجون دون شعور، تدهورت صحتي وانخفضت قدراتي العقلية، حتى قررت علاج الإدمان والتخلص من ذلك الكابوس، والحمد لله تعافيت وأنا الآن بصحة جيدة من خلال الخضوع لبرنامج علاج الإدمان في مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة